أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 22















المزيد.....

التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 22


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 7308 - 2022 / 7 / 13 - 01:35
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


"الضمير" يديم داخلنا عبودية الأشياء الماضية!

عرفت الحلقة 20 ب "نورمان أوليفر براون" Norman Oliver Brown.
كان نورمان أوليفر براون (1913- 2002) باحثًا وكاتبًا وفيلسوفًا اجتماعيًا أمريكيًا. في البداية عالما كلاسيكيا، تفرعت أعماله اللاحقة إلى مجالات واسعة النطاق ومعقدة فكريا في التاريخ والأدب وعلم النفس والثقافة ومواضيع أخرى. قدم براون بعض الأطروحات الرائدة واكتسب شهرة واسعة في عصره.
وشملت اعماله محاضرات حول التحديات التي يواجهها الإسلام:
Review of Norman O Brown s The Challenge of Islam
https://www.academia.edu/4002833/Review_of_Norman_O_Browns_The_Challenge_of_Islam

من اهم اعمال براون قاطبة هو كتابه
Life Against Death: The Psychoanalytical Meaning of History
https://www.amazon.com/Life-Against-Death-Psychoanalytical-Meaning/dp/0819561444
-الحياة ضد الموت: المعنى النفسي التحليلي للتاريخ-:
حيث يقدم فيه براون تحليلًا ونقدًا جذريًا لعمل سيغموند فرويد، ويحاول تقديم نظرية منطقية للحضارة غير القمعية. استعرض هنا بعض الأفكار الرئيسية الواردة في الكتاب, التي لا تغني بالطبع عن قراءة الكتاب بأكمله.
----------
يجب أن يكون العمل الفكري موجهاً نحو رفاهية الإنسان.

نحن مهتمون بإعادة تشكيل التحليل النفسي إلى نظرية عامة أوسع للإنسان, الطبيعة والثقافة والتاريخ. يجب أن يستحوذ عليها وعي البشرية كمرحلة جديدة في العملية التاريخية لمعرفة الإنسان عن نفسه.

يمثل التحليل النفسي مرحلة جديدة في التطور العام للوعي الذاتي البشري.

هناك كلمة واحدة، إذا فهمناها فقط، فهي مفتاح فكر فرويد.
الكلمة هي "القمع". قال فرويد إن الصرح الكامل للتحليل النفسي يقوم على نظرية القمع.
Freud: “The whole of psychoanalytic theory is in fact built up on the perception of the
resistance exerted by the patient when we try to make him conscious of his unconscious.”
Freud: “The essence of repression lies simply in the -function- of rejecting´-or-keeping
something out of consciousness.” Brown: The essence of repression lies in the refusal of the
human being to recognize the realities of his human nature.
فرويد: "إن نظرية التحليل النفسي كلها في الواقع مبنية على إدراك المقاومة التي يبذلها المريض عندما نحاول أن نجعله يدرك اللاوعي".
فرويد: جوهر القمع يكمن ببساطة في وظيفة الرفض أو إبقاء
الشيء خارج الوعي".
براون: جوهر القمع يكمن في رفض أن يتعرف الإنسان على حقائق طبيعته البشرية.
التناقض الأول لفرويد، وجود اللاوعي المكبوت، يعني بالضرورة المفارقة الثانية والأكثر أهمية، العصاب العالمي للبشرية. العصاب ليس انحرافا عرضيا فقط في الناس الآخرين. إنه فينا وفينا طوال الوقت.

الإنسان هو الحيوان الذي يقمع نفسه ويخلق الثقافة أو المجتمع من أجل أن يقمع نفسه.

العصاب هو نتيجة أساسية للحضارة أو الثقافة. يجب أن نكون مستعدين في التحليل السريري على فهم أن العصاب ليس فقط الثقافة الأجنبية التي نكرهها، ولكن أيضًا ثقافتنا.

السادية تمثل توجها خارجيا لغريزة الموت، وتحولًا في الرغبة
للموت في الرغبة في القتل.

النقطة الأساسية في التشخيص الفرويدي للتواصل البشري كان المحلل النفسي جيزا روهايم الذي سبق الإشارة إليه في الحلقة 20:
يتجمع الناس في جحافل كبديل للوالدين، لإنقاذ أنفسهم من الاستقلال، من "تركهم وحيدين في الظلمات." لم يتم بناء المجتمع، كما يقول أرسطو، من أجل من أجل الحياة والمزيد من الحياة، ولكن من النقص، من الموت، والهروب من الموت، من الخوف من الانفصال والخوف من الفردية.

إذا احتفظنا بالرؤية الأصلية، فإن إعادة التمثيل (السلوك اللاواعي) شرط أساسي لاكتساب اللاوعي المكبوت داخل الوعي، يجب أن نفترض أنه لا توجد قناة مباشرة للتواصل بين الوعي واللاوعي المكبوت، والنتيجة أن الطاقات اللاواعية المكبوتة يجب أن تخرج إلى الواقع الخارجي قبل أن تتمكن من ان يدركها الوعي. فرويد:
Freud
Anything arising from within that seeks to become conscious must try to transform
itself into external perceptions.
"أي شيء ينشأ من الداخل ويسعى إلى أن يصبح وعياً يجب أن يحاول تحويل نفسه الى إحساسات خارجية."

يجب أن تجد الدوافع المكبوتة أولاً أشياء حقيقية في العالم الخارجي وتربط بها أنفسها قبل أن تصبح طبيعتها واضحة للذات.

تحويل التحليل النفسي إلى مشروع لتغيير الثقافة البشرية هو حل لمشكلة التحويل Transference غير المحلولة.
Transference Neurosis
https://www.encyclopedia.com/psychology/dictionaries-thesauruses-pictures-and-press-releases/transference-neurosis
كان التحويل ضروريًا لأن اللاوعي يمكن أن يصبح وعيًا فقط إذا تحول إلى إدراك خارجي، والإدراك الخارجي يجب أن يعتمد على السلوك وعلى الحب الفعلي (أو الكره).
بعبارات أكثر تقنية، يمكن أن يصبح اللاوعي وعيًا فقط من خلال الإسقاط على العالم الخارجي. لكن الثقافة الإنسانية هي مجموعة من الإسقاطات للاوعي المكبوت. مثل التحول، يتم إنشاء الثقافة البشرية من خلال التكرار القهري وتنتج باستمرار طبعات جديدة من الصراعات الطفولية. مثل التحول ، توجد الثقافة الإنسانية من أجل اسقاط العقد الطفولية على الواقع، حيث يمكن إدراكها والتحكم فيها.
العماية السياسية في العراق, يمكن القول, مثلا, هي مجرد اسقاطات لعقد طفولية لاواعية وبالتالي غير مدركة ولا يمكن التحكم فيها لأنها لا تنصاع للمنطق الشكلي قبل كل شيء كشرط لتحقيق اي شيء.

تاريخ البشرية، كعصاب يخضع لقانون العودة المتزايدة للقمع، من خلال تطورها الطويل من الطوطمية إلى التوحيد من جهة, والدولة الحديثة من جهة أخرى، اسقطت المزيد والمزيد من عقدة أوديب على العالم الخارجي، حيث يمكن ادراكها والسيطرة عليها.

وبالتالي ، فإن الثقافة البشرية هي ساحة واسعة يعمل فيها فيها منطق التحويل نفسه, لا يمكن للتخيلات الطفولية التي تخلق العصاب البشري العالمي أن يتم استيعابها أو فهمها بشكل مباشر، ولكن يمكن فهم مشتقاتها في الحضارة الإنسانية.

لا يمكن تحرير الوعي البشري من عقدة الوالدين (أوديب) إلا من خلال تحرره من مشتقاتها الثقافية، الدولة الأبوية والإله الأبوي. هكذا في الواقع ، تفعل الثقافة البشرية جمعاء ما كان من المفترض أن تفعله ظاهرة التحويل للفرد.

الهدف من التحليل النفسي, الذي لم يتحقق، ومازال نصف واع فقط - هو عودة أرواحنا إلى أجسادنا، لنعيد أنفسنا لأنفسنا. ومن ثم، لأن التسامي هو النشاط الأساسي للروح المنفصلة عن الجسد، يجب أن يعيد التحليل النفسي تسامينا إلى أجسامنا؛ وعلى العكس من ذلك، لا يمكن فهم التسامي ما لم نفهم طبيعة الروح في مصطلحات التحليل النفسي، طبيعة الأنا.

التسامي هو الطريقة "المتفقة مع متطلبات الأنا ego-syntonic”" لتصريف الطاقة الجنسية-الليبيدو. انحراف الليبيدو عن هدفه الأصلي في التسامي هو انحراف ناتج عن تأثير الأنا

تصريف الجنس هو نتيجة المرور عبر بوتقة الأنا. الطاقة الجنسية هي طاقة جسدية، والطاقة غير الجنسية (التي أضحت غير جنسية من خلال التسامي-الكتابة, الفن, او الرياضة) dexesualizsed هي طاقة غير مجسدة، أو طاقة روحية soulful
.
عندما يُفقِد الشيء المحبوب (الأبوي)، يعاد توجيه الحب الى الذات. ولكن بما أن فقدان الشيء المحبوب غير مقبول، فإن الأنا البشرية قادرة على إعادة توجيه الليبيدو إلى نفسها فقط عن طريق خداع الليبيدو من خلال تمثيل نفسها على أنها متطابقة مع الكائن المفقود.
على حد تعبير فرويد:
When the ego assumes the features of the object, it forces itself, so to speak, upon the
id as a love-object and tries to make good the loss of that object by saying, ‘Look, I am
so like the object, you can as well love me.
عندما تفترض الأنا سمات الشئ المفقود، فإنها تفرض نفسها، إذا جاز التعبير، على ال هو-هي كالشيء المحبوب وتحاول تعويض فقدان هذا الشيء بالقول، "انظر ، أنا مثل الشيء المفقود، لذا يمكنك أيضًا أن تحبني."

في المصطلحات الفرويدية التقنية، يحل التماهي محل حب الشيء، وبواسطة ألتماهي يتم تحول ليبيدو الشيء الى ليبيدو نرجسية. الأشياء المفقودة المعاد غرسها في الانا البشرية هي أشياء من الماضي؛ التوجه النرجسي للأنا البشرية لا ينفصل عن توجهه التراجعي . انفصال الحاضر يتم انكاره من خلال إعادة تنشيط أوهام الاتحاد بالماضي، وبالتالي فإن الأنا تتموضع في ظل الماضي بينها وبين الواقع الكامل للحياة والموت في الوقت الحاضر.

ما نسميه "شخصية" هو جدران سجن الأنا في الماضي:
إن طابع الأنا هو تجمع الاشياء-النفايات التي تم التخلي عنها.
ما نسميه "الضمير" يديم داخلنا عبودية الأشياء الماضية التي هي الآن جزء من أنفسنا: الأنا العليا. انها توحد في حد ذاتها تأثيرات الحاضر والماضي. الأنا العليا مثال على الطريقة التي يُقلب بها الحاضر
إلى الماضي.

نقطة البداية للشكل البشري من النشاط المعرفي هي فقدان واقع المحبوب: فرويد
The essential precondition for the institution of the -function- of testing reality is that
objects shall have been lost which have formerly afforded real satisfaction. (Freud)
"الشرط الأساسي لتكون وظيفة اختبار الواقع هو انه يجب أن تكون الأشياء التي تم فقدها قد منحت سابقًا إشباعًا حقيقيًا." (فرويد)
ولكن يتم الاحتفاظ بالأشياء المفقودة وهي ما تبحث عنه الأنا الإدراكية . وعي الإنسان لا ينفصل عن المحاولة النشطة لتغيير الواقع، من أجل "استعادة الاشياء المفقودة" وبالتالي، فإن الواقع الذي تبنيه الأنا وتدركه هي الثقافة؛ والثقافة، مثل
التسامي (أو العصاب) تملك صفة أساسية بكونها "إشباع بديل" شاحب وتقليد لمتعة الماضي لتحل محل المتعة الحالية، لذا بشكل أساسي هي مجردة من الجنس.
يتبع



#طلال_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 21
- سلافوي جيجيك والانهيار النهائي لليسار المناهض للحرب
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 20
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 19
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 18
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 17
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 16
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 15
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 14
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 13
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 12
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 11
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 10
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 9
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 8
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 7
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 6
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 5
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 4
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 3


المزيد.....




- -الطلاب على استعداد لوضع حياتهم المهنية على المحكّ من أجل ف ...
- امتداد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين إلى جامعات أمريكية جدي ...
- توجيه الاتهام إلى خمسة مراهقين في أستراليا إثر عمليات لمكافح ...
- علييف: لن نزود كييف بالسلاح رغم مناشداتها
- بعد 48 ساعة من الحر الشديد.. الأرصاد المصرية تكشف تطورات مهم ...
- مشكلة فنية تؤدي إلى إغلاق المجال الجوي لجنوب النرويج وتأخير ...
- رئيس الأركان البريطاني: الضربات الروسية للأهداف البعيدة في أ ...
- تركيا.. أحكام بالسجن المطوّل على المدانين بالتسبب بحادث قطار ...
- عواصف رملية تضرب عدة مناطق في روسيا (فيديو)
- لوكاشينكو يحذر أوكرانيا من زوالها كدولة إن لم تقدم على التفا ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 22