أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 26















المزيد.....

التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 26


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 7331 - 2022 / 8 / 5 - 01:11
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لبس الأكفان عند الاحتجاج في عراق اليوم يذكرنا بكتاب "الموت ضد الحياة" ل "نورمان أوليفر براون", كما اشرت في الحلقة 22, ويؤكد انتصار غريزة الموت Thanatos على غريزة الحب والحياة Eros . ان لبس الاكفان ليس خوفا من الموت. انه خوف من الحياة!

العصاب والذهان والحالة الطبيعية(!) لدى فرويد
في عام 1924، صاغ فرويد في مقالته "العصاب والذهان" تمييزًا نوعيًا بين أنماط الصراع النفسي المختلف. فليس جوهريا في التمييز بين الاثنين, العصاب والذهان, هو كمية الاثارة التي يتعرض لها الفرد، بل حقيقة أن العصاب هو نتيجة تعارض بين الأنا والهو-هي (الغريزة على وجه التقريب)، في حين أن الذهان هو نتيجة لاضطراب في العلاقة بين الأنا
والعالم الخارجي. بخصوص فقدان الصلة مع الواقع (الواقع بالمعنى المتداول), أشار فرويد إلى وجود صعوبة: في الواقع الفعلي، فقدان الصلة مع الواقع موجود تمامًا في العصاب كما هو الحال في الذهان، مما يجعل من المستحيل وضع تمييز فعال بين هذين النوعين من الاضطراب النفسي.
The Loss of Reality in Neurosis and
Psychosis
Freud
https://temurot.com/wp-content/uploads/2022/01/The-Loss-of-Reality-in-Neurosis.pdf

البعض يبسط التمييز كالتالي:
المصاب بالعصاب (القلق, الهلع, الوسواس القهري, الفوبيا الخ) يعلم ان 2 زائد 2 يساوي 4 ولكنه يشك/يشكك في ذلك!
المصاب بالذهان (انفصام الشخصية او بعض انواع اضطراب القطب الثنائي bipolar disorder, او ذهان لاسباب عضوية من خلل هورموني او الادمان على الكحول وتعاطي المخدرات او كعرض جانبي جراء تناول بعض الأدوية او الخرف -فرويد والتحليل النفسي عموما لا يعني عادة بالذهان لأسباب عضوية) لا يعتقد 2 زائد 2 يساوي 4 وإنما 5 او عدد آخر.

في بداية العصاب، تعمل الأنا في خدمة الواقع، وتقمع
الدافع (الحافز)؛ بعد ذلك، يؤدي فشل القمع إلى أن يجد الجزء المقموع من الهو-هي تعويضًا من خلال السعي وراء نشاط خيالي. مع الذهان، في المقام الأول، تقطع الأنا صلتها مع الواقع؛ ثم تجري محاولة، على حساب الهو-هي، لإعادة بناء العلاقة بالواقع. الوهم الذهاني delusion هو معتقد خاطئ يتمسك المريض به على الرغم من تناقضه مع الواقع أو الحجة العقلانية مثلا, اعتقاد المريض انه يتلقى رسائل شخصية من جهاز التلفزيون, او ان البعض يقتحم بيته ليلا رغم قفل الابواب ليحقنه بعقار خاص وبأبر لا تترك اثرا من اجل التحكم في سلوكه او افكاره ثم يغادر بنفس طريقة اقتحامه بيته, وهذه الحقن هي المسؤولة في اضطراب سياقته لسيارته والتسبب في حوادث اصطدام-طبعا التسبب في حوادث اصطدام قد يكون سببه ضعف التركيز وقلة النوم بسبب الاضطراب النفسي نفسه, او بسبب ضعف التركيز والنعاس كاعراض جانبية للعقار او العقارات المستخدمة في علاج الاضطراب. لذا يجب دراسة كل حالة على حدة.
الوهم الذهاني قد يكون صحيحا من حيث المحتوى, ولكن طرق التفكير في الوصول الى الاستنتاج هي ذهانية. فالشخص المصاب بذهان الغيرة يعتقد ان زوجته تخونه. وقد تكون الخيانة حقيقية, الا ان طريقة تفكيره هي ذهانية: اعتقاده بان الناس تنظر إليه بطريقة معينة توحي له انهم يسخرون منه بسبب خيانة زوجته له. وهذا النوع من الذهان قد يعرض الزوجة او القرين الجنسي الى العنف وحتى القتل احيانا.
وذهان الغيرة يسمى احيانا "متلازمة عطيل" نسبة الى الشخصية في مسرحية شكسبير "عطيل"، الذي يقتل زوجته نتيجة اعتقاد خاطئ بأنها كانت غير مخلصة.
ذهان الغيرة ينشأ على أساس الدافع المكبوت إلى الخيانة الزوجية، لكن أهداف التخيلات تنتمي إلى نفس الجنس. الغيرة في العلاقات الحميمية, وخصوصا الذهانية منها, هي "مثلية جنسية كامنة". إنها محاولة للدفاع ضد شعور مثلي جنسي قوي جدًا كامن في اللاوعي, ويمكن التعبير عنه في الرجل في الصيغة:
"في الواقع، أني لا أحبه، إنها تحبه".
Facets of morbid jealousy: With an anecdote from a historical Tamil romance
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2990838/
والوهم الذهاني لا علاقة له أبدا بدرجة الذكاء او المستوى العلمي. فمثلا, اعظم عالم في المنطق شهدته البشرية قاطبة بعد ارسطو, وصاحب نظرية اللاتكامل في المنطق الرياضي وصديق آينشتاين الحميم, كورت غودل, في وقت لاحق من حياته، عانى من أوهام الاضطهاد مما جعله يتجنب أكل أي طعام ما لم تعده زوجته أو تتذوقه قبله خوفًا من التعرض للتسمم. عندما تم إدخال زوجته إلى المستشفى لمدة ستة أشهر في عام 1977 ولم تكن هي قادرة على رعايته، رفض غودل تناول الطعام حتى تم إدخاله إلى مستشفى برينستون حيث توفي في النهاية موتا من الجوع. اي ان اكبر منطقيي البشرية قاطبة لم يستطع استخدام منطقه الخاص في تبديد وهمه الذهاني!
Kurt Godel was a mathematical genius who starved to death
https://www.history101.com/mathematical-genius-kurt-godel/

بالرغم من ان التحليل النفسي منذ بدايته كان معنيا بدراسة الظواهر المرضية، من خلال أعراض التحول في مرضى الهستيريا, كما وضحت في حلقة 2, ثم على الرغم من سعي فرويد لاحقًا بشكل تدريجي إلى تحسين الدقة التشخيصية للتحليل النفسي مع تمييزات متتالية, الا انه يوجد في عمل فرويد تعريف ميتاسيكولوجي للحالة الطبيعية، منسجما مع الأولوية الاستكشافية التي ينسبها إلى الظواهر المرضية.
Freud and Nietzsche
-فرويد ونيتشه-
Paul-Laurent Assoun
https://www.amazon.de/-/en/Paul-Laurent-Assoun/dp/0826482996

في الواقع، على الرغم من أن علم النفس المرضي للحياة اليومية لدى فرويد يبدو أنه يثير تساؤلات حول مصطلح الطبيعي normal (حتى الظواهر المأخوذة من "تفاهة" الحياة اليومية تستخدم في بنيتها آليات مماثلة لتلك المستخدمة في الأعراض العصابية)، فإن هذا ألنبذ لمفهوم الطبيعي بعيد كل البعد عن كونه أمر ثابتً في التفكير الفرويدي.

يصف فرويد في The Dissolution of the Oedipus Complex
http://chrissimsunderstandingvisualculture.blogspot.com/2014/06/the-dissolution-of-oedipus-complex-by.html
حالة طبيعية مثالية تتكون في تدمير وإلغاء العقدة-عقدة اوديب ؛بنفس الطريقة التي وصف فيها المثل الأعلى والنهائي للتحليل النفسي بأنه حالة يتم فيها حل المكبوت، وملأ ثغرات
الذاكرة.
Once the boy accepts the possibility of castration, he no longer can obtain satisfaction from either having intercourse with his mother,´-or-replacing his mother as the subject of affection by his father. These libidinal cathexes are in conflict with his narcissistic interest in his penis, and (for most) this means "the child s ego turns away from the Oedipus complex.
Once the boy accepts the possibility of castration, he no longer can obtain satisfaction from either having intercourse with his mother,´-or-replacing his mother as the subject of affection by his father. These libidinal cathexes are in conflict with his narcissistic interest in his penis, and (for most) this means "the child s ego turns away from the Oedipus complex.
-بمجرد أن يقبل الصبي إمكانية الإخصاء، لم يعد بإمكانه الحصول على الرضا من الجماع مع والدته، أو استبدال والدته كموضوع المودة من قبل والده. تتعارض هذه "الكاثاسيز الليبيدية" مع "اهتمامه النرجسي" بقضيبه، وهذا يعني (بالنسبة لمعظمهم) أن "أنا الطفل تبعده عن عقدة أوديب".
catharsis
التنفيس
تعني
the process of releasing, and thereby providing relief from, strong´-or-repressed emotions.
-عملية التخلص من المشاعر القوية أو المكبوتة، وبالتالي التخفيف منها. مثلا الكلام مع الأصدقاء المقربين او المعالج النفسي عن المشاعر المؤلمة هو نوع من التنفيس. والتنفيس عملية مهمة جدا لإدامة الصحة العقلية والجسدية بالتخلص من مشاعر العزلة والوحدة او التخفيف عنها .
تربط الأبحاث العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة بمخاطر عالية لمجموعة متنوعة من الاضطرابات الجسدية والعقلية: ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسمنة وضعف جهاز المناعة والقلق والاكتئاب والتدهور المعرفي ومرض الزايمر وحتى الموت .
المخاطر الصحية للشعور بالوحدة والعزلة :
من المرجح أن تزيد الوحدة من خطر الموت بنسبة 26٪.
الشعور بالوحدة والعيش بمفردك وضعف الروابط الاجتماعية ضار بصحتك مثل تدخين 15 سيجارة في اليوم.
الوحدة أسوأ بالنسبة لك من السمنة.
ترتبط الوحدة والعزلة الاجتماعية بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.
تزيد الوحدة من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
يرتبط الشعور بالوحدة مع الاكتئاب الشديد والوفيات المبكرة. والشعور بالوحدة هو عامل خطر للإصابة بالاكتئاب في وقت لاحق من الحياة.
تعرض الوحدة والعزلة الاجتماعية الأفراد لخطر أكبر من التدهور الذهني والخرف.
The facts on loneliness
https://www.campaigntoendloneliness.org/the-facts-on-loneliness/

النيوليبرالية تخلق الشعور بالوحدة. هذا هو ما يمزق المجتمع.
Neoliberalism is creating loneliness. That’s what’s wrenching society apart
https://www.theguardian.com/commentisfree/2016/oct/12/neoliberalism-creating-loneliness-wrenching-society-apart

والشعور بالوحدة والعزلة لا يقتصر على البلدان الرأسمالية المتطورة. فبالرغم من انعدام البيانات الميدانية, إلا إن الشعور بالعزلة والوحدة لا بد انه أيضا كبير بين عموم السكان في دولة مثل العراق وهو في تفاقم, وهذه ظاهرة لم تولها لا الجهات الأكاديمية ولا الصحية ولا السياسية أدنى اهتمام. فبالرغم من وجود عدد هائل من منظمات المجتمع المدني في العراق, إلا إنني لم اسمع بدراسة واحدة من قبل هذه المنظمات مستوفية لشروط البحث او حتى الأدنى منها. والشعور بالوحدة مصدره في بلداننا قد يكون تفاقم العنف وتقزيم وإذلال المواطن وشعوره بالحيف والسخط. والتنفيس عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي او القنوات الإعلامية ذو مفعول قصير. واحيانا الشكوى نفسها, وخصوصا بانعدام التجاوب والحلول, قد تزيد من إحباط الفرد وشعوره بالمذلة والعزلة. وكل هذه المشاعر قد تسبب المزيد من الانحطاط الأخلاقي المجتمعي وتفاقم حدة الأمراض النفسية والجسدية وتُدخل المجتمع في حلقة مفرغة من التشتت والانفلات الأخلاقي-فوضى خلاقة(!؟) و تفاقم العنف والفساد الإداري والمالي, وانعدام سلطة القانون, وكما يتجسد أيضا في استفحال تعاطي المخدرات وحوادث الطلاق والعنف ضد النساء وعمالة الأطفال وحوادث الانتحار .

و"لبس الأكفان والاتشاح بالسواد (نعم نعلم بمحرّم!) عند الاحتجاج في عراق- اليوم يذكرنا بكتاب "الموت ضد الحياة" ل "نورمان أوليفر براون", كما اشرت في الحلقة 22, ويؤكد انتصار غريزة الموت
Thanatos
على غريزة الحب والحياة
Eros
Freud s Theories of Life and Death Instincts
https://www.verywellmind.com/life-and-death-instincts-2795847

وعلى عكس ما قد يفهم من كلام القاضي والنائب العراقي السابق وائل عبداللطيف, ان لبس الاكفان ليس خوفا من الموت. انه خوف من الحياة!
بعد دعوة الصدر لارتدائه.. «الكفن» أزمة سياسية جديدة تهدد العراق
https://www.almarjie-paris.com/7337

يتبع



#طلال_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر اليساري عدنان الصباح حول دور واوضاع اليسار في المنطقة العربية عموما وفلسطين بشكل خاص
د. اشراقة مصطفى حامد الكاتبة والناشطة السودانية في حوار حول المراة في المهجر والاوضاع في السودان


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 25
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 24
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 23
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 22
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 21
- سلافوي جيجيك والانهيار النهائي لليسار المناهض للحرب
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 20
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 19
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 18
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 17
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 16
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 15
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 14
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 13
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 12
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 11
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 10
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 9
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 8
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 7


المزيد.....




- ارتفاع معدلات الهجرة من أوكرانيا وروسيا إلى إسرائيل بسبب الغ ...
- بينهم عراقيون.. عشرات المفقودين جراء غرق قارب مهاجرين قرب ال ...
- الإطار ينفي بيان نسب اليه بخصوص جلسة البرلمان وتحذيره للقضاء ...
- رفض الإجابة عن أسئلتها.. ترامب يمثل أمام مدعية بنيويورك
- واشنطن تحذر إيران من اعتداءات على مواطنين أمريكيين
- الشرطة الإسرائيلية تحقق مع رجل هدد بقتل لابيد
- بالفيديو.. بيلوسي تضيع خطابها
- هوت سيارتهم من منحدر جبلي ..السلطات السعودية تكشف مصير 3 أش ...
- ما وراء تحذير روسيا من كارثة نووية في محطة زاباروجيا؟
- الخارجية الروسية: موسكو قلقة من تصاعد العنف في منطقة الصراع ...


المزيد.....

- هل يؤثر تغيير إتجاه القراءة على تكوين الذهن للمعاني؟ / المنصور جعفر
- لماذا نحتاج إلى فلسفة للعلوم الطبيعية / دلير زنكنة
- نقد العقل العراقي / باسم محمد حبيب
- عبء الاثبات في الحوار الفلسفي: الفصل الرابع: أنطوني فلو: افت ... / عادل عبدالله
- عِبءُ الإثباتِ في الحوار الفلسفي على أيٍّ من الطرفين يقعُ عب ... / عادل عبدالله
- الفئات الفقيرة الهشة بين استراتيجيات البقاء ومجتمع المخاطرة ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور
- إشكالية الصورة والخيال / سعود سالم
- الإنسان المتعثر في مثاليته . / سامى لبيب
- مقال في كتاب / علي سيف الرعيني
- قضايا وطن / علي سيف الرعيني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 26