أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - اريان علي احمد - وجهة نظر في الليبرالية العصر الحالي ( الجزءالثالث )















المزيد.....

وجهة نظر في الليبرالية العصر الحالي ( الجزءالثالث )


اريان علي احمد

الحوار المتمدن-العدد: 7355 - 2022 / 8 / 29 - 17:36
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


النيوليبرالية جمهورية الصين الشعبية.....
مثال آخر هو إدارة النيوليبرالية في جمهورية الصين الشعبية. في الصين ، جعلت الإصلاحات النيوليبرالية بقيادة دنغ شياو بينغ البلاد واحدة من أهم قوى السوق الرأسمالية منذ عقود. أدى توافر العمالة الرخيصة ، وجذب شركات التصنيع التايوانية واليابانية والكورية وحتى الأمريكية لإعادة الاستثمار في الصين ، وإصلاح وتحويل جزء كبير من الشركات المملوكة للدولة التي تم تأسيسها مسبقًا على أساس الملكية المشتركة إلى شركات خاصة ، إلى النمو الاقتصادي للصين إثراء نسبة كبيرة من أعضاء الحزب الشيوعي المسؤولين عن هذه الشركات ، لكن هذه السياسة أدت أيضًا إلى زيادة التفاوت الاجتماعي والفوارق في الدخل ، وظهور الفساد المالي والسياسي ، وغزو سكان الريف للمدن بحقهم في العيش في المدن] وظهور ظاهرة جديدة تسمى العمال المتنقلين ، ونمو العمل المأجور ، وتراكم الثروة داخل مجموعة معينة ، والاستقطاب العام للوجود الاجتماعي. كان قمع القوى العاملة ، وخاصة النساء الريفيات المهاجرات ، والمستوى المنخفض للغاية لأجور العمال مصدراً آخر لتراكم الثروة في الصين. وفقًا للبروفيسور الدكتور بينغ يان لي ، رئيس معهد نانجينغ للاقتصاد وأستاذ في معهد مقاطعة جيانغسو للإدارة والجامعة المركزية للشؤون المالية والاقتصادية في بكين ، تدهورت ظروف معيشة العمال في العقود الأخيرة تحت تأثير الليبرالية الجديدة. سياسات. بالمقارنة مع حجم الاستثمار في شركات المستوى 1 والمستوى 2 ، تمتلك الصين اليوم 52 في المائة من الاقتصاد و 48 في المائة من قبل الدولة. يمثل اقتصادها 63 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي القومي ، وهذا الرقم آخذ في الازدياد. وفقا لتقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2005 ، فإن 59 في المائة من الملكية مملوكة من قبل 20 في المائة من المجتمع الصيني ، في حين أن 3 في المائة فقط يحتفظ بها 20 في المائة الأدنى. هذه النسبة هي 21 إلى واحد بينهما. وفقًا للتقرير السنوي للجنة البرنامج التكميلي لتوزيع الدخل في الصين ، المُعد لإدارة الإحصاء الوطنية وأكاديمية العلوم الاجتماعية ، فإن 10 بالمائة من أغنى الأسر ذات مستويات الدخل الأعلى تمتلك 45 بالمائة من ممتلكات الصين 1.4 بالمائة مالكة. وهذه النسبة بينهما 32 إلى واحد.لعبت السياسات النيوليبرالية دورًا مهمًا في تطوير حياة المستهلك. في عام 2003 ، استهلكت الصين 30 في المائة من الفحم العالمي ، و 36 في المائة من الصلب ، و 55 في المائة من مصاهر العالم ، مما يجعلها ثاني أكبر مستورد للنفط بعد الولايات المتحدة. في أقل من 10 سنوات ، شوهت الإصلاحات النيوليبرالية في الصين تقليد ركوب الدراجات ، وزادت من قيادة السيارات ، ولوثت بيئة البلاد وجعلتها في المرتبة السادسة عشرة من بين أكثر 20 دولة تلوثًا في العالم 0 بعد إصلاحات السوق الحرة في الصين ، تسرب ملايين الأطفال من المدارس لإعالة أسرهم بسبب الفقر المالي. يمكن لمصانع الخياطة الكبيرة في شنغهاي توظيف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا دون أي قيود. في عامي 1992 و 1993 ، ملأ الأطفال أماكنهم بسبب انخفاض الأجور واحتجاجات العمال.
النيوليبرالية ريغان....
مثال آخر على النيوليبرالية هو سياسات إدارة ريغان. أصبح ريغان رئيسًا في عام 1980 باعتباره جمهوريًا وليبراليًا جديدًا. اتبع ريجان سياسات نيوليبرالية بحجة مكافحة التضخم في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، بما في ذلك الحد من نطاق ومحتوى الرقابة الفيدرالية على جميع الأنشطة الصناعية ، وظروف مكان العمل ، والرعاية الطبية ، وحماية حقوق المستهلك ، وخفض الميزانية ، وكذلك إزالة اللوائح المتعلقة الجوانب المالية ، وإعادة الرسملة ، ومراجعة شاملة للتقييم الضريبي [مما أتاح لمعظم الشركات الاستثمارية فرصة عدم دفع ضرائب] ، فضلاً عن التحويل غير المشروط للأموال العامة إلى إداراتها. كان على ريغان أن يرضخ لاتحاد العمال لدفع السياسات النيوليبرالية. ريغان من خلال تحريض نقابة مسؤولي المراقبة الجوية على الإضراب ثم الانتقام في عام 1981 ، من ناحية ، ومن خلال نقل الأنشطة المهنية النقابية في المناطق الشمالية الشرقية والشمالية الوسطى إلى دول أمريكا الجنوبية التي لم يكن لديها نقابات ولم يكن مطلوبًا قانونًا أن تكون أعضاء أضعف بن قوة النقابات العمالية.كيفن فيليبس ، باحث جمهوري ومساعد سابق للرئيس نيكسون ، يحلل عواقب سياسات ريغان في سياسة غنية وفقيرة - يصف كيف تغير توزيع الدخل من عام 1977 إلى عام 1988 وفقًا لسياسات العقيدة النيوليبرالية. خلال الثمانينيات من القرن الماضي ، ارتفع متوسط دخل أكبر 10 في المائة من الأسر الأمريكية إلى 5 في المائة و 5 في المائة إلى 23 في المائة ، لكن الأكثر حظًا بنسبة 1 في المائة ارتفع بنسبة 50 في المائة إلى 270 ألف دولار بسبب سياسات ريغان. لكن أفقر الأمريكيين ، 80 في المائة من المجتمع الأدنى ، فقدوا شيئًا ما بطريقة ما ، مع خسارة من هم في الرتب الدنيا أكثر من غيرهم ، ووصلت مداخيل 10 في المائة الأدنى إلى أدنى مستوياتها. ووفقًا لتفسيرات فيليبس (سابقًا) ، فقدوا نسبة 15 في المائة المنخفضة من دخلهم ؛ كان أدنى مستوى للدخل السنوي هو 4،113 دولارًا أمريكيًا إلى 3،5 دولارًا أمريكيًا في عام 1977 ، كان أعلى 1 في المائة من الأسر الأمريكية متوسط دخل 65 مرة أعلى من متوسط دخل 10 في المائة الأدنى من الأسر الأمريكية.
مستوى الفقر في أمريكا ....
وفقًا لمقياس الفقر الصادر عن مكتب الإحصاء الأمريكي لعام 1993 ، اتسعت الفجوة بين الأغنياء والفقراء. في عام 1992 ، كان 36.9 مليون شخص فقراء ، بزيادة 1.2 مليون عن عام 1991 و 5.4 مليون عن أكثر من 40 في المائة من فقراء البلاد هم من الأطفال. كان معدل الفقر بين الأمريكيين من أصل أفريقي أكثر من 33 في المائة وبين ذوي الأصول الأسبانية 29.3 في المائة. يعيش حوالي 11.6 في المائة من جميع البيض في فقر. بلغ عدد المشردين في الولايات المتحدة عام 1991 نحو 600 ألف ، منهم 90 ألف طفل.اتسع التفاوت في الدخل في العقود الأخيرة ، حيث امتلك ستة ورثة لإمبراطور وول مارت ما يقرب من 70 مليار دولار في عام 2011 ، أي ما يعادل 30 في المائة من ثروة أفقر قطاعات المجتمع الأمريكي. لم يكن هناك نمو في الرفاهية العامة للأميركيين في السنوات العشرين الماضية ، ودخل 1 في المائة من سكان الولايات المتحدة في 40 أسبوعًا هو أكثر من دخل أقل 1 في المائة من المجتمع في عام واحد. وفقًا لمركز الجامعة الأمريكية للصحة العامة ، فإن 44 بالمائة من الأطفال الأمريكيين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا (أكثر من 30 مليونًا) يعيشون في فقر. قال النائب هنري غونزاليس ، رئيس قسم الشؤون المصرفية والمالية والعمران: "لقد فعلنا شيئًا لجعل الأمريكيين بلا مأوى في بلادهم. نحن نعرف أسرًا نزحت في هذا البلد ، بعضها ينام في سيارات أو تحت الجسور". اللجنة إنهم ينمون يومًا بعد يوم ".



#اريان_علي_احمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصراع النووي الايراني ودوره في الصراع العالمي ( المبحث الثا ...
- وجهة نظر في الليبرالية العصر الحالي ( الجزء الثاني )
- الصراع النووي الايراني ودوره في الصراع العالمي ( المبحث الاو ...
- وجهة نظر في الليبرالية العصر الحالي ( الجزء الاول )
- الركن الهادئ المقدس في داري رسالة إلى ذهن الكردي
- مسرحية شاسوار عبد الواحد الرأسمالي المرح
- الاخوة والاعداء داخل قوقعة السلام
- وجهة نظر في الايدولوجية الفاشية ( الجزء الثالث )
- بريق المصطلحات المؤثرة لصراع الحالي
- وجهة نظر في الايدولوجية الفاشية ( الجزء الثاني )
- وجهة نظر في الأيديولوجية الفاشية ( الجزء الاول )
- المستقبل والماضي ونظرية الكم المشاكسة
- هل ما يحدث حاليا ثورة ؟
- العراق على فوهة بركان وهمية
- كيفية فهم المشكلة التروتسكية ؟ ( الجزء الثاني)
- الانسان وغبار النجوم
- كيفية فهم المشكلة التروتسكية؟ ( الجزء الاول )
- دور المثقف الكاريزمي في الشعوب
- النظام العالمي الجديد قرية زجاجية مرئية
- الصورة و التصوير الفوتوغرافي


المزيد.....




- سيكون من أكبر مطارات العالم.. السعودية تعلن خططها لمطار المل ...
- القوات الأوكرانية تصطدم بـ- الظاهرة التوفية- الروسية على أرض ...
- إيطاليا تدعم سلاح بحريتها بسفينة عسكرية متعددة المهام
- أفضل الأطعمة وفقا للخبراء لتدفئة الجسم والتحفيز على النوم
- طبيب روسي يوضح لماذا يسبب العمل الليلي الإصابة بالأورام
- الباحث السياسي الألماني راهر يوجز واقع الحياة في ألمانيا
- عمل قوات الاتصال الروسية خلال العملية العسكرية في أوكرانيا
- غضب في إسرائيل بعد اتفاق نتنياهو على التحالف مع نائب مناهض ل ...
- حرب الطائرات المسيرة: ما هي الشركة التي ترفض بيع مسيراتها لر ...
- واشنطن تعتزم تقديم مساعدة مالية طارئة للبنى التحتية الأوكران ...


المزيد.....

- دفاعاً عن النظرية الماركسية الجزء 2 / فلاح أمين الرهيمي
- إريك بلان، كارل كاوتسكي والطريق الديمقراطي للاشتراكية / جون ماروت
- التقرير السياسي الصادر عن أعمال دورة اجتماعات المكتب السياسي ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- تحولات المثقف المصري / بهاء الدين الصالحي
- بصمة عراقية / سعد الكناني
- التطورات المخيفة للاقتصاد العالمي القادم / محمود يوسف بكير
- صدور العدد 58 من «كراسات ملف» / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- التلاعب السياسي عبر الأدلجة التضليلية للأزمة 2-2 / حسين علوان حسين
- البطالة كعاهة رأسمالية طبقية لا علاج لها / عبد السلام أديب
- جريدة طريق الثورة، العدد 68، جانفي-فيفري 2022 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - اريان علي احمد - وجهة نظر في الليبرالية العصر الحالي ( الجزءالثالث )