أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أميرة أحمد عبد العزيز - بعض من الارتجال لا يفسد للعلم قضية (2)














المزيد.....

بعض من الارتجال لا يفسد للعلم قضية (2)


أميرة أحمد عبد العزيز

الحوار المتمدن-العدد: 7545 - 2023 / 3 / 9 - 17:49
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


قمت وسألت نفسي ما الذي يجمع بين هؤلاء الشخصيات الذين أقدرهم، وهم –على سبيل المثال لا الحصر- (ابن تيمية – ليو تولستوي- أورسن ويلز – جمال عبد الناصر) ذلك برغم أنهم من عوالم ودروب وفنون مختلفة.
يوجد كتب وتصنيفات تحت عنوان أعظم 100 شخصية في التاريخ، وعلى مدار قرن أو أكثر. وهذه التصنيفات تشمل أشخاص من عوالم ودروب وأزمنة مختلفة، بل أيضا كان من بين هؤلاء الأشخاص من يحمل أفكارا ورؤى ومنهجا مناقضا لغيره منهم بوضوح وبشكل قوي، فإذا بحثت بينهم لا تجد ظاهريا ما يجمع هؤلاء في كتاب واحد، بل لو كان ما بالكتب ينطق وله إرادة لكانت إراقة الدماء بينهم، ولكن في الحقيقة أيضا بأن يوجد ما يجمع بينهم برغم الاختلاف والتناقض البين، ألا وهو التأثير أو كما يقال (معامل التأثير) في واقعهم وتاريخنا الإنساني، هذا هو الذي يجمع بينهم، -وإن صنف منهم دوره كدور إيجابي وآخر كدور سلبي-.
مثل هؤلاء، هم تلك الشخصيات (ابن تيمية – ليو تولستوي- أورسن ويلز – جمال عبد الناصر) فأنا أجد ما يجمعهم -في نظري- كلمة ومعني فكرة الفروسية، وهي ليست فروسية الفارس ذو الحصان الأبيض الذي تنتظره السندريلا، وهو الذي لا يمثل في الحقيقية سوي فروسية مزيفة، بينما الفروسية التي أقصدها هي التي يكون فيها الشخص فارس في مجاله وفي عصره، مختلف لكنه غير مغترب عن الواقع والمجتمع، ومجتهد وغير مقلد لكن أيضا في نفس الوقت يتسم بالأصالة وهو مشتبك في واقعه بإيجابية وله صلة وثيقة بمشاكل ومشاغل الناس في مجتمعه وفي العالم الإنساني، ويقدم رؤية جديدة تقدمية.
هذا الكلام لا يعني أن هؤلاء لا يأخذ ويرد عليهم كلا في مجاله ودربه وفنه، مع مراعاة أن علينا أن نعي بأن مهما كان الإنسان سابق عصره فهو مع هذا يظل ابن عصره هذا وإفراز لواقعه، وأيضا لا يعني هذا أننا نزن شخص بميزان الآخر، فهذا غير يمكن على مستوي مجال التخصص ومحل العمل ونوع الفن، وأيضا غير ممكن في أكثر الأحوال بسبب اختلاف العصر والمكان.
بالمناسبة، فكرة الفروسية تستحضر في ذهني فكرة أخري ذات صلة وهي (المايسترو). فمثلا فيودور ديستويفسكي (مايسترو) في الأدب وفن الرواية -وأقدره كثيرا- وأظن أن له أيضا من الفروسية حظا في الأدب والرواية. كذلك -وهو له تقدير في مجاله ولدي أيضا- ألفريد هيتشكوك هو (مايسترو) في الإخراج والسينما عموما كما قد يكون بين وفي دواخل أعماله نوافح عطره من الفروسية. للأسف لا أستطيع أن أحدد وأتعرف عن (المايسترو) في مجال ابن تيمية (الفقة والحديث والتفسير) وهو واضح أنه ليس مجال واحدا، وقد يكون هو أيضا (مايسترو) في هذه المجالات -لكني لن أتحدث بما أجهله-. أما عن أمر الزعماء والزعامة، فهو أمر معقد جدا بتعقيد الواقع.
وعموما قد يكون الشخص فارسا و(مايسترو) في مجاله وعصره وفنه ودربه، وقد يكن فارسا فقط في هذه الأمور أو (مايسترو) فقط، والمجتمع مع هذا بحاجة للاثنين، فلا يلغي وجود أحدهما الآخر.
ما أريد قوله إن (المايسترو) في نظري هو النموذج، الذي يمثل المرجع الأساسي أو أحد المراجع الأساسية لموضوع ولفن معين، أما الفارس فهو أمر مختلف بعض الشيء، فهو يملك من الأساطير بقدر ما يملك من الواقع، وهو به تغيير وفيه أصالة، نموذج الفارس له علاقة وطيدة بالتغيير الاجتماعي على كافة المستويات الاجتماعية، أنه الخطوة التقدمية والمسبوقة التي تبدأ من الماضي والتراث نحو مزيد من الحرية والتحرر.



#أميرة_أحمد_عبد_العزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشعب ضد لاري فلينت
- قراءة في مبحث (الشباب العربي الهوية ومشكلة الانتماء) للدكتور ...
- بعض من الارتجال لا يفسد للعلم قضية
- كيف ترى الحركة الوطنية قضايا العمال ومشاكل المجتمع؟
- تحرير المرأة وحرية الوطن
- مقابر العائلة المالكة
- أفلام وول ستريت
- الهولوكوست في الواقع العربي
- القانون والرجل الخطأ
- بين الفانتازيا والواقع الفعلي
- وصية (رجل حكيم)
- (الوصايا) أحد نماذج الاستبداد المتحضر
- كتاب الدولة اليهودية ل ثيودور هرتزل (عرض وتحليل)
- أرض الوطن
- مصر والأمة العربية
- كتاب تجديد الفكر الإقتصادي (لإبراهيم العيسوي) عرض وتقديم لأح ...
- خاطرة ( نوع آخرمن الجنون)
- مات المستشار طارق البشري أحد بناة الجسور في الأمة العربية
- في محاولة التغيير الإجتماعي
- ألام الماضى والحاضر


المزيد.....




- نتنياهو يوضح لـCNN موقفه من -إعادة توطين- الإسرائيليين في غز ...
- لحظة تشكيل إعصار قوي يضرب الأراضي الزراعية في ولاية مينيسوتا ...
- المغرب يقدم شكوى لدى اليونسكو بشأن الجزائر
- بلينكن في مرمى انتقادات المشرعين بسبب السياسة تجاه إسرائيل
- عقاب مناسب لنائب روماني عض زميله في أنفه خلال شجار عنيف تحت ...
- حزب الله يستهدف نقطة استقرار وتموضعا للجيش الإسرائيلي داخل م ...
- روسيا تحذر الاتحاد الأوروبي من العواقب الوخيمة لأي مساس في أ ...
- المكتب الإعلامي الحكومي بغزة: شمال القطاع من أكثر المناطق ت ...
- -لم تخالف القانون-.. فتاة تقلي الدجاج داخل قطار هولندي وسط د ...
- فوتشيتش: مشروع القرار الغربي حول الإبادة الجماعية في سريبرين ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أميرة أحمد عبد العزيز - بعض من الارتجال لا يفسد للعلم قضية (2)