أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - ما الأمر أيها النمر ليلي 1966(وودي ألن): ثورة على الفيلم الهابط بطريقة فنية














المزيد.....

ما الأمر أيها النمر ليلي 1966(وودي ألن): ثورة على الفيلم الهابط بطريقة فنية


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 7763 - 2023 / 10 / 13 - 02:50
المحور: الادب والفن
    


لم يكن الظهور الأول لوودي ألن كممثل،لأنه عمل سابقا ككاتب وممثل في فيلم (ما الجديد ايها القطة اللطيفة 1965)،لكن الوصف يصح إن قلنا أنه فيلمه الأول كمخرج.
بدأت الحكاية عندما اشترى احد المنتجين فيلما يابانيا يدعى مفتاح المفاتيح،ولكتشف لاحقا-ربما حتى قبل ان يعرض-أن هذا الفيلم هو فاشل من الدرجة الأولى لأنه فيلم هوليوودي أمريكي بامتياز،فطلب من وودي ألن تحقيق الفيلم على طريقته مستفيدا من الصورة...
هناك قطع وتعريف للفيلم مع بداية المشاهدة...سيحدث القطع:
أنا أجلس هنا أتبادل الحديث مع وودي ألن مبدع ومؤلف هذا الفيلم
وودي ألن:هوليوود تغرب في صناعة فيلم عن الجاسوسية،والموت هو خبزي والخطر هو زبدتي
سيعمل وودي ألن على دمج شيء من الكوميديا بفيلم تشويق ياباني خالص من النوع الرخيص والرديء جدا،والنتيجة كانت فيلم الناس فيه يتحركون لقتل أحدهم الآخر،ويفعلون كل تلك الاشياء التي يقوم بها جيمس بوند،ولكن الذي يخرج من افواهم هو شيء مخالف تماما...
المذيع:أنا لم اسمع بأن هذا حدث قبل ذلك أبدا...الممثلون يؤدون أدوارا لقصة معينة ويتحدثون حوارا لقصة اخرى
الفكرة كالعادة اشكالية تهكمية ودائما ما يتجه وودي الن نحو الاشكالية،وفي بعض الاحيان ينجح،وفي الاحيان الأخرى يفشل فشلا ذريعا،على ان وودي ألن ليس من هؤلاء ثوريين الشكل،فحتى لو قدم خبطات ولمحات من الممكن ملاحظتها بدقة،والاشارة اليها في فيلم (آني هال)،لكن هذا لن يدفعنا الى القول أن وودي ألن هو احد فلاسفة الشكل.
ولكن،ان نظرنا الى الموضوع من ناحية تجريدية،بعيدا عن خبطات وودي ألن وأهدافه،فالفيلم من هذه الناحية أقرب الى |ألن روب غرييه وجان لوك غودار قبل أي احد آخر، فذا أردنا أن نقول شيئا مختلفا عن الشكل ،ولكن العبرة في الفيلم كانت تهكمية ساخرة الى درجة كبيرة....
وحين يدافع وودي ألن عن فكرته-في الفيلم طبعا-قائلا:
في الحقيقة،هذا حدث في فيلم (ذهب مع الريح)،ولكن الكثير من الناس لايعرفون ذلك ....والآن نبدأ بمشاهدة الفيلم
ولكني سأبدأ من التحليل من هذه النقطة،عندنا تحدث مشاجرة بين ياباني-على مايبدو بأنه بطل الفيلم-وامريكي أسود يخاطبه بهذه الكلمات:عربي خنزير...كلب اسبارطي..بقرة رومانية...أفعى هندوسية...ذبابة اسبانية
هل الموضوع شمولي...هل تنبأ وودي ألن بالعولمة قبل ظهورها....
الكناية بالكلمات أعلاه ليست سوى اشارة الى شيء واحد:الفيلم الرديء قابل للصنع في اي مكان،فالسخافة الفيلمية غير منحصرة في مكان واحد،كما أن هذا النوع من الافلام بكليشاته المعروفة وتعريه المقحم المجاني،هو المقبول في شباك التذاكر،فالفيلم صنع للمتعة اولا وأخيرا،وليس من الغريب ان يشترك هذا الشكل الفني مع كافة الأذواق والأمر ليس بحاجة الى استشارة محلل نفسي لتأكيد هذا الأمر...
لكن هذا ايضا يحمل بعدين متناقضين للتفسير وكلاهما صحبح،ومن الممكن تماما أن يكون وودي ألن قد قصد كلاهما...
الأول:هو تجريم هوليوود،لأن هوليوود زعيمة الأفلام الهابطة،وهذا الهجوم على غريب ليس بالغريب من قبل مخرج أمريكي مضطهد أو يعاني من عقدة الاضطهاد...لأن أمريكا هي افضل من أنتقدت نفسها بنفسها
ثم،ومن ناحية أخرى،فهذا ايضا تبرئة لهوليوود لأنه ببساطة الفيلم الرديء موجود في كل مكان وليس بحاجة الى استاذ لتعليمه، وبذلك يكون الفيلم هو دعوة الى الثورة على الفيلم الهابط ولكن بطريقة فنية...
طبعا،ليس من المهم أبدا أن نتحدث عن الحبكة حتى لو عمل وودي ألن على تغطيتها بشيء من الغموض الذي اساسه القطع المونتاجي،وتحرك الأحداث على شكل قفزات يفصل كل واحدة منها فجوة كبيرة جدا...عندما تحصل المقاطعة من المذيع:
وودي،لأن هذه القصة يحيطها شيء من الصعوبة لمتابعتها،هل من الممكن ان تقدم للجمهور ولي نبذة مختصرة عما يحدث الآن...؟!
ماذا سوف يكون رد وودي ألن....لا
الجملة ليست اشكالية ولا تحتوي اي نوع من لغز،لأن مثل هذه الحبكات ليس من الضرورة فهمها...فالنركز في العنف والبطولة واللمحات الجنسية وهذا كافي....
من الممكن ان يتوقف الفيلم بكامله،لأن هناك موعد غرامي يحدث عند آلة العرض (بروجيكتر)
موعد غرامي ممنوع من العرض هو الآخر...هنا من الممكن أن ندخل في قصة جديدة لا تقل امتاعا عن القصة الأولى لأنها من نفس المواصفات والمقاييس والسلسلة غير المنتهية...
هذا القطع من الممكن أن يكون أحد أنواع تجديد الشكل عند وودي ألن،ومن الممكن أن يكون قطع مقصوده التهكم ليس الا...
وليس من الضروري ان يكون هناك هناك نمر حسب عنوان الفيلم ولا امرأة ترتدي لباس نمر حسب بوستر الفيلم...لأن هذه شكليات من ضمن شكليات كثيرة.
في آخر لقطة للفيلم هناك امرأة تتعرى ومن خلفها وودي ألن متمددا على اريكة ويتسلى بقضم تفاحة حتى تصل تلك المرأة الى نقطة حساسة...هنا يمسك وودي ألن بيدها ويقول مخاطبا الجمهور:أعدكم ان اضمن هذا في فيلمي القادم
فيلم ما الأمر ايها النمر ليلي فيلم ممتاز ويستحق المشاهدة،ولكن فقط اذا نظرنا اليه من هذه الناحية النقدية.
10/06/2023



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شهرة 1998(وودي ألن):اشتقاق
- أنا مهتاج جدا 2013(بيدرو ألمودفار):ارهاص
- لصوص تافهون 2000(وودي الن):سفلس الطبقة
- لعنة العقرب اللازوردي 2001(وودي ألن):الستارة القبيحة للحقيقة
- أي شيء آخر 2003(وودي ألن):أنها بالتأكيد كأي شيء آخر
- سوف تقابل غريبا طويلا مظلما 2010(وودي ألن):خلط أوراق الحياة
- نهاية هوليودية 2002(وودي ألن):الصدف المنبعثة
- من الداخل(داخلي) 1978(وودي ألن): فيلم شوبنهوري بكل المقاييس
- غويا في بوردو 1999(كارلوس ساورا):ارهاصات اللحظة الأخيرة
- لطيف ومنحط1999 (وودي الن):حكمة القدر
- إمرأة اخرى 1988(وودي ألن): مسرح الذات
- العلاقات الخطرة -بيير كوديرلوس دولاكلو: رواية اسيرة اللحظة ا ...
- اشتراكية 2010(جان لوك غودار):مقال صحفي
- نون يمسك بالنرد1971(ألن روب غرييه):عقلنة اللقطة
- عدن وما بعدها (ألن روب غرييه) 1970:ارتجال الواقع
- الفيلا الزرقاء1995(الن روب غرييه):تلك الاصوات التي تقود الى ...
- اللعب بالنار1975(ألن روب غرييه):محاولة اكتشاف
- حنا وأخواتها1986(وودي ألن): الطاولة التي تقف على ثلاثة ارجل
- Moebius2013 (كيم كي دك):الأوديبية التي تتحرك من خلف الظل
- ذوبان 2019:الفيلم الأخير الذي حققه كيم كي دك في حياته الدنيا


المزيد.....




- -زرقاء اليمامة-... تحفة أوبرالية سعودية تنير سماء الفن العرب ...
- اصدار جديد لجميل السلحوت
- من الكوميديا إلى كوكب تحكمه القردة، قائمة بأفضل الأفلام التي ...
- انهيار فنانة مصرية على الهواء بسبب عالم أزهري
- الزنداني.. رائد الإعجاز وشيخ اليمن والإيمان
- الضحكة كلها على قناة واحدة.. استقبل الان قناة سبيس تون الجدي ...
- مازال هناك غد: الفيلم الذي قهر باربي في صالات إيطاليا
- فنانة مصرية شهيرة: سعاد حسني لم تنتحر (فيديو)
- وفاة المخرج ميشائيل فيرهوفن وساسة ألمانيا يشيدون بأعماله الف ...
- -الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - ما الأمر أيها النمر ليلي 1966(وودي ألن): ثورة على الفيلم الهابط بطريقة فنية