أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إلياس شتواني - الفلسفة الحديثة (4): توماس هوبز














المزيد.....

الفلسفة الحديثة (4): توماس هوبز


إلياس شتواني

الحوار المتمدن-العدد: 7788 - 2023 / 11 / 7 - 00:34
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يعتبر توماس هوبز (1588-1679 م) من أهم الفلاسفة الإنجليز في مرحلة العلم الطبيعي لعصر النهضة، و يعد كتابه "الليفياثان" (Leviathan) من أهم و أشمل كتبه الفلسفية. يعرف هوبز الفلسفة بأنها "معرفة المعلولات من عللها، و معرفة العلل من معلولاتها." فالمرحلة الأولى هي عملية إستنباطية صرفة، فهي تعتمد على تعريفات واضحة بذاتها. بينما المرحلة الثانية هي عملية إستقرائية كلية، فهي تقدم لنا ترجيحات و تأويلات.

تنقاد نظرية هوبز إلى إفتراض علة أولى لكل شيء، و هذه العلة الأولى هي الله. لم يكن هوبز فيلسوفا طبيعيا، بل ميتافيزيقي فسر العالم على أساس المادة و الحركة. الحقيقة القصوى عنده هي المادة المتحركة، أي أن المادة هي الجوهر الأول. أما العمليات البشرية الذهنية هي عبارة عن حركات في مخنا و قلوبنا. فكل حدث أو ظواهر في الكون، إذا حاولنا فهمها، يمكن ردها إلى حركات أولية.

فاللون، الصوت، الرائحة، و الحرارة، هي عبارة عن مشاعر داخلية و إستجابات دماغية تثيرها داخلنا موضوعات مادية خارجية، و يطلق عليها هوبز إسم "المظاهر" أو "الخيالات". هذه المظاهر هي ذاتية و ثانوية، و ذلك لتمييزها عن المظاهر الخارجية و الأولية. فكل الصور و الأحاديث الذهنية ما هي سوى حركات آلية داخل الدماغ الإنساني.

يعد هوبز من أنصار مذهب الللذة (Hedonism)، فعو يعتبر أن الخير هو اللذة، و الشر هو الألم، فهو بذلك يوحد بين الخير و اللذة و بين الشر و الألم. أما بالنسبة للفلسفة السياسية، فهو يرى أن البشر إما أن يكونوا في حالة حرب فعلية و مستمرة أي "حرب الكل ضد الكل"، أو يكونوا في حالة خوف و ترقب دائمين من أن يهاجم بعضهم بعضا. فالأخلاق هي الإنتقال من حالة الطبيعة إلى حالة من الوفاق و التعاون و السلم و تجنب حالة البؤس الطبيعية. يحدث التنازل المتبادل و الإرادي عن الحقوق الطبيعية عن طريق إتفاق أو عقد، و لذلك يعتبر هوبز من الأوائل الذين أرجعوا أصل الدولة إلى مبدأ العقد الإجتماعي.

لقد تجلى دور هوبز في تخليص الأخلاق من اللاهوت و تأكيده على أن مفهومي الخير و الشر يرتبطان بما تقتضي به المصالح و الرغبات البشرية. لقد رأى أن الأخلاق تخدم مصالح بشرية مشتركة و إتفاق و مبدأ عامين. حيث يوعز أصل الأخلاق إلى مبدأ "اللذة الأناني"، يؤكد هوبز على أن الإنتقال من حالة الطبيعة إلى حالة المدنية أمر لا مندوحة منه، و ذلك لحيثيات و إعتبارات تخدم مصلحة الإنسان قبل كل شيء.



#إلياس_شتواني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن الشجاعة...
- الفلسفة الحديثة (3): فرنسيس بيكون
- أينما تكون -إسرائيل- فإن فلسطين حاضرة كذلك
- الفلسفة الحديثة (2): جيوردانو برونو
- نظام التفاهة: أمريكا تمتلك 5209 من الطائرات المقاتلة أي ما ي ...
- العشرية السوداء: جرائم الجيش الجزائري الإرهابية
- سجن تازمامارت: هل نجحنا فعلا في تغيير الوطن؟
- فلسطين دعوة أمي الخالدة
- الفلسفة الحديثة (1): الفلسفة الإسكولائية و القديس توما الأكو ...
- علم الأخلاق: تعريفه، مذاهبه، و إشكالياته
- ما ألقى الشيطان في أمنيتي (2)
- سيغموند فرويد: الدين ،الغريزة، و الثقافة
- ألبير كامو: العبثية عدو الإنسان
- العربي المهان
- عذرا فلسطين، فعذري واحد هو أني لم أولد في فلسطين...
- عندما باع ملك المغرب اليهود المغاربة لإسرائيل
- القضية الفلسطينية هي إمتداد لقضية الإستبداد العربي
- الفلسفة اليونانية (20): أفلوطين
- الفلسفة اليونانية (19): فيلون
- الفلسفة اليونانية (18): بيرون و المدرسة الشكية


المزيد.....




- -نيويورك تايمز-: عائلات العسكريين الأوكرانيين القتلى تفشل من ...
- مدفيديف يتحدث عن العلاقات بين روسيا ولاوس
- وسائل إعلام: بولندا تفتح قضية تجسس ضد القاضي شميدت الهارب إل ...
- البرلماني الجزائري كمال بن خلوف: بوتين أعاد لروسيا هيبتها ال ...
- مصر تحذر من -تصعيد خطير- إثر استمرار سيطرة إسرائيل على معبر ...
- النازحون بالقضارف السودانية.. لا غذاء ولا دواء والمساعدات قل ...
- الأسد وانتخابات -البعث-.. -رسائل للعرب-
- الشرطة تفكك مخيم اعتصام موالٍ للفلسطينيين بجامعة جورج واشنطن ...
- بيان إماراتي بعد سيطرة القوات الإسرائيلية على معبر رفح
- -طلائع التحرير- المجهولة تتبنى قتل إسرائيلي في مصر.. ومصادر ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إلياس شتواني - الفلسفة الحديثة (4): توماس هوبز