أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - مرزوق الحلالي - التصدي للاستبداد الرقمي 6















المزيد.....

التصدي للاستبداد الرقمي 6


مرزوق الحلالي
صحفي متقاعد وكاتب

(Marzouk Hallali)


الحوار المتمدن-العدد: 7382 - 2022 / 9 / 25 - 06:32
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


البنية التحتية الرقمية

على مدى العقد الماضي ، تم تسريع جهود الرقمنة في الهند بشكل كبير من خلال نشر البنية التحتية الرقمية على نطاق السكان. تشكل هذه الأطر القائمة على البروتوكولات المفتوحة ، والمرتبة فوق بعضها البعض ، مكدسًا رقميًا. في الأساس توجد عناصر أساسية مثل علامات الهوية الرقمية ، بينما يتم وضع تطبيقات محددة (بما في ذلك الأداءات والمدفوعات ومشاركة البيانات المتفق عليها والتجارة غير المجمعة). يشار إلى هذه الطبقات التكميلية للبنية التحتية الرقمية عادةً باسم (1) India Stack.
____________
(1) - هو اسم يطلق على مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات المفتوحة والسلع العامة الرقمية التي تهدف إلى إطلاق العنان للأولويات الاقتصادية للهوية والبيانات والمدفوعات على نطاق السكان.
__________________

الوسائل الرقمية لتحديد الهوية

بدأت India Stack في 2010 بإصدار أرقام تعريف فريدة لجميع المواطنين الهنود كجزء من برنامج تحديد الهوية الوطني المعروف باسم Aadhaar (2). قبل إنشاء البرنامج ، لم يكن لدى ما يقدر بنحو 400 مليون مواطن هندي أي شكل من أشكال تحديد الهوية . ونتيجة لذلك ، كافح المواطنون ، ولا سيما في الطبقات الاجتماعية والاقتصادية الدنيا في البلاد ، للوصول إلى الأموال والإعانات الحكومية التي يحق لهم الحصول عليها. وقد تفاقمت هذه المشكلة بسبب سهولة تحويل الأموال من قبل الجهات الخبيثة. وإجمالاً ، بناءً على البرنامج ، فإن ما بين 10 في المائة و 60 في المائة من الأموال المخصصة للإعانات وخدمات الرعاية الاجتماعية وقعت فريسة للتسرب أو سوء الاستخدام ، وفقًا لإحدى الدراسات .
___________________
(2) - عندما تم إطلاق البرنامج في 2009 ، شرعت الهند في تحقيق المرتبة الأولى على مستوى العالم: إعطاء كل مواطن رقم تعريف فريد يمكن التحقق منه باستخدام القياسات البيوميتيرية. قالت الحكومة إن هذه القياسات الحيوية (مسح قزحية العين وسجلات بصمات الأصابع) سيتم ربطها برقم Aadhaar الخاص بشخص ما ، والذي سيتم استخدامه بدوره في جميع التفاعلات مع الدولة - للتخلص من الاحتيال ، وجعل الضرائب أكثر كفاءة ، وفي النهاية توفير المال.
_____________________

كان من المفترض أن يزود Aadhaar جميع السكان الهنود بمعرف فريد ، مما يجعل من الممكن تقديم خدمات أكثر دقة للأشخاص المناسبين. نظرًا لأن المعرّف رقمي ، يمكن ربطه بالحلول التقنية التي استفادت من التحقق الرقمي لتقديم خدمات غير ورقية وأكثر كفاءة.

أدى التبني الواسع النطاق لـ Aadhaar إلى تحسينات في تقديم الخدمات الرقمية في جميع أنحاء الهند. أصدرت الحكومة الهندية حوالي 1.3 مليار بطاقة Aadhaar منذ 2016 ، تغطي ما يقرب من 96.4 في المائة من سكان البلاد . وقد سمح ذلك للحكومة بإجراء تحويلات الثروة على نطاق واسع بطريقة فعالة. على سبيل المثال ، خلال وباء كورونا ، تم صرف ما يقرب من 44 مليار دولار للمزارعين والفئات المهمشة الأخرى باستخدام India Stack. ويقدر أن الحكومة قد وفرت ما يقرب من 30 مليار دولار اعتبارًا من مارس 2021 من خلال القضاء على الاستفادة المكررة. كما قام Aadhaar بتعريف ملايين الهنود الريفيين على المعاملات الرقمية وأدى إلى زيادة في محو الأمية الرقمية والتغلغل الرقمي في جميع أنحاء البلاد.

أدى Aadhaar إلى إنشاء العديد من وسائل المصادقة ، بما في ذلك عملية المصادقة الإلكترونية التي يستخدم فيها مزود الخدمة رقم Aadhaar للاستعلام عن قاعدة بيانات Aadhaar ، التي تديرها سلطة التعريف الفريدة في الهند. يستجيب مسؤولو الهيئة لمثل هذه الطلبات بالإشارة إلى ما إذا كانت قاعدة البيانات تحتوي على سجل يطابق رقم Aadhaar والتفاصيل الواردة في الطلب ، وبالتالي توفير وسيلة دقيقة للتحقق من الهوية. إن خدمة Aadhaar الإلكترونية ، التي تستعمل طريقة المصادقة هذه ، قد أجريت بالفعل على ما يقرب من 75 مليار عملية تحقق من الهوية ، استجابة لطلبات من الحكومة وغيرها من المؤسسات المالية والاتصالات السلكية واللاسلكية وغيرها من الخدمات العامة الأخرى. وتسمح إمكانية التوقيع لأي حامل رقم Aadhaar بإنشاء توقيع رقمي صالح قانونيًا ويمكن التحقق منه.

مع نضوج برنامج Aadhar والخدمات ذات الصلة ، قفزت نسبة سكان الهند الذين لديهم حساب مصرفي من 35 بالمائة في عام 2011 إلى 80 بالمائة في عام 2017 . وقدر البنك الدولي أن خدمة "اعرف عميلك" من Aadhaar خفضت تكاليف انضمام العملاء إلى أحد البنوك الهندية من 23 دولارًا أمريكيًا إلى 0.15 دولار أمريكي فقط. زود التحقق من العملاء المستند إلى Aadhaar شركات الاتصالات بدفعة كبيرة من حيث اكتساب العملاء ، وتحديداً في الأسواق الريفية حيث كانت هناك إمكانات هائلة غير مستغلة. أدى الإعداد الأسرع والأرخص والأبسط لشركة واحدة - Reliance Jio ، أحد المشاركين المتأخرين إلى سوق الاتصالات الهندية - إلى اتخاذ قرار بجعل Aadhar الطريقة الوحيدة للمشتركين الجدد للحصول على بطاقة SIM. فازت هذه الشركة بـ 16 مليون مشترك في الشهر الأول بعد افتتاحها للعمل و 50 مليونًا في أقل من تسعين يومًا.

الأداءات والمدفوعات الرقمية

مع انتشار اتصالات الهاتف المحمول والحسابات المصرفية في جميع أنحاء الهند ، كان على صانعي السياسات جعل استخدام البنوك أرخص وأكثر سهولة. دفعت هذه الحاجة إلى تصميم الطبقة التالية من - India Stack، (UPI) وبعبارات بسيطة هي لغة ترميز للدفع تعمل على مفتاح مركزي تديره شركة المدفوعات الوطنية في الهند. ونظرًا لأن جميع البنوك المرخصة متصلة بخادم - National Payments Corporation of India - يمكن إرسال رسائل الدفع من وإلى هذه الكيانات ، مما يسمح بإجراء معاملات الدفع على الفور تقريبًا.

UPI هي نفسها تكدس للنيانات من ثلاثة مستويات. تم إنشاء الطبقة الأساسية وتشغيلها بواسطة National Payments Corporation في الهند ، وتتكون من المحول الذي يتعامل مع توجيه رسائل الدفع. تشمل الطبقة التالية البنوك والكيانات المالية المنظمة الأخرى المسموح لها بموجب القانون بحفظ أموال المستخدمين ودفع المبالغ واستلامها في هذه الحسابات. وتتكون الطبقة الثالثة والأعلى من تطبيقات الدفع التي يديرها لاعبو التكنولوجيا المالية المنظمون بشكل خفيف والتي تنشئ واجهات العملاء التي تسمح للمستخدمين العاديين بالوصول إلى نظام الدفع البيني. نظرًا لقابلية التشغيل البيني الأساسية لهذه البروتوكولات ، يمكن لكل مشارك في حزمة الدفع، التفاعل مع كل مشارك آخر باستخدام نفس المجموعة العالمية من واجهات برمجة التطبيقات. ونتيجة لذلك ، تجنب نظام الدفع الهندي الاضطرار إلى إقامة علاقات فردية بين البنوك بشق الأنفس لتمكين العملاء من تحويل الأموال إلى بعضهم البعض.

ابتكار آخر من UPI هو استخدامه لعنوان دفع افتراضي (VPA) ، وهو معرف فريد يربط الحساب المصرفي لمستخدم معين بسلسلة يسهل تذكرها من الأسماء والحروف والأرقام التي يمكن مشاركتها لغرض تلقي المدفوعات. بينما توفر هذه الطريقة مزايا الخصوصية والأمان (لأن المعرفة بـ VPA لا تقدم أي معلومات حول التفاصيل المصرفية المرتبطة) ، نظرًا لأن VPA منتشر في كل مكان في جميع أنحاء النظام ، فإن VPA غير محايد لتطبيقات الدفع ، مما يسمح بتبادل الأموال حتى بين المستخدمين على تطبيقات الدفع المختلفة.

في يونيو 2022 ، تم إجراء ما يقدر بنحو 5.9 مليار معاملة ، بقيمة حوالي 127 مليار دولار ، باستخدام UPI ، وقد حقق نجاحًا معترفًا به في الهند وخارجها . وتم دمج مجموعة واسعة من عروض الإنترنت والهاتف المحمول في نظام UPI البيئي ، مع وجود لاعبين أجانب مثل Amazon و Google و Meta و Walmart الذين يعتمدون عليها في الهند ، كما أن 31 دولة منها الولايات المتحدة تفكر أيضًا في اعتماد ميزات UPI ضمن أنظمة الدفع المحلية الخاصة بها . برز UPI كنظام دفع محلي رائد مع إمكانية منح الهند بدائل مكتفية ذاتيًا للاعتماد على حلول الدفع العالمية.

تبادل البيانات
بعد أن قامت الهند ببناء أنظمة تعريف ودفع موثوقة على نطاق واسع ، بدأت في إنشاء وتجميع كميات هائلة من بيانات المعاملات. كانت الخطوة المنطقية التالية هي استخدام هذه البيانات لتمكين المواطنين المتحمسين لاستخدام التجارة الإلكترونية وخدمات الحكومة الإلكترونية ، وخاصة أولئك الذين ليس لديهم وسائل أخرى للوصول إلى النظام المالي الرسمي.

تم تصميم الطبقة الثالثة من India Stack ، والتي تسمى بنية تمكين وحماية البيانات (DEPA) ، لتسهيل مشاركة البيانات التي تمت الموافقة عليها. على عكس الطبقات السابقة التي كانت في الغالب تكنولوجية ، فإن DEPA ، من خلال تصميمها ، هي بنية تقنية قانونية يمكن للأفراد استخدامها لممارسة قدر أكبر من الاستقلالية حول كيفية استخدام بياناتهم الشخصية. توفر هذه البنية أدوات تكنولوجية للأشخاص لاستدعاء الحقوق المتاحة لهم بموجب قوانين الخصوصية المعمول بها. في إطار مختلف ، إنه نظام تقني يضمن أن جميع عمليات نقل بيانات الشخص من وكالة بيانات إلى أخرى تتم من خلال سير عمل رقمي مشفر يتم تشغيله فقط بعد الحصول على موافقة هذا الشخص إلكترونيًا.

لقد تم بالفعل نشر DEPA في قطاع الخدمات المالية ، والعمل جار لتنفيذه في نظام الرعاية الصحية. ليس من الصعب تصور كيف يمكن تطبيق هذا الإطار عبر مجموعة من القطاعات مثل التعليم والاتصالات السلكية واللاسلكية وغيرها.

_________________ يتبع ~ حاجة الهند لإدارة البيانات ____________________



#مرزوق_الحلالي (هاشتاغ)       Marzouk_Hallali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التصدي للاستبداد الرقمي 5
- بعد الضربة الموجعة، ماذا ترك الدب الروسي وراءه في أوكرانيا ؟
- التصدي للاستبداد الرقمي 4
- التصدي للاستبداد الرقمي 3
- التصدي للاستبداد الرقمي 2
- التصدي للاستبداد الرقمي 1
- أوروبا : هل هي صحوة جيوسياسية؟
- العلاقات الدولية : ما هو مآل تحالفات الكتل ؟ - 4 / 4
- العلاقات الدولية : ما هو مآل تحالفات الكتل ؟ - 3 -
- العلاقات الدولية : ما هو مآل تحالفات الكتل ؟ - 2 -
- العلاقات الدولية : ما هو مآل تحالفات الكتل ؟ - 1 -
- قوة اقتصادية مقابل قوة عسكرية: هل روسيا قوة عظمى؟
- على دروب… الجغرافيا السياسية
- الاستبداد مقابل الديمقراطية بعد غزو أوكرانيا: رسم خريطة الطر ...
- كيف يمكن للاتحاد الأوروبي أن يصبح لاعبًا عالميًا ؟ الجزء الث ...
- كيف يمكن للاتحاد الأوروبي أن يصبح لاعبًا عالميًا ؟ الجزء الث ...
- كيف تدمر -الأوليغارشية- الروسية الكوكب
- قضايا جيوسياسية و جيوسراتيجية
- الصين في الشرق الأوسط - الجزء الأخير
- الصين في الشرق الأوسط - الجزء الخامس


المزيد.....




- الهند: مودي ومخاطر تصدير الشوفينية الهندوسية- الغارديان
- الصومال: حركة الشباب تهاجم فندقاً رئيسياً في العاصمة مقديشو ...
- أردوغان يؤكد حق بلاده في حماية أمنها والكرملين يتحدث عن خلاف ...
- أردوغان يعلن عن اجتماع تركي مصري على مستوى الوزراء ويرجح تحس ...
- روسيا وأوكرانيا: هجمات موسكو على شبكة الطاقة في أوكرانيا -تص ...
- الكاميرون.. مصرع 11 شخصا بانهيار أرضي خلال تجمع تكريما لأناس ...
- سوناك: نعتزم الحفاظ على المساعدة العسكرية لأوكرانيا وزيادتها ...
- حزب زيلينسكي يعرض فحص نقاط التدفئة في كييف بعد اتهامه بالتلا ...
- الإكوادور.. بركان كوتوباكسي يزيد من نشاطه (فيديو)
- الصين تطلق قمرا صناعيا للاستشعار عن بعد


المزيد.....

- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي
- كتاب الزمن ( النظرية الرابعة ) _ بصيغته النهائية / حسين عجيب
- عن ثقافة الإنترنت و علاقتها بالإحتجاجات و الثورات: الربيع ال ... / مريم الحسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - مرزوق الحلالي - التصدي للاستبداد الرقمي 6