أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فريدة رمزي شاكر - مصرايم ليست إيچيبت، و كِميتْ ليست مصر (3)















المزيد.....

مصرايم ليست إيچيبت، و كِميتْ ليست مصر (3)


فريدة رمزي شاكر

الحوار المتمدن-العدد: 7322 - 2022 / 7 / 27 - 07:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


اللغة الهيروغليفية هي أقدم لغات العالم ، فهي من الألف الرابعة قبل الميلاد ،عندما عثرت البعثة الألمانية عام 1993 على نماذج من الكتابة الهيروغليفية - فى إحدى المقابر بمنطقة أبيدوس بصعيد مصر - تعد هذه النصوص أقدم من لوحة نارمر بمائة عام على الأقل. أعلن الدكتور «جنتر» المشرف على أعمال الحفر، أن حدود التاريخ المصرى قد تقدمت لتصبح 3200 قبل الميلاد.
وتليها اللغة المسمارية وهي عبارة عن رموز وليست حروف كما الهيروغليفية. فأقدم نصوص سومرية مكتوبة تم العثور عليها تعود إلى نحو 3000ق.م.

💠 - وعن أصل كلمة" مصر" في اللغة الأكادية المسمارية ، فهي تُعرف لدى الآشوريين بإسم "miṣru". ولكنه إسم ظهر بعد الإسم الوطني"كِميت" ولم يستخدمه الفراعنة أبدا في مكاتباتهم وآدابهم.بينما يرتبط إسم مصر بالأكادية بكلمات أخرى مثل ( ميسارو، مسيرو ، مسرو - miṣru، miṣirru miṣaru).و تُترجم كلها بمعنى( الحدود ) لأن مصر تمثل الحدود مع بلاد آشور والحدود بين القارات .
أطلق الآشوريون - على" كِميت" إسم "مِسرو- مسري- miṣru - Misri" .نتيجة الغزو العسكري الآشوري الحديث و إحتلال وادي النيل على مدى حوالي 14 عاما. و في وقت لاحق إستمر النفوذ الآشوري تحت حكم الأسرة السادسة والعشرين في مصر حوالي 677-663 ق. م.

💠 - بينما النصوص البابلية" الحديثة" تستخدم إسم "مصرايم " وتعني (تل- حصن) ولأن المسمارية الآشورية قبل العبرية فإسم مصر فيها لا يعني مصرايم إبن حام . النص المحفور على بوابة عشتار في بابل والتي بناها نبوخذ نصر حديثا عام 575 ق.م.مذكور فيها الإسم، أما في اللهجة الآرامية الآشورية الحديثة فقد ذُكرت مصر باسم (مو سير- mu-sur )، ولكن الآشوريين حالياً يُنطقونها kemet ، إلا أن العلماء يجادلون بأنه تم نطقها بشكل مختلف عندما كانت اللغة الهيروغليفية هي اللغة القبطية ، فتم تغيير الإسم إلى "kēme" ، بينما باليونانية المبكرة تم تغيير كيمت إلى Khēmía (Χημία) .

💠 بالرجوع للإنجيل باليونانية القديمة، نجد إسمها "إيجيبتوس " وليست" متسرايم ولا مصرايم ولا مصر" ، كما هو الحال في التوراة العبرية والقرآن العربي! حتى أغلب المؤرخين العرب القدامى وكتبة الأحاديث يطلقون على أرض الفراعنة " القبط- أرض القبط" وهي من " جبت- أي إيجيبت" .
- ونفس السؤال هل أطلق الكيمتيون على أنفسهم نفس الإسم بالأكادية المسمارية ولم يكن لهم ( إسم وطني) أطلقوه على أنفسهم ؟! وأيهما أخذ التسمية من الآخر، العبرية أم الأكادية المسمارية؟!
وأيهما أقدم؟ الأكادية miṣru أم القبطية الكيميتية kemet ؟!
- الفراعنة ( الكيمتيين- Ha -ka- ptah - القبط- إيچيبت) لم ينسبوا لأنفسهم لا لمصرايم من الكتابات اليهودية ولا لفظة" مصر" التي تم تعريبها بالقرآن عن العبرية، والدليل أن كل الدول ذات الطابع الديني تداولت تعريبها كما في القرآن. فعندما توسعوا في عصر الخلافة رفضوا مفهوم (تاريخ القبط) لأنه يذكرهم بإحتلالهم لأرض " القبط، إيجيبت" ، فصاروا يسمونها" مصر"ضمن كثير من الأمصار بالعراق، كما غيروا إسم إسبانيا للأندلس !.

💠 أقراص تل العمارنة وإسم Misri :
متى لأول مرة تم فيها التغيير لإسم مصر في الأكادية المسمارية.. المصريون في الألواح الأوغاريتية والآشورية والبابلية وألواح العمارنة؟!
فبينما تشير النقوش الأوغاريتية إلى مصر بإسم" مسرم " في القرن الرابع عشر قبل الميلاد. وقبلها أقراص تل العمارنة تسمى Misri . والسجلات الآشورية تسمى مصر Mu-sur- موسور . Assyrian records called Egypt Mu-ṣur
و العربية الفصحى لمصر هي Miṣr / Miṣru ،وهو الاسم الذي يشار إليه في القرآن ، على الرغم من أن الكلمة تنطق بإسم Maṣr في العامية المصرية.
- وفي اللهجة الآرامية الحديثة تم ذكر مصر بإسم "موسير". و مسري "Misri" - وهو الإسم الذي يطلق على أرض القبط في كنعان وعمورو. وفي اللغات الإقليمية الأخرى المعاصرة.

💠 و رسائل العمارنة هي مجموعة من المراسلات التي تعود إلى القرن 14ق.م. ، والتي تم تبادلها بين حكام الشرق الأدنى القديم ومصر. ربما تكون أولى الأمثلة على الدبلوماسية الدولية. و تصور كيف لملوك بلاد الشام يعتمدون على حاكمهم المصري. بالإضافة إلى الرسائل العديدة التي أرسلها " أبي ميلكو" من مدينة صور ، وتحتوي على رسائل من حكام العديد من مدن الشام ومن أوغاريت في الشمال إلى غزة. رسائل من حكام كانوا ملوكًا أقوياء سيطروا على مناطق شاسعة مثل بابل وآشور وميتاني وحاتي.
وهذه المراسلات لألواح تل العمارنة وحدها تنفي ماذكره جورج سينسيلوس (المؤرخ البيزنطي) ،الذي ذكر مانيتو أن مصرايم كان معاصرًا لمينا الفرعون الأول لموطن الفراعنة، من الأسرة الأولى ، والذي قيل إنه وحد المملكة القديمة وبنى مدينة ممفيس.

- والسؤال لو كانت فرضية سينسيلوس صحيحة بأن مصرايم كان معاصرا للفرعون الأول مينا :
Mizraim was a contemporary of the legendary first pharaoh Mines.
فكيف ترك الملك مينا ، بأن يفرض مصرايم إسمه على الشعب الكيميتي وعلى أرضهم ، أليس هذا تفريط في حق الهيمنة السياسية للملك مينا على الوطن وعلى شعبه ؟!

💠 المراسلات بين ملك آشور وملك "القبط جِبت"، وهي نصوص أكادية على ألواح طينية منقوشة بالخط المسمارية لبلاد الرافدين. و التي يرجع تاريخها للنصف الأول للألفية الثالثة ق.م. قبل عام 2000 ق.م. و ظلت اللغة السائدة في الكتابة حتى ظهور المسيحية في مصر، يعني حتى القرن الأول لميلادي.

💠 - السجلات القديمة مثل الألواح الأوغاريتية والآشورية والبابلية وألواح تل العمارنة، تشير إلى أول ظهور هذا الاسم ،(مِيسري ، موسري ، مَسري ، مسرم - Misri, Musri, Masri, Msrm )،و تحتوي أقراص تل العمارنة على مراسلات من عام 1400 ق.م. وتحتوي على مفردة Misri. لذا فهي أقدم من مصرايم. مايدل على انتشارها في زمن خروج اليهود من مصر 1447 ق.م. ومن زمن كتابة توراة .
- أما تاريخ اللغة الأكادية نفسه، فإن أقدم المراجع الباقية التي وجدت مأخوذة من نقوش تعود إلى الفترة الأكادية، للنقوش المسمارية الأقدم والتي تعود إلى العصر الأكادي فتعود لحوالي (2350 - 2150 ق. م.). و تظهر كلمة "ميسرو- miSru" في النقوش الأكادية للتأكيد على أنها كانت موجودة في قاموس الأكادية المختصر، حيث تعني أيضًا "الحدود". ف كميت بالنسبة لبلاد الرافدين هي حدودها المتاخمة لها حين كانت بلاد الشام تتبع أرض كِميتْ، وهذا الإسم لم يستخدمه الفراعنة أبداً .
💠 إنتشار التسمية بالمسمارية الأكادية القديمة كان في زمن يسبق كتابة موسى النبي للنصوص التوراتية فهو لم يأت بالتسمية من عنده ولم ينسب مصر لمصرايم كما يروج البعض لهذه الإكذوبة و التي تسقط هيبة وطن وتجعلنا كشعب تابع لتاريخ اليهود نستمد منهم تاريخنا. موسى إستخدام الإسم الذي كان منتشر في بلاد الرافدين خارج مصر وقتها نتيجة الاتصال الثقافي السائد بين شعوب المنطقة بالحضارة الأكادية ، وليس نتيجة لإنحدار الكيمتيين من مصرايم كما يشاع حاليا.
💠 و حتى وقت متأخر من الإحتلال الفارسي لمصر من 525 ق. م. إلى 332 ق. م. تم إستخدام إسم "كيمت kmt " أو "خميت" على خرتوش التماثيل و النقوش الهيروغليفية.
وطوال الفترة اليونانية الرومانية ، كان لا يزال kmt يستخدم كإسم لأرض القبط "چبت " في النقوش الهيروغليفية (و يظهر 3 مرات على حجر رشيد ، المؤرَّخ في 198 ق.م. ) ، بينما يميل الاسم اليوناني ، Aegyptos ، إلى الظهور في النصوص اليونانية واللاتينية.

- ولي تكملة مع جزء جديد



#فريدة_رمزي_شاكر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مصرايم ليست كِمِيتْ ، و إيچيبت ليست مصر (2)
- مصرايم ليست إيچيبت، وإيچيبت ليست مصر - ج (1)
- الطلاق لغير عِلَّة الزنا ؟!
- أصحاب الكهف ؛ قصة إسلامية أم إسطورية ؟!
- عُملة أموية- تنوخية- وحرف القاف العبري (Φ) والإمبراطورية ...
- مريم، كذبتهم التي حَبَلت فولدتْ !
- هل التحولات الدينية من معابد وثنية لكنائس كالتي تحدث بتحويل ...
- عملات أموية بيزنطية لموسى إبن نصر ، والإمبراطورية الشبحية .. ...
- العملات الأموية بالشمعدان اليهودي والسمكة المسيحية، والإمبرا ...
- العُملات الأموية الفارسية والبيزنطية، والإمبراطورية الشبحية- ...
- العملات الأموية البيزنطية والإمبراطورية الشبحية (2)
- العُملات الأموية البيزنطية والدولة الشبحية!
- أقدم كتابة عربية نبطية كانت على نُصب تذكاري مسيحي
- يسوع أم عيسى ؟!
- في مَسلّة أبرهة الحبشي( الله الرحمن) ليس إلهاً عربياً !
- يوسف الصِدِّيق، والنبوة ؟!
- العُملة التذكارية للإتفاق الإبراهيمي وظهور ضد المسيح
- ريش المخرج عُمر الزهيري !
- فيلم ريش؛ صفعة على وجه المتشدقين بالوطنية!
- مسافر عبر الأزمان


المزيد.....




- “شوف جايزتك قد ايه”.. إعلان مشيخة الأزهر عن نتيجة مسابقة شيخ ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق-: استهدفنا منصة لوياثان الغازي ...
- المقاومة الاسلامية في العراق.. صواريخ -الأرقب- تدك ميناء عسق ...
- ولاية بنسلفانيا.. رجل يعتدي على قس في الكنيسة والعثور على جث ...
- ثبتها بخطوات بسيطة… تردد قناة طيور الجنة 2024 الجديد على ناي ...
- مستشار الرئيس الفلسطيني: جماعة الإخوان تتاجر بالقضية الفلسطي ...
- إيطاليا.. المسلمون في مونفالكوني محرومون من مسجد
- دعم غزة وإنهاء الحرب يسيطران على مخرجات القمة الإسلامية بغام ...
- زعيم الحزب المسيحي الديمقراطي بألمانيا يحذر من الإسلام السيا ...
- لعنة الجغرافيا تلاحقهم.. مسيحيو شريط لبنان الحدودي يدفعون ثم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فريدة رمزي شاكر - مصرايم ليست إيچيبت، و كِميتْ ليست مصر (3)