أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - عبدالرؤوف بطيخ - أعلام إشتراكية (الأخوان بونيف، مراسلو قضية العمال)مجلة الصراع الطبقى.فرنسا.















المزيد.....

أعلام إشتراكية (الأخوان بونيف، مراسلو قضية العمال)مجلة الصراع الطبقى.فرنسا.


عبدالرؤوف بطيخ

الحوار المتمدن-العدد: 7767 - 2023 / 10 / 17 - 04:49
المحور: الحركة العمالية والنقابية
    


منذ ما يزيد قليلاً عن قرن من الزمان، نشر اثنان من الصحفيين الناشطين هم، "ليون بونيف (1882-1914) وشقيقه "موريس (1884-1914)، مقالات وكتبًا عن عالم العمل. وبالاشتراك مع الناشطين العماليين، غالبًا أثناء الإضرابات أو التعبئة، سافروا عبر البلاد ووصفوا ظروف العمل. بالإضافة إلى "المهن التي تقتل" (1905) و"الحياة المأساوية للعمال" (1908) ورواية "أوبرفيلييه" (المكتوبة في 1912-1913) نشروا مئات المقالات في الصحافة، ولا سيما في صحيفة "لومانيتيه" بين عامي 1908 و1908. 1914. أعيد إصدار طبعات غارنييه مؤخرًا حوالي مائة. سوف يتعرف قراء هنري بولاي في نصوصهم على عالم العمل الذي أثاره "الخبز اليومي" و"المعذبون في الأرض" والذي يستحضر عالم عمال البناء في باريس في نفس الوقت.

كانت الطبقة العاملة آنذاك في مرحلة تحول كامل: فقد استمرت الميكنة التي بدأت في القرن التاسع عشر في العديد من القطاعات، وتضاعفت المصانع الأكبر حجمًا بشكل متزايد. يهاجر مئات الآلاف من سكان الريف إلى المدن ويواجه عالم الحرف اليدوية أزمة. إن الحركة العمالية لا تزال فتية، لكنها هامة في صفوفها، وخاصة في CGT، التي تضم 400 ألف عضو، والعديد من الناشطين الذين يناضلون ضد الطبقة الرأسمالية. الإضرابات تتزايد. لقد كانت فترة أدت فيها التعبئة في كثير من الأحيان إلى الوفيات: خمسة بين مزارعي النبيذ في لانغدوك في عام 1907 قُتل اثنان من المضربين في راون ليتاب (الفوج) عام 1907 ستة وفيات بين العمال في المحاجر وحفر الرمال في درافيل وفيلنوف سان جورج، جنوب باريس، في عام 1908، وما إلى ذلك. جورج كليمنصو "الشرطي الفرنسي الأول" متحمس لإطلاق النار.
يهتم الأخوان بونيف بجميع جوانب العمل الوظيفي:
ساعات العمل، والأجور، وظروف العمل، والحوادث والأمراض المهنية، وما إلى ذلك. ومن خلال قراءتها، يمكننا أن نرى ضراوة استغلال أصحاب العمل. ثم نعمل بعد ذلك لمدة عشر ساعات على الأقل يوميًا، ستة أيام في الأسبوع، 52 أسبوعًا في السنة. وكما يشير المؤرخ نيكولا هاتزفيلد، الذي يقدم هذه النصوص، فإنها تستحضر مختلف قطاعات الطبقة العاملة.في البناء، يخاطر عمال بناء الأسقف والسباستوس بحياتهم كل يوم. ويتسبب الغبار الناتج عن الحجارة والأسمنت والجص في أمراض الجهاز التنفسي القاتلة، ولا يتم التعويض عن أي مرض مهني. في يوليو 1911 كان هناك إضراب عن البناء. نحن نطالب بتسع ساعات في اليوم. في أنفاق بناء المترو، تحدث الانهيارات بسبب التوفير في إجراءات السلامة، كما هو الحال في إنفاليد، حيث أدى حادث إلى مقتل أربعة أشخاص في يناير 1914 بسبب عدم وجود دروع كافية. يعمل عمال الرخام وعمال المحاجر اثنتي عشرة ساعة يوميًا، وغالبًا ما يكونون معلقين على ارتفاع 40 مترًا فوق الفراغ، متشبثين بحبال بالية. يعمل صانعو الطوب في درجة حرارة تزيد عن 60 درجة مئوية، وهم منحنيون باستمرار، في قبو به هواء مخلخل؛ لقد قاموا أيضًا بالإضراب في فيلجويف عام 1910.

وفي القطارات، يتعامل مهندسو وسائقو القاطرات مع أطنان من الفحم في كل رحلة. بين عمال الرصيف، يتم تنفيذ معظم العمل من وراء ظهر الرجل. تعمل أطقم زوارق القطر النهرية من 16 إلى 18 ساعة يوميًا، وغالبًا ما تكون في ظروف رهيبة.
يبدأ عمال النظافة العمل في الساعة الرابعة صباحًا. في المجاري، يبلغ معدل الوفيات السنوية 44‰، خاصة بسبب مرض السل. تسبب الغازات الحرائق والانفجارات. وفي مصانع الأسمدة وخطوط الأنابيب في أوبرفيلييه، تبدو هذه "دائرة الجحيم" الظروف قاسية، وغالبًا ما نبدأ في عمر 13 عامًا.
بدأت المغاسل أيضًا في سن 13 عامًا، قبل أن يهلكها أيضًا مرض السل، أو تحترق أيديها. في المناشر الميكانيكية في شارون ومينلمونتان، يمكن أن تفقد يدًا أو ذراعًا، مما يمنحك الحق في الحصول على معاش تقاعدي قدره 50 فرنكًا. رجال الاطفاء هم ضحايا الحوادث المميتة. "الكافوس" الذين يفرغون الفحم منذ سن 13 عامًا، غالبًا ما يموتون قبل سن 30 عامًا. يعاني العمال الذين يعملون بالرصاص من التسمم بالرصاص قبل وفاتهم. أولئك الذين يقطعون الأسبستوس، المستخدم بالفعل لأنه غير قابل للاحتراق وعازل، يدومون لمدة خمس سنوات على الأكثر قبل أن يموتوا:
تسمى مصانعهم "المجازر" أو "المقابر" أولئك الذين يصنعون أعواد الثقاب في أوبرفيلييه، «قطع الخشب»، هلكوا لفترة طويلة بالفوسفور الأبيض، الذي تسبب في نخر الأسنان والعظام، قبل أن يتم تطوير بديل لهذا السم.

يقوم وكلاء البريد بجولات تتراوح من 28 إلى 32 كيلومترًا يوميًا، أثناء المطر أو الثلج أو الرياح أو الاختناق، بدءًا من الساعة 5:30 صباحًا، تسع ساعات يوميًا، دون راحة أسبوعية. غالبًا ما يجمع الباعة المتجولون الذين يبيعون الصحف في المساء هذا الأمر مع وظيفة أخرى.
يهتم الأخوان بونيف أيضًا بالعمل في المنزل، وهو الأمر الذي يشمل العديد من النساء العازبات والمهاجرين. هذا هو نظام التعرق: مطرزات من الفوج يعملن خمس عشرة ساعة يوميًا في المتاجر الباريسية؛ عمال الزهور الاصطناعية؛ البياضات. قادين سانت إتيان، الخ.
منذ عام 1892 تم حظر عمالة الأطفال دون سن 13 عامًا، لكنها ظلت هي القاعدة. توظف مصانع الزجاج أعدادًا كبيرة من النساء والأطفال، وأحيانًا صغار جدًا، كما هو الحال في لينليت ، بالقرب من فوجير، حيث يتم تجنيد الأطفال في جميع أنحاء بريتاني من سن 11 أو 12 عامًا، ويتم نشرهم بالقرب من الأفران. من سن 9 أو 10 سنوات، يعمل الراقصون في الأوبرا. في باريس، تعمل "مصانع الكريمة الصغيرة" التي يتم تجنيدها غالبًا في نورماندي، فوق طاقتها: في سن الخامسة عشرة، تعمل حتى الساعة العاشرة مساءً. يشكو أرباب العمل من أزمة التلمذة الصناعية:
في الواقع، في معظم الأحيان، لا يتعلم المتدربون شيئًا، فهم مجرد رافعات صغيرة في جميع المهن. كما أن السجناء الشباب والأيتام وأطفال الرعاية هم أيضاً عرضة للاتجار مما يجعلهم أيضاً مصادر للربح. في الشمال، يقوم مفوض الشرطة بتجنيد الأطفال للعمل ليلاً في مصانع الزجاج. يمتد التجنيد إلى الأراضي وإقليم الباسك وإسبانيا، حيث تبحث مصانع الزجاج ومصانع الأسلاك والمناجم عن الأطفال كل عام في شهر سبتمبر.
كان الازدهار الصناعي في هذه الفترة (التعدين، والصلب، والمواد الكيميائية) مدفوعًا بقوى عاملة مهاجرة بأكملها: البلجيكيون، والألمان، والإيطاليون؛ عمال المناجم المغاربة في لورين أو بونتيني في كالفادوس؛ عمال صينيون في مصنع للفيسكوز (الحرير الاصطناعي) في أركيس لا باتاي ,بالقرب من دييب، إلخ. في فرنسا، الطبقة العاملة ذات أصل دولي بالفعل.

لا يكتفي الأخوان بونيف بكتابة لائحة اتهام بشأن ظروف العمل. إنهم يؤكدون على الدور الذي تلعبه النضالات، ويسعون إلى التعريف بها، ويطلبون المساعدة في "الحساء الشيوعي" الذي أقيم لإطعام المضربين. إنهم لا يتخذون موقفا في بعض المناقشات في عصرهم، على سبيل المثال بين النقابية الثورية لـ CGT والاشتراكية البرلمانية لـ SFIO. ولكنهم، ومن خلال قلمهم اليقظ في خدمة القضية العمالية، حاربوا الطبقة الرأسمالية واحتفلوا بالحركة العمالية الناشئة. تم تجنيدهم في أغسطس 1914، وماتوا في الجبهة بعد أسابيع قليلة من بدء الحرب.
الأخوة بونيف، صحفيون عماليون. مقالات منشورة في L Humanité من 1908 إلى 1914 ، قدمها نيكولا هاتزفيلد، غارنييه، 2021.
10 سبتمبر 2023
________________________________________________
المصدر:المجلة النظرية( الصراع الطبقي)العدد رقم 234 – سبتمبر – أكتوبر 2023
الرابط الأصلى:
mensuel.lutte-ouvriere.org//2023/09/16/les-freres-bonneff-reporters-de-la-cause-ouvriere_726582.html
--كفرالدوار 15اكتوبر -تشرين اول2023.
-عبدالرؤوف بطيخ محررصحفى وشاعر ومترجم مصرى.



#عبدالرؤوف_بطيخ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مواقف أممية:إفتتاحية جريدة النضال العمالى(الإسرائيليون والفل ...
- نص :حالة شعورية-محاولة رقم 2 (عبدالرؤوف بطيخ)مصر.
- نص (مصفوفة ,تحوت) محاولة رقم 1.الشاعر(عبدالرؤوف بطيخ)مصر.
- إفتتاحية جريدة نضال العمال (ارتفاع الأسعار: الوزراء مضطربون، ...
- الذكرى ال29 لأول أضراب طويل لعمال الغزل والنسيج بشركه غزل كف ...
- الغاوون :قراءة ورؤية تحليلية لعناويين النصوص وعتبات النص فى ...
- الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين ( ...
- إفتتاحية جريدة نضال العمال :(المهاجرون؟) القادة الأوروبيون و ...
- تحليلات وقراءات ماركسية عن (الإمبريالية الفرنسية وسياستها في ...
- تحليلات وقراءة ماركسية ل:عنف الشرطة، العنف الحضري: أعراض مجت ...
- المبادرة المصرية تنشر دراسة جديدة عن: فجوات تنفيذ الحد الأدن ...
- تحديث:المبادرة المصرية تنشر دراسة جديدة عن: فجوات تنفيذ الحد ...
- مختارات الشعر الفرنسي الحديث 3قصائد للشاعرة (ماري روز بورت).
- متابعات عمالية:إدارة شركة نايل لينين جروب تصدر قراراً تعسفيا ...
- متابعات عمالية :اليوم الثانى لإضراب عمال شركة نايل لينين جرو ...
- الغاوون نص(رماد الازمنة الجميلة) بشيرالسباعى(15 يناير 1944-2 ...
- القاهرة كانت محطة شاعر الحداثة الفرنسى:آرثر رامبو( 20 أكتوبر ...
- إفتتاحية جريدة نضال العمال:المغرب كارثة طبيعية تفاقمت بسبب ا ...
- روتشيلد يعترف بفشله في المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة ...
- قصيدة(تنمو في الظل) تريستان تزارا.1933


المزيد.....




- ما هي شروط منحة البطالة للمتزوجات بالجزائر 2024 +طريقة التقد ...
- الجامعة الوطنية للصحة تعلن استئناف برنامجها النضالي بمواصلة ...
- فريق الاتحاد المغربي للشغل يدعو لجعل القطاع الثقافي قاطرة اس ...
- موعد نزول مرتبات الموظفين المستحقة لشهر أبريل 2024 وكم يبلغ ...
- “قبل الإيقاف”.. كيفية تجديد منحة البطالة كل 6 أشهر عبر الوكا ...
- Completion of the 3rd Congress of the TUI Pensioners and Ret ...
- متقاعدو الفوسفات يُصعّدون إجراءاتهم ويعتزمون الاعتصام أمام ا ...
- مكتب نقابي جديد على رأس النقابة الأساسية لأعوان الإدارة الجه ...
- بحث سبل تنقية المناخ الاجتماعي بمعمل الخراطيم المطاطية بباجة ...
- الضمان: 3612 دينارا الحد الأعلى لأجر المؤمن عليه الخاضع للاق ...


المزيد.....

- تاريخ الحركة النّقابيّة التّونسيّة تاريخ أزمات / جيلاني الهمامي
- دليل العمل النقابي / مارية شرف
- الحركة النقابيّة التونسيّة وثورة 14 جانفي 2011 تجربة «اللّقا ... / خميس بن محمد عرفاوي
- مجلة التحالف - العدد الثالث- عدد تذكاري بمناسبة عيد العمال / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- نقابات تحمي عمالها ونقابات تحتمي بحكوماتها / جهاد عقل
- نظرية الطبقة في عصرنا / دلير زنكنة
- ماذا يختار العمال وباقي الأجراء وسائر الكادحين؟ / محمد الحنفي
- نضالات مناجم جبل عوام في أواخر القرن العشرين / عذري مازغ
- نهاية الطبقة العاملة؟ / دلير زنكنة
- الكلمة الافتتاحية للأمين العام للاتحاد الدولي للنقابات جورج ... / جورج مافريكوس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - عبدالرؤوف بطيخ - أعلام إشتراكية (الأخوان بونيف، مراسلو قضية العمال)مجلة الصراع الطبقى.فرنسا.