أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - مرزوق الحلالي - كيف يمكن للاتحاد الأوروبي أن يصبح لاعبًا عالميًا ؟ الجزء الثاني















المزيد.....

كيف يمكن للاتحاد الأوروبي أن يصبح لاعبًا عالميًا ؟ الجزء الثاني


مرزوق الحلالي
صحفي متقاعد وكاتب

(Marzouk Hallali)


الحوار المتمدن-العدد: 7326 - 2022 / 7 / 31 - 01:13
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


الاتحاد الأوروبي: لاعب في مجال التكنولوجيا الجغرافية في طور التكوين

في العقد الماضي ، استيقظ الاتحاد الأوروبي تدريجيًا على الآثار الجيوسياسية للتقنيات الرقمية. يمكن ربط هذه الصحوة بسلسلة من الأحداث التي بدأت في عام 2013 مع إفصاح الموظف السابق في وكالة الأمن القومي "إدوارد سنودن" (1) ، يليه تدخل روسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 ، واستفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وانتخابات البرلمان الأوروبي لعام 2019 ، والعديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. انتخابات. ساعدت فضيحة - Cambridge Analytica(2)- في 2018 في تسليط الضوء على شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبرى والحاجة إلى تنظيمها بشكل أفضل. وبالمثل ، أدى بدء المناقشات الدولية حول مزود خدمة 5G الصيني Huawei في نفس العام إلى زيادة الوعي بنقاط الضعف التكنولوجية في الاتحاد الأوروبي.
------------------------------
(1) - "إدوارد جوزيف سنودن" (من مواليد 21 يونيو 1983 بولاية نورث كارولينا) هو مخبر أمريكي. كشف عالم الكمبيوتر والموظف السابق بوكالة المخابرات المركزية (CIA) ووكالة الأمن القومي (NSA) عن وجود العديد من برامج المراقبة الجماعية الأمريكية والبريطانية. ابتداءً من 6 يونيو 2013 ، أصدر ، عبر وسائل الإعلام ، معلومات سرية للغاية لوكالة الأمن القومي بخصوص التقاط البيانات الوصفية للمكالمات الهاتفية في الولايات المتحدة ، بالإضافة إلى أنظمة التنصت على الإنترنت لبرامج المراقبة. ووجهت إليه الحكومة الأمريكية لائحة اتهام في 22 يونيو 2013 بتهم التجسس والسرقة والاستخدام غير القانوني للممتلكات الحكومية.
(2) - Cambridge Analytica LTD (أو "CA") هي شركة "استشارات إدارية غير مالية" مقرها المملكة المتحدة تجمع بين أدوات التنقيب عن البيانات والتحليل. تم إنشاؤها في 30 يوليو 2014 كشركة تابعة لمختبرات الاتصالات الاستراتيجية (SCL Group) المتخصصة في السياسة الأمريكية.
----------------------------------------


بالتوازي مع ذلك ، فإن التأثير العالمي للائحة الاتحاد الأوروبي العامة لحماية البيانات (3) - (GDPR) - لعام 2018 ، حتى لو كان غير متوقع ، قد حول الاتحاد الأوروبي إلى جهة فاعلة تكنولوجية عالمية وأظهر له السبيل للاستفادة من جاذبية وقوة سوقه الداخلي. بفضل هذه الأدوات التنظيمية المؤثرة ، يسعى الاتحاد الأوروبي الآن إلى أن يصبح رائدًا عالميًا في تنظيم التقنيات الرقمية. لم يعد التشريع الرقمي للاتحاد الأوروبي مجرد نظرة داخلية. يسعى الاتحاد الآن بشكل استباقي إلى الاستفادة من قدرته التنظيمية ورعاية الشراكات والتحالفات الرقمية لإبراز قيمه عالميًا. بناءً على النجاحات السابقة ، يعمل الاتحاد الأوروبي الآن على تنفيذ أنظمة تنظيمية مبتكرة للذكاء الاصطناعي ، وحوكمة البيانات ، والمنصات الرقمية التي ، مثل اللائحة العامة لحماية البيانات ، لديها القدرة على أن تصبح عالمية.
-----------------
(3) - اللائحة العامة لحماية البيانات ((GDPR هي لائحة في قانون الاتحاد الأوروبي بشأن حماية البيانات والخصوصية في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA). تعد اللائحة العامة لحماية البيانات مكونًا مهمًا في قانون الخصوصية في الاتحاد الأوروبي وقانون حقوق الإنسان. كما تتناول نقل البيانات الشخصية خارج مناطق الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية. يتمثل الهدف الأساسي للائحة العامة لحماية البيانات في تعزيز سيطرة الأفراد وحقوقهم على بياناتهم الشخصية وتبسيط البيئة التنظيمية للأعمال التجارية الدولية.
---------------------------------

يدعم هذا المنطق الجيوسياسي الجديد العديد من مبادرات التكنولوجيا الجغرافية الجديدة للاتحاد الأوروبي. وقد تم إطلاق تفاوض بين الاتحاد والولايات المتحدة بخصوص تعزيز التعاون في تطوير التكنولوجيا والمعايير، والتنظيم الرقمي ، واستثمارات الاتصال ، والجوانب الأمنية للتقنيات المتقدمة، في عام 2021. إن الضوابط السريعة والمنسقة على الصادرات من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على التقنيات المتقدمة المفروضة على روسيا بعد غزو أوكرانيا في فبراير من هذا العام الجاري هي أول خطوة نجاح لهذا التعاون التكنولوجي الجديد عبر الأطلسي.

إلى جانب هذا، أعلن الاتحاد الأوروبي عن اتفاق جديد مع الهند ، وأطلق أول شراكة رقمية له مع اليابان. من خلال مبادرة البوابة العالمية ، يسعى الاتحاد الأوروبي إلى ربط استثمارات التنمية الرقمية في البلدان ذات الدخل المنخفض بالتنظيم الرقمي القائم على القيم والتفكير الجيوسياسي.

كما اتخذ الاتحاد الأوروبي خطوات لتقليل نقاط الضعف التكنولوجية والتبعيات غير المتكافئة من خلال الاستثمار في القدرات التكنولوجية. وقد تأثرت هذه الجهود بشكل كبير بإصرار الصين التكنولوجي ، والاشتباكات التكنولوجية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خلال إدارة "ترامب" ، والغزو الروسي لأوكرانيا. على هذا المنوال ، طور الاتحاد الأوروبي أدوات وآليات تعاون جديدة ، مثل : Toolbox (4) لأمن 5G والوحدة الإلكترونية المشتركة ، لتأمين الفضاء الإلكتروني للاتحاد الأوروبي.
----------------------
(4) - Toolbox هو برنامج إدارة قواعد بيانات.
------------------------

ولزيادة تعزيز قدراته التكنولوجية وتقليل تبعياته غير المتكافئة ، يستثمر الاتحاد بشكل حاسم في تطوير التقنيات الهامة بما في ذلك أشباه الموصلات ، من خلال قانون الرقائق الأوروبي ؛ الحوسبة الفائقة ، من خلال التعهد الأوروبي المشترك للحوسبة عالية الأداء ؛ و 6 G ، على سبيل المثال ، من خلال مشروع " Hexa-X"(5). علاوة على ذلك ، طرح الاتحاد الأوروبي مجموعة من الاستراتيجيات التي تعالج القضايا المرتبطة بالتكنولوجيا الرقمية والجغرافيا السياسية ، بما في ذلك البوصلة الرقمية 2030 (6)، والبوصلة الاستراتيجية ، واستراتيجية الأمن السيبراني ، واستراتيجية التقييس. إن اتساع نطاق القضايا التي تم تناولها في هذه الجهود المختلفة يؤكد انتشار الديناميكيات التكنولوجية في كل مكان عبر مجالات السياسة المتنوعة.
---------------------
(5) - Hexa-X هو اسم المشروع الذي تقوده نوكيا ، والذي من شأنه أن يجعل من الممكن إجراء بحث على 6G وتوفير العناصر الأولى للتوحيد القياسي ، على الرغم من أن 5G في مهدها فقط.
(6) - في 9 مارس 2021 ، قدمت المفوضية الأوروبية رؤية وسبلًا للتحول الرقمي في أوروبا بحلول عام 2030. وتقترح المفوضية بوصلة رقمية للعقد الرقمي للاتحاد الأوروبي تتطور حول أربع نقاط أساسية:
- مهارات: متخصصو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: 20 مليون + تقارب بين الجنسين. المهارات الرقمية الأساسية: 80 في المائة على الأقل من السكان.
- التحول الرقمي للأعمال: الاستحواذ على التكنولوجيا: 75 في المائة من شركات الاتحاد الأوروبي تستخدم "السحابة" / الذكاء الاصطناعي / البيانات الضخمة.
المبتكرون: طوروا عمليات التوسع والتمويل لمضاعفة شركات في الاتحاد الأوروبي.
المستخدمون المتأخرون: أكثر من 90 في المائة من الشركات الصغيرة والمتوسطة تصل على الأقل إلى مستوى أساسي من الكثافة الرقمية.
- بنى تحتية رقمية آمنة ومستدامة:
الاتصال: جيجابت - G5 - للجميع في كل مكان.
أحدث أشباه الموصلات: ضعف حصة الاتحاد الأوروبي في الإنتاج العالمي.
الحوسبة: أول كمبيوتر مع تسريع كمي.
- رمز "كرة أرضية منمقة":
رقمنة الخدمات العامة
الخدمات العامة الرئيسية: 100 في المائة على الإنترنت.
الصحة الإلكترونية: 100 في المائة من المواطنين لديهم إمكانية الوصول إلى السجلات الطبية.
الهوية الرقمية: 80 في المائة من المواطنين يستخدمون الهوية الرقمية.
--------------------


بينما كان الاتحاد الأوروبي يبني مكانته الرقمية ، غزت روسيا أوكرانيا للمرة الثانية. وكما هو الحال في كثير من الأحيان ، أصبحت الحرب معجلًا ومحفزا للاتجاهات الحالية. فقبل وقت طويل من الغزو الروسي في 24 فبراير 2022، أصبحت أوكرانيا نقطة الصفر للحرب الروسية الرقمية والمختلطة ، مع مئات الآلاف من الهجمات الإلكترونية وحملات التضليل الجماعي التي تهدف إلى زعزعة استقرار البلاد ، وتقويض الحكومة الأوكرانية المنتخبة ديمقراطياً ، وإرباك الرأي العام الغربي ، و ضمان أن الجنوب العالمي سوف يلتف حول روسيا.

في رده على الحرب ، فرض الغرب عقوبات هائلة على التقنيات المتقدمة بهدف شل القاعدة الصناعية لروسيا وإضعاف قدراتها العسكرية. وبينما حظر الكرملين العديد من المنصات الرقمية الأجنبية في روسيا لإعاقة تدفق المعلومات الخارجية إلى البلاد ، قررت العديد من شركات التكنولوجيا الغربية الأخرى بشكل مستقل التوقف عن العمل في روسيا. وينذر كلا التطويرين بستار حديدي رقمي جديد. لقد أثبتت الحرب في أوكرانيا بالفعل أن التقنيات الرقمية تشكل الآن الاستجابة للنزاع الدولي.

إن الإجراءات التشريعية والسياسية التي اتخذها الاتحاد الأوروبي حتى الآن غير مسبوقة. ومع ذلك ، لا يزال هناك الكثير للقيام به. ويستمر الاتحاد الأوروبي في كونه مركزًا قويًا للبحث التكنولوجي ، ولكن نجاحه في التسويق التجاري وتأمين حصص كبيرة في السوق في التقنيات الرقمية كان محدودًا. فاليوم ، تتخلف أوروبا في تطوير التقنيات المتقدمة بما في ذلك أشباه الموصلات والذكاء الاصطناعي والحوسبة "السحابية" وعالية الأداء.

نظرًا لأن الاتحاد الأوروبي يطرح مبادرة تلو الأخرى ، فإن استراتيجية متماسكة أضحت ضرورية لربط هذه الإجراءات معًا لتحسين التنسيق وتحديد الأولويات وتحديد الثغرات. بسبب نقص المعلومات والموارد والمشاركة ، قد يكون الاتحاد حاليًا لا يدرك إمكاناته الكاملة - ولا يجني الفوائد الجيوسياسية الكاملة لجهود السياسة الرقمية. ونظرًا لعدم وجود مثل هذا الإطار الشامل ، لا تتدفق المعلومات المهمة بين "بروكسل" ومؤسسات الدول الأعضاء ذات الصلة وتجاه وفود الاتحاد الأوروبي حول العالم التي تلعب دورًا حاسمًا في توجيه مصالح السياسة الخارجية الرقمية الأوروبية.

حددت كل من المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء هذه التحديات، وأكدت "البوصلة الرقمية 2030" التابعة للجنة ، والتي تمت الموافقة عليها في مارس 2020 ، أن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى "نهج شامل ومنسق لبناء التحالفات الرقمية والتواصل الدبلوماسي". هذا موقف تشترك فيه الدول الأعضاء، والذي دعا في 12 يوليو 2021 مجلس الشؤون الخارجية، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، والمفوضية إلى "صياغة سياسة رقمية خارجية أوروبية شاملة وطموحة متسقة مع السياسات الداخلية الحالية.

فالتشخيص واضح، إذا أراد الاتحاد الأوروبي أن يصبح جهة فاعلة تكنولوجية عالمية ، فعليه تطوير ونشر أدوات الدبلوماسية الرقمية. وتوضح الأقسام الثلاثة التالية كيفية تنفيذ هذا التفويض واقتراح نهج للسياسة على أساس ثلاثة أبعاد: القيم والأمن والأسواق. بتعبير أدق ، يرسمون مسارًا:
-لتعزيز نظام تكنولوجي عالمي يركز على حقوق الإنسان وقائم على القواعد ؛
- لتأمين الاتحاد الأوروبي وشركائه والدول الأخرى ذات التفكير المماثل في العالمين القياسي والرقمي ؛
- لتعزيز الأسواق الرقمية العادلة والمفتوحة والمستدامة والشاملة.
_____ يتبع - تعزيز حقوق الإنسان والنظام التكنولوجي العالمي _______



#مرزوق_الحلالي (هاشتاغ)       Marzouk_Hallali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف تدمر -الأوليغارشية- الروسية الكوكب
- قضايا جيوسياسية و جيوسراتيجية
- الصين في الشرق الأوسط - الجزء الأخير
- الصين في الشرق الأوسط - الجزء الخامس
- الصين في الشرق الأوسط - الجزء الرابع
- الصين في الشرق الأوسط - الجزء الثالث
- الصين في الشرق الأوسط - الجزء الثاني
- الصين في الشرق الأوسط - الجزء الأول
- كيف يمكن للاتحاد الأوروبي أن يصبح لاعبًا عالميًا ؟ الجزء الأ ...
- تأملات في أوروبا بعيون جنوب الكرة الأرضية
- الجيوسياسة والفضاء السيبراني
- نصف قرن من الصراع في الصحراء الغربية 8
- نصف قرن من الصراع في الصحراء الغربية 7
- نصف قرن من الصراع في الصحراء الغربية 6
- نصف قرن من الصراع في الصحراء الغربية 5
- نصف قرن من الصراع في الصحراء الغربية 4
- نصف قرن من الصراع في الصحراء الغربية 3
- نصف قرن من الصراع في الصحراء الغربية 2
- نصف قرن من الصراع في الصحراء الغربية 1
- ماذا عن الجيوسياسة أو - الجيوبوليتيكا- ؟


المزيد.....




- انقلبت الشاحنة وهي تقودها.. شاهد مصير سيدة علقت لساعات تحت م ...
- ألمانيا تعتقل ثلاثة مواطنين للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
- الولايات المتحدة الأمريكية : لماذا كل هذه المساعدات إلى أوكر ...
- دارمانان يؤكد من الرباط تعزيز تعاون فرنسا والمغرب في مكافحة ...
- سيدة روسية تثير دهشة الأطباء بعدما أنجبت للمرة الثالثة طفلا ...
- وزير الدفاع السويدي: لا نستبعد تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع ...
- شاهد: -بيليم- تصل ميناء بيرايوس في اليونان حاملة شعلة أولمبي ...
- العراق وروسيا يبحثان سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وعددا من ...
- -نيويورك تايمز- عن مسؤولين أمريكيين: الأنفاق ستسمح لحماس بال ...
- الرئيس البولندي يعلن أن بلاده لم تتخذ بعد قرارا حول نشر أسلح ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - مرزوق الحلالي - كيف يمكن للاتحاد الأوروبي أن يصبح لاعبًا عالميًا ؟ الجزء الثاني