أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - تلخيص كتاب رينيه ديكارت: -قواعد لتوجيه الفكر- (الجزء الأول)














المزيد.....

تلخيص كتاب رينيه ديكارت: -قواعد لتوجيه الفكر- (الجزء الأول)


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7555 - 2023 / 3 / 19 - 01:11
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


رينيه ديكارت فيلسوف ورياضي فرنسي عاش بين سنتي 1596 و1650م، يعتبر واحدا من فلاسفة الحقبة الحديثة البارزين، كما عرف بمذهبه العقلاني وبشكه المنهجي.
يتنزل هذا الكتاب “القواعد” ضمن أرضية نقدية من رهاناتها توحيد المعارف كلها. فليست العلوم جميعا سوى الحكمة الإنسانية، وهي عينها تظل دوما واحدة مهما تنوعت المواضيع التي تبحث فيها. فديكارت يستعمل في القاعدة الأولى من كتبه مجاز “الشمس” للتأكيد على الترابط بين مختلف العلوم وتوحدها في مبدإ العقل، فينقد بذلك ما يقيمه الفكر المدرساني من مقارنة فجة بين العلوم والفنون من جهة أولى ثم التمييز بين العلوم بحسب تنوع موضوعاتها من جهة ثانية، وهو الخطأ عينه لأنه مهما اختلفت الموضوعات فإن مبدأ معرفتنا بها يبقى واحدا فيشع العقل بنوره على الأشياء مثله كمثل الشمس لا تتأثر بتغير هذه المواضيع أكثر مما يتأثر نور الشمس بتنوع الأشياء التي يضيئها، كما قال هو نفسه في مقدمة الكتاب الذي بين أيدينا
"قواعد توجيه الفكر" (قواعد) هو عمل مبكر من كتابات ديكارت، أعاد صياغته طوال حياته، ولم يظهر إلا بعد وفاته. مع كونه نصا غير مكتمل، تنبثق منه العناصر التأسيسية لفكر ديكارت: البحث عن طريقة لبلوغ حقائق يقينية، النموذج الحسابي الهندسي، إلخ...
يبني الفيلسوف رينيه ديكارت قواعد للفكر، فكلّما استطاع العقل أن يراجع مسلماته، كلّما احتاج إلى قواعد يسترفدها من العلوم والمعارف التي تسعى جميعها إلى تحصيل الحكمة الإنسانيّة. وإذا كان العقل لدى ديكارت ملكة نميّز بها تمييزا قيميّا ومعياريّا بين الخير والشر والقبيح والجميل، فإنّه أعدل الأشياء قسمة بين النّاس، وهو ما يستدعي تفكيرا متواصلا في أهميّته وطرائق استخدامه، وطرح سؤال كيفيّة التّفكير، فليس المهمّ أن نمتلك العقل، وإنّما تكمن الأهميّة في حسن استخدامه.
لقد حدد ديكارت في هذا الكتاب القواعد المختلفة لمنهج كوني لتوجيه الفكر عندما يسعى للوصول إلى الحقيقة.
القاعدة 1: يجب السعي إلى "إصدار أحكام راسخة وصحيحة حول ما يتبادر إلى الذهن
كانت هذه القاعدة بالنسبة لديكارت فرصة لتطوير فكرة مهمة: لا ينبغي للمرء أن يتبنى في العلم مبدأ التخصص، أي دراسة علم واحد.
مبدأ التخصص ضروري في الفن: يصبح المرء فقط معلما (عازفا على الكمان، مثلا) إذا كرس نفسه فقط لموضوع فنه: "لا يمكن ليدي نفس الرجل أن تعتادا على زراعة الحقول والعزف على آلة القانون"، كما يقول.
على خلاف ذلك، للوصول إلى الحقيقة، ليس من الضروري التخصص في علم واحد. يطور ديكارت هنا نقدا لتشتت العلوم - في عصره، كما في عصرنا الحالي- والتي يجب في الواقع إعادة إدماجها ضمن علم واحد.
تأتي وحدة العلوم من نقطة مشتركة أساسية؛ هي أم "كل العلوم ليست سوى الحكمة البشرية، التي تظل دائما واحدة ومطابقة لذاتها، كما رأينا مع مجاز الشمس.
لذا فإن الوحدة هي هذه الحكمة الكونية، والتي يسميها ديكارت أيضا الحس السليم.
لقد رأى الإنسان أنه من المناسب تقييد نفسه من أجل اكتشاف الحقائق من خلال التخصص في هذا المبحث او ذاك، بينما على العكس من ذلك، فإن كل حقيقة يتم اكتشافها تساعدنا على اكتشاف حقائق أخرى في مجالات أخرى.
يجب أن يكون الهدف من الدراسة هو هذه الغاية العامة (الحكمة الكونية)، وليس أي غاية معينة. المنفعة أو السعادة أمثلة على غايات معينة تسعى إليها بعض العلوم بشكل خاطئ. لا ينبغي دراسة العلم لغرض تحسين الوجود البشري.
هذا من شأنه أن يجعلنا، إذا كنا نبحث عن ذلك فقط، نحذف العديد من الأشياء الضرورية للوصول إلى معرفة أخرى، لأنها تبدو للوهلة الأولى خالية من الفائدة أو المنفعة. هكذا، مثلا، لن ندرس ما يحدث في هذه المجرة او في تلك لأنها بعيدة عنا جدا ولا يمكننا الوصول إليها أبدا، ونخلص من ذلك إلى أنها شيء عديم الفائدة للإنسان.
اذا ما اللذي يجب فعله؟ بخلاف ذلك، يجب أن نقنع أنفسنا بأن جميع العلوم مرتبطة في ما بينها ارتباطا وثيقا لدرجة أنه من الأسهل بكثير تعلمها جميعا بدلاً من فصل أحدها عن الأخرى.
يجب أن نفكر أيضا في تطوير النور الطبيعي لعقلنا. هذا سيسمح لنا بالتقدم بشكل أسرع بكثير من أولئك الذين يتعاطون لعلوم بعينها.
القاعدة 2: يجب أن نهتم فقط بالأشياء التي يبدو أن عقولنا قادرة على بلوغ معرفة بها مؤكدة وغير قابلة للشك فيها
يجب أن نتجنب المشكوك فيه والمحتمل وغير المؤكد. هذا المطلب، الذي نجده في "التأملات الميتافيزيقية"، أساسي عند ديكارت. إذا أدخلنا المشكوك فيه إلى تفكيرنا من خلال قبول الحجج المحتملة فقط، فإن "الأمل في توسيع نطاق معرفتنا ليس كبيرا مثل خطر تقليصها"، على حد تعبير المؤلف.
على العكس من ذلك، يجب على المرء أن يسعى إلى البديهي، اليقيني، والضروري، وبالتالي، ان ينتقل من قضايا يقينية إلى قضايا يقينة، وأن يكتشف حقائق لا تقبل الشك.
لكن أليست المعارف اليقينية نادرة جدا؟ في الواقع، "هي أكثر بكثير مما يعتقده المرء وتكفي للاستدلال بدقة على قضايا لا حصر لها، لم تتمكن حتى الآن من ذكر أي شيء أفضل من الاحتمالات"، كما يقول فيلسوفنا.
ومع ذلك، يبدو أنه لا توجد فكرة تحظى بإجماع المجتمع العلمي، وأنه لا يمكن تقديم أي فكرة باعتبارها حقيقة كونية غير قابلة للشك.
في الواقع، هناك مجال واحد يوجد فيه مثل هذا القبول الشامل (على الأقل في زمن ديكارت): الحساب والهندسة. سيشكل هذا نوعا من النماذج: يتعين على العقل أن يسعى لتحقيق الحكمة البشرية، من خلال اعتماد نفس الإجراءات ونفس متطلبات اليقين التي نجدها في الرياضيات.
(يتبع)



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إصلاح التقاعد في فرنسا: لماذا من غير المرجح أن تتم الإطاحة ب ...
- الجزائر: الرئيس تبون يُجري تعديلاً وزارياً كبيراً في الحكومة
- الإسلام السياسي والليبرالية والتوافق في الشرق الأوسط من وجهة ...
- ماريو بارغاس يوسا: كان تروخيو يتحقق من إخلاص وزرائه عن طريق ...
- قراءة في رواية -العيش في ضوئك- لعبد الله الطايع
- رسالتان من آلان باديو إلى آلان فينكيلروت
- فرنسا: تحقيق صحفي حول قضية الفنان الكوميدي بيير بالماد
- الحرب في أوكرانيا: كييف تدعي أن أكثر من 1000 روسي لقوا حتفهم ...
- مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية
- مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية (الجزء الثامن)
- الديوان الملكي يرد على بيان حزب العدالة والتنمية بشأن موقف ا ...
- مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية (الجزء السابع)
- هل من شان الاتفاق بين ألسعودية وإيران أن يبدد قدرة أمريكا عل ...
- مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية (الجزء السادس)
- بسبب تغريدة البي بي سي توقف برنامج -مباراة اليوم- الذي يقدمه ...
- مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية (الجزء الخامس)
- أهمية باخموت بالنسبة لروسيا وأوكرانيا
- مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية (الجزء الرابع)
- المغرب: تحويل القنب الهندي ابتداء من نونبر 2023
- مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية (الجزء الثالث)


المزيد.....




- ترامب يطرح مقترحا بشأن المساعدات الأمريكية لأوكرانيا بدلا من ...
- الشرطة الألمانية تقتحم مكان انعقاد -مؤتمر فلسطين- وتقطع بثه ...
- صحيفة: السفن البريطانية لن تشارك في عمليات الأسطول الأمريكي ...
- زيلينسكي يعترف بتخلي وحدات عسكرية طوعا عن مواقعها على خط الج ...
- شاهد: مستوطنون يحاصرون عشرات العائلات الفلسطينية في قرية الم ...
- شاهد: سائق غاضب لعدم منحه رخصة.. يحطم مبنى إدارة السلامة الع ...
- بايدن متأهب لـ-هجوم إيراني عاجل- ومخاوف من التصعيد
- ترامب: الحزب الجمهوري يدرس استئناف مساعدة أوكرانيا على شكل ق ...
- لحظة انفجار سيارة تابعة لضابط استخبارات أوكراني سابق في موسك ...
- التعبئة بأوكرانيا لتغطية خسائر الجيش.. مفرمة لحم مستمرة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - تلخيص كتاب رينيه ديكارت: -قواعد لتوجيه الفكر- (الجزء الأول)