أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ادريس الواغيش - توحيدُ العَرب وإسعادُهم اختصاصٌ مغربي...!!














المزيد.....

توحيدُ العَرب وإسعادُهم اختصاصٌ مغربي...!!


ادريس الواغيش

الحوار المتمدن-العدد: 7716 - 2023 / 8 / 27 - 23:17
المحور: الادب والفن
    


بقلم: إدريس الواغيش

بعد ما قدّمه المنتخب المغربي لكرة القدم من إدهاش وإنجاز تاريخي في «مونديال» قطر، سيخلده التاريخ، وحّد فيه العرب لعدة أسابيع، وجعلهم يعيشون أمة واحدة بعيدا عن خلافاتهم، وأسعدهم في أهم الساحات وشوارع العواصم العربية من المحيط إلى الخليج، جاء دور المايسترو المغربي الشاب أمين بودشار، كي يوحد العرب ويسعدهم بدوره عبر الموسيقى والطرب الأصيل، وذلك من خلال تقديمه لأغنيات مغربية وعربية خالدة، قدمها بشكل مختلف، لم يألفه مشهدنا الفني ولا الجمهور العربي.
أمين بودشار لم يقصد مصر مثل باقي الفنانين والفنانات المغاربة والعرب الذين سبقوه إلى القاهرة بحثا عن موطئ قدم في عالم الفن، ملحن أو متعهد حفلات يحتضنه، مال ينعم به أو شهرة يعرف بها، ولكنه ذهب نجما مكتملا، يحمل لقب «العالمية» في جيبه من المغرب. بدأ مشواره الفني من فرنسا، كما جاء على لسانه، هو الذي كان يدرس الهندسة في الديار الفرنسية، ولكن يقوم بالموازاة مع ذلك من حين لآخر بإحياء حفلات صغيرة تحمل طابعا مختلفا، يقدم فيها أغاني عربية خالدة، يمكن إدخالها في نطاق «التراثية«، ولكن ليس بالمفهوم القديم، وبعد الحفلة الموسيقية التي أحياها بالقاعة المغطاة في الدار البيضاء، قدم فيها مجموعة من الأغاني، كان من ضمنها على الخصوص أغنية «جانا الهوى» التي سبق للفنان عبد الحليم حافظ أن غناها سنة 1969م. بودشار أبدع في تقديم ألحانها بتوزيع موسيقي جديد مع فرقته، وبرع في أدائها الجمهور المغربي، المطرب، الذوّاق بشكل رائع ومبهر. المسألة هنا ليست غريبة على الشعب المغربي، لأنه يعشق الفن المصري منذ القديم، والأذن المغربية تربّت على أغاني الرّواد في المجال الفني بأرض الكنانة من أمثال: محمد عبد الوهاب، نجاة الصغيرة، عبد الحليم، فريد الأطرش، ليلى مراد وغيرهم. الحفلة حققت نجاحا جماهيريا استثنائيا في المغرب، وانتشارا منقطع النظير في باقي ربوع العالم العربي خصوصا في مصر، على اعتبار أن الأغنية مصرية، جمعت قبل أكثر من خمسة عقود ثلاثة من كبار عباقرة المبدعين المصريين: عبد الحليم حافظ، بليغ حمدي ومحمد حمزة.
هذه المحطة الفنية المتميزة التي أحياها المايسترو بودشار في الدار البيضاء، جعلته مطلوبا حيًّا أو ميّتًا في مصر. الحقيقة الأخرى الأهم، والتي لا يمكن إغفالها، هو أن الموسيقار بودشار أحدث قطيعة مع الماضي، عمل على تقويم الذوق الفني العربي الذي كاد أن يهبط إلى الحضيض في بعض مستوياته، وقام بثورة فعلية ونقلة نوعية في عالم الموسيقى، ليس في المغرب والعالم العربي، ولكن في كل أنحاء العالم. أول مرة في التاريخ إلا في حالات نادرة سيصبح «الجمهور مطربا»، وليس مستمعا أو مستهلكا، كما كان يحدث من قبل في الحفلات والسهرات الموسيقية، لأن الجمهور في فلسفة بودشار الموسيقية وتجربته هو الذي يغني، وهو الذي ينتشي بصوته، كان صوته رديئا أو جميلا، يستمتع بما يغنيه لنفسه هو من كلمات، بدل الإنصات إلى المطرب، النجم أو المطربة، النجمة بالشكل التقليدي المتعارف عليه. الفكرة في مجملها مغربية خالصة، والموسيقي تؤديها فرقة مغربية، والجمهور يصبح «مطربا» لأول مرة في تاريخ الموسيقى العربية والعالمية، من عهد زرياب وما قبله إلى اليوم، هو المغني والمستمع إلى ما يغنيه في نفس الوقت.
الحقيقة أننا استرجعنا مع بودشار في حفلة الدار البيضاء مع أغنية «جانا الهوى» التي غناها عبد الحليم حافظ سنة 69 في فيلم «أبي فوق الشجرة» نوستالجيا مشتركة، جمعت أجيالا بكاملها في بداية الثمانينات والتسعينات وما بعد ذلك. استمعنا إلى الأغنية، وكأننا نسمعها لأول مرة من حنجرة عبد الحليم حافظ نفسه، بكل حلاوتها وطراوتها. استمتعنا بسماعها، بالقدر الذي استمتع بها الجمهور البيضاوي الذي كان حاضرا ومطربا في نفس الأن بالقاعة المغطاة في مركب محمد الخامس بالدار البيضاء، أدّاها رفقة المايسترو بودشار وفرقته بجمالية مُبهرة، تمايل وترنّح طربًا وغناء مع تموُّجات إيقاعاتها صعودا ونزولا، أبدع وأمتع بالأداء والحضور بشكل أدهش الجميع. الحفلة أحدثت زلزالا فنيا في مصر والعالم العربي، وهو ما دفع المذيعة المصرية المعروفة منى الشاذلي الى استدعاء بودشار إلى مصر لإحياء سهرة في مهرجان مدينة العلمين الجديدة بالساحل الشمالي برعاية جهات سيادية في الدولة المصرية. المدهش أكثر هو أن تذاكر الحفلة التي حضرتها شخصيات من عالم الفن، وأخرى مصرية مهمة، نفذت قبل موعدها بأكثر من أسبوع، رغم أن الجمهور المصري لا يعرف أمين بودشار إلا من فيديوهات اليوتيوب.
بعد حفلة مهرجان العلمين، التي نجح فيها وأبهر الجمهور المصري الحاضر، لم يعد للإعلام المصري حديث آخر، سواء في القنوات الرسمية والمستقلة أو على قنوات اليوتيوب والمواقع الإعلامية والسوشيال ميديا، غير ما وقع في هذه الحفلة بالتحديد، وما حققته من نجاح فني وجماهيري على كل المستويات. وعمل نقاد فنيون وإعلاميون على تحليل أدق التفاصيل في سهرة أمين بودشار وفرقته في مدينة العلمين، معبرين في ذات الوقت عن انبهارهم بأداء المايسترو المغربي- العالمي وفرقته الموسيقية في عدة مقطوعات موسيقية وغنائية مصرية وعربية، وخصوصا في أغنية «أحلف بسماها وبترابها» التي أداها العندليب الراحل عبد الحليم حافظ بعد نكسة 67، وهي من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان كمال الطويل، والتي قال عنها عبد الحليم: «هذه الأغنية هدية مني لجميع الدول العربية»، وهذا ما يفسر ربما عدم ذكر مصر في كلماتها.
وفي الأخير، عاشت الأخوّة المغربية، المصرية، العربية، و«ديما مغريب».



#ادريس_الواغيش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جماعة فاس- سايس تختار ذروة حرارة غشت لتقليم الأشجار
- اللبؤات الجميلات... فخرُ المَملكة
- -شحات- الأهلي
- هذا الليل الحزين
- ثالوث المعرفة التنويرية في الغرب الإسلامي
- تاونات، من مدينة عبور إلى ملتقى للإبداع والثقافة والشعر
- قصة قصيرة: مُجرّد قِناع
- ندوة تناقش بفاس المغرب والأندلس من خلال إنتاجات لسان الدين ب ...
- نوستالجيا: تازة والبحث عن زمن صبي...!!
- الأغنام تعوّض الأسماك وطيور البط البرّي في «ضاية عَـوّا»
- محمد بوهلال في سيرَة روائية جديدة
- مبارك ربيع: أعمل على أن أتواضع كثيرا، لأنني أخشى على نفسي
- كأي غصن مثقل بالأمنيات
- بين تقاطعات التنوير ونوازع التغيير في الإعلام والسوسيولوجيا
- «حربُ الـگـوم» وأسئلة التأريخ لما بعدَ الكولونيالية
- راكع بين يديك..!!
- المغاربة قادمون...!!
- الرّاشدي يُحاضر بفاس حول آفاق مُحاربة الفسَاد بالمغرب
- عبارات عنصرية ودعوة إلى الانفصال في افتتاح الشّان بالجزائر
- با إدريس الخوري، المنشطر المستفز الساحر...!!


المزيد.....




- -ربيعيات أصيلة-في دورة سادسة بمشاركة فنانين من المغرب والبحر ...
- -بث حي-.. لوحات فنية تجسد أهوال الحرب في قطاع غزة
- فيلم سعودي يحصد جائزة -هرمس- الدولية البلاتينية
- “مين بيقول الطبخ للجميع” أحدث تردد قناة بطوط الجديد للأطفال ...
- اللبنانية نادين لبكي والفرنسي عمر سي ضمن لجنة تحكيم مهرجان ك ...
- أفلام كرتون طول اليوم مش هتقدر تغمض عنيك..  تردد قناة توم وج ...
- بدور القاسمي توقع اتفاقية لدعم المرأة في قطاع النشر وريادة ا ...
- الممثل الفرنسي دوبارديو رهن التحقيق في مقر الشرطة القضائية ب ...
- تابع مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 22 .. الحلقة الثانية وا ...
- بمشاركة 515 دار نشر.. انطلاق معرض الدوحة الدولي للكتاب في 9 ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ادريس الواغيش - توحيدُ العَرب وإسعادُهم اختصاصٌ مغربي...!!