أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نقوس المهدي - القصيدة الدبدبية (أي دبدبه تتدبدبي) علي ابن المغربي














المزيد.....

القصيدة الدبدبية (أي دبدبه تتدبدبي) علي ابن المغربي


نقوس المهدي

الحوار المتمدن-العدد: 7739 - 2023 / 9 / 19 - 07:02
المحور: الادب والفن
    


القصيدة الدبدبية منسوبة لتقي الدين ابن المغربي علي بن عبد العزيز بن علي بن جابر، عاش في فترة الحكم العباسي، وصفه محمد بن شاكر الكتبي في كتابه فوات الوفيات بـ " الفقيه الأديب البارع، تقي الدين ابن المغربي البغدادي الشاعر المالكي؛ كان من أظرف خلق الله تعالى، وأخفهم روحاً، وله القصيدة الدبدبية المشهورة التي أولها " يا دبدبة تدبدبي "، وكانت وفاته ببغداد سنة أربع وثمانين وستمائة... "

والقصيدة الدبدبية غاية في الظرف والسخرية والمرح، وتعد من ادب المفاكهات والمسامرات، وهي طويلة جداً، لم اعثر عليها باكملها، هنا تجميع لأجزاء منها، وقد قوبلت بمعارضات أخرى لا تقل عنها أهمية لمحمد مهدي الجواهري عنوانها " طرطرا"، و" يا لعبةَ الأقدارِ لا تتردّدي" لكريم مرزة الأسدي سنوردهما في مقام لاحق

للقصيدة الدبدبية معارضة طريفة للشاعر محمد مهدي الجواهري يقول في مطلعها

أي طرطرا تطرطري = تقدمي تأخري

قراءة ممتعة

اختيار وتقديم نقوس المهدي


*****


القصيدة الدبدبية
علي ابن المغربي

أي دبدبه تتدبدبي = أنا علي بن المغربي
تأدبي ويحك في = حق أمير الأدب
وأنت يا بوقاته = تألفي تركبي
وأنت يا سناجقي = يوم الوغى ترتبي
وأنت يا عساكري = يوم اللقا تأهبي
ها قد ركبت للمسي = ر في البلاد فاركبي
ها قد برزت فاركبي = في ألف ألف مقنب
أنا الذي أسد الشرى = في الحرب لا تحفل بي
إذا تمطيت وفرقع = ت عليهم ذنبي
أنا الذي كل الملو = ك ليس تخشى غضبي
فمن رأى للهذيا = ن موكباً كموكبي
أنا امرؤ أنكر ما = يعرف أهل الأدب
ولي كلام نحوه = لا مثل نحو العرب
لكنه منفرد = بلفظه المهذب
يصافع الفراء في ال = نحو بجلد ثعلب
ويقصد التثليث في = نتف سبال قطرب
وإن سألت مذهبي = فمذهبي المجرب
آكل ما يحصل لي = ورغبتي في الطيب
وأشرب الماء ولا = أرد ماء العنب
وألبس القطن ولا = أكره لبس القصب
وإن ركبت دابة = وإلا فنعلي مركبي
وكل قصدي خلوة = تجمعني وللصبي
في البيت أو في روضة = أزهارها كالشهب
ونجتلي بنت الكرو = م أو بني القنب
ونبتدي نأخذ في ال = شكوى وفي التعتب
حتى إذا ما جاء لي = برشف ذاك الشنب
حكمته في الرأس إذ = حكمني في الذنب
يا مغاني اللهو والطرب = بأبي أفدي ثراك وبي
لا تعداه الغمام ولا = حاد عنه صيب السحب
حبذا دار عهدت بها = كل معسول اللمى شنب
حيث كانت قبل فرقتنا = فلكاً يجري على شهب
ونصيبي من وصالهم = واصلاً نحوي بلا نصب
في بساتين المحول لا = في قفار الجزع واللبب
بين أشجار تفوق على = شجرات الضال والكثب
صفعوني لا عدمتهم = وأضاعوا حرمة الأدب
فعلوا بالرأس ما فعلوا = وأحالوني على الذنب
كأن في رأسي وأسفلهم = شبه من حكة الجرب



#نقوس_المهدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القصيدة الفراقية (عينية / يتيمة) ابن زريق البغدادي - لا تعذل ...
- القصيدة الموصلية (نــــــــار ليــلى) الشهـرزوري
- قصيدة المنفرجة (اشــتــدي ازمــــةُ تـنـفـرجـي) ابن النحوي
- القصيدة الشافية (الحق مهتضم والدين مختـرم) - أبو فراس الحمدا ...
- القصيدة الزينبية (صَرَمَتْ حِبَاْلَكَ بَعْدَ وَصْلِكَ زَيْنَ ...
- قصيدة المتجردة (أَمِـن آلِ مَــيَّــةَ رائِــــحٌ أَو مُـغــ ...
- هل بالطلول لسائل رَدّ (القَصيدةُ اليتيمةُ) دوقلة المنبجي
- القصيدة الفراقية (عينية / يتيمة) ابن زريق البغدادي
- القصيدة المؤنسة.. (تَذَكَّرتُ لَيلى وَالسِنينَ الخَوالِيا) ق ...
- - القصيدة الرصافية.. عُيونُ المَها - علي ابن الجهم
- عبدالله الودان.. شاعر من هذا الزمان
- العلاقة الجمالية بين كرة القدم والأدب
- المقامة..
- جــان دمـــو.. الشاعر الظاهرة
- رواية (مملكة الجواري) لمحمد الغربي عمران بين رواية التاريخ و ...
- محمد لفتح
- إسمه (ذو يزن).. عبدالفتاح إسماعيل
- مبارك وساط.. شاعر غبار الأرض ووهجِ الأفق
- عبدالرحيم التدلاوي - صدق الكتابة ومحبة الإبداع والتفاني في خ ...
- محمد ابزيكا.. المثقف الاصيل


المزيد.....




- نادي الشعر في اتحاد الأدباء يحتفي بمجموعة من الشعراء
- الفنانة المغربية لالة السعيدي تعرض -المرئي المكشوف- في -دار ...
- -الشوفار-.. كيف يحاول البوق التوراتي إعلان السيادة إسرائيل ع ...
- “المؤسس يواصل الحرب”.. موعد مسلسل قيامة عثمان الموسم السادس ...
- المسرح الجزائري.. رحلة تاريخية تجمع الفن والهوية
- بفعاليات ثقافية متنوعة.. مهرجان -كتارا- للرواية العربية ينطل ...
- حديقة مستوحاة من لوحة -ليلة النجوم- لفان غوخ في البوسنة
- عودة الأفلام الرومانسية إلى السينما المصرية بـ6 أعمال دفعة و ...
- عائلات وأصدقاء ضحايا هجوم مهرجان نوفا الموسيقي يجتمعون لإحيا ...
- كيف شق أمريكي طريقه لتعليم اللغة الإنجليزية لسكان جزيرة في إ ...


المزيد.....

- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نقوس المهدي - القصيدة الدبدبية (أي دبدبه تتدبدبي) علي ابن المغربي