أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ديار الهرمزي - السلالة الزنكية أحفاد اقسنقر















المزيد.....

السلالة الزنكية أحفاد اقسنقر


ديار الهرمزي

الحوار المتمدن-العدد: 7839 - 2023 / 12 / 28 - 07:46
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


عندما يتحكم انسان بعقل سوف يصل الى الهدف المرسوم ، هكذا كان اسلاف التوركمان منذ العصور الغابرة بعقولهم جمعوا ثقافات الارامية من الحضارة الحلف والحاصونة والفينيقية والعبيد واضاءوا نور الحياة والامل والمدنية والقراءة والعلم كعلم الطب والتمريض والصيدلة وعلم الفلك وعلم الفنون الالعسكرية وعلم السدود والري وعلم الهندسة والادارة والقانون والبريد والتجارة النقل واللاديان وبعقولهم صنعوا وطوروا العجلات النقل وكشفوا واخترعوا الرماح والقوس والنشاب والسيف والقاذفات واشتهروا بصناعة الفخاريات والاوات المنزلية والبناء البيوت الطينية بعكس الاراميون الذين كانوا يبنون بيوتهم من القصب وهكذا التحكم بالعقل هو الذي دفع اسلاف التوركمان بأن يأخذوا من كل الثقافات الايجابيات وخلق ثقافة والحضارة في آن واحد وهي حضارة السومر التوركمانية وهي خليفة حضارة الآنة وقسم يقولون حضارة الآناو وخليفة حضارة الحلف والحاصونة والفنيقية والتل العبيد الاشورية والكلدانية والمارونية والسريان والارام .....
التوركمان خدموا المنطقة الشرق الاوسط بعقولهم وشجاعتهم منذ الالف السابع قبل الميلاد المسيح والحفريات السومرية والايلامية والتوركستانية والاسماء والرموز الدينية والحكومية تثبت وتذكر العالم بالنسل المنغولي التوركماني وآخر الاكتشافات في ٢٠٠٩م في سوريا وفي منطقة تل الاسود اضافة شيء جديد الى تاريخ التوركمان وكلام للاثاريون الفرنسيون الذين قالوا كأسلافهم من الاثاريون ان الجماجم التي عثرت عليها في القرية الاثرية تذكرنا بالنسل المنغولي التوركماني وهذه القرية ترجع بنائها في الالف السبع قبل الميلاد المسيح عليه السلام ،ام الموضوع المقالةهي السلالة الزنكية التوركمانية الذي حكموا الشرق الاوالاوسط فترة من الزمن وحاربوا الصلبيون وانتصروا على الصليبيين بالحكمة والشجاعة بالرغم قلة اعدادهم وعدعهم هؤلاء لم ولن يخافوا الموت لان امنياتهم كانت النصر او الشهادة للعلم القائد صلاح الدين هو احد طلاب السلالة الزنكية .. اود ان انقل لكم تاريخ السلالة الزنكية باختصارHistory التاريخ

Aq Sanqur Bin Abd Allah
479-487 AH/ 1086-1094 AD
اق سنقر بن عبد الله

Governor of Aleppo
والي حلب
آآقسنقر هو آقسنقر بن عبد الله ، أبو سعيد ، قسيم الدولة ، المعروف بالحاجب . هو جد البيت الأتابكي ، أصحاب الموصل ووالد الأمير عماد الدين زنكي وجد ابنه محمود الملك العادل نور الدين الشهيد . كان آقسنقر مولى الملك ملكشاه السلجوقي ، ومن أخص أصحابه ، ولاه على حلب لما فتحها سنة 479 هـ واستخلصها من أخيه تاج الدولة (تتش) بن ألب أرسلان وكان (تتش) قد استخلصها سنة 477 هـ من بني عقيل . في عهد آقسنقر نعمت حلب بأمان ، فقد أحسن السيرة في أهلها وأجمل السياسة فيهم ، وأفنى قطاع الطرق واستأصل أرباب الفساد ، واتسعت تجارة المدينة وعم فيها الرخاء ، بما توفر لها من عدل وأمان . وبعد وفاة ملكشاه عام 485 هـ ، طمع تاج الدولة (تتش) بالاستيلاء على حلب فجهز عام 487 هـ جيشا ضخما وقصدها ، فخرج إليه آقسنقر على رأس جمع من المقاتلين ومنهم عرب من بني كلاب ، لم يغنوا عنه شيئا . وفي المعركة التي جرت في (تل السلطان) على مقربة من حلب كانت الغلبة لتاج الدولة ، وانهزمت جموع آقسنقر وأسر وحمل إلى تاج الدولة مكتوفا ، مكشوف الرأس ، فتقدم إليه وقطع رأسه ، ودفن في مقبرة الأنبياء المعروفة باسم (قرنيبا) بحلب . ولما قدم حفيده نور الدين الشهيد نقل رفات جده إلى قبة أنشئت له في جامع الزجاجية بحلب . هو غير آقسنقر قسيم الدولة ، صاحب الموصل المتوفى سنة 508

Imad al-Din Zangi bin Aq Sanqur
521-541 AH/ 1127-1146 AD
عماد الدين زنكي بن اق سنقر


هو زنكي بن آقسنقر بن عبد الله. أبو المظفر الأتابك. الملك المنصور عماد الدين. تركي الأصل. كان أبوه مملوك السلطان ملكشاه بن ألب أرسلان السلجوقي. ولاه الخليفة المسترشد سنة 516هـ على الموصل بعد موافقة السلطان محمود ابن السلطان محمد بن ملكشاه وفي سنة 521هـ ملك حلب بتوقيع السلطان محمود واستولى على (الرحبة) و (الجزيرة) وفتح (الرها) سنة 539هـ, وكان يحتلها الصليبيون بزعامة (جوسلان) . وفي عام 541هـ توجه إلى قلعة (جعبر) وحاصرها وأصبح في إحدى الليالي مقتولا, قتله خادمه وهو راقد على فراشه ليلا, ودفن بصفين, وخلفه ابنه سيف الدين غازي في الموصل وخلفه ابنه نور الدين محمود في حلب . كان شديد الهيبة على جنده ورعيته. عظيم السياسة, يحمي الضعفاء, ويخافه الأقوياء. عمر البلاد وكانت قبله خرابا, وأشاع الأمن وقطع دابر اللصوص. كان الناس في زمانه بأنعم عيش. توفي عن 64 عاما
al- Adil Nur al-Din Mahmud
541-569 AH/ 1146-1174 AD
نور الدين محمود بن زنكي
نور الدين زنكي (1118-1174): قائد عربي. قضى حياته يحارب الصليبيين. أسس أبوه دولة في الموصل ضمت جزيرة الفرات وحلب. وعند وفاته اقتسم مملكته ابناه سيف الدين ونور الدين الذي استولى على حلب. حرر الرها من الصليبيين وخربها سنة 1146. هزم جيوش الحملة الصليبية الثالثة لدى محاولتها الاستيلاء على دمشق سنة 1148، واستولى على العديد من معاقل الصليبيين وأهمها قلعة حارم بين حلب وأنطاكية. أرسل جيوشه إلى مصر بقيادة شيركوه، فضمها إلى مملكته. كان يشك بولاء بن أخيه صلاح الدين الذي تولى مصر بعد شيركوه، واعتزم السير إليه إلا أنه توفي قبل ذلك. كان مثالاً للحاكم الفاضل. بنيت في عهده المدارس والمساجد والبيمارستانات، وازدهرت في أيامه دمشق عمرانياً واقتصادياً. من آثاره فيها دار الحديث والبيمارستان النوري وحمام نور الدين
al-Salih Isma il bin Mahmud
569-577 AH/ 1174-1181 AD
الصالح اسمعيل بن محمود
al-Salih Isma il bin Mahmud
569-577 AH/ 1174-1181 AD
الصالح اسمعيل بن محمود
إسماعيل بن نور الدين الشهيد
هو إسماعيل بن نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي ملك الشام والجزيرة بعد وفاة أبيه سنة 569هـ وكان عمره إحدى عشرة سنة وتلقب بالملك الصالح, وكان صلاح الدين الأيوبي قد استقل بمصر, فلما علم بوفاة نور الدين استنكر منه مصالحته الصليبيين على قلعة بانياس وكانت تابعة لدمشق, فكتب أعيان دمشق ورؤساؤها يستدعون صلاح الدين فأقبل عليهم ودخل دمشق معلنا إبقاء الدعاء للملك الصالح واستمر الصالح في حلب إلى أن توفي عن تسع عشرة سنة. أوصى من بعده لابن عمه عز الدين مسعود ابن قطب الدين مودود أمير الموصل غير أن صلاح الدين قد استولى على حلب واستخلف عليها ابنه الملك الظاهر غازي


al-Adil Imad al Din Zangi II
577-579 AH/ 1181-1183 AD
العادل عماد الدين زنكي اا بن مودود


عماد الدين الثاني
هو أبو الفتوح عماد الدين زنكي الثاني بن قطب الدين مودود بن عماد الدين زنكي الأول بن أقسنقر, صاحب سنجار وما والاها. ملك حلب بعد وفاة ابن عمه الملك الصالح إسماعيل بن نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي سنة 577هـ, وكان الملك الصالح أوصى بتسليم حلب إلى عز الدين مسعود بن مودود بن زنكي وهو أخو زنكي الثاني ابن مودود, فلما توفي الملك الصالح تسلم عز الدين حلب وتزوج بأم الملك الصالح, ثم اتفق مع أخيه زنكي الثاني أن يتنازل له عن حلب على أن يتنازل له عن سنجار, لأنه أقدر على صد أطماع صلاح الدين في حلب . وكان صلاح الدين يستعد للاستيلاء على دمشق بعد وفاة نور الدين محمود, واستقرت المقايضة وتحالف الأخوان على أن تكون حلب وأعمالها لعماد الدين وأن تكون سنجار وأعمالها لعز الدين وأن ينجد كل منهما صاحبه. وفي عام 578هـ استولى صلاح الدين على دمشق ثم استولى على حلب عام 579هـ واستلمها من عماد الدين واسترد عماد الدين سنجار وعاد إليها وتقرر أن يكون في خدمة صلاح الدين متى استدعاه. ولم يزل زنكي في سنجار إلى أن توفي وخلفه فيها ابنه قطب الدين محمد
Damascus and Aleppo


Mawsil الموصل

Imad al-Din Zangi bin Aq Sanqur
521-541 AH/ 1127-1146 AD

عماد الدين زنكي بن اق سنقر
هو زنكي بن آقسنقر بن عبد الله. أبو المظفر الأتابك. الملك المنصور عماد الدين. تركي الأصل. كان أبوه مملوك السلطان ملكشاه بن ألب أرسلان السلجوقي. ولاه الخليفة المسترشد سنة 516هـ على الموصل بعد موافقة السلطان محمود ابن السلطان محمد بن ملكشاه وفي سنة 521هـ ملك حلب بتوقيع السلطان محمود واستولى على (الرحبة) و (الجزيرة) وفتح (الرها) سنة 539هـ, وكان يحتلها الصليبيون بزعامة (جوسلان) . وفي عام 541هـ توجه إلى قلعة (جعبر) وحاصرها وأصبح في إحدى الليالي مقتولا, قتله خادمه وهو راقد على فراشه ليلا, ودفن بصفين, وخلفه ابنه سيف الدين غازي في الموصل وخلفه ابنه نور الدين محمود في حلب . كان شديد الهيبة على جنده ورعيته. عظيم السياسة, يحمي الضعفاء, ويخافه الأقوياء. عمر البلاد وكانت قبله خرابا, وأشاع الأمن وقطع دابر اللصوص. كان الناس في زمانه بأنعم عيش. توفي عن 64 عاما

Sayf ad Din Ghazi I bin Zangi
541-544 AH/ 1146 - 1149 AD
سيف الدين بن زنكي
غازي بن زنكي
هو غازي بن عماد الدين زنكي بن آقسنقر سيف الدين, صاحب الموصل وما والاها من ديار ربيعة. خلف أباه بعد اغتياله بقلعة جعبر سنة 541هـ. كان خيرا, صالحا, محبا للعلم مكرما لأهله, كريما, شجاعا, عاقلا. بنى بالموصل مدرسة (الأتابكية) ووقفها على فقهاء الحنفية والشافعية, وبنى رباطا للصوفية. لم تطل أيامه فقد أصيب بمرض حاد, لم ينفع فيه العلاج فتوفي عن 44 عاما وكانت ولايته ثلاث سنين, وخلف ولدا توفي في عنفوان شبابه فانقرض عقبه. خلفه في إمارة الموصل أخوه قطب الدين مودود
Qutb ad Din Mawdud bin Zangi
544-565 AH/ 1149 - 1170 AD
قطب الدين مودود بن زنكي


Sayf ad Din Ghazi II bin Mawdud
565-576 AH/ 1170 - 1180 AD
سيف الدين غازي بن مودود

غازي بن مودود
هو غازي بن قطب الدين مودود بن عماد الدين زنكي بن اقسنقر, سيف الدين. هو ابن أخي الملك العادل نور الدين محمود. توفي أبوه سنة 565هـ فخلفه ابنه غازي في إمارة الموصل فقام بأعبائها وأقره عمه نور الدين بعد خلاف قام بينهما وزوجه ابنته. ولما توفي نور الدين وخلفه صلاح الدين في بلاد الشام أراد سيف الدين أن يستولي على حلب فجهز جيشا بقيادة أخيه عز الدين مسعود لقتال صلاح الدين, فالتقى معه في موقع قرب حماة يسمى (قرون حماة) وانتهت الموقعة بهزيمة عز الدين مسعود فتجهز سيف الدين غازي لقتال صلاح الدين وجرت بينهما معركة في موضع يسمى (تل السلطان) قرب حلب كذلك انتهت المعركة بهزيمة سيف الدين وعاد إلى الموصل ثم ترددت الرسل بين الطرفين فتصالحا وتحالفا. وتوفي سيف الدين غازي بمرض السل ودام حكمه عشر سنين وشهورا وخلفه أخوه عز الدين مسعود


Izz ad Din Mas ud I bin Mawdud
576-589 AH/ 1180 - 1193 AD
عز الدين مسعود بن مودود
مسعود بن مودود
هو مسعود بن قطب الدين مودود بن عماد الدين زنكي بن أقسنقر, أبو الفتح عز الدين. هو أخو سيف الدين غازي, صاحب الموصل وكان مقدما لجيوشه. لما توفي أخوه سنة 576هـ خلفه في الإمارة. لما مرض الملك الصالح إسماعيل بن نور الدين محمود, صاحب حلب أوصى بها لابن عمه عز الدين مسعود واستخلف له الأمراء والأجناد. فلما توفي إسماعيل سنة 577هـ سارع عز الدين مسعود بالتوجه إلى حلب خوفا من أن يستولي عليها صلاح الدين الأيوبي, فوصل إليها سنة 577هـ وصعد القلعة واستولى على ما بها من الخزائن وتزوج أم الملك الصالح إسماعيل. ثم علم أنه لا يمكنه الاحتفاظ بحلب والموصل معا, وخاف من سطوة صلاح الدين, فاتفق مع أخيه أبي الفتح عماد الدين زنكي (الثاني) ابن مودود, صاحب سنجار, على مقايضة حلب بسنجار, فتسلم عماد الدين حلب سنة 578هـ وتسلم مسعود سنجار وعاد مسعود مريضا إلى الموصل وتوفي فيها. خلفه من بعده ابنه نور الدين أرسلان شاه


Nur ad Din Arslan Shah I bin Mas ud
589-607 AH/ 1193 - 1211 AD
نور الدين ارسلان شاه بن مسعود
أرسلان شاه بن مسعود
هو نور الدين أرسلان شاه بن مسعود مودود بن زنكي بن أقسنقر, صاحب الموصل كان شهما, شجاعا, شديدا على أعوانه. قال ابن الأثير عنه: إنه أعاد ناموس البيت الأتابكي وجاهه وحرمته بعد أن كانت قد ذهبت, وخافه الملوك. كان عادلا, محسنا للرعية, يدفع الظلم عن المظلومين. وقد أبطل ما كان يرهق التجار من المكوس. خلفه ابنه مسعود (الثاني

Izz ad Din Mas ud II bin Arsalan Shah I
607-615 AH/ 1211-1218 AD
عز الدين مسعود بن أرسلان شاه
عز الدين مسعود
هو مسعود بن أرسلان شاه بن مسعود بن مودود بن عماد الدين زنكي بن أقسنقر. صاحب الموصل خلف أباه وله من العمر سبع عشرة سنة. كان كريما, حليما. أوصى من بعده لولده الأكبر نور الدين أرسلان شاه وعمره حينئذ عشر سنوات, وجعل الوصي عليه والمدبر لدولته بدر الدين لؤلؤا. كانت ولاية عز الدين سبع سنين وستة أشهر
Nur ad Din Arslan Shah II bin Mas ud II
615-616 AH/ 1218 - 1219 AD
نور الديبن ارسلان شاه الثاني بن مسعود الثاني
Nasir ad Din Mahmud bin Mas ud II
616-631 AH/ 1219 - 1234 AD
ناصر الدين محمود بن مسعود الثاني
Badr ad Din Lu lu bin Abd Allah
631-657 AH/ 1234 - 1259 AD
بدر الدين لؤلؤ بن عبد الله
الانقلاب اللؤلؤي

لؤلؤ الأتابكي
هو لؤلؤ بن عبد الله الملك الرحيم أبو الفضائل بدر الدين الأتابكي, صاحب الموصل . كان مملوكا من أصل أرمني, اشتراه نور الدين أرسلان شاه (الأول) بن عز الدين مسعود (الأول) بن مودود بن زنكي بن أقسنقر, ثم ولاه مولاه نور الدين على الموصل ولما توفي مولاه نور الدين سنة 607هـ قام بتدبير أمور ولده عز الدين مسعود (الثاني) الملقب بالملك القاهر, فلما توفي هذا الملك سنة 615هـ أخنى على أولاد مولاه فقتلهم غيلة واحدا بعد واحد ثم استبد بعد ذلك بمملكة الموصل وأعمالها نحو سبع وأربعين سنة وتقرب من المغول بعد دخولهم بغداد وتخريبها, وسار إلى خدمة هولاكو ومعه الهدايا والتحف فأكرمه ورجع من عنده فلم يلبث إلا أياما ومات وقد نيف على الثمانين. خلفه ابنه ركن الدين إسماعيل فلم يلبث في إمارة الموصل سوى ثلاث سنين ثم آلت السيادة إلى المغول وزالت الدولة الأتابكية عن الموصل سنة 660هـ


al-Salih Rukn ad Din Ismail bin Lu lu
657-660 AH/ 1259 - 1262 AD
الصالح ركن الدين اسماعيل بن لؤلؤ
سنجار
من اعمال الموصل
Imad al-Din Zangi II Bin Mawdud
566-594 AH/ 1170 - 1197 AD
عماد الدين زنكي الثاني بن مودود
Qutb al-Din Muhammad bin Zangi II
594-616 AH/ 1197-1219 AD
قطب الدين محمد بن زنكي الثاني
Imad al-Din Shahanshah bin Muhammad
616 AH/ 1219 AD
عماد الدين شاهنشه بن محمد

Jalal al-Din Mahmud bin Muhammad
616 AH/ 1219 AD
جلال الدين محمود بن محمد
al-Amjad Fath al-Din Umar bin Muhammad
616-617 AH/ 1219-1220 AD
الامجد فاتح الدين عمر بن محمد



#ديار_الهرمزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أوصاف السياسي العاقل والحكيم
- أكبر العرقية الإيرانية العرق التوركي
- ماذا تعرف عن ملحمة ماناس القرغيزية؟
- التوركمان والصليبيين وفلسطين.
- الحضارة الغربية المعاصرة نحو الهاوية
- التون جان خاتون المرأة التي انقذت الدولة السلجوقية.
- تومريس خاتون المرأة الحديدية في تاريخ توركستان.
- عصمة الدين خاتون المرأة التي وفقت وراء رجلين عظمين بذكائها و ...
- الاميرة ربيعة خاتون زوجة الأمير مظفرالدين گوکبوري.
- الكيانيين الطائفة والدولة
- كيخسرو الأول سلطان سلاجقة الروم
- من هو كيخسرو بن سياوخش بن كيكاوس؟
- الحيثيين هم أجداد الأتراك.
- سوبارتو غموض من التاريخ .
- بنو جاندار قبيلة ذات الصيت العلمي والعسكري والإداري.
- إمارة گرميان الوفاء والرقاء
- إمارة قرامان في صفحات المنسية
- إمارة دانشمند في ذاكرة التاريخ.
- كركوك والاعيب السياسيين ومتاجرة بالدماء الفقراء.
- ديار الهرمزي مركز الإعلام التركماني العراقي


المزيد.....




- مذيعة CNN تواجه بايدن: صور الأطفال في غزة مروعة وتكسر القلب. ...
- أردوغان: تركيا تتابع الوضع في أوكرانيا عن كثب
- وزير التجارة التركي يحسم الجدل بعد تصريحات كاتس عن عودة التج ...
- صحة غزة تعلن الحصيلة اليومية لضحايا الحرب في القطاع
- زيلينسكي يعين رسميا قائد قواته السابق سفيرا لدى بريطانيا
- بعد تهديد بايدن.. رسالة من وزير الدفاع الإسرائيلي إلى -الأصد ...
- بوتين يرأس المراسم في الساحة الحمراء بموسكو للاحتفال بيوم ال ...
- طلاب ليبيا يتضامنون مع نظرائهم الغربيين
- أبو ظبي تحتضن قمة AIM للاستثمار
- أغاني الحرب الوطنية تخلد دحر النازي


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ديار الهرمزي - السلالة الزنكية أحفاد اقسنقر