أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمد عبد الكريم يوسف - القوة الإيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي بالنسبة للشباب، أنجيلا باترسون















المزيد.....

القوة الإيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي بالنسبة للشباب، أنجيلا باترسون


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7805 - 2023 / 11 / 24 - 00:01
المحور: المجتمع المدني
    


القوة الإيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي بالنسبة للشباب
أنجيلا باترسون
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

تَعِدُ وسائل التواصل الاجتماعي بتوفير المزيد من الرفاهية.

النقاط الرئيسية
========

في حين تم ربط وسائل التواصل الاجتماعي بنتائج سلبية بالنسبة للشباب، فإن الأبحاث الجديدة تسلط الضوء على النتائج الإيجابية.
وعلى الرغم من انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن الحاجة الأساسية للتواصل بين الشباب لا تزال قائمة.

يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي، عند استخدامها للحفاظ على الاتصالات خارج الإنترنت، أن تعزز الرفاهية.

بفضل صديقتي المفضلة (التي التقيت بها عندما كان عمري 13 عاما) وقدراتها الأرشيفية المذهلة، تم الحفاظ على سنوات مراهقتنا بخبرة مثل كبسولة زمنية من حقبة التسعينيات. لقد اكتشفت مؤخرًا (وشاركتها على الفور على إنستغرام إحدى ملاحظاتنا التي مررتها إليها في الصف الثامن، كاملة بالحبر الملون ورسومات سخيفة.

لقد احتفظت بمعظم هذه الملاحظات، وهي عبارة عن أوراق فردية من ورق دفتر الملاحظات تحتوي على تعليقات اجتماعية عاجلة حول الأحداث في مدرسة جيه تي هاتشينسون الإعدادية الثانوية، وقد تم طيها بخبرة لتوصيلها بكفاءة إلى الأيدي الممدودة أو فتحات الخزانة. كانت هذه الملاحظات بمثابة شريان الحياة اليومي لبعضنا البعض، وكانت بمثابة نقاط اتصال وصداقة مقصودة .

وبعد مرور ما يقرب من 30 عاما، استبدل الشباب الورق والأقلام بالملاحظات التي تمت مشاركتها عبر الهواتف الذكية وخيوط الرسائل النصية. أو سناب شات. أو انستغرام. لقد زاد عدد طرق التسليم بشكل كبير منذ عام 1994.

قد تكون وسائل اليوم أكثر تعقيدا، لكنها تساعد في تلبية نفس الحاجة الأساسية التي يمتلكها جميع المراهقين : الشعور بالارتباط بمجتمعهم من الأصدقاء والأقران.
إن الكثير مما نفهمه اليوم عن الشباب ووسائل التواصل الاجتماعي ينحرف نحو الجانب السلبي. وهذا أمر ضروري، حيث يجب أن نفهم ما قد يكون ضارًا في هذه المنصات.
ومع ذلك، فإن اكتشافات السلبيات تميل إلى أن تحمل أسئلة حول العكس، فإذا عرفنا ما هو الضار، ما هو المفيد؟ ليس من المستغرب أن الجواب يكمن في الاتصال.
أظهر أحدث تقرير لمعهد سبرينجتايد للأبحاث، حالة الدين والشباب 2023: استكشاف المقدس، أنه في حين أن بعض الشباب لم يصدقوا أن اللحظات المقدسة يمكن أن تحدث عبر الإنترنت، أعرب آخرون عن أنها يمكن أن تكون ذات معنى مثل تلك الموجودة خارج الإنترنت. . لقد تنوعت أوصاف الشباب لما يجعل تلك اللحظات مقدسة بشكل كبير، ولكن القاسم المشترك هو كيف سمحت لهم الواجهات الرقمية بالاتصال بشخص ما أو بشيء مهم.

في هذه الحالة، كانت المساحات الرقمية بمثابة نسيج ضام بين الجسدي والعاطفي والميتافيزيقي، حيث كانت بمثابة حاوية للشباب لتجربة الاتصال والعواطف المصاحبة - وفي أغلب الأحيان، أفادت تلك اللحظات رفاهيتهم.

فماذا لو كان من الممكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي جزءا من الحل الصحي بدلا من المشكلة المرضية؟ بدأت الأبحاث الحالية في استكشاف هذه التحليلات الأكثر دقة، مشيرة إلى كيف يمكن للتفاعلات عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن تعزز النتائج الإيجابية.


قام الباحثون سوجونغ جو ومي يونغ جانغ بمراجعة الدراسات السابقة لفهم كيفية تحقيق الشباب للرفاهية العاطفية عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ووجدوا أن الرفاهية العاطفية على وسائل التواصل الاجتماعي يتم تعريفها على أنها:

السعادة والحفاظ على الصحة العاطفية من خلال العلاقات مع الآخرين عبر منصات التواصل عبر الإنترنت.
تحدث الرفاهية عموما عندما يتعامل الشباب مع وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع الآخرين، أو الشعور بالأمان، أو الحصول على المعلومات. ونتيجة لذلك، يكتسبون علاقات أفضل مع أقرانهم وحالات مزاجية أكثر إيجابية.

أنشأ الباحثون تشيا تشن يانغ، وشون هولدن، وجاتي أرياتي إطارا لفهم استخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بسلامتهم النفسية. يتضمن النموذج الأنشطة التي يتم تنفيذها على وسائل التواصل الاجتماعي، ودوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وشركاء الاتصال المتصلين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يوضح نموذجهم ما يلي:
يرتبط استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بزيادة الرفاهية عندما يشارك الشباب بنشاط، ويتفاعلون بشكل مباشر مع المتابعين الذين تربطهم بهم علاقات، ويقومون بإنشاء محتوى أو مشاركته بشكل نشط، أو استخدامه للحفاظ على الترفيه أو الترفيه عنه.

ترتبط وسائل التواصل الاجتماعي بانخفاض الرفاهية عندما يستخدمها الشباب للتعويض عن شيء ينقصهم. استخدامهم أكثر سلبية (أي التصفح)، وشركاء الاتصال هم بشكل أساسي أولئك الذين ليس لديهم علاقات قوية معهم.


القراءات الأساسية لوسائل التواصل الاجتماعي


العلم المتضارب لوسائل التواصل الاجتماعي والصحة العقلية

لماذا يستخدم الناس وسائل التواصل الاجتماعي؟


لاحظ ما يكمن في جوهر ما يرتبط بالرفاهية الإيجابية بدلا من السلبية. إنه وجود الاتصال مقابل البحث للتخفيف من انقطاع الاتصال.
يتفاعل أولئك الذين يحققون نتائج إيجابية مع الأشخاص المقربين منهم ويتلقون الدعم الاجتماعي بناء على تفاعلاتهم مع المحتوى الخاص بهم. يبحث أولئك الذين يعانون من نتائج سلبية عن الاتصالات ويلجؤون إلى وسائل التواصل الاجتماعي لملء الفراغ.

وحتى مع ذلك، تظهر الأبحاث أنه في بعض الأحيان لا يزال هؤلاء الشباب يشعرون بأنهم مقصرون، سواء كانوا لا يتواصلون حقا مع الآخرين أو أن الاتصالات التي يعيشونها لا تلبي حاجتهم إلى التقارب.

لكي تكون وسائل التواصل الاجتماعي قناة لتحقيق نتائج إيجابية، فإن دوافع الشباب لاستخدامها مهمة. لكي يتم توجيههم إلى وسائل التواصل الاجتماعي للترفيه، هناك فرصة جيدة لتلبية احتياجاتهم الأساسية من الصداقة والتواصل في مكان آخر. بالنسبة لهم، يريدون استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للحفاظ على العلاقات، فهذا يعني أن هذه العلاقات قد تشكلت وتعززت خارج الإنترنت.

ولجعل وسائل التواصل الاجتماعي مكانًا لتحقيق نتائج إيجابية، فإن الأمر الأكثر أهمية هو ما يحدث خارجها. لا يمكن للمساحات الاجتماعية والرقمية أن تكون المكان الوحيد الذي تحدث فيه الحياة والاتصال الذي يأتي معها. ولضمان أن تكون هذه التكنولوجيا بمثابة قناة لتحقيق الرفاهية، فإن أحد أكثر الأشياء تأثيرًا التي يمكننا القيام بها كبالغين هو التأكد من أن الشباب يستخدمونها كواحدة من طرق الاتصال العديدة بدلاً من البحث عنها باعتبارها الطريقة الأساسية لتصنيعها.

سواء كانت أوراقا مطوية من ورق دفتر الملاحظات أو سلسلة من رسائل الرسائل المباشرة، سيستخدم الشباب ما هو متاح لهم لإنشاء اتصالات ذات معنى. كبالغين، يجب علينا أن نساعد في تهيئة الظروف بحيث تظل وسائل التواصل الاجتماعي أداة ولا تصبح عكازا.


مراجع
=====

Jo, S. & Jang, M.Y. (2023). Concept analysis of adolescent use of social media for emotional well-being. International Journal of Nursing Practice, 29 (1). https://doi-org.fgul.idm.oclc.org/10.1111/ijn.13116

Smith, D., Leonis, T & Anandavalli, S. (2021). Belonging and loneliness in cyberspace: impacts of social media on adolescents’ well-being, Australian Journal of Psychology, 73:1, 12-23. DOI: 10.1080/00049530.2021.1898914

Yang, C. Holden, S. M Ariati, J. (2021). Social media and psychological well-being among youth: The multidimensional model of social media use. Clinical Child and Family Psychology Review, 24 (3), 631-650. DOI:10.1007/s10567-021-00359-z


أنجيلا باترسون، حاصلة على دكتوراه، هي عالمة نفسية إعلامية وكاتبة رئيسية في معهد أبحاث سبرينجتايد، الذي يقوم بإجراء دراسات استقصائية وإجراء مقابلات مع الشباب حول موضوعات مثل الصحة العقلية والتكنولوجيا والروحانية.

المصدر :
Social media s Positive power for young people, Angela Patterson,PH.D. Psychology Today , 2023,15 Nov.

https://www.psychologytoday.com/us/blog/young-people-decoded/202311/social-medias-positive-power-for-young-people

علم النفس اليوم © 2023 Sussex Publishers, LLC



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحب في زمن الذكاء الاصطناعي ، جون نوستا
- أفكار حول جوهر العواطف، أنّا روستوميان
- كيف تعرف إن كنت مريضا بحق؟داستن دبليو بالارد
- علم الحب من النظرة الأولى
- حرب أمريكا التي لا هوادة فيها مايكل هول
- آراء أفلاطون ونيتشه في العلاقة الرومانسية ، موقع ايديو بيردي
- سيكولوجية الشيخوخة، لورنس ر. صموئيل
- أنا وأجزائي، بريت ويلسون
- أريد أن أكبر معك، لوسي هيمينيس
- عن علم وعن طيب خاطر ، غونكا أوزمان
- سيناريوهات المستقبل المتعددة للشرق الأوسط، برنار لويس
- عن علم وعن طيب خاطر ، الشاعرة التركية غونكا أوزمان
- خطط برنارد لويس و الصهاينة والغرب لتقسيم الشرق الأوسط وباكست ...
- عقيدة برنار لويس بقلم مايكل هيرش
- تأثير الخوف من العزوبية لدى بعض الناس؟ تيريزا إي. ديدوناتو
- ماذا يعني أن تكون باردا؟ الدكتور ثورستن بوتز-بورنشتاين
- سيكولوجية السعادة، لورنس ر. صموئيل
- الدورة الشهرية للمرأة كما ظهرت في الأدب: نظرة عامة ، المحامي ...
- سيكولوجية الذكاء الاصطناعي، لورنس ر. صموئيل
- سيكولوجية الثروة، لورنس ر. صموئيل


المزيد.....




- المبادرة المصرية تدين اعتقال لبنى درويش وأخريات في استمرار ل ...
- مفوض أوروبي يطالب باستئناف دعم الأونروا وواشنطن تجدد شروطها ...
- أبو الغيط يُرحب بنتائج التحقيق الأممي المستقل حول الأونروا
- الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين لاستئناف تمويل الأونروا بعد إ ...
- مفوض حقوق الإنسان يشعر -بالذعر- من تقارير المقابر الجماعية ف ...
- مسؤول أميركي يحذر: خطر المجاعة مرتفع للغاية في غزة
- اعتقال أكثر من 100 متظاهر خارج منزل تشاك شومر في مدينة نيويو ...
- مسؤولان أمميان يدعوان بريطانيا لإعادة النظر في خطة نقل لاجئي ...
- مفوض أوروبي يطالب بدعم أونروا بسبب الأوضاع في غزة
- ضابط المخابرات الأوكراني السابق بروزوروف يتوقع اعتقالات جديد ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمد عبد الكريم يوسف - القوة الإيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي بالنسبة للشباب، أنجيلا باترسون