أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 18















المزيد.....

التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 18


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 7283 - 2022 / 6 / 18 - 00:23
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الكراهية هي السعيدة فقط!

عالجت في الحلقة 13 المرحلة الاولى من مراحل تطور التحليل النفسي تاريخيا بعرف زارتسكي. اسمحوا لي أن أنتقل الآن إلى الحِقْبَة الثانية في تاريخ التحليل، حوالي 1919-1945. في هذه الفترة، التي يطلق عليها أحيانًا اسم الفوردية لأشهر نموذج لها، يواجه المرء أكثر من روح مختلفة من الرأسمالية. الشخصية الرئيسية لم تعد البرجوازية المالكة للممتلكات،بل المدير يرأس شركة كبيرة، هرمية، بيروقراطية أو كارتل. غالبًا ما كان المدير مهندسًا، أو على الأقل عمل بشكل وثيق مع المهندسين و كان أكثر اهتمامًا بشكل عام بالتخطيط العلمي والكفاءة الهادفة إلى توسيع انتاج السلع الاستهلاكية الرخيصة بدلا من تحقيق الأرباح الفورية قصيرة الأجل. صعود شركات كبيرة استلزم تغييرات مماثلة لتلك التي ميزت صعود رأس المال: في وقت سابق، كانت الإنتاجية تعتمد على إطالة وقت العمل الذي يقضيه العامل في الإنتاج، والآن هي نتاج التكنولوجيا والأشكال الجديدة لتنظيم مكان العمل والخيال الإبداعي.

في حين أن المدرسة العامة كانت لا غنى عنها للثورة الصناعية الأولى، اصبح البحث الجامعي هو مفتاح الثانية. حتى على خط التجميع، بعد الموجة الأولية من الإدارة العلمية، اكتسب العمال قدرًا أكبر من الاستقلالية. وفوق كل شيء, كان
عصر الشركة الكبيرة هو عصر الاستهلاك الشامل. في حين كان قد تم حتى القرن العشرين إنتاج البضائع بكميات كافية لإعادة إنتاج القوى العاملة، الهدف الآن أصبح توسيع الاستهلاك وليس تقييده.
THE BIRTH OF A CONSUMER SOCIETY
https://www.jstor.org/stable/41467315

ترافقت هذه التغييرات مع ثورة نفسية كان التحليل النفسي في قلبها. بسبب أهوال الحرب العالمية الأولى وقيام الثورة البلشفية وصعود النازية، تخلص التحليل النفسي من الكثير من يوتوبياه المبكرة. أصبح الآن نظرية في العدوان وغريزة الموت والمقاومة النفسية (من ابتكار انا فرويد ابنة فرويد.
Ego And The Mechanisms Of Defence, The
https://www.encyclopedia.com/psychology/dictionaries-thesauruses-pictures-and-press-releases/ego-and-mechanisms-defenc)

حتى الآن، مثل الكالفينية في علاقتها بالرأسمالية المبكرة، كان للتحليل النفسي تقارب اختياري مع عصر الشركة الكبيرة. يكمن أساس هذا التقارب في حقيقة أن التحليل النفسي شكل نقدا جوهريا للكالفينية في فترة كانت فيها الأخلاق البروتستانتية - الروح الأقدم للرأسمالية - لم تصبح عفا عليها الزمن فحسب، بل أصبحت مختلة أيضًا. نعثر على ذلك في
في كتابات فيبر: قدمت الكالفينية ثلاث مساهمات لروح الرأسمالية. أولاً، ساهمت في روح التقشف لهذه الأخيرة. ما هو "طبيعي"، حسب فيبر, هو العمل من أجل تلبية الاحتياجات. قلبت الرأسمالية هذه العلاقة: دعت إلى تأجيل
إشباع الحاجة من أجل زيادة رأس المال. ساعدت الفكرة الكالفينية للدعوة في تبرير هذا الانعكاس. تشرح الجذور الدينية للدعوة أيضًا السمة الثانية لـفيبر لـروح الرأسمالية، أي طابعها القهري (اشرت في الحلقة السابقة الى طابع التكرار القهري للرأسمالية). إذا كان على الرجال والنساء الاستمرار في المهن غير المرضية والمرهقة كان عليهم أن يصدقوا أنه تم استدعاؤهم للقيام بذلك من قبل قوة عالية لا يسبر غورها، ألا وهو الله (الله, يمكن القول, حسب التحليل النفسي اللاكاني, ببعض التبسيط, هو تعبير عن الواقعي Real وهو كل شئ لا يمكن وصفه او التعبير عنه, ولذا كان عليه ان يتجسد انسانيا في المسيحية لتخيف عبأ عدم الفهم والغموض المطلق. عُشق الشاعر الصوفي الحلاج للرب, لألله, قد يكون تعبيرا عن سطوة اللاوعي, Real, وانبهاره حد العشق بمفاتن غموضه). أخيرًا، جادل فيبر ان الكالفينية كانت حاسمة في إطلاق ما أسماه فيبر غريزة الاستحواذ. ”ما هو عظيم في العهد الديني في القرن السابع عشر اورثه لخليفه النفعي". كتب فيبر "كان الاستحواذ على المال...حسنًا بشكل مثير للدهشة...حتى اخلاقيا جيدًا، طالما تم ذلك بشكل قانوني".
Weber, The Protestant Ethic and the Spirit of Capitalism, 120
https://selforganizedseminar.files.wordpress.com/2011/07/weber_protestant_ethic.pdf

كنقد جوهري للكالفينية، قام التحليل النفسي بتعديل أو تغيير كل من هذه الخصائص بطريقة ساعدت على بلورة الروح الجديدة للرأسمالية. هكذا، إنه يؤهل ويعقّد الزهد من خلال جعل الحياة الغريزية في كل مكان- الفمية، الشرجية
(انظر مقالتي:
الشخصية الشرجية لدى ساسة العراق وعبادتهم للغائط
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=308605
الشخصية الشرجية وعبادتها للرب والشيطان معا
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=309848
والاستعراضية، والنرجسية، والفخر القضيبي، واللذة الجنسية في النظر، والسادية، الماسوخية - ويبرزه للعلن. ثانيًا، على عكس الروح التي وصفها فيبر بأنها قهرية ولا ترحم، فقد لفت الانتباه إلى سؤال جديد: ما مدى القمع الضروري و كم هو ليس ضروريا؟ ثالثًا، وربما الأهم، ساعد التحليل النفسي في تحرير ليس فقط غريزة الاكتساب، ولكن ايضا غريزة العدوانية بشكل عام، غالبًا ما تكافح من أجل استردادها من الأنا العليا، أي من النفاق الأخلاقي. وهكذا، في حين أن الكالفينية كان ألهمت حلقة مفرغة، حيث ينتج عن كل مجهود أخلاقي إحساس أعمق بعدم الكفاءة، وبالتالي، ولّد العدوان ومزيد من الجهد الأخلاقي، كان التحليل النفسي، في الأصل، هو محاولة الخروج من تلك الحلقة.

تساعد هذه التحولات الثلاثة في تفسير جاذبية التحليل النفسي الجماهيرية خلال الحقبة التي أصبحت فيها الشركة الكبيرة هي الشكل الاقتصادي المهيمن. خلال العشرينات من القرن الماضي، ادت جاذبية التحليل النفسي الشديدة الى تقوية وسائل الإعلام الجديدة للثورة الصناعية الثانية مثل الراديو والتصوير والصحف والفيلم. أطلق الغرب على فرويد لقب "بولفينش الحديث"، مما يعني أنه كتب خرافات العصر.
كتب أنطونيو غرامشي أن التحليل النفسي قدم "أسطورة جديدة عن" الهمجي "[النبيل] على أساس جنسي".
Political Freud: A History
P. 26
https://books.google.at/books?id=oVe1CgAAQBAJ&pg=PA26&lpg=PA26&dq=In1925+Sam+Goldwyn+sailed+for+Europe+announcing+that+he+would+offer+Freud+--$--100,000+to+assist+in+devising+%E2%80%9Ca+really+great+love+story,%E2%80%9D+or,+failing+that,+would+get+Freud+to+%E2%80%9Ccome+to+America+and+help+in+a+%E2%80%98drive%E2%80%99+on+the+hearts+of+this+nation.%E2%80%9D+Who+better+than+Freud?+queried+Goldwyn,+with+h&source=bl&ots=XnAkovFR5A&sig=ACfU3U1XZeJuZCMX3xYaHxof_k5TAQ8SJA&hl=en&sa=X&ved=2ahUKEwiojI2I6LT4AhUqRPEDHcGvAUkQ6AF6BAgCEAM#v=onepage&q=In1925%20Sam%20Goldwyn%20sailed%20for%20Europe%20announcing%20that%20he%20would%20offer%20Freud%20%24100%2C000%20to%20assist%20in%20devising%20%E2%80%9Ca%20really%20great%20love%20story%2C%E2%80%9D%20or%2C%20failing%20that%2C%20would%20get%20Freud%20to%20%E2%80%9Ccome%20to%20America%20and%20help%20in%20a%20%E2%80%98drive%E2%80%99%20on%20the%20hearts%20of%20this%20nation.%E2%80%9D%20Who%20better%20than%20Freud%3F%20queried%20Goldwyn%2C%20with%20h&f=false

في عام 1925، سافر صاحب استديو هوليوود Metro-Goldwyn صمويل جولدوين إلى فيينا للقاء سيغموند فرويد. وعرض عليه 100000 دولار (مبلغ هائل وقتها) للمساعدة في ابتكار جديد ل"قصة حب انطوني وكليوباترا "، أو الفشل هذا، من شأنه أن يجعل فرويد "يأتي إلى أمريكا ويساعد في قيادة "قلوب هذه الأمة." من أفضل من فرويد؟ تساءل جولدوين، في نظرته الثاقبة في "الدوافع العاطفية والرغبات المكبوتة ".
Metro-Goldwyn-Freud
https://www.wnyc.org/story/106819-metro-goldwyn-freud/

رفض فرويد العرض. ولكن هذا لم بمنع من انتاج فيلم
"SECRETS OF A SOUL"(1926). A psychoanalytic film by G. W. Pabst.
https://www.youtube.com/watch?v=aYoXy3bYD1k
مع اثنين من المحللين في برلين يعملون كمستشارين. على الرغم من أن الفيلم، كما علق فرويد، بدا أنه "لا مفر منه مثل قصات شعر الصبي، "لن أقوم بقص نفسي بهذه الطريقة."
Sigmund Freud
(1856-1939)
https://www.theguardian.com/books/2008/jun/12/sigmund.freud

يقول دبليو إتش أودين "في ذكرى سيغموند فرويد"
"كان سيغموند فرويد واحدًا من العديد من الشخصيات العامة التي كانت تأمل في تحسين حياة الإنسان قليلاً من خلال جهودهم. حتى في الثمانين من عمره كان يعمل على حل مشاكل الحياة، على سبيل المثال، كيف يحاول الشباب تنظيم "عدم انتظام" حياتهم النفسية. مثل أفراد الأسرة الذين تجمعوا حول رجل يحتضر، أحاطت به أفكار خافتة ("حيوانات الليل")، بعيدًا عن الكل. مات في لندن "في المنفى.
"الكراهية فقط كانت سعيدة"، وإيجاد مساحة إضافية لعلاج المضطربين من خلال الطرق القديمة لإخفاء المشاكل تحت "الرماد". على عكس تلك الطريقة، "كل ما فعله هو أن يتذكر الفرد وأن يكون صادقًا مثل الأطفال." أي أن الناس يعيدون صياغة ماضيهم بصدق ويجدون أنماطه ومعانيه، "مثل درس الشعر، حتى يجد الناس طريقة لفهم أصل مشاكلهم. وهكذا يمكن للناس أن يبدأوا في التعافي ثم الاستمتاع بالمستقبل من خلال التسامح والتواضع، ورؤية مدى "سخافة" اختلافهم
عن "الحياة الغنية" التي كان من الممكن أن يعيشوها. لا مزيد من الأعذار أو الاختباء وراء الأقنعة أو الإيماءات الزائفة."
والاقنعة هي نفس الاقنعة التي اشار اليها ماركس
ROLES, MASKS AND CHARACTERS: A CONTRIBUTION TO MARX S IDEA OF THE SOCIAL ROLE
https://www.jstor.org/stable/40969892
ويتلبسها رجال العملية السياسية في العراق ونساؤها, فهم احوج اليها من غيرهم كي يخفوا حقيقة انهم اموات يلعبون دور الأحياء: الكراهية هي السعيدة فقط!

أدى الانتشار الجماعي للتحليل النفسي إلى إضفاء الطابع الديمقراطي والابتذالي في نفس الوقت على طريقة تفكير نفسية حديثة. إذن، أثر التحليل النفسي على الروح الجديدة لرأسمالية القرن العشرين بعمق، بسبب صلاته الحميمة، وحتى اللاواعية، بالأخلاق البروتستانتية، وعلى نطاق واسع،
لأنه استند إلى قاعدة جماهيرية جديدة، ألا وهي الحياة الشخصية. وهكذا قدم التحليل النفسي ما لا يقل عن ثلاث مساهمات لأخلاقيات الحياة الشخصية المرتبطة بالروح الجديدة للرأسمالية. بادئ ذي بدء، ساعد في توفير مفهوم جديد للاستقلال الذاتي. إذا اعتبر المرء المفاهيم السابقة للاستقلالية، يمكن للمرء أن يرى أنها لم تكن شخصية في القرن العشرين. بالنسبة إلى كانط، على سبيل المثال، تعني الاستقلالية حرية الفرد في استخدام عقله من أجل اكتشاف القواعد الأخلاقية الصالحة عالميًا-عموميا. بالنسبة لفرويد، على النقيض من ذلك، فإن الاستقلالية تعني حرية اكتشاف ما يريد المرء أن يفعله في حياته. كان لهذا التحول صدى عميق مع الثورة الصناعية الثانية. في عصر الشركة الكبيرة، كان الجميع يخشى المطابقة او التكيف، خوف ملحوظ تجلى في أعمال شهيرة مثل Chaplin’s Modern Times (1936) الذي اشرت اليه سابقا، والذي افتتح بقطيع من الأغنام يدخل نفق مترو، أو عالم جديد شجاع (1932) لألدوس هيكسلي، مجتمع بائس تم التلاعب به من قبل زعيم يُدعى "فوردنا" أو "فرويد".
Brave New World (1956) - Aldous Huxley as Narrator
https://www.youtube.com/watch?v=q0FDwfNE6YE

انتشار هذا الخطاب أظهر التقدير الذي كان فيه النموذج الجديد للاستقلالية الشخصية بدلاً من الاستقلالية الأخلاقية. على الرغم من سخرية هكسلي، تحدث التحليل النفسي عن هذا المثال. بالإضافة إلى ذلك، ساعد التحليل النفسي في إعادة توجيه الأفراد إلى نموذج مثالي جديد أكثر تخصصًا في الحياة الأسرية، التي تضمنت مستوى عالٍ من العلاقة الحميمة، بما في ذلك العلاقة الجنسية الحميمة بين الرجال والنساء. وقد أطلق البعض على هذا اسم الآخرية الحديثة New Hetrosexuality. هذا التغيير أيضا كان مرتبطًا بالثورة الصناعية الثانية. كما فقدت الأسرة تماما ما تمتعت به من دور في وقت سابق كوحدة إنتاجية تقوم على الملكية، وقد اضفى التحليل النفسي معنى جديدا علها كساحة الحياة الشخصية. حيث فقد الأفراد إحساسهم بأنهم جزء من نظام متكامل للملكية والتسلسل الهرمي: أعطاهم التحليل النفسي إحساسًا جديدًا بكون ان الفرد متجذّر في طفولته ويعبر عنه في الزواج والأبوة-الامومة. في هذه الفترة، وفقًا لذلك، خضع التحليل النفسي لتحول. في الأصل دعا الى الغاء الاسرة (بسبب القمع الاوديبي)، ثم دعا الى إعادة تأهيل الأسرة .

أخيرًا، ساعد التحليل النفسي في تمهيد الطريق لإحساس جديد بالهوية، متجذر في النهاية في تجربة الحياة الشخصية، التي ساعدت في نبذ التركيز القديم على الطبقة الاجتماعية. هذا لا يعني أن التحليل النفسي لم يؤثر على نفسية العمل المنتج، بشكل مباشر في مجالات مثل "العلاقات الإنسانية"، وبشكل غير مباشر من خلال مفاهيم موسعة للقوة العقلية. ومع ذلك، كان تأثيره الشديد محسوسًا في الحياة خارج الاقتصاد. يقوم على رؤية الفرد على أنه يرغب بلا حدود, بدلاً من أن يكون قادرًا على الرضا. كان التحليل النفسي لا غنى عنه لعصر سعى إلى توسيع الاستهلاك. لم يكن من قبيل الصدفة أن التحليل النفسي ساعد في إحداث ثورة في الإعلانات، التي تحولت من معالجة الاحتياجات المتصورة إلى تلبية الرغبات اللاواعية. ساعد التحليل النفسي في تغيير الطريقة التي تُفهم بها الرأسمالية، من نمط إنتاج إلى طريقة توزيع واستهلاك.

يتبع



#طلال_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 17
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 16
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 15
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 14
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 13
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 12
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 11
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 10
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 9
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 8
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 7
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 6
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 5
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 4
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 3
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 2
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 1
- المؤرخ: حارس ذكريات الجنس البشري!
- الحرب في اوكرانيا واليسار العالمي!
- لينين وموضوعة الجنس 1


المزيد.....




- وسائل إعلام إيرانية: سماع دوي انفجار شمال غرب أصفهان
- صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل وأنباء عن هجوم بالمسيرات ...
- انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية ومسؤول أمر ...
- وسائل إعلام: الدفاعات الجوية الإيرانية تتصدى لهجوم صاروخي وا ...
- وسائل إعلام: إسرائيل تشن غارات على جنوب سوريا تزامنا مع هجوم ...
- فرنسي يروي تجربة 3 سنوات في السجون الإيرانية
- اقتراب بدء أول محاكمة جنائية في التاريخ لرئيس أميركي سابق
- أنباء عن غارات إسرائيلية في إيران وسوريا والعراق
- ??مباشر: سماع دوي انفجارات في إيران وتعليق الرحلات الجوية فو ...
- عاجل | هيئة البث الإسرائيلية الرسمية نقلا عن تقارير: إسرائيل ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 18