أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خسرو حميد عثمان - وجهات نظر مغايرة حول الحرب في أوكرانيا 4 -1















المزيد.....


وجهات نظر مغايرة حول الحرب في أوكرانيا 4 -1


خسرو حميد عثمان
كاتب

(Khasrow Hamid Othman)


الحوار المتمدن-العدد: 7248 - 2022 / 5 / 14 - 23:43
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


اولا- ذكرنا في الحلقة الثانية بأن: (جيزيل خوري، مقدمة البرامج، وصفت "الأزمة الأوكرانية" ب"الغامضة"، في نهاية مقابلتها مع رئيس مؤتمر ميونخ للأمن. يُستشف من كلام كريستوفر، في هذه المقابلة، بأن فُرص الدول التي ليست لها قوة الردع النووي أن تقف موقف الحياد بين الجبابرة لم تعد متوفراً لها وان الحرب في أوكرانيا مرده الصراع بين دولة مارقة خرقت قوانين الأمم المتحدة وأخرى تحترمها….!) ذ
لقد أدلى معظم السياسيين على مستوى العالم بدلوه، إما مع حلفاء أوكرانيا، لوجه الله كما يقولون، أو مع ما اعتبرته أوكرانيا وحلفاءه من الغربيين "الطرف المعتدي والغازي لأراضي أوكرانيا والطامع في إحتلال أراضي دول أخرى بهدف إحياء الامبراطورية الروسية - دولة مارقة خارجة عن القانون بمفهومهم ".
دفعني وصف جيزيل خوري لأزمة أوكرانيا " بالازمة الغامضة " الى الغور بانتباه في كل ما نُشرت ومتابعة ما يُنشر كتابة او افلام فيديو لعلني اقترب من جوهر الازمة التي سببت الى جانب خسائر مهولة بالأرواح والممتلكات والبنى التحتية الأوكرانية وتسببت في حدوث موجات ضخمة من نزوح الناس من ديارهم نحو أماكن أكثر أمانا في داخل أوكرانيا أو نحو البلدان الاخرى. من غير المعلوم فيما إذا كانت هذه الازمة تنتهي بسلام دون كوارث أو تمطر غبارا مشعاً و أمطاراً ملوثة تُهلك جميع الكائنات الحية على وجه البسيطة، من على هذا الكوكب المانح للحياة والفريد بميزاته من بين جميع كواكب هذا الكون.
لقد بدا واضحا من خلال الكلمات التي أُلقيت في مؤتمر الأمن الذي عقد في ميونخ يوم 19 شباط 2022 وعدم حضور ممثل عن روسيا الاتحادية بأن الأحداث تنحدر نحو التصعيد وهجوم روسيا على وشك الحدوث بغياب اللجوء الى القنوات الدبلوماسية للحيلولة دون حدوث ذلك بتبديد مخاوف روسيا ولو موقتاً، بعكس ذلك كانت الاستهانة بروسيا الاتحادية ورئيسها في الكلمات بنسق واحد انظر إلى الفيديوات: 1، 2، 4 وكانت تعابير الجسد تُظهر ترحيبا بما هو على وشك الحدوث دون أية اعتبارات للكوارث التي تُصيب شعوب الأرض قاطبة وأن روسيا سيقع في المصيدة في النهاية ويركع على ركبتيه بعد أن تُستنزف جميع امكانياته بدماء الأوكرانيين المدعوم بالمساعدات المالية والسلاح من أربعين دولة ناسين بأن المُحَاصَر قد يلجأ إلى السلاح الذي يُرهب الجميع عندما لا يجد مفرا من الخلاص على مبدأ "علىّ وعلى أعدائي". بالمقابل يبدو أن الروس لم يتوقعوا قدرة الولايات المتحدة وبريطانيا تحشيد كل هذه الدول لدعم أوكرانيا بالمال والسلاح في فترة قصيرة جدا الفيديو رقم 5، بتقديري كانت لعبة مخادعة من الطرفين مبنية على تقديرات غير دقيقة للطرفين ويكون سببا لاستمرار النزاع الدموي ….دون الاكتراث باستفحال أزمة الغذاء العالمي، تفشي البطالة، وارتفاع نسبة التضخم إلى جانب مشاكل لا تُعد ولا تُحصى لأن الرغبات الأربع ذات الأهمية السياسية التي حذر منها برتراند رسل أثناء محاضرته في ستوكهولم بتاريخ 11 كانون الأول 1950 بمناسبة حصوله على جائزة نوبل -الأدب متجذرة لدى طرفي الصراع حتى النخاع: الاستحواذ، التنافس، الغرور وحب السلطة.
1- كلمة كاملا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي https://youtu.be/bIz-0vJtFBE
2- كلمة رئيس الوزراء البريطانىhttps://youtu.be/c7xaWxVz-IM
3- كلمة المستشار الألماني https://youtu.be/u_TzE0cVSbU
4- كلمة الرئيس الاوكرانيhttps://youtu.be/jrwTVKuWjBo
5- https://youtu.be/LWLB0S_hNGI مقابلة نائب رئيس مجلس الفيدرالية الروسي قسطنطين كاساتشوف مع مراسل سكاي نيوز عربية المنشور 8 May 2022 حيث صرح بأن عملية أوكرانيا هى لتفادي حرب عالمية ثالثة والقرار الروسي رفع درجة الاستعداد القصوى للقوات الاستراتيجية جاء ردا على إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي أمام مؤتمر ميونيخ سعي بلاده لاستعادة قدراتها النووية.

ثانيا- من بين ما اطلعت عليها مقابلة تحدث خلالها توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق إلى " زاني ميلتون بيدوس" رئيسة تحرير مجلة The Economist البريطانية يوم 12 نيسان 2022 حول الحرب في أوكرانيا ويدلي بآرائه حول كيفية التعامل مع فلاديمير بوتين، وتُراجع السياسة الخارجية الغربية ومستقبل الجغرافيا السياسية، استغرقت المقابلة حوالي 16 دقيقة. { رابط الفيديو https://youtu.be/3JT_Q7t_9 بعنوان مقابلة ( Zanny Minton Beddoes ) رئيس تحرير ( The Economist ) مع توني بلير }
أسئلة الاكسبيرس تركزت على المحاور: تطور فلاديمير بوتين، دعوة يقظة للغرب، هل السلام مع بوتين ممكن، كيف يجب ان تكون سياسة الغرب، التداعيات السياسية والجيوسياسية للحرب، علاقة الصين بروسيا، هل الحرب في أوكرانيا تشكل حافزا لاعادة التفكير الاستراتيجي؟ بالإضافة إلى سؤالين جوهريين حول الحرب على العراق والمعايير المزدوجة لدى الغرب. اللذان نتطرق إليها في الحلقة القادمة مفندا، بصفتي مواطن عراقي تضرر من خطة جورج بوش الابن وتوني بلير لهدم العراق، ادعاءاته حول ما أنجزوه في العراق:
رابط فيديو https://youtu.be/3JT_Q7t_9oA
مقدمة مقابلة ( Zanny Minton Beddoes ) رئيسة تحرير ( The Economist ) مع توني بلير: التقى رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير فلاديمير بوتين عدة مرات وهو يعرف كيف تبدو عملية التفاوض معه. جلس توني بلير مع الخبير الاقتصادي، رئيسة التحرير ليعطي رأيه حول الكيفية التي يجب أن يتعامل بها الغرب مع الرئيس الروسي. إنه يستحق الهزيمة الكاملة، فقدت السياسة الخارجية الغربية طريقها. إن دعوة الاستيقاظ للغرب مستمرة منذ فترة طويلة، وأن الديمقراطيات الغربية يجب أن تستغل هذه اللحظة للوقوف على قدم وساق تشكيل وتوازن القوى العالمي.
The Economist-1َQ- توني بلير، شكراً جزيلاً لك على انضمامك إلينا. إذن ماذا عن تطور فلاديمير بوتين التدريجي evolution؟ أعني، لقد قابلته وصَوَرتَه كمصلح. ماذا حدث برأيك؟
1 جواب توني بلير: عندما التقيتُ به لأول مرة، اقترحنا عليه تكوين علاقة قوية مع الناتو على وجه التحديد من أجل تهدئة مخاوف روسيا من أن الناتو، كما تعلمين، على وشك تطويق روسيا. ثم مع مرور الوقت، لاحظتِ أنه كان يُزيل جميع الضوابط والتوازنات الديمقراطية داخل روسيا. كنتُ أتلقى تقارير من رجال مخابراتنا، بصراحة، لم آخذ ذلك على محمل الجد في ذلك الوقت حقا، حيث كان يُجمع حوله الكثير من الناس ممن يجمعون ثروات شخصية ضخمة، وأعتقد أن القلق الذي يشعر به الجميع الآن هو أنه انفصل عن الواقع، كما تعلم. لديك تجسيد جديد، القلق الذي يساورني الآن مع بوتين هو فيما إذا هو قادر على التفكير بعقلانية بطريقة يمكن لأي شخص آخر خارج تلك الفقاعة المغلقة التي تحيط به أن يتصل به؟

The Economist -2Q ـ هل كان الحرب في أوكرانيا بمثابة جرس إنذار للغرب. هل كانت ذلك بالنسبة لك أيضا أم كنت تتوقع ذلك؟
2 جواب توني بلير:: لا، لم لم أتوقع هذا. لكنني أعتقد أن دعوة إيقاظ الغرب مستمرة منذ فترة طويلة. وإن لم نكن متأكدين مما سيفعله. لقد كان الغرب من وجهة نظري في حالة تراجع جوهري لأكثر من عقد من الزمان. كما تعلمين، هذه مشكلة بالنسبة لنا، وعلينا التعامل معها.

The Economist-3Q - فلنتحدث عن هذا التراجع الغربي. هناك الكثير من الأسباب لذلك. ولكن أعتقد أن أحد الأسباب التي شخصه الكثيرون هو أنه في الأساس إرث من التجاوزات الغربية، ولا سيما الحرب في العراق. هل تعتقد أن الحرب التي يعتقد الكثير من الناس أنها كانت كارثية وغير شرعية؛ غزو العراق قلل من شهية الغرب للتدخل العسكري؟ وهل شَجَعَتْ ذلك فلاديمير بوتين وقوّته؟
3جواب توني بلير: لا أظن أنه شجعته أو قوته سواء وافقتِ أو إختلفتِ مع العمل العسكري. أطحنا بصدام حسين و بطالبان من أجل استبدالهما بعملية ديمقراطية، وقارن ذلك مع ما فعل بوتين. لقد ذهب إلى سوريا لدعم دكتاتور استخدم الأسلحة الكيميائية ضد السكان السوريين لم نتخذ أي إجراء ضده. لذلك أعتقد أن هذا ما يراه فلاديمير بوتين.

The Economist-4َQ ـ أنت تعرف فلاديمير بوتين، حقًا، سميت غزو لأوكرانيا بجريمة عدوان. لكن، كما تعلم، يصف كثير من الناس غزو العراق بأنه جريمة عدوان. لم تكن عليها عقوبات الأمم المتحدة. تسمع أن الغرب لديه معايير مزدوجة. ماذا تقول عن ذلك؟
4جواب توني بلير: أعتقد أن ما يتعين علينا القيام به هو توجيه لكمة قوية جدا للذين يواجهوننا بمثل هذا الطرح (I think what we ve got to do is punch back very hard.
when people come at us with this ). حسنًا، قد لا تتفق مع ما تم فعله، لكن قارن حرفيا بين التخلص من دكتاتورية وحشية ومحاولة استبدالها بديمقراطية، حسنًا، يمكنك القول إنه كان جهدًا معيبًا وكانت هناك إخفاقات مرتبطة به. لكن هذا كان نحن. لقد كان شيئًا مدعومًا بالطريقة من قبل الشعب العراقي عندما خرج للتصويت في الانتخابات. مع نقيضه بغزو بلد لا يمثل تهديدًا لأحد، بغض النظر عن البلد الذي لم يخلق أية مشكلة لأي شخص أبدًا. (ملاحظة: كانت علامة التوتر والغضب بادية من ملامح وحركات وصوت توني لهذا ابتعد عن اللياقة المطلوبة ولجأ إلى التسويف.
The Economist-5Q ـ ألا يشكل طبيعة انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان العام الماضي حجة من شأنها أن تشجع فلاديمير بوتين لأنه كان يعتقد أنه سينجو بفعلته؟
5 جواب توني بلير:- أنا متأكد من ذلك. لم نكن بحاجة إلى القيام بذلك. كان بإمكاننا البقاء هناك. وكان بإمكاننا مساعدة البلد على مدى فترة زمنية أطول. سيؤدي ذلك إلى حدوث ذلك ولكن هذا يذهب إلى هذه النقطة في جميع أنحاء العالم. أنت ترين هذا؟ يقوم مؤسستي بالكثير من العمل في إفريقيا. يلاحظ في جميع أنحاء أفريقيا تأثير الصين، والآن بشكل متزايد من روسيا. الغرب بطيء، إنه بيروقراطي ولا يعمل على كيفية بناء العلاقات الصحيحة. ومع ذلك فإن العديد من هذه الدول تُفضل إقامة علاقة مع أمريكا والدول الغربية. لذا فإن وجهة نظري بسيطة للغاية؛ إذا أراد الغرب العودة إلى المقدمة، عليه أن يُنجز عددًا من الأشياء المهمة حقًا. وجميعها مرتبطة بمفهوم واحد معًا، وهو الإستراتيجية. يجب أن يكون لدى الغرب رؤية إستراتيجية طويلة المدى ومكانته في العالم. إذا قام بذلك، فيمكن أن تتدفق كل الأشياء الأخرى بحيث يمكنه العودة إلى المقدمة مرة أخرى.

6-The Economist ـ هل يمكن أن يكون هناك سلام دائم مع بوتين والكرملين؟
6جواب توني بلير: لا أعتقد أن أحدًا يصدق أيَ من وعوده والالتزامات التي يقدمها. وأعتقد أن هذا يأتي من شيئين. كان الرئيس بايدن محقًا عندما قال: هذا الرجل يجب ان يغادر.
عندما كان يعبر عن رد فعل عاطفي، أعتقد أن هذا يبرهن سقوطه في النهاية. هذا هو تخميني، لا أقول إن ذلك سيحدث على الفور، لقد حول روسيا إلى دولة منبوذة بين الغرب على الأقل، وشلّ اقتصادها. لكن الأمر الثاني هو أن أوكرانيا ستظهر كدولة أقوى وأكثر استقلالية، وربما تكون في النهاية عضوًا في الاتحاد الأوروبي، أود أن أقول، حسنًا، أعتقد أن معظم الناس يجلسون هناك ويفكرون كيف يمكنك القيام بذلك؟ أعني، حرفيًا، كيف يمكنك فعل هذا وعندما تكون الحكايات تظهر هذه الفظائع وسفك الدماء في أماكن أخرى وترى 2022 على أعتاب الوحدات الأوروبية، إنها شر، في الواقع .

The Economist-7Q ـ هل لهذاا عواقب سياسية لأنه يمكنك الموافقة على أنه من الصعب جدًا رؤية سلام دائم مع هذا الرجل في الكرملين وتوافق أيضًا على أن تغيير النظام لا ينبغي أن يكون هدف السياسة الغربية. ولكن ما الذي يجب أن يكون هدف تأشيرة السياسة الغربية ضد بوتين بالنظر إلى المكان الذي يبدو فيه؟
7 جواب توني بلير: عليك أن تصعد الضغط وتحاول إعطاء مفاوضات منظمة والحصول على اتفاق بأن يوقف الأعمال العدائية. إنه يستحق الهزيمة الكاملة. لكنني أعتقد أنه كلما طال هذا الصراع، أصبح ذلك صعبًا للغاية. لذلك أعتقد أنني أجد صعوبة بالغة في رؤية كيفية عقد صفقة الآن.

The Economist-8Q ـــ هل تتفق مع الرئيس الأوكراني في أن الغرب يجب أن يفرض عقوبات أكثر صرامة، خاصة على الأوروبيين ارسال المزيد من الأسلحة والأسلحة الهجومية؟
8 جواب توني بلير: نعم، أنا أتفق مع ذلك بشكل أساسي. أعتقد أنه يجب عليك تشديد العقوبات. يصبح التمييز بين قدرات الأسلحة الدفاعية والهجومية إلى حد معين بلا معنى إلى حد ما. إنهم بحاجة إلى القدرة على أن يكونوا قادرين على صد الروس بقوة، وأعتقد أنهم يحتاجون إلى دبابات وصواريخ بعيدة المدى ومدفعية ثقيلة أخرى.

The Economist-9Qــ هل الأوروبيون، غير مستعدون بما يكفي لتحمل أنفسهم من أجل هذا. أعني، هل تعتقد أن هناك إحساسًا بالمخاطر ؟
9 جواب توني بلير: بالرغم من أنه سيكون هناك بعض القلق، إلا أننا جميعًا سنعاني من بعض الآلام قصيرة المدى لأن أوروبا قد اجتمعت معًا بطريقة رائعة جدًا، ولكن علينا أن نذهب إلى أبعد من ذلك والمخاطرة، الخطر الرئيسي الآن هو تصعيد. لأنه إذا لم تتمكن من إيجاد طريقة لإنهاء الصراع، ومن الواضح أن بوتين سيكافح من أجل الفوز عسكريًا، فإن السؤال هو، متى سيصبح يائسًا؟

The Economist-10Q ــ ما هو تقييمك للرئيس الأوكراني وقيادته لهذا المجهود الحربي وقدرته على تسخير روح أوكرانيا بشكل ما بقوة عالمية؟
10جواب توني بلير: كانت هذه لحظة حاسمة بالنسبة له، وقد فعل شيئًا، كان شجاعًا بشكل لا يصدق، ومن الواضح أنه قوي للغاية، تجميع الناس تحت راية الديمقراطية.

11-The Economist ـــ لنتحدث قليلا عن عواقب ذلك على المدى الطويل. هل تعتقد أن هذه لحظة حاسمة بالنسبة للغرب ولنوع من التوازن الجيوسياسي للقوى العالمية؟
11 جواب توني بلير:- إنها دعوة لإيقاظ الغرب، ولكن يجب أن تجعلنا نفكر مليًا فيما نحتاج إلى القيام به في المستقبل. ولهذا أقول إنها تتعلق بالاستراتيجية. نحن بحاجة إلى بناء قدراتنا الدفاعية وعلينا التأكد من أننا نبني تحالفاتنا، يجب إحياء التحالف عبر الأطلسي، وجعله قويًا، أعني قويًا حقًا. يجب أن يكون لدينا اتساق في السياسة عبر السلام حتى تعرف، هؤلاء الأشخاص الذين هم حلفاء لنا، فنحن نقف معهم، ونساعدهم ولكن قبل كل شيء، يجب أن نثق في نظامنا. وكما تعلمون، ليس لدينا، كما تطلعون، السياسة التي اتبعتها الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، كما تعلمون، بصراحة، كانت في حالة من الفوضى. لقد كانت مشكلة.

The Economist -12Q ـــ أعني ، هناك احتمال غير ضئيل أن يفوز دونالد ترامب بالانتخابات عام 2024 عندها فهل يمكنك أن تكون متأكدًا من أن الولايات المتحدة تتواجد في مكانها الآن من حيث موقفها من أوكرانيا وبوتين؟
about that no matter what happens.
12 جواب توني بلير:: علينا أن نقبل كل ما تقرره الولايات المتحدة للقيام بذلك كأشخاص ينتخبونه، لكن ليس لدي أية فكرة عن موعد حدوث ذلك، وما إذا كان سيقف أم لا. لكن النقطة المهمة هي، أياً كان الرئيس، أعتقد بعد ما حدث، وأياً كان الرئيس الذي سيدرك أنهم بحاجة إلى بناء تحالفات قوية، بغض النظر عما قيل في الماضي. لذلك أنا لست قلقًا جدًا بشأن ذلك بغض النظر عما يحدث.

The Economist-13Q ــ والجزء الثاني من استراتيجيتك كان بناء تحالفات على نطاق أوسع. لكن إذا نظرت إلى دول من الهند، إلى المملكة العربية السعودية، إلى الإمارات العربية المتحدة، إلى أعداد كبيرة من البلدان في إفريقيا، فهي لم تكن جزءًا من هذا التحالف المناهض لـ بوتين ، ولم يخرجوا ويدعموا أوكرانيا بأي طريقة مفيدة.
13جواب توني بلير:- أعتقد أنه حافز لنا على التفكير بشكل استراتيجي إذا كان الهند، وليس باكستان المجاورة لها الصين التي لها وجود دائم على حدوده مع مناوشات إذا كنت مستقلاً، فأنت بحاجة إلى بناء قدراتك الدفاعية. لذا ربما يجب أن نسأل السؤال لماذا أتى الهنود إلى روسيا ولم يأتوا إلينا؟ ثم عندما تنظر إلى الشرق الأوسط، إذا كنت من دول الشرق الأوسط في الوقت الحالي، فأنت تعتقد أن التهديد الكبير هو إيران وهل نحن نساعد حقًا في مواجهة هذا التهديد أم لا؟ وفي إفريقيا، كما قلت، الحقيقة هي، إذا كنت في مجموعة بلدان الساحل، فسترى هذه روسيا تتحرك هناك، مجموعة دول الساحل كمجموعة من البلدان حيث من الضروري للغاية أن يُنظر إلى الغرب وهو يتصرف ضد هذا التطرف الجهادي، وجميع المشاكل التي تعاني منها تلك البلدان. إذا لم يكن لدينا بالمناسبة، فسوف نتعرض لموجات الهجرة من تلك البلدان ومشاكل التطرف الكبيرة، لكننا لسنا هناك.

The Economist-14Q - لذا غالبًا ما يُعتقد أن جينغ بينغ يمتلك استراتيجية ورؤية أكبر وأطول أجلاً لصعود الصين من الشراكة الحالية مع روسيا الآن، والقرار الواضح جدًا الذي اتخذه بعدم انتقاد روسيا لا يعني أننا سوف نكون في نوع من تحالف الأنظمة الاستبدادية أو كيف ترى ذلك؟
14 جواب توني بلير:: حسنًا، مرة أخرى، من الأشياء التي تعلمتها منذ مغادرتي للمنصب هو مدى أهمية عدم رؤية هذا دائمًا من وجهة نظر غربية. وكما تعلمون، من وجهة نظر الصينيين، فهم يعتبرون أنفسهم بالفعل قوة كبرى يعتنون بمصالحهم الخاصة، إذا اعتقدت الصين أن الغرب معادي بشكل لا رجعة فيه، ويتطلع إلى فك الارتباط به. اترك الصين وشأنها، ضعها جانباً. لا أعتقد أن هذا ممكن، معقول، لكن إذا اعتقدوا أنه بعد ذلك بالطبع، ليس لديهم مصلحة في تنفير روسيا لأنهم يريدون وضع روسيا في مداره. الصين لن تسمح لروسيا بالسياسة. أعني أن روسيا ستكون الشريك الأصغر في هذه العلاقة. لذا علينا أيضًا أن نلقي نظرة كاملة على علاقتنا بالصين، هذا هو السؤال المحدد. من الجغرافيا السياسية للقرن الحادي والعشرين. لا يمكننا أن نكون متأكدين مما إذا كانت ستصبح منافسًا تقريبًا في المستقبل، أو كما أعتقد معظم الناس في الغرب الآن أعتقد أنها ستكون خصمنا. وربما حتى وفقًا لبعض الناس هم أعداء.

The Economist-15Q ـــ هل هذا يعني أنك تعتقد أن إستراتيجية الغرب الحالية تجاه الصين هي الإستراتيجية الخاطئة؟
15 جواب توني بلير:: يجب أن يكون الغرب قويًا عسكريًا بما يكفي، ليفعل كل ما هو ضروري للتعامل مع كل ما يخرج من الصين. لكن عليك أيضًا أن تفهم أن طلاق أنفسنا من الصين دون الانخراط لا أعتقد أنه ممكن أو معقول. عليك أن تفهم قوة مثل الصين، يجب أن تكون في وضع تظل فيه خطوط الاتصال مفتوحة. أفهم لماذا لا تريد تفاعلًا اقتصاديًا بشأن التكنولوجيا أو الشركات التي لها تأثير أمني ولكن بخلاف ذلك، هل من المعقول حقًا أن ننفصل عن الصين؟ لا أعتقد ذلك.

The Economist-16Q -إذن هل هذا النقص في الإستراتيجية؟ لماذا لا يوجد نوع من النهج الاستراتيجي الذي تدافع عنه الآن؟
16جواب توني بلير:- أعتقد أن السياسة أصبحت أصعب بكثير لأنك إذا كنت ترغب في اتباع إستراتيجية، فهذا طويل المدى، ومتابعتها بشكل فعال، يجب أن تكون متسقة على مدى سنوات. ما حدث في سياسات الغرب خلال السنوات الماضية، كان هناك هذا الارتفاع في الشعبوية. كان هناك انشقاق، من أقصى اليمين الى أقصى اليسار.

The Economist-17Q - ما الذي يتطلبه هذا الغزو المروع وعواقبه ليكون حافزًا إذا صح التعبير، لنوع إعادة التفكير الاستراتيجي الذي تدعو إليه؟
17 جواب توني بلير:- أنا مرعوب مما يحدث في أوكرانيا، لكن على المدى الطويل للخروج من هذا. أعتقد أن ما حدث يوضح قيمة الديمقراطية الليبرالية، كما أنه سيحفز، على ما أعتقد، إعادة تقييم من الغرب لكيفية وضع نفسه. وأملي في سياستنا الداخلية والغرب كما تعلمون، تلك الشعبوية التي أعتقد أنها ألحقت قدرًا هائلاً من الضرر بموقفنا، أصبح الوضع الآن في تراجع. لذا أعتقد أن الآفاق طويلة المدى للديمقراطية الليبرالية يمكن أن تظهر على أنها إيجابية.
(يتبع)



#خسرو_حميد_عثمان (هاشتاغ)       Khasrow_Hamid_Othman#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وجهات نظر مغايرة حول الحرب في أوكرانيا 3
- وجهات نظر مغايرة حول الحرب في أوكرانيا 2
- عقدة المنشار في البرلمان العراقي عقدة اختيار رئيس الجمهورية ...
- وجهات نظر مغايرة حول الحرب في أوكرانيا 1
- قراءات في كتابي -الثروة، الفقر والسياسة- و- التخلف الاجتماعي ...
- قراءات في كتاب - الثروة، الفقر والسياسة-لعوامل الثقافية 2-1( ...
- قراءات في كتاب - الثروة، الفقر والسياسة- العوامل الثقافية1(8 ...
- قراءات في كتاب - الثروة، الفقر والسياسة- العزلة، الامراض، ال ...
- قراءات في كتاب - الثروة، الفقر والسياسة- المناخ ، الحيوانات ...
- قراءات في كتاب - الثروة، الفقر والسياسة- الاراضي (5)
- قراءات في كتاب - الثروة، الفقر والسياسة- الممرات المائية (4)
- قراءات في كتاب - الثروة، الفقر والسياسة- حتمية الجغرافيا (3)
- قراءات في كتاب - الثروة، الفقر والسياسة- قضايا (2)
- قراءات في كتاب -الثروة، الفقر والسياسة - 1
- تظاهرت نساء محلة باداوة مجدداً! شجون وذكريات 2
- تظاهرت نساء محلة باداوة مجدداَ! شجونٌ وذكرياتْ 1
- إختبار المِرأتْ 1( THE MIRROR TEST) .
- الخطوط الموازية والمتقاطعة (4)
- الخطوط المتوازية والمتقاطعة (3)
- الخطوط المتوازية والمتقاطعة (2)


المزيد.....




- ما هي عواقب الامتناع التام عن تناول السكر؟
- قصر بكنغهام يكشف عن الرمز الملكي الجديد (صور)
- قطر الخيرية تفتتح مدرسة شمالي سوريا (صور)
- مصر.. الإعلان عن إنشاء أكبر مركز إقليمي لزراعة الأعضاء
- الصين تدعو الحكومة الإيطالية لتبني سياسة براغماتية
- لعمامرة: يجب وقف التدخلات الخارجية
- إدوارد سنودن يحصل على الجنسية الروسية
- دوري الأمم الأوروبية: تعادل مثير بين ألمانيا وإنجلترا
- قذائف مدفعية ذاتية الدفع من طراز -مالكا- تضرب مواقع إطلاق ال ...
- الأردن.. فتاة تقتل جدتها وتسمّم والديها وأشقاءها بمبيد الحشر ...


المزيد.....

- غرض الفلسفة السياسية المعاصرة بين الاستئناف والتوضيح / زهير الخويلدي
- العدد 56 من «كراسات ملف»: الاستيطان في قرارات مجلس الأمن / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- هيثم مناع: عميد المدرسة النقدية في حقوق الإنسان / ماجد حبو، مرام داؤد، هدى المصري، أسامة الرفاعي، صالح النبواني
- اسرائيل والتطبيع مع الدول العربية-المسار واّليات المواجهة 19 ... / سعيد جميل تمراز
- كتاب جداول ثقافية: فانتازيا الحقائق البديلة / أحمد جرادات
- غرامشي والسياسي، من الدولة كحدث ميتافيزيقي إلى الهيمنة باعتب ... / زهير الخويلدي
- خاتمة كتاب الحركة العمالية في لبنان / ليا بو خاطر
- على مفترق التحولات الكبرى / فهد سليمان
- رواية مسافرون بلاهوية / السيد حافظ
- شط إسكندرية ياشط الهوى / السيد حافظ


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خسرو حميد عثمان - وجهات نظر مغايرة حول الحرب في أوكرانيا 4 -1