أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جيلاني الهمامي - الزيادة في أسعار القهوة والمشروبات إشاعة أم مقدمة لتمرير الزيادات














المزيد.....

الزيادة في أسعار القهوة والمشروبات إشاعة أم مقدمة لتمرير الزيادات


جيلاني الهمامي
كاتب وباحث


الحوار المتمدن-العدد: 7796 - 2023 / 11 / 15 - 01:12
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


تروج هذه الأيام وثيقة منسوبة إلى غرفة أصحاب المقاهي التابعة لاتحاد الصناعة والتجارة تعلن عن زيادات جديدة في أسعار القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشيشة والمرطبات في المقاهي. وكان نائب رئيس الغرفة كذّب الخبر وقال إنّ الوثيقة مدلّسة ولا علاقة لها باتحاد الصناعة والتجارة وإنّ أسعار المشروبات حرة ولا تخضع لتسعيرة معينة. لكنه في ذات الوقت حذّر من أن يجد أصحاب المقاهي أنفسهم مجبرين إما على الإعلان عن زيادات في الأسعار أو غلق محلاتهم. وبهذه المناسبة تم التذكير بالزيادة المهولة (بنسبة حوالي 30%) في سعر مادة القهوة في بداية شهر جويلية الماضي وكذلك في سعر السكر السائب والمعلب ابتداء من غرة الشهر الجاري. علاوة على أنّ وزارة التجارة كانت أعلنت عن زيادة جديدة ستقع في أسعار الشاي الأحمر والأخضر والأرز.
من يتابع كل هذه الضوضاء الإعلامية (التي لا ينتبه إليها المواطن المشدود الأنظار لما يحصل في غزة كل يوم في النهار وفي الليل) يتأكد لديه أمران اثنان:
أولا، وكما يقول المثل، مصائب قوم عند قوم فوائد، إنّ مصائب أشقائنا في غزة والضفة وجنوب لبنان حيث تدور رحى الحرب المدمّرة هي مناسبة سانحة جدا كي يشتعل لهيب الأسعار هنا في ربوع تونس وكي تستفيد دولة المجبى ولوبيات المافيا.
وثانيا إنّ هذه الجلبة ليست سوى مقدمة يراد من ورائها جسّ نبض الرأي العام وترويضه وتهيئته للقبول بزيادات آتية لا ريب فيها.
ومما لا شك فيه أيضا أنّ الأيام المتبقية من سنة 2023 ستكون حافلة بزيادات أخرى كثيرة ومتنوعة تحتاجها “كاسة” الدولة في ظل انسداد سبل “السلف”. وقد لا يتطلب الأمر لتمريرها لا إشاعات ولا حملات إعلامية، فالطريق صارت على ما يبدو سالكة.



#جيلاني_الهمامي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حتى لا تنزعج سفارة فرنسا بتونس العاصمة
- البرلمان الليبي يقطع خطوة شجاعة في تجريم التطبيع
- تقرير البنك العالمي حول الاوضاع الاقتصادية في تونس
- خبزنا من عند -العكري-
- عندما يسقط بعض من النخبة في -العبودية الطوعية-
- المقاومة المسلحة عنوان معركة التحرير الوطني فلا للخلط ولا لل ...
- الغطرسة - ترجمة
- حول ميزانية 2024 - تعليق أول
- السيادة الوطنية في سوق المزايدة والعمالة
- في دولة الكاراكوز
- تونس على خطى لبنان إلى الإفلاس تسير حثيثا
- جدلية السياسي والنقابي في تجربة الحركة النقابية التونسية
- احذروا فالمستعد للشيء تكفيه أضعف أسبابه
- سيناريوهات العنف المحتملة في صراع اقطاب الحكم الحالي
- ردا على ما جاء في -توضيح- يمينة الزغلامي من مغالطات
- سيناريوهات العنف المحتملة في صراع أقطاب الحكم الحالي
- حتى لا تضيع الفرصة القادمة
- النزاع الأذري الأرمني ودور أردوغان حفيد عبد الحميد الثاني
- الثورة : في تدقيق بعض المفاهيم
- شيء من التاريخ : إلى روح المناضل النقابي نجيب الزغلامي


المزيد.....




- الرئيس الإيراني: أي -عدوان- جديد على بلادنا سيُقابل -برد أشد ...
- -تذكير لإدارة بايدن-.. مراسلة CNN توضح سبب استيلاء إيران على ...
- الجوع والموت يفتكان بالأطفال في إقليم دارفور السوداني
- ما الأسلحة التي استخدمت في الهجمات الإيرانية وكيف أحبطتها إس ...
- -صد الهجوم الإيراني إنجاز إسرائيلي كبير- - هآرتس
- شاهد: روسيا تطلق عملياتها العسكرية في دونتسك وتستخدم نظامي أ ...
- الحل السحري لمواجهة كابوس حساسية الطعام عند الأطفال
- بعد الهجوم الإيراني..دعم إسرائيل يزداد قوة في ألمانيا
- -حزب الله- ينعى أحد مقاتليه
- CNN: قوات فرنسية ساعدت إسرائيل في صد الهجوم الإيراني


المزيد.....

- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جيلاني الهمامي - الزيادة في أسعار القهوة والمشروبات إشاعة أم مقدمة لتمرير الزيادات