أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر على الرابط البديل
https://www.ahewar.net/debat/show.art.asp?aid=769567

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 32















المزيد.....

التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 32


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 7382 - 2022 / 9 / 25 - 19:05
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


المجتمع العراقي بعد الاحتلال امومي!
امه التسممية "غونداليزا رايس" تزرع البارانويا وانعدام الثقة بين ساسته من ابناءها النجباء!

امتلك لاكان العديد من التأثيرات على قراءات ماركس والمفكرين الماركسيين، باضفاء افكار ما بعد الحداثة والتأثيرات التفكيكية، مثل التشويش، التفكيك، التجزئة والتشظي. وفي نقيض هذه الآثار السلبية، هناك خمسة تأثيرات إيجابية إلى حد ما، وهي الإشكالية، والتاريخية،التعميم والتأكيد والإكمال، التي يتم التركيز عليها هنا، والتي ربما لا تتوافق تمامًا مع الرؤية النموذجية التي
تميز الروح اللاكانية المتميزة بشكل أساسي بالسلبية. دعونا نراجع مثالاً لهذه التأثيرات في الأعمال الكلاسيكية بالفعل للمؤلفين المشهورين!

• التعمبم: إذا كان لاكان قد منعنا من جعل الاكتشافات الماركسية من مخلفات الماضي، فانه يفعل هذا لأنه يجعلنا نعممها بالسماح لنا أن في ان ندرك النطاق العالمي-التعميمي الذي تمتلكه. يمكن العثور على أفضل الأمثلة على هذا النوع من التعميم في القراءة اللاكانية لماركس التي قدمها سلافوي جيجيك. على سبيل المثال، عندما قرأ جيجيك لاكانيا تأملات ماركس الشهيرة عن الفتشية والعلاقات بين الأشياء التي تحل محل العلاقات بين الناس،
The Sublime Object of Ideology
https://books.google.at/books/about/The_Sublime_Object_of_Ideology.html?id=EujcNVAlcw4C&re-----------dir-----------_esc=y
فانه تخطى ما هو مُحدد او خاص في إطار عمل السلع في الرأسمالية وفحص الحقيقة العامة للموضوعية وخارجية المعتقدات الراديكالية والخرافات والغموض الميتافيزيقي، وكذلك أكثر المشاعر حميمية.
خارجية الداخل، وهدف الذات وظهور الشخصية غير الفردانية, العابرة للشخصية "المحلية"- اي أنها حقيقة امبريقية عالمية: الشخصية العمومية لساسة العراق في عملية المحاصصة الدينية-طائفية او الأثنية هي ليست مسخا كافكويا بحتا فقط, حيث ان تحول جريجور ساموسا الى مسخ يعكس التشوه الذي تمارسه الرأسمالية على البشرية عالميا
Capitalism In Franz Kafka s Metamorphosis
https://www.ipl.org/essay/Alienation-In-Franz-Kafkas-The-Metamorphosis-FJYHYGHNAG
على مستوى الأفراد والجماعات عموما وفي محتلف بلدان ومناطق العالم بغض النظر عن مقدار تطورها الرأسمالي من عدمه. وقد يكون احيانا تناسبا عكسيا بين مستوى التطور الرأسمالي واخلاقية البشر. فدولة مثل عراق ما بعد الاحتلال, حيث مستوى التطور الرأسمالي فيها ضعيف جدا واقتصادها ريعي, تشهد فسادا ماليا وسياسيا واداريا يكاد أن يعدم مثيله, مترافقا مع انحطاط اجتماعي من تدهور التعليم, بيع الشهادات والوظائف, وتشغيل الاطفال وتفاقم استخدام المخدرات وتزايد كارثي لحالات الطلاق والعنف الاسري. اي ان عملية المحاصصة المهينة للبشر والمغتصبة لإنسانيتهم واستشراء الفساد والتدهور الفضيع في القيم المجتمعية الاخلاقية هي كلها تعبير عن تلوث العراق رأسماليا - انه نتاج عقل باطن رأسمالي:
The Capitalist Unconscious. Marx and Lacan
https://www.researchgate.net/publication/343166506_The_Capitalist_Unconscious_Marx_and_Lacan

اما نيتشه فيقول ان الحداثة قتلت الرب, الأخلاق . ان الرأسمالية تخلق الانسان الغاياتي, "الانسان ذو البعد الواحد" على حد تعبير الفيلسوف الماركسي هربرت ماركوز.
One-Dimensional Man: Studies in the Ideology of Advanced Industrial Society
https://www.amazon.de/One-Dimensional-Man-Ideology-Advanced-Industrial/dp/0807014176
ومن يقول ان كلامي قد يكون بطرا او ترفا فكريا فهو ينتمي الى قتلة الرب, قتلة الاخلاق, بعرف نيتشه, ويصبح اعداء الشمولية ظاهريا اكثر الشمولبين شمولية ومسخ انسانيتهم يتفوق على مسخ كافكا, ف جريجور ساموسا لم يتبرأ من إنسانيته طوعا على عكس ببغاوات التنوير والحداثة عندنا الذين يجترون كلمات هي ضجيجا (أسودا) وليس معلومات بعرف عالم نظرية المعلومات كلوديه شانون.
Shannon’s theory and some applications
https://webthesis.biblio.polito.it/7437/1/tesi.pdf
انهم احد مظاهر التلوت المعرفي الذي يحيل البشر الى امساخ. انهم الضحية والفاعل في آن واحد. وتمتماتهم هي حشرجات المحتضرين, انهم يعظمون انواتهم الخاوية ويملؤنها بكل هواء فاسد لترتفع كالبالونات وتحلق في ميتاقيزيقية السماوات السبع! انهم منافقون ويتأبطون العلم شرا وليس من اجل التشكيك, بل من اجل اضفاء السمو والنبل على ذواتهم: العالم هو نفسه الشيخ في قدسيته: القداسة والدناسة تتبادلان الأدوار! انهم يعتقدون ان كلمات مثل "العلم والمدنية" هي عصا موسى السحرية التي تشق البحر لتوصلنا الى شاطئ الامان-تغريدتهم المفضلة, كلمات مقززة بسبب ميكانيكيتها وخواءها. إنها تعاويذ تحويها جعبة الحاوي. انها بديل ل -افتح يا سمسم!- في قصص الف ليلة وليلة او قصص الاطفال في عهود بائدة. وهم حتى لو استخداموا ادمغتهم فهم لا يستطيعون استخدام عقولهم, لأن العقل هو عموم الجسد وتفاعله جدليا مع بيئته, كما يؤكد الفيلسوف ميرلو بونتي وكما تؤكده أيضا البحوث النفسية والعصبية المستجدة.
The embodied brain: towards a radical embodied cognitive neuroscience
https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fnhum.2015.00237/full
ولكنهم لا يتفاعلون مع اجسادهم لأنهم مقموعون جنسيا, فما معنى الجسد بدون جنس؟ اجسامهم هامدة inert bodies لانهم اطفئوا نار الرغبة! وتفاعلهم مع بيئتهم هو رد فعل انعكاسي وليس فعلا. وهم يعتقدون بغطرسة وافتخار الطواويس ان تعاويذهم السحرية البليدة هي الحل: فبدلا من ان "الدين هو الحل" لدى الدراويش يصبح "العلم والتقنية" هما الحل لدى الأفندية! والضجيج هو ضجيج شانوني في كلا الحالتين. وتكرارهم التعاويذ لا يفعل غير فعل المؤذن الذي يحث على الفلاح وخير العمل! وكلما تزايدت المساجد ومكبرات الصوت كلما قل الفلاح وندر خير العمل. والحال نفس الحال مع تكاثر الجامعات الأهلية في العراق (كمشاريع رأسمالية لأطراف سياسية لجني الربح وليس لأشاعة علوم او فلسفة رسل الشك), من احل الحصول على ورقة-تعويذة لقتل الحسد او التسبب فيه. إنها ورقة وسلاح في آن واحد لقتل الشك والرب, كافكاويا, معا: المحصلة تفشي عقلية القطيع-زومبيات الرأسمالية.
Zombie Capitalism: Global Crisis and the Relevance of Marx
https://www.amazon.com/Zombie-Capitalism-Global-Crisis-Relevance/dp/1608461041
والرب يهرم بسرعة الضوء ويزداد عجزا فلا يعلم هل هو من عداد الأحياء او الأموات.

وعلى عكس اعتقاد الكثيرين, ان مجتمعا كالمجتمع العراقي ليس مجتمعا ذكوريا, بعرف لاكان, لأنه لا ينصاع لقانون اسم الاب, خالق القانون والنظام!
Name-of-the-Father
https://www.davidbardschwarz.com/pdf/evans.pdf
ص. 122
وإنما الى قوانين الفوضى الخلاقة للام التسممية, بعرف المحللة النفسية ميلاني كلاين.
The conceptualisation of internal objects is linked to Klein’s theory of unconscious phantasy, and development from the paranoid-schizoid position to the depressive position
Melanie Klein and Object Relations Theory
https://www.simplypsychology.org/Melanie-Klein.html
الام التسممية. او الأم ليست الجيدة بما فيه الكفاية تفشل في جعل اطفالها يتخطوا مرحلة البارانويا والشعور بالعظمة الى مرحلة الاكتئآب او النضج.
ولذا نرى انعدام الثقة وتعاظم الشعور بالشك بين اطراف العملية السياسية في العراق لعدم تجاوزهم مرحلة البارانويا والشعور النرجسي بالعظمة الى مرحلة الكآبة او النضج, اي ان المرحلة الاولى هي محصنة دفاعية ضد الثانية. وبالتالي فالذكورية هي مزعومة ورائفة. انها شعور بالعدوانية والشك ونرجسية بكل امتياز كحصيلة لغريزة الموت. ان هؤلاء الساسة, بمختلف مشاربهم واصنافهم, هم حصيلة تربية وتنشئة امهم التسممية, وزيرة الخارجية ومستشارة الامن القومي في عهد بوش الابن, غونداليزا رايس. ونحن لا نغفل هنا للحظة واحدة ان (عدم) التربية والتنشئة تجري على مستوى العقل الباطن الرأسمالي .راجع المصدر أعلاه!

Creative Chaos
Setting aside the garden-variety conspiracy theories above, the master narrative is that of a broad American plan to redraw the entire map — a new Skyes-Picot agreement to carve up the region, a New Middle East shaped to America’s liking, a plan to sow constant chaos and carnage in the service of American interests.
Broadly, this plan is referred to as one of creative chaos —´-or-al-fawda al-khalaqa — a phrase attributed to (but seemingly never uttered by) former Secretary of State Condoleezza Rice.
-الفوضى الخلاقة
إذا وضعنا جانباً نظريات المؤامرة المتنوعة في السرد أعلاه، فإن السردية الرئيسي هي خطة أمريكية واسعة لإعادة رسم الخريطة بأكملها - اتفاقية Skyes-Picot جديدة لتقسيم المنطقة، شرق أوسط جديد حسب رغبة أمريكا، خطة زرع الفوضى والمجازر المستمرة في خدمة المصالح الأمريكية. بشكل عام ، يُشار إلى هذه الخطة على أنها واحدة من الفوضى الخلاقة - أو الفوضى الخلاقة - وهي عبارة تُنسب إلى (ولكن يبدو أنها لم تنطق أبدًا) وزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس.-
Creative Chaos And The Middle East
https://medium.com/@AndrewMLeber/creative-chaos-and-the-middle-east-8bfa645575c9

في مجلة العلوم الانسانية, تشرح د . فيان احمد محمود محمد مفهوم الفوضى الخلاقة كالتالي:
Creative chaos based on application upon demolition then reconstruct .i.e. demolition by spreading chaos in the targeted country in order to reach overcome its political regime , then construct new political regime according to American vision . As a matter of fact the motive that urged United States of America to apply this strategy is 11 September 2001 events which stroke international trade towers in Washington under the pretext maintaining American national security in which urged United States of America has taken the middle east in general and Arab homeland in particular the geographical area to apply its strategy pretexting that there is threat against American national security in these countries ... This strategy has been applied in Arab homeland by occupying Iraq by USA in 2003 A.D. This date regarded as actual and separator in Iraqi policy and Arab homeland by using one of its mechanicals represented in solid force. Application of creative chaos did not stop in Iraq , but expanded to other Arab states through Arab spring in the beginning of 2011 in each of Tunisia, Egypt , Libya and Yemen by using other mechanisms which soft force then smart force .
Geopolitics The creative chaos and mechanisms applied to the Arab world
https://www.iasj.net/iasj/article/159802
انها "فوضى إبداعية قائمة في التطبيق على الهدم ثم إعادة البناء. الهدم ببث الفوضى في الدولة المستهدفة للوصول إلى تجاوز نظامها السياسي، ثم بناء نظام سياسي جديد وفق الرؤية الأمريكية. والواقع أن الدافع الذي حث الولايات المتحدة الأمريكية على تطبيق هذه الاستراتيجية هو أحداث 11 سبتمبر 2001 التي ضربت أبراج التجارة الدولية في واشنطن بحجة الحفاظ على الأمن القومي الأمريكي والتي حثت فيها الولايات المتحدة الأمريكية على اتخاذ الشرق الأوسط بشكل عام. والوطن العربي خاصة ,المنطقة الجغرافية لتطبيق استراتيجيتها بحجة وجود تهديد للأمن القومي الأمريكي في هذه الدول... وقد طبقت هذه الاستراتيجية في الوطن العربي باحتلال الولايات المتحدة للعراق عام 2003 م، ويعتبر هذا التاريخ فعليا وفاصلا في السياسة العراقية والوطن العربي باستخدام إحدى آلياته المتمثلة في القوة الصلبة. لم يتوقف تطبيق الفوضى الخلاقة في العراق ، بل امتد ليشمل الدول العربية الأخرى عبر الربيع العربي مطلع عام 2011 في كل من تونس ومصر وليبيا واليمن باستخدام آليات أخرى مثل القوة الناعمة ثم القوة الذكية.-
ان شرح د . فيان احمد محمود محمد صحيح ودقيق تماما من وجهة نظر العلوم الانسانية: الفيلسوف والطبيب النفسي الظاهراتي كارل ياسبرز على صعيد المثال, لكن لكون هذه العلوم تبحث في العقل الظاهر فقط, وتغفل تماما العقل الباطن, فان اطروحات هذه العلوم وصفية بحتة ولا تضيف الكثير الى التعرف على جذر المشكلة, وبالتالي فان هذه الاطروحة تمثل جانبا من جوانب (تفاقم) ازمة العلوم الانسانية في عصرنا هذا, عالميا ومحليا!
The Crisis of the Human Sciences
False Objectivity and the Decline
of Creativity
https://www.cambridgescholars.com/resources/pdfs/978-1-4438-3353-0-sample.pdf

اكتشف ماركس من خلال صنمية السلع في الرأسمالية. التكوين الصنمي الذي تؤمن به الأشياء وتشعر به بدلاً منا، لم يعد موقفًا مقتصرا على النظام الرأسمالي الصناعي الذي درسه ماركس ولكنه كان حالة إنسانية تتراوح من المسرح اليوناني إلى التلفزيون والشبكات الاجتماعية. هذا الشرط العام هو ما نستطيع قرأءته في ماركس عندما نقرأه من خلال لاكان. القراءة اللاكانية تؤكد المفهوم الماركسي على المستوى العام.

•إظهار الخاص التعميم ليس الطريقة الوحيدة الممكنة في القراءة اللاكانية لماركس. هناك احتمالات أخرى فيما بينها عكس التعميم, اظهار الخاص, حيث تشكل الأفكار أو المسلمات اللاكانية حالات محددة التي يتم بها تأكيد الأفكار أو المسلمات الماركسية العامة.
قدم لنا فريدريك جيمسون مثالاً جيدًا على هذه العملية
عندما أدرك أن نقد لاكان للانسان باعتباره لامركزيا, اي ان اللاوعي وليس الوعي هو الذي يتحكم بشكل رئيسي في افكار ومشاعر وسلوك البشر. وهذا يشكل الجرج النرجسي الثالت للبشر: الاول كوبرنيكي, والثاني دارويتي,
Copernicus, Darwin and Freud: A Tale of Science and Narcissism
https://blogs.scientificamerican.com/cross-check/copernicus-darwin-and-freud-a-tale-of-science-and-narcissism/
و كذلك في تصوره للوعي باعتباره "نتبجة للبنية ", يؤكد نظريًا المفهوم الماركسي غير الفردي للانسان في السياق التاريخي المحدد كبديل للأيديولوجية البرجوازية للذات أو الهوية النفسية" بعرف فريدريك جامسون!
The Political Unconscious
العقل الباطن السياسي
The Political Unconscious
https://thecharnelhouse.org/wp-content/uploads/2017/09/Fredric-Jameson-The-Political-Unconscious-Narrative-as-a-Socially-Symbolic-Act-1981.pdf
ص. 111-112
أزمة الفردية لدى لاكان في نقد الفردية يمكننا قراءتها في ماركس والمفكرين الماركسيين. الماركسية تظهر حقيقتها من خلال القراءة اللاكانية. المفاهيم اللاكانية المحددة هي تعبير عما تشير إليه المفاهيم الماركسية.
يتبع



#طلال_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر العراقي ضياء الشكرجي حول العلمانية والدين والاحزاب الاسلامية في العراق والشرق الاوسط
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 31
- التخلص من الرأسمالية هو الحل!
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 30
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 29
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 28
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 27
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 26
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 25
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 24
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 23
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 22
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 21
- سلافوي جيجيك والانهيار النهائي لليسار المناهض للحرب
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 20
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 19
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 18
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 17
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 16
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 15
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 14


المزيد.....




- مقتدى الصدر..تغريدة الزعيم الشيعي تثير مخاوف في مجتمع الميم ...
- الكاميروني صامويل إيتو يعتدي على مشجع جزائري بسبب سؤاله عن - ...
- يوتيوبر جزائري يتهم الكاميروني صامويل إيتو بالاعتداء عليه في ...
- الهجرة عبر ليبيا.. قوارب الشرق تنافس نظيراتها من الغرب
- للمرة الثانية في أقل من شهر.. رشق الملك تشارلز بالبيض
- بسبب حكومة السوداني.. الصدر يمنع مشاركة مؤسسة ثقافية في معرض ...
- رئيس حزب السعادة التركي: سأقاضي أردوغان أمام الله تعالى
- غانتس يوجه الجيش الإسرائيلي بالاستعداد للتصعيد بالضفة الغربي ...
- ريابكوف: نسعى لتنفيذ مبادرة إقامة المنطقة الآمنة في محيط محط ...
- واقعة حول تخفي محافظ مصري في جلباب تثير ضجة.. والحكومة ترد


المزيد.....

- وجهات نظر في نظريات علم الاجتماع المعاصر (دراسة تحليلية - نق ... / حسام الدين فياض
- درس في الإلحاد 3 - الوجود ووهم المُوجد / سامى لبيب
- المادة : الفلسفة النشاط : الدرس النظري لإشكالية الأولى : / حبطيش وعلي
- علم الكلام وثلاثية النص والواقع والعقل / نادر عمر عبد العزيز حسن
- هل يؤثر تغيير إتجاه القراءة على تكوين الذهن للمعاني؟ / المنصور جعفر
- لماذا نحتاج إلى فلسفة للعلوم الطبيعية / دلير زنكنة
- نقد العقل العراقي / باسم محمد حبيب
- عبء الاثبات في الحوار الفلسفي: الفصل الرابع: أنطوني فلو: افت ... / عادل عبدالله
- عِبءُ الإثباتِ في الحوار الفلسفي على أيٍّ من الطرفين يقعُ عب ... / عادل عبدالله
- الفئات الفقيرة الهشة بين استراتيجيات البقاء ومجتمع المخاطرة ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 32