أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - السياسة والعلاقات الدولية - مرزوق الحلالي - استراتيجية جيوسياسية : لماذا تدعم الولايات المتحدة إسرائيل؟















المزيد.....

استراتيجية جيوسياسية : لماذا تدعم الولايات المتحدة إسرائيل؟


مرزوق الحلالي
صحفي متقاعد وكاتب

(Marzouk Hallali)


الحوار المتمدن-العدد: 7843 - 2024 / 1 / 1 - 04:47
المحور: السياسة والعلاقات الدولية
    


استراتيجية جيوسياسية : لماذا تدعم الولايات المتحدة إسرائيل؟

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن
العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة عميقة". وأن دعم الولايات المتحدة لأمن إسرائيل "قوي وثابت"، وأن الأميركيين يسيرون "كتفا بكتف مع الإسرائيليين"و أن دعم الولايات المتحدة لأمن إسرائيل "قوي وثابت"، و"أننا سنفعل كل شيء حتى تتمكن إسرائيل من الدفاع عن نفسها" وأن الأميركيين يسيرون "كتفاً بكتف مع الإسرائيليين".
في واقع الامرلا تعتبر نبرة الغضب التي تبناها بايدن ولا قراره السريع بتقديم الدعم العسكري لحليف الشرق الأوسط، الذي وصفه بـ”الشريك الأساسي”، جديدتين على المشهد السياسي الأمريكي. إن الأمريكيين الأربعة عشر الذين قتلوا في عملية حماس والرهائن الأمريكيين العشرين المحتملين الذين ما زالوا في قبضة المقاومة الفلسطينية، وفقًا لمعلومات صدرت عن الحكومة الأمريكية، كل هذا لا يفسر فعلا الدعم المطلق لإسرائيل والذي ظل مستمرا منذ عقود.
فقبل أربعين عاماً، عرّف وزير الخارجية الأميركي ألكسندر هيج- الذي عينه الرئيس الأميركي آنذاك رونالد ريغان- إسرائيل –حليفه المستدام في الشرق الأوسط -على النحو التالي:
"إسرائيل هي أعظم طائرات أميركا، فهي غير قابلة للغرق، ولا تحمل أي جنود أميركيين، وهي موجودة على الأرض". في منطقة ذات أهمية حاسمة للأمن القومي للولايات المتحدة.
إن هذا التشبيه يفسر كل شيء لاسيما موقع اسرائيل في الإستراتيجية الجيوسياسية الامريكية.وتعتبر الإستراتيجية الجيوسياسية، بهذا الخصوص ، التفسير الرئيسي لدعم الولايات المتحدة غير المشروط لإسرائيل.
لقد كان للشرق الأوسط أهمية حاسمة بالنسبة للولايات المتحدة حيث سعت الحكومات المتعاقبة إلى تحقيق مجموعة واسعة من الأهداف المترابطة، بما في ذلك تأمين موارد الطاقة الحيوية، ودرء النفوذ السوفييتي والإيراني، وبقاء وأمن إسرائيل والحلفاء العرب، ووما سُمٌيَّ بالحرب "ضد الإرهاب وتعزيز الديمقراطية والحد من تدفقات اللاجئين"، وقد لخصت كالي روبنسون - Kali Robinson -، خبيرة الشرق الأوسط في مجلس العلاقات الخارجية، في مقال -1-نشرته في يوليو 2023 حول سياسات الولايات المتحدة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
--------------------------------
-1-يمكن إبراز أفكاره الأساسية في النقاط التالية :
- الصراع المستمر منذ عقود بين الإسرائيليين والفلسطينيين ترجع جذوره إلى المطالبات المتنافسة بالأرض المقدسة، ويتضمن نزاعات حول الحدود والقدس والأمن واللاجئين الفلسطينيين.
-لطالما سعت الولايات المتحدة إلى إيجاد حل للصراع الذي يؤدي إلى حل الدولتين، على الرغم من أن إدارة ترامب تبنت سياسات انحرفت عن هذا الهدف.
- تأكيد إدارة بايدن مجددًا دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين، لكنها لم تتحرك لاستئناف المفاوضات. وبدلاً من ذلك، شجعت التطبيع الإسرائيلي- العربي.
---------------------------------

وعلى الرغم من أن الحرب الباردة قد انتهت، إلا أن الولايات المتحدة لم تغير بشكل كبير الطريقة التي تتعامل بها مع إسرائيل. ويرجع ذلك جزئياً إلى أن المنطقة لا تزال تشكل تحدياً للأميركيين.

وإيران، الدولة الإسلامية التي تتمتع بنفوذ كبير في المنطقة وبرنامجها النووي المثير للجدل، هي خصم رئيسي للولايات المتحدة في المنطقة. كما أنها حليف تاريخي لحركة حماس، الجماعة الفلسطينية المسؤولة عن الهجمات على الأراضي الإسرائيلية. ورغم أن الإسرائيليين والأميركيين سمحوا لأنفسهم بالتكهن علناً باحتمال وقوف إيران وراء تنظيم وتمويل الهجوم ضد إسرائيل، إلا أن أجهزة الاستخبارات الأميركية لم تجد حتى الآن أي صلة مباشرة بين بلد آيات الله والجماعة الفلسطينية المسلحة. وعززت إيران مؤخرا علاقاتها مع الصين وروسيا، مما زاد من أهمية إسرائيل كحليف للولايات المتحدة في المنطقة.

"تمتلك إسرائيل قوة جوية قوية، تسيطر بشكل أساسي على سماء المنطقة. وقد ساعدت في قمع الحركات الثورية الإسلامية واليسارية في لبنان والأردن ودول أخرى. كما أن اسرائيل تختبر المعدات والاسلحة العسكرية الأمريكية في ساحة المعركة. الموساد والمخابرات الإسرائيلية والقوات المسلحة الإسرائيلية لقد تعاونت وكالة الاستخبارات المركزية مع الموساد والمخابرات الإسرائيلية والقوات المسلحة الإسرائيلية للحصول على المعلومات للقيام بعمليات سرية. بل إن إسرائيل تمول تسليح أطراف أخرى تحت إمرة وتوجيهات الولايات المتحدة مثل لأسباب سياسية لا تستطيع أمريكا أن تدعمها بشكل مباشر، مثل الكونتراس2 في نيكاراغوا، والمجلس العسكري في غواتيمالا، والقوات شبه العسكرية الكولومبية.
--------------------
2-
الكونتراس- Contras-‏ مكونة من مختلف الجماعات المتمردة الممولة من اليمين والمدعومة من الولايات المتحدة، والتي كانت نشطة من 1979 إلى أوائل التسعينات في معارضة الاشتراكية الساندينية في نيكاراغوا
---------------------------------------
نشر الصحفي جيك هورتون مقالة بعنوان ما حجم الأموال التي تحصل عليها إسرائيل من الولايات المتحدة؟ومما جاء فيه :
يقر السيناتور بيرني ساندرز أن الولايات المتحدة بحاجة إلى إلقاء نظرة فاحصة على كيفية إنفاق الأموال.
فما هي المبالغ التي تحصل عليها إسرائيل وفيم تستخدم هذه الأموال؟وما حجم المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة؟
ففي 2020، قدمت الولايات المتحدة مساعدات بقيمة 3.8 مليار دولار لإسرائيل، كجزء من التزام سنوي طويل الأجل تم التعهد به في عهد إدارة أوباما. وكانت كل هذه المساعدات تقريبًا مخصصة للمساعدة العسكرية.
وجاء هذا الدعم ضمن اتفاق وقعه الرئيس السابق باراك أوباما سنة 2016 لحزمة إجمالية قدرها 38 مليار دولار من المساعدات العسكرية على مدى العقد 2017-2028.ويمثل هذا زيادة بنحو 6 في المائة (معدلة وفقاً للتضخم) مقارنة بالتزامات الإنفاق على مدى العقد الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت الولايات المتحدة سنة 2022، 5 ملايين دولار لإعادة توطين المهاجرين في إسرائيل. ولطالما اتبعت البلاد سياسة قبول اليهود من أجزاء أخرى من العالم كمواطنين.
لكن كيف استخدمت إسرائيل الأموال التي دفعتها الولايات المتحدة؟
على مر السنين، أتاحت المساعدات الأمريكية لإسرائيل تطوير أحد أكثر الجيوش تقدمًا – تكنولوجيا- في العالم، حيث سمح لها السخاء الامريكي باقتناء معدات عسكرية متطورة من الولايات المتحدة. وعلى سبيل المثال، اشترت إسرائيل 50 طائرة مقاتلة من طراز F-35، والتي يمكن استخدامها لشن هجمات صاروخية ، وتم تسليم 27 طائرة من هذه الطائرات، بتكلفة حوالي 100 مليون دولار لكل منها.وفي 2022، اشترت إسرائيل أيضًا ثماني طائرات من طراز KC-46A• ماذا يعني فوز بايدن لبقية العالم؟
إن إسرائيل هي، إلى حد بعيد، الدولة في الشرق الأوسط التي تتلقى أكبر قدر من الأموال.
كما تعد مصر والأردن من المستفيدين الرئيسيين من المساعدات الأمريكية. وقد أبرمت هاتان الدولتان اتفاقيات السلام الخاصة بهما مع إسرائيل، بعد أن خاضتا حرباً ضدها.
وحصلت كل منهما على حوالي 1.5 مليار دولار من المساعدات الأمريكية في عام 2019.
وموازاة لذلك وفي الوقت نفسه، أعاد الرئيس بايدن جزءاً من التمويل (235 مليون دولار) لوكالة الأمم المتحدة التي تساعد اللاجئين الفلسطينيين. وقطعت إدارة ترامب هذا التمويل في 2018.
فلماذا تقدم الولايات المتحدة كل هذا الدعم المالي لإسرائيل؟
هناك عدة أسباب وراء تقديم الولايات المتحدة مثل هذه المساعدات السخية الكبيرة لإسرائيل، بما في ذلك الالتزامات التاريخية التي يعود تاريخها إلى الدعم الأمريكي لإنشاء الدولة اليهودية في 1948.
تنظر الولايات المتحدة إلى إسرائيل باعتبارها حليفًا حاسمًا في الشرق الأوسط، له أهداف مشتركة والتزام متبادل بالقيم الديمقراطية.
وحسب الكونجرس الأمريكي، فإن "المساعدات الخارجية الأمريكية لعبت دورا رئيسيا في ترسيخ وتعزيز هذه العلاقات".
لطالما نظر المسؤولون الأمريكيون والعديد من المشرعين إلى إسرائيل باعتبارها شريكًا مهمًا في المنطقة.
وتأكد وكالة المساعدة الخارجية التابعة للحكومة الأمريكية: "إن المساعدة الأمريكية تساعد في ضمان احتفاظ إسرائيل بتفوقها العسكري النوعي على التهديدات الإقليمية المحتملة".وأن "المساعدة الأمريكية... تهدف إلى ضمان أن تكون إسرائيل آمنة بما يكفي لاتخاذ الخطوات التاريخية اللازمة للتوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين وتحقيق السلام الإقليمي الشامل".
ما هي القبة الحديدية الإسرائيلية التي تتبجح بها تل ابيب؟
إن ضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها ضد التهديدات في المنطقة كان بمثابة حجر الزاوية في السياسة الخارجية الأمريكية للرؤساء الديمقراطيين والجمهوريين معا لعقود من الزمن . وقد أعرب البرنامج الانتخابي للحزب الديمقراطي لعام 2020 عن "دعم ثابت" لإسرائيل، لكن البعض في يسار الحزب أصبحوا يشككون اليوم في التزام الولايات المتحدة بالمساعدة. وقداتخذ السيناتور ساندرز وغيره من الديمقراطيين خطوات لمحاولة وقف البيع المخطط لأسلحة دقيقة التوجيه بقيمة 735 مليون دولار لإسرائيل.
-------------------------------
موضوع ذي صلة
كراريس الكترونية بصيغة بي دي إيف روابط التحميل
لماذا تفشل الاستراتيجية الإسرائيلية في السيطرة على الفلسطينيين؟
https://www.4shared.com/web/preview/pdf/wRgAdm88fa?
جيوسياسة إدارة بايدن
https://www.4shared.com/web/preview/pdf/q0jk9b6uge?



#مرزوق_الحلالي (هاشتاغ)       Marzouk_Hallali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجغرافيا السياسية لإدارة بايدن -8
- الجغرافيا السياسية لإدارة بايدن -7
- الجغرافيا السياسية لإدارة بايدن -6
- الجغرافيا السياسية لإدارة بايدن - 5
- الجغرافيا السياسية لإدارة بايدن - 4
- الجغرافيا السياسية لإدارة بايدن - 3
- الجغرافيا السياسية لإدارة بايدن - 2
- الجغرافيا السياسية لإدارة بايدن - 1
- من -المؤامرة اليهودية- إلى -المؤامرة الصهيونية-2
- من -المؤامرة اليهودية- إلى -المؤامرة الصهيونية- رؤية تاريخية ...
- رغم الخيانة والخدلان والنكران بدأت شجرة الصمود الفلسطيني تثم ...
- غم الخيانة والخدلان والنكران بدأت شجرة الصمود الفلسطيني من ح ...
- هل سيكون العالم مسلما؟
- القوة السيبرانية الإسرائيلية 2
- القوة السيبرانية الإسرائيلية
- البيانات والأمن السيبراني في صميم حياتنا من حيث لا ندري
- ما الذي يمكن توقعه من إسرائيل بعدعملية طوفان الأقصى ؟
- - المسيانية- كعامل جيوسياسي - 3 -
- - المسيانية- كعامل جيوسياسي - 2 -
- - المسيانية- كعامل جيوسياسي - 1 -


المزيد.....




- حرب غزة: حزب الله يتوعد بتوسيع هجماته ضد إسرائيل ومقترح أمير ...
- تقرير: سوق المخدرات تتوسع في أوروبا.. انتشار المخدرات واستهل ...
- نصيحة من البابا فرنسيس للكهنة كي لا -ينعس- المصلون
- فيديو: روسيا ترسل سفناً وغواصة نووية إلى كوبا وواشنطن تراقب ...
- موجة حر تضرب اليونان وتسبب في إغلاق الأكروبوليس بأثينا
- موشومون وشبه عراة.. السلطات السلفادورية تنقل ألفي سجين إلى م ...
- حماس تطالب واشنطن بـ-الضغط- على إسرائيل من أجل وقف دائم لإطل ...
- -ضم جنرالات من إسرائيل وأميركا ودول عربية-.. الكشف عن اجتماع ...
- من هو طالب سامي عبدالله القيادي في حزب الله الذي اغتالته إسر ...
- عقب اغتيال قيادي في صفوفه..-حزب الله- ينفذ 19 عملية نوعية ضد ...


المزيد.....

- الجغرافيا السياسية لإدارة بايدن / مرزوق الحلالي
- أزمة الطاقة العالمية والحرب الأوكرانية.. دراسة في سياق الصرا ... / مجدى عبد الهادى
- الاداة الاقتصادية للولايات الامتحدة تجاه افريقيا في القرن ال ... / ياسر سعد السلوم
- التّعاون وضبط النفس  من أجلِ سياسةٍ أمنيّة ألمانيّة أوروبيّة ... / حامد فضل الله
- إثيوبيا انطلاقة جديدة: سيناريوات التنمية والمصالح الأجنبية / حامد فضل الله
- دور الاتحاد الأوروبي في تحقيق التعاون الدولي والإقليمي في ظل ... / بشار سلوت
- أثر العولمة على الاقتصاد في دول العالم الثالث / الاء ناصر باكير
- اطروحة جدلية التدخل والسيادة في عصر الامن المعولم / علاء هادي الحطاب
- اطروحة التقاطع والالتقاء بين الواقعية البنيوية والهجومية الد ... / علاء هادي الحطاب
- الاستراتيجيه الاسرائيله تجاه الامن الإقليمي (دراسة نظرية تحل ... / بشير النجاب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - السياسة والعلاقات الدولية - مرزوق الحلالي - استراتيجية جيوسياسية : لماذا تدعم الولايات المتحدة إسرائيل؟