أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - اريان علي احمد - كركوك والحلول الاستراتيجية - التأريخ ( الجزء الاول )















المزيد.....

كركوك والحلول الاستراتيجية - التأريخ ( الجزء الاول )


اريان علي احمد

الحوار المتمدن-العدد: 7376 - 2022 / 9 / 19 - 23:46
المحور: القضية الكردية
    


مدينة كركوك الحالية، وهي مركز محافظة كركوك على أطلال المدينة الآشورية القديمة أربخا (عرفة) التي يقدر عمرها بحوالي 5000 سنة. وتعد كركوك من أقدم مدن العالم؛ ونظرا لخصوبة تربتها وأهمية موقعها الجغرافي بين إمبراطوريات البابليين والأشوريين، شهدت كركوك معارك عديدة بين تلك الإمبراطوريات التي بسطت سيطرتها على المدينة في فترات تاريخية متباينة أصبحت آرابخا " كركوك " جزءاً من الإمبراطورية الاكدية في الألف الثالث ق.م وبعد أن تحطمت وحدة البلاد السياسية، تم الاستلاء على أقسام كبيرة منها من قبل الكوتيين. والكوتيون هم من الأقوام الجبلية التي كانت تستوطن أواسط جبال زاكروس في منطقة همدان؛ وكانت أربيل وكركوك من قواعدهم الرئيسية حينما اختاروا منطقة كركوك " آرابخا " مركزاً لحكمهم سنة " 2211 – 2120 ق. م. وتولى منهم اثنا عشر ملكاً. وهنا يثبت أن الأكراد لهم حق تاريخي في مدينة كركوك. يذهب الباحث الكردي عوني الداودي إلى أن الدلائل التاريخية تشير أن الكوتيين على الأرجح هم الذين وضعوا اللبنات الأولى لبناء هذه المدينة وهم الذين يمثلون -وفقا لبعض المصادر التاريخية-الأصول الأولى للشعب الكردي والذين حكموا هذه المنطقة طوال 91 سنة ووقعت "اربخا" كركوك بعد ذلك بيد الملك العيلامي "ابن شوتاك" "1165 – 1151ق.م." حتى استعادها الملك الأشوري أدد نيراري الثاني عام 1156-1025ق.م." وفي نهاية عام 615ق.م. ثم أمست خاضعة للإمبراطورية الميدية سنة 546ق.م . ومن بعدها خضعت للسيطرة الاخمينية بزعامة الملك كورش الذي يعد المؤسس الحقيقي لسلالة الاخمينية الحاكمة للفترة ما بين 539 - 331 ق.م. وبقيت مدينة ارابخا تحت حكم الاخميني حوالي 208سنة حيث تحولت الى انقاض. ثم خضعت المنطقة إلى نفوذ المقدونيين والساسانيين حتى سنة 636 م، وبقيت كركوك تحت رحمة آل ساسان "الفرس" وملوكهم كسرى حتى انقرضت دولتهم على يد العرب المسلمين في واقعة القادسية الشهيرة عام 636م. ويجمع الباحثون أن الوجود المسيحي هو أقدم من الوجود العربي وهو الحق التاريخي الذي تتشبث به الأقلية الكلدو أشورية في مدينة كركوك, وذلك عندما أمست المدينة مركزاً للنساطرة المسيحيين محتضنةً لأقدم كنيسة في العالم, بنيت في النصف الثاني من القرن الخامس الميلادي, وكانت تعرف ببيعة الشهداء, تخليداً لذكرى شهداء الملك الساساني يزدكرد الثاني (438- 457). وعندما أصبحت البلاد العراقية كلها بلاداً إسلامية، ، صارت كركوك منذ ذلك التاريخ احدى المدن الإسلامية. وفي هذه الحقبة يسجل التركمان حضورهم الحضاري على ارض كركوك مع الفتوحات الإسلامية القادمة من الجزيرة العربية الذين ﺍﺳﺘﻘﺮوا ﻫﻨﺎﻙ ﻭﺗﺰﺍﻭﺟﻮﺍ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺮﻛﺴﺘﺎﻥ .ﻭﻟﻢ ﻳﻜﺘﻒ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻮﻥ ﺑﺎﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻭﺍﻟﺘﺰﺍﻭﺝ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺮﻙ ﺑﻞ ﺍﻧﻬﻢ ﺑﻌﺜﻮﺍ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺗﻠﻴﻦ ﺍﻟﺘﺮﻙ ﻟﻴﺴﺘﻘﺮﻭﺍ ﺑﺪﻭﺭﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ . ﻃﺒﻌﺎ ﻓﺎﻥ ﻫﺆﻻء ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﻛﻤﺎﻥ ﻗﺪ ﺍﻧﺼﻬﺮﻭﺍ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻴﻦ ﻭﺍﺳﺘﻌﺮﺑﻮﺍ ﻣﺜﻞ ﺍﻵﻻﻑ ﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ. ﻭﺧﻼﻝ ﺍﻗﻞ ﻣﻦ ﻗﺮﻥ ﺗﻨﺎﻣﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﺘﺮﻛﻤﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺑﺤﻴﺚ ﺍﻧﻬﻢ ﺍﺻﺒﺤﻮﺍ ﺟﺰءﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻻﻣﻮﻱ ﺍﻟﻤﻘﻴﻢ.ﻭﻗﺪ ﺑﻠﻎ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﺍﻟﺘﺮﻛﻤﺎﻧﻲ ﺫﺭﻭﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ حينما ﻗﺎﻡ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ (ﺍﻟﻤﻌﺘﺼﻢ)ﺑﺎﺳﺘﻘﺪﺍﻡ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ (50)ﺍﻟﻒ ﻣﺤﺎﺭﺏ ﺗﺮﻛﺴﺘﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﺧﻮﺍﻟﻪ ﻭﺑﻨﻰ ﻟﻬﻢ ﻣﺪﻳﻨﺔ (ﺳﺎﻣﺮﺍء) واسس كثير من الامراء السلجوقيين امارات تركمانية في العراق كامارة اتابكية الموصل وامارة بن زين الدين ﮔـوجوك باربيل وامارة قفجاق في كركوك والتي بقيت لفترة طويلة على مسرح التاريخ السلجوقي واحتلت مركزاً استراتيجياً مهماً بحكم موقعها ، واصبحت لها مكانة بارزة في الاحداث التي شهدهاغ شمالي العراق. وحينما سيطر العثمانيون على العراق. تم تقسيمه إلى (17) سنجق (لواء) وكان سنجق كركوك وسنجق السليمانية ضمن ولاية شهرزور. وفي سنة 1879 كانت كركوك جزء من ولاية الموصل التشكيلات الإدارية لولاية الموصل ـ السنجق: القضاء الموصل: وتشمل دهوك، زاخو، العمادية، سنجار، عقرة. شهرزور: وتشمل كركوك، أربيل، رانية، راوندوز، كويه، كفري. السليمانية: وتشمل بازيان، حلبجة، شهرزور، ميركه سوور. كانت اللغة التركية هي اللغة السائدة في الأسواق والدوائر الرسمية والمدارس لمدينة كركوك حتى الأربعينيات من القرن الماضي وذلك كنتيجة طبيعية لسيادة الحكم العثماني لأكثر من خمسة قرون في المنطقة



#اريان_علي_احمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صراع البقاء على ألارض لماذا نعيش ؟
- أنا القائد المقدس -الطالباني نموذج المقدس الثاني ( الجزء الث ...
- أنا القائد المقدس البارزاني نموذج المقدس الاول ( الجزء الثان ...
- أنا القائد المقدس وانتم الرعية في العقدة الكردية ( الجزء الا ...
- بروز شخصية ألاعلام الدكتاتوري
- نفذ ثم لاتناقش والاغلبية هم آلة القتل ولا سلطة عليهم
- وجهة نظر في الليبرالية العصر الحالي ( الجزءالثالث )
- الصراع النووي الايراني ودوره في الصراع العالمي ( المبحث الثا ...
- وجهة نظر في الليبرالية العصر الحالي ( الجزء الثاني )
- الصراع النووي الايراني ودوره في الصراع العالمي ( المبحث الاو ...
- وجهة نظر في الليبرالية العصر الحالي ( الجزء الاول )
- الركن الهادئ المقدس في داري رسالة إلى ذهن الكردي
- مسرحية شاسوار عبد الواحد الرأسمالي المرح
- الاخوة والاعداء داخل قوقعة السلام
- وجهة نظر في الايدولوجية الفاشية ( الجزء الثالث )
- بريق المصطلحات المؤثرة لصراع الحالي
- وجهة نظر في الايدولوجية الفاشية ( الجزء الثاني )
- وجهة نظر في الأيديولوجية الفاشية ( الجزء الاول )
- المستقبل والماضي ونظرية الكم المشاكسة
- هل ما يحدث حاليا ثورة ؟


المزيد.....




- سوناك: تدفق طالبي اللجوء إلى إيرلندا دليل على نجاعة خطة التر ...
- اعتقال 100 طالب خلال مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بجامعة بوسطن
- خبراء: حماس لن تقايض عملية رفح بالأسرى وبايدن أضعف من أن يوق ...
- البرلمان العراقي يمرر قانونا يجرم -المثلية الجنسية-
- مئات الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة بالإفراج عن الأسرى بغزة ...
- فلسطين المحتلة تنتفض ضد نتنياهو..لا تعد إلى المنزل قبل الأسر ...
- آلاف الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب ويطالبون نتنياهو بإعاد ...
- خلال فيديو للقسام.. ماذا طلب الأسرى الإسرائيليين من نتنياهو؟ ...
- مصر تحذر إسرائيل من اجتياح رفح..الأولوية للهدنة وصفقة الأسرى ...
- تأكيدات لفاعلية دواء -بيفورتوس- ضد التهاب القصيبات في حماية ...


المزيد.....

- سعید بارودو. حیاتي الحزبیة / ابو داستان
- العنصرية في النظرية والممارسة أو حملات مذابح الأنفال في كردس ... / كاظم حبيب
- *الحياة الحزبية السرية في كوردستان – سوريا * *1898- 2008 * / حواس محمود
- افيستا _ الكتاب المقدس للزرداشتيين_ / د. خليل عبدالرحمن
- عفرين نجمة في سماء كردستان - الجزء الأول / بير رستم
- كردستان مستعمرة أم مستعبدة دولية؟ / بير رستم
- الكرد وخارطة الصراعات الإقليمية / بير رستم
- الأحزاب الكردية والصراعات القبلية / بير رستم
- المسألة الكردية ومشروع الأمة الديمقراطية / بير رستم
- الكرد في المعادلات السياسية / بير رستم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - اريان علي احمد - كركوك والحلول الاستراتيجية - التأريخ ( الجزء الاول )