أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد رضا عباس - من ذاكرة التاريخ : الشيخ الحويت يطالب باقليم سني من اربيل !















المزيد.....

من ذاكرة التاريخ : الشيخ الحويت يطالب باقليم سني من اربيل !


محمد رضا عباس

الحوار المتمدن-العدد: 7533 - 2023 / 2 / 25 - 00:06
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خرجت مطالبات بتشكيل أقاليم سنية من قبل بعض ساسة السنة خلال حكم رئيس الوزراء نوري كامل المالكي في سنة 2013, الا ان الدعوات لم تلقي ترحيب واسع من قبل المكون فقبرت المحاولات و هرب أصحابها بعد ان دخل داعش الموصل في حزيران 2014. الدعوة الى تشكيل إقليم سني ولدت مرة ثانية من قبل افراد محسوبين على المكون السني والذين يعيشون خارج مدنهم , البعض منهم مطلوب للعدالة , ومن بين هؤلاء الداعين الى الفيدرالية كان هو مزاحم الحويت , المتحدث باسم عشائر نينوى , القابع في أربيل . الحويت كشف عن وجود حراك قوي من قبل العشائر السنية لإعلان أقليم السنة , فيما بين ان هناك تنسيق مع جميع العشائر وقادتها في المحافظات السنية , بما فيها بغداد. وقال الحويت , انه " خلال شهر سيعلن العرب السنة عن انشاء إقليم خاص بهم , بسبب قتلهم وتهجيرهم وتهميشهم من قبل الحكومة العراقية , ", مشيرا الى ان " هناك إصرار سنيا كبيرا على هذا الإقليم."
مطالبة الحويت بتأسيس إقليم للسنة من ستة محافظات قوبلت بالرفض والاستهجان , حيث ان هذا "المتحدث" , يتحدث على لسان عدد من شيوخ العشائر الهاربين الى كردستان ومن يرتزقون على ما تجود يد السيد مسعود البارزاني لهم , إضافة الى ذلك ان الدعوة جاءت في اوج الخلاف السياسي بين بغداد واربيل بخصوص انفصال الإقليم عن العراق و بذلك اقتنع الجميع ان تصريحات الحويت كانت مدفوعة الثمن , وطائفية وغير وطنية في الوقت الذي تخوض القوات المسلحة العراقية بكل صنوفها معارك الشرف والعزة في عمليات تحرير الحويجة . و بينما كان الحويت يصرح بإعلان الإقليم السني من أربيل , أعلن عضو مجلس محافظة نينوى غزوان الداودي , وجود حراك سياسي مشبوه داخل المجلس من اجل إقامة استفتاء لغرض انشاء إقليم سني , مبينا ان هناك دعم سياسي لهذا الحراك من جهات مختلفة حتى من خارج المحافظة؟ حيث جاء في تصريح الداودي , ان " هناك دعما كبيرا من المكون العربي في المجلس لهذا الاستفتاء , كما ان هناك دعما سياسيا من خارج المحافظة , او ربما من خارج العراق أيضا", موضحا ان " طرح هكذا ملف في هذا التوقيت لا يصب في مصلحة نينوى وأهلها , ويجب ابعاد المحافظة أي مشروع سياسي الحين, لوضعها الأمني والاجتماعي والإنساني."
مطالبة بعض أعضاء مجلس محافظة نينوى لتأسيس إقليم سني , حتى من قبل اعضاءه العرب , لم يكن مستغربا , حيث كان ما يقارب 16 قضاء من مجموع 25 قضاء من محافظة نينوى يقع تحت الإدارة الكردية , بعد ان استطاعت قوات البيشمركة الكردية التوغل في ارض المحافظة نينوى عند انشغال القوات المسلحة العراقية في حربها مع تنظيم داعش , وهكذا فقد اعتبرت الدعوة الى تأسيس إقليم سني في نينوى هو الاخر اعلان مدفوع الثمن من قبل إدارة إقليم كردستان والتي تريد الطلاق عن بغداد. دعوت الانفصال او الأقاليم ذات الطابع المذهبي او القومي مرفوض من قبل جميع العراقيين , وهكذا كان الرفض لهذا التوجه سريعا من قبل الحشد الشعبي , والذي أكد في بيانه باستهداف أي جهة او شخصية تريد تقسيم العراق وانشاء إقليم ذات طابع طائفي. فقد جاء في تصريح القيادي في هيئة الحشد الشعبي أبو الاء الولائي , ان " البعض يراهن على ضعاف النفوس والعملاء من خلال اجندة معروفة تريد ان تحقق ما عجز عنه تنظيم داعش الإرهابي و دوائر الاستكبار العالمي هذه الأصوات النشاز معدودة و معروفة و ممجوجة من قبل اغلبية المجتمع الموصلي خاصة والعراق عامة", مؤكدا ان " أي جهة محلية كانت او اجنبية معنوية او حقيقية إذا فكرت بتقسيم العراق فهي هدف لنا بالحشد الشعبي , فهذا مشروع جو بايدن التقسيمي وهو مشروع امريكي- إسرائيلي". وبين ان " حجم الدماء والتضحيات تفرض علينا بالبذل والاستمرار في حفظ وحدة العراق , وان نصرنا الكبير جاء بتلاحم كل مكونات الشعب العراقي والأجهزة الأمنية والحشد الشعبي", موضحا ان " اهل الموصل وجميع أبناء المكون السني سيكونون اول المتصديين والرافضين لتقسيم العراق وانشاء أقاليم طائفية".
هذا وان "الشيخ" مزاحم الحويت قد تبرع للسيد مسعود بارزاني بالمناطق العربية المتنازع عليها بين المركز والاقليم الكردي . ففي اجتماع دار بين السيد مسعود بارزاني و مجموعة من شيوخ العشائر العربية من المناطق المتنازع عليها , طالبت بعض الشخصيات من عشائر نينوى بشمول المناطق المتنازع عليها بعملية اجراء الاستفتاء المقرر اجراءه في 25 أيلول ولضمها الى الإقليم. وذكر الشيخ مزاحم الحويت , المتحدث باسم العشائر , في بيان, ان " بارزاني التقى بمجموعة من شيوخ العشائر العربية التي تسكن بعض المناطق المتنازع عليها في محافظة نينوى". وأضاف " بعض شيوخ العشائر أبدوا رغبتهم بضم مناطقهم الى إقليم كردستان وشمولها بأجراء استفتاء تقرير المصير الذي سينظم فيه". ودعا الى " ترشيح شخصيات من القومية العربية لعضوية برلمان كردستان خلال المرحلة المقبلة". وسبق للحويت , ان اعلن عن تشكيل اول لواء عسكري من عرب المحافظة تابع لوزارة البيشمركة , لحماية مناطق غرب الموصل , باسم لواء (غرب دجلة) . اذ أكد آنذاك , ان " 2000 مقاتل من أبناء العشائر العربية من زمار وربيعة والعياضية وقسم من قضاء سنجار ويتلقون حاليا تدريبات في معسكر (خنس) في قضاء شيخان". وبين ان " مقاتلي العشائر العربية سيقومون بحماية مناطقهم الى جانب الانضمام الى قوات البيشمركة في خطوط التماس الممتدة من اسكي الموصل الى حدود سنجار". وذكر الحويت , ان لواء (غرب دجلة) يتشكل من أبناء العشائر العربية ضمن وزارة البيشمركة ويتلقى رواتب عناصره منها , مبينا ان تشكيل القوة العربية تم بأمر مباشر من رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ". وكانت حكومة إقليم كردستان اكدت ان البيشمركة ستواصل تقدمهم ولن تنسحب من المناطق التي استعادت السيطرة عليها في الموصل.
الدعوة الى تأسيس أقاليم سنية في مرحلة يخوض العراق فيها حرب ضروس لأنهاء تواجد تنظيم داعش العسكري اعتبرت محاولة لتشتيت جهود الحرب وحرف جهود الحكومة في البناء والتعمير بعد ان دمر تنظيم داعش اغلب مدن العراق الغربية. كما واعتبرت المحاولة فاشلة , ما هي الا زوبعة في فنجان سرعان ما تختفي, لان المطالبين بالإقليم من المطلوبين للقضاء , اغلبهم لا يؤمنون بالتحولات الديمقراطية في البلاد , ولا يمثلون المكون السني . هذا النوع من الأقاليم مرفوض بسبب نزعته القومية والمذهبية , و ان توقيت الدعوة الى تأسيس إقليم سني جاءت تماما مع توقيت دعوة إقليم كردستان الى الانفصال. وأخيرا , ان المراهنين على اقلمة ستة محافظات هو مشروع ميت قبل ان يولد , خاصة اذا انضمت بغداد الى الاستفتاء. سوف لن أكون مغاليا ان قلت , ان عدد سكان مدينة الثورة , الحرية , والشعلة كافي لأسقاط المشروع , لان اهل هذه المناطق يحبون العراق واحدا موحدا , حتى وان كان اغلبهم لا يملك شبر واحد من ارضه.



#محمد_رضا_عباس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من ذاكرة التاريخ: لماذا دارت واشنطن ظهرها الى الراحل احمد ال ...
- من ذاكرة التاريخ : فيدرالية - اقليم نينوى- بدون علم المحافظ!
- زلزال تركيا وسوريا كشف انواع من القلوب البشرية
- و تبين ان زلزال تركيا و سوريا المدمر كان من صنع امريكا!
- انخفضت قيمة الدولار في العراق, فهل ستنخفض اسعار المواد ايضا؟
- من الرابح والخاسر من قرار بغداد رفع قيمة الدينار؟
- ازمة صرف الدولار في العراق , من هو المستهدف الحقيقي ؟
- من ذاكرة التاريخ: فشل مشروع فيدرالية محافظة ديالى العراقية
- من ذاكرة التاريخ: فشل تحويل محافظة صلاح الدين العراقية الى ا ...
- من ذاكرة التاريخ : من الذي دعا الى فيدرالية جنوب العراق ومن ...
- حقائق مذهلة حول قلب الانسان , وكيفية العناية به
- كيف تصبح الميزانية العامة عبء على الاجيال القادمة ؟
- البصرة كشفت مقدار حب العراقيين لبلدهم
- النموذج الياباني احسن لبغداد في معالجة الاكتظاظ فيها
- بعض النظريات التي تتحدث عن سبب الحرب في اكرانيا
- مشكلة ايران في العراق
- حقيقة الحرب في اكرانيا
- جذور تراجع الثقافة الوطنية في العراق
- تجار بغداد .. لا تقلقوا , انه الفساد وليس الاقتصاد
- دعم الطبقة الوسطى الطريق الامثل للتقدم الاقتصادي في العراق و ...


المزيد.....




- مكالمة هاتفية حدثت خلال لقاء محمد بن سلمان والسيناتور غراهام ...
- السعودية توقف المالكي لتحرشه بمواطن في مكة وتشهّر باسمه كامل ...
- دراسة: كل ذكرى جديدة نكوّنها تسبب ضررا لخلايا أدمغتنا
- كلب آلي أمريكي مزود بقاذف لهب (فيديو)
- -شياطين الغبار- تثير الفزع في المدينة المنورة (فيديو)
- مصادر فرنسية تكشف عن صفقة أسلحة لتجهيز عدد من الكتائب في الج ...
- ضابط استخبارات سابق يكشف عن آثار تورط فرنسي في معارك ماريوبو ...
- بولندا تنوي إعادة الأوكرانيين المتهربين من الخدمة العسكرية إ ...
- سوية الاستقبال في الولايات المتحدة لا تناسب أردوغان
- الغرب يثير هستيريا عسكرية ونووية


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد رضا عباس - من ذاكرة التاريخ : الشيخ الحويت يطالب باقليم سني من اربيل !