أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر على الرابط البديل
https://www.ahewar.net/debat/show.art.asp?aid=770062

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أميرة أحمد عبد العزيز - الشعب ضد لاري فلينت















المزيد.....

الشعب ضد لاري فلينت


أميرة أحمد عبد العزيز

الحوار المتمدن-العدد: 7387 - 2022 / 9 / 30 - 20:33
المحور: الادب والفن
    


برغم أني رغبت أن أشاهد فيلم (الشعب ضد لاري فلينت) وذلك رغم علمي بموضوعه وفكرته، إلا إني لم أستطع التركيز في مشاهد كثيرة لإصابتي بالتقزز، مع أن الفيلم لمخرج فنان أقدره وأحب أن أشاهد أعماله جميعها، هو المخرج (ميلوش فورمان).
اعتقد أن فورمان يمتاز بفلسفة فردية في كافة أعماله، وأبطاله يشبهون الأطفال الذين لم ينضجون، يفعلون ما يريدون ويثارون ويشتمون دون أخذ بال للمجتمع، وهم بذلك يبدو أنهم مبشرين بإطلاق الحرية دون عائق.
يدور الفيلم حول لاري فلينت الذي يصدر مجلة بورنو، تحتوي على مشاهد غير اعتيادية في هذا السوق، فتبدو أكثر تحررا من القيود المعتادة. مما أدي إلى اتهام فلينت بتهمة إفشاء الفاحشة في المجتمع وحوكم بالمؤبد ولكن استطاع أن يخرج بضغط من أصحاب لافتات (الحريات).
في دفاعه عن فكره يقول فلينت أن الجنس قانوني ويمارسه الناس ومع ذلك إذا قام أحد بتصويره يعاقب بالسجن، في المقابل القتل غير قانوني، ولكن حين يصور لا يعاقب عليه، ثم قام بعرض مشاهد للجنس ومشاهد للقتل ليبين أن الأول يدعم الحياة في مقابل الثاني الذي ضد الحياة، فمن أولي بالمنع؟! كما يعرض محاميه في دفاعه عن متهمه بأنه دفاعا عن الحرية، ويوضح المحامي أنه لا يحب مجلة فلينت ولكنه يحب أن يحتفظ المجتمع الأمريكي بمعاييره في الحرية، حرية أن تشتري المجلة أو لا، أن تشاهد أو لا تشاهد أو ترميها في سلة المهملات.
يتعرض فلينت لمحاولة اغتيال ينتج عنها إصابته بالشلل، ويبدو واضحا أن الأمر وصل لحقوق حرية الإرادة، إرادة أن نفعل أو نقول ما نريد مقابل الحق في الحياة، وهنا يصبح ما فعله المغتالون، اغتيال لحرية الإرادة التي ينشدها ويبشر بها فلينت.
لقد ظللت أفكر في هذا الأمر، وشاغلني، كان لدي معضلة، لماذا يعتبر نشر ما في هذه المجلة (حرية) فيما لا يعتبر القتل (حرية)؟
نفس الأمر قد أدار ذهني سابقا بخصوص الملكية، لماذا يعتبر المال معيار قانوني لتملك الأرض التي مفترض أنها مشاركة اجتماعية فيما لا يعتبر تملكها بقوة السلاح أمرا مقبولا مقننا.
الحقيقة أنه طالما أخرجنا المجتمع من الموضوع صار الصراع الاجتماعي هو القانون وليس الجدل الاجتماعي، وبالتالي يكون الجميع لديهم الحرية فيما يفعلون (من يكتب ومن يقرأ، ومن يصور، ومن يقتل، ومن يسرق، ومن يستغل.... إلخ) كلها حريات. وفي ظل فرض قيم فردية بحتة، حيث يقصد أحد فرض حريته الفردية على آخر، ويرفع شعار الفكر بالفكر، فهو هنا يرفع معياره الفردي وليس بالضرورة المعيار الفردي للآخر.
وبصراحة لا أجد الأمر بهذا الشكل حرية فردية، لأن من يوجه رأي بأي شكل هو لا يوجهه إلا للآخرين في المجتمع مستهدفا غاية اجتماعية، ولو كانت انحلال المجتمع أو تفسخه أو القضاء عليه، وإلا فلماذا يجاهر به ولا يتركه خاصا به.
بين لنا الدكتور عصمت سيف الدولة في كتابه (أسس الاشتراكية العربية) أن في المجتمعات يكون اللفظ الصحيح هو حقوق فقال: (لا توجد داخل المجتمع ما تسمى حريات فردية وهو التعبير السلبي الذي يعني عدم منع الفرد من عمل شيء، إذ أنها في المجتمع تصبح حقوقا أي إمكانيات فردية ومجالات للتصرف محدودة بمجالات أخرى على أبعاد المجتمع الثلاثة. محدودة أولا بحق المجتمع من سلامة وجوده وقدرته على التطور أي تحرره من القيود التي تفرض عليه ككل أو تمزق إمكانياته. ثم محدود داخل كل مجتمع بحقوق الآخرين على المستوى الأفقي، ومحدودة بالحقوق الاجتماعية على المستوى الرأسي، ومحدودة باتجاه التطور في الممارسة الفعلية. وبذلك تسترد الحريات مضمونها الإيجابي، أي تصبح الحريات في المجتمع التزاما على المجتمع يجب تحقيقه في الواقع، والحريات الفردية التزاما على الأفراد أن يحترموه))

في كتابه نقد العقل العملي تحدث (إيمانويل كانط) عن عدم وجود معيار موضوعي للأخلاق يقع في الرغبة، لأنه سيظهر بالضرورة تناقض وصراع بين الناس وبالتالي لا نستطيع من خلال هذا أن نجد قانونا شاملا أو مسلمة عامة، يقول في كتابه من ترجمة (غانم هنا):
(إنه من المستغرب أن رجالا أذكياء قد وصل بهم الأمر إلى التفكير بالرغبة في السعادة على أنها قانون عملي شامل، على أساس أن الرغبة، وهكذا أيضا المسلمة التي بها يجعل كل امرئ هذه الرغبة المبدأ المعين لإرادته، هي شاملة، لأن قانونا شاملا للطبيعة، بينما يجعل في غير هذا المكان، كل شيء منسجم، إلا أنه سينتج هنا، إذا أراد أحد أن يعطي للمسلمة شمولية قانون، أقصى نقيض للانسجام، أسوأ خلاف وأيضا الإلغاء التام للمسلمة نفسها وللغرض منها. ذاك أن إرادة الجميع لن يكون لها عندئذ الموضوع نفسه بل سيكون لكل واحد موضوعه الخاص (رفاهيته الخاصة) الذي قد يتفق عن طريق الصدفة مع أهداف الآخرين الذين يتابعون مثله أهدافهم الخاصة)

إن المعيار الموضوعي للأخلاق يقع في المجتمع وليس في الأفراد، وينبع من الجدل الاجتماعي.
إن ما يرفضه الناس بالمجتمعات من منصات مثل (نتفليكس) وأمثالها لا يخص الأبداع الفني بل المنتج التي تدعو له، وتقحمه في أعمال ليس كلها تمثل إبداع فني أصلا.
إن ما قدمه من أعمال فنية (هيتشكوك وبرغمان، وبونويل وتروفو وروسيني ... وأمثالهم من الفنانين) مهما اختلفوا في الفكر والفلسفة، وفي الثقافة الاجتماعية التي ترجع لاختلاف المكان والزمان، ومهما اختلف معهم، فقد كانت أعمالهم في النهاية تمثل فن وإبداع، وهذا مختلف تماما عن الدعاية المقحمة كالإعلانات.
إن نتفليكس وأمثالها من المؤسسات والأفراد، يصنعوا أعمال يستخدموا فيها مقدرتهم التمويلية وقدرتهم التسويقية لبث قيما ضد قيم المجتمعات التي تستهدفها، في المقابل لا يملك الإنسان الأعزل ما لديهم لكي يبث العكس، وهنا يجد القول الليبرالي (اغتني لتستطيع) مصوبا في وجهه، اغتني لكي تستطيع أن ترفض وأن تقبل وأن ترفع قيمك، هنا يقع تحت تأثير هذه الدعاية فيشعر أنه هو المكلف بنشر الفضيلة وهو من ضيع التكليف لأنه لا يملك ما يملكون، وقد يحمل نفسه الخطأ وحده ويري نفسه المقصر، أو يكتشف أن ما يعوقه هو أنه يقع تحت استبداد سياسي وثقافي، واستغلال مادي، وأن ثروات بلاده مسروقه ومنهوبه لحساب هؤلاء الذين يدعون نشر قيم الحرية.
إن الفن هو حالة من الجدل الاجتماعي وطريق للتطور، وما يثار من خلاله من صراعات هي صراعات موجودة بالفعل، يقوم الفن بإزاحة الستار عنها لإعاقة ما يقف أمام التطور.
إن ما يقدمه البعض اعتقادا انه يمثل حرية فردية من إباحة التعري التام والبورنو والمثلية مثلا، لهو ضرب لوحدة تكون المجتمعات، ألا وهي ((الأسرة)).
يوجد ثوابت إنسانية لتطور المجتمعات ويوجد مشاكل تجاوزها الناس بالحل، فالمجتمعات تطورت عبر الأزمنة ولأسباب موضوعية من الأسرة للعشيرة للقبيلة للشعوب والأمم. فحين نترك مشاكل الأمة الموضوعية ونذهب للتصويب اتجاه اللبنة الأولي، فما نفعله ليس بجدل أو حرية بل اعتداء على المجتمعات الإنسانية.
ونعيد القول، إن كنت تدعي أن لك الحرية في نشر ما يهدم اللبنة الأولي فإلى جانب أنك تضع نفسك في مواجهة مع الأغلبية في المجتمع، فأيضا يوجد آخر ستجده عليك أن تعترف له بالحرية في طرح العنف. ولا نكون هنا بصدد جدل اجتماعي بل صراعا، كثيرا ما يكون بين أشخاص كلاهما لا يؤمن بالمجتمعات.



#أميرة_أحمد_عبد_العزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر العراقي ضياء الشكرجي حول العلمانية والدين والاحزاب الاسلامية في العراق والشرق الاوسط
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة في مبحث (الشباب العربي الهوية ومشكلة الانتماء) للدكتور ...
- بعض من الارتجال لا يفسد للعلم قضية
- كيف ترى الحركة الوطنية قضايا العمال ومشاكل المجتمع؟
- تحرير المرأة وحرية الوطن
- مقابر العائلة المالكة
- أفلام وول ستريت
- الهولوكوست في الواقع العربي
- القانون والرجل الخطأ
- بين الفانتازيا والواقع الفعلي
- وصية (رجل حكيم)
- (الوصايا) أحد نماذج الاستبداد المتحضر
- كتاب الدولة اليهودية ل ثيودور هرتزل (عرض وتحليل)
- أرض الوطن
- مصر والأمة العربية
- كتاب تجديد الفكر الإقتصادي (لإبراهيم العيسوي) عرض وتقديم لأح ...
- خاطرة ( نوع آخرمن الجنون)
- مات المستشار طارق البشري أحد بناة الجسور في الأمة العربية
- في محاولة التغيير الإجتماعي
- ألام الماضى والحاضر
- إنها حياة رائعة (صورة لحياتين)


المزيد.....




- شاهد: مهرجان البحرين يفتتح فعالياته في قرية يعود تاريخها إلى ...
- المبدعون يستلهمون منها هويتهم الإبداعية..الطفولة والمكان الأ ...
- رحيل سالم الدباغ.. أحد اهم رموز الحركة التشكيلية العراقية
- رسالة مهرجان البحر الأحمر السينمائي..فاتح آكين يقدم كشفاً لم ...
- كاريكاتير العدد 5321
- وزارة الثقافة اللبنانية تلغي ندوة في هولندا بسبب مسؤولة إسرا ...
- جوليا روبرتس تزين ثوبها بصور جورج كلوني في حفل توزيع جوائز م ...
- فعاليات معرض جدة للكتاب 2022
- صدور طبعة ثانية من رواية -الحياة الثانية لقسطنطين كفافيس-
- معرض فريد من نوعه في موسكو عن تقاليد -شرب الشاي-


المزيد.....

- اتجاهات البحث فى قضية الهوية المصرية / صلاح السروى
- المرأة والرواية: نتوءات الوعي النسائي بين الاستهلاك والانتاج / عبد النور إدريس
- - السيد حافظ في عيون نقاد وأدباء فلسطين- دراسات عن السيد ح ... / مجموعة مؤلفين عن أعمال السيد حافظ
- البناء الفني للحكاية الشعبية على بابا والأربعين حرامي (بين ... / يوسف عبد الرحمن إسماعيل السيد
- شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة / السيد حافظ
- رواية سيامند وخجي مترجمة للغة الكردية / عبد الباقي يوسف
- كتاب (كحل الفراشة) - ايقاعات نثريَّة - الصادر في عام 2019 عن ... / نمر سعدي
- رواية تأشيرة السعادة : الجزء الثاني / صبيحة شبر
- مسرحية حكاية الفلاح عبدالمطيع ممنوع أن تضحك ممنوع أن تبكي / السيد حافظ
- مسرحية حلاوة زمان أو عاشق القاهرة الـحـاكم بأمـــــر اللـه / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أميرة أحمد عبد العزيز - الشعب ضد لاري فلينت