أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عثمان عبدالله مرزوك - النساء بين الاهانة والتكريم في الاسلام













المزيد.....

النساء بين الاهانة والتكريم في الاسلام


عثمان عبدالله مرزوك
ناقد و باحث و اكاديمي

(Othman A. Marzoog)


الحوار المتمدن-العدد: 7163 - 2022 / 2 / 15 - 23:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


"أتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض"!!!!!!
المرأة مؤنث الرجل والرجل ذكر المرأة، في الإسلام هناك أصناف من النساء لا يتساوين في الحقوق ولا الواجبات. نساء جواري، لهن قواعد لا يخالفنها واذا حدث وخالفنها يعاقبن كما فعل عمر بن الخطاب مع جارية في السوق تشبهت بالحرائر. نساء حرائر ونساء متعددة الأصناف.
الجارية هي المرأة التي اسرت في الحرب او التي ولدت نتيجة لنكاح عبد مملوك ل جارية وتسمى جارية او أمة دينيا، كما يذكر ذلك القران. ربما لا نخطئ إذا قلنا هن النساء السبايا في الحرب يستخدمن لإشباع الرغبات الجنسية للرجال، وكل عبدة مشتراة في الحرب هي جارية. العصر العباسي والاموي وكل عصور الغزوات الإسلامية الناجحة تبعها اعداد هائلة من الجواري والسبايا. فعدد السبايا التي أرسلها موسى بن نصير (91 هجرية) الى عبد الملك بن مروان كما يقول المؤرخ ابن الاثير "ثلاثمائة الف راس سبي" في كتابه "الكامل في التاريخ" يعني ثلاثمائة الف امرأة.
منع تعليم النساء
يقول الامام الشافعي " لا يعلم الخط امرأة ولا جارية" هذا مستند على حديث للرسول " لا تعلموا نسائكم الكتابة، ولا تسكنوهن الغرف، ولكن علموهن سورة النور" ففيها النصوص والأمور والعقوبات الخاصة بالنساء، ابن الاخوة الشافعي شبه المرأة المتعلمة ب "الحية تسقى سما".
للسيد نعمان خير الدين الالوسي (ت 1899) " الإصابة في منع تعليم النساء الكتابة". وفي هذا المجال نجد ان الحرب على اشدها في بداية القرن العشرين حيث بداية فتح مدارس للبنات المسلمات، ففي عام 1929 فتحت مدرسة للبنات في النجف فعارض رجال الدين فتح المدرسة وانتصر رجال الدين ونقلوا المدرسة الى الكوفة، لان تعليم البنات لا يجوز ورجال الدين الشيعة مهتمين بالمدن الدينية اكثر من غيرها باعتبارها معقلهم وحصنهم. و اذا عدنا الى بغداد نجد انها هي الأخرى منعت تعليم النساء فمثلا من شروط بناء اول مدرسة في بغداد كان ان لا تكون المدرسة قريبة من شجرة نبك ان لا يجاورها بيت اعلى منها وان لا يكون فيها شيك الى الخارج خشية ان يرى الشبان البنات من النوافذ فيفتن الشبان.
الحدث الأبرز هو عام 1904 عندما قرر والي بغداد تسجيل نفوس النساء في بغداد فخرج فخرج ال النقيب يتصدرون اهل بغداد ضد قانون تسجيل نفوس النساء واصطدموا بالعسكر العثماني حينها. طبعا اعتذر الي معلمتي اني اكتب هذه النصوص لكن انا انقلها فقط ولا اعبر عن موقف اتجاهها.
ناقصات عقل ودين:
"ما رأَيْتُ مِن ناقصاتِ عقلٍ ودِينٍ أذهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الحازمِ مِن إحداكنَّ يا معشرَ النِّساءِ" حديث نبوي ويقول الامام علي "لا تملك المرأة من أمرها ما جاوز نفسها فإن المرأة ريحانة وليست قهرمانه" . ويضيف الامام علي مرة أخرى في ذم النساء "معاشر الناس إن النساء نواقص الإيمان ، نواقص الحظوظ نواقص العقول. فأما نقصان إيمانهن فقعودهن عن الصلاة والصيام في أيام حيضهن. وأما نقصان حظوظهن فمواريثهن على الانصاف من مواريث الرجال. وأما نقصان عقولهن فشهادة امرأتين كشهادة الرجل الواحد. فاتقوا شرار النساء. وكونوا من خيارهن على حذر ولا تطيعوهن في المعروف حتى لا يطمعن في المنكر". ويزيد على ما قاله بحق النساء، وإياك ومشاورة النساء فإن رأيهن إلى أفن وعزمهن إلى وهن. واكفف عليهن من أبصارهن بحجابك إياهن فإن شدة الحجاب أبقى عليهن، وليس خروجهن بأشد من إدخالك من لا يوثق به عليهن، وإن اسطعت أن لا يعرفن غيرك فافعل. ولا تملك المرأة من أمرها ما جاوز نفسها فإن المرأة ريحانة وليست بقهرمانة .هذا رأي الامام علي ابن عم الرسول وهو الامام الذي يقتدي به الشيعة بشكل عام والسنة يرونه رمز الحكمة.
ويدل عليه ما ثبت في (صحيح البخاري) وغيره من حديث أبي بكرة رضي الله تعالى عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما بلغه أن فارسًا ملَّكوا ابنة كسرى قال: لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة اضف الى انه قد ورد في القرآن كثير من الآيات الدالة على تقديم الرجال على النساء من ذلك قوله تعالى في سورة النساء الآية 34" الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ “وأخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - بأن "النساء ناقصات عقل ودين"
رئاسة الدول والجامعات والمؤسسات
والإمامة تعني الرياسة سواء الدينية او الدنيوية، وهي تحتاج إلى كمال الرأي وتمام العقل والفطنة، لذلك لا تقبل شهادتها إلا إذا كان معها رجل، وقد نبَّه الله على ضلالهن ونسيانهن بقوله تعالى: أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى [البقرة: 282] ...
كما أن إمامة المسلمين تقتضي الدخول في المحافل ومخالطة الرجال وقيادة الجيوش ونحو ذلك، وهذا محظور على النساء شرعًا بقوله تعالى: "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ" [الأحزاب: 33] وغيرها.
يقول الغزالي: (لا تنعقد الإمامة لامرأة، وإن اتصفت بجميع خلال الكمال وصفات الاستقلال، وكيف تترشح امرأة لمنصب الإمامة وليس لها منصب القضاء ولا منصب الشهادة في أكثر الحكومات). وقال البغوي: (اتفقوا على أن المرأة لا تصلح أن تكون إمامًا ولا قاضيًا، لأن الإمام يحتاج إلى الخروج لإقامة أمر الجهاد والقيام بأمور المسلمين، والقاضي يحتاج إلى البروز لفصل الخصومات، والمرأة عورة لا تصلح للبروز وتعجز لضعفها عن القيام بأكثر الأمور، ولأن المرأة ناقصة والإمامة والقضاء من كمال الولايات فلا يصلح لها إلا الكامل من الرجال).
. "الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ (34) هذا نص القوامة والامامة وهنا نص واضح بعدم جواز إعطاء منصب رئيس الدولة او رئيس وزراء لامرأة .
هذا وقد حكى الإجماع على عدم جواز تولية المرأة الإمامة ابن حزم الظاهري حيث قال: (وجميع فرق أهل القبلة ليس منهم أحد يجيز إمامة المرأة) وكذلك القرطبي. بمعنى ماكو امراة تصير وزيرة ولا امرأة تصر نائبة ولا امرأة تصير قاضية لهذا في حادثة في النجف رفض طلب قاضية استحق ان تكون قاضية فقط لكونها امرأة.
هذا عن الإمامة أما القضاء فلبعض العلماء فيه رأي، ولكن جمهورهم يمنع ذلك قال ابن التين فيما حكاه عنه ابن حجر: (احتج بحديث أبي بكرة من قال لا يجوز أن تولى المرأة القضاء. وهو قول الجمهور وخالف ابن جرير الطبري فقال: يجوز أن تقضي فيما تقبل شهادتها فيه، وأطلق بعض المالكية الجواز) وروي ذلك عن أبي حنيفة: (أنها تلي الحكم فيما تجوز فيه شهادة النساء).
وفي حادثة ذكرها الامام البخاري في صحيحه وابن حجر أيضا؛ ان سعد بن الربيع عرض على عبدالرحمن بن عوف احدى زوجاته " فقال له سعد : فأقسم لك نصف مالي، وانظر أي زوجتي هويت فأنزل لك عنها، فإذا حلت تزوجتها." وعندما سمعت حبيبة بنت زيد الانصارية ما دار بينهما و ذهبت الى النبي تشتكي على ما اقدم زوجها عليه فقال لها حقك وان سعد على خطأ، بعدها بيومين نزلت الآية "الرجال قوامون على النساء" فقال النبي ان لسعد الحق بان يفعل ما يشاء بزوجته، يتضح التكريم في هذا الحديث ويعتبر هذا قمة الكرم لا اعرف لماذا لا يعتبر كرما من يطلق زوجته اليوم لكي يتزوجها صديقه.
النساء غير طاهرات
المرأة تسقط وضوء الرجل الجواب في سورة النساء" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا (43) ويقول الأئمة الثلاث في هذه الآية ان المس هو اللمس والجس وليس الجماع كما ذهب أبو حنيفة. لذا ممنوع المصافحة بين الرجال والنساء.
اما الامام الصدوق قال في هذا الموضوع ان النبي عندما بايع النساء دعا بإناء فملاءه ثم غمس يده في الاناء ثم اخرجها، فأمرهن ان يدخل ايديهن فغمسن فيه. وهذا المعنى وارد عند صحيح بخاري، طبعا هذا يعني ان النساء لسن طاهرات على الدوام او بمعنى ان المرأة نجسة في الأساس وفقا لهذه النصوص.
يقول اية الله السيد محسن الحكيم " لا يجوز مصافحة المرأة الأجنبية، نعم لا باس بها من وراء الثوب. كما لا باس بها للمحارم" كما ويقول الحكيم " يكره للرجل مبادرة النساء بالسلام". طبعا قد يعتقد البعض ان هذا ليس بذا أهمية لكن هل جربت ان مددت يدك الى أحدهم ولم يمد يده لك وشعرت بالضغينة اتجاهه ماذا عن نص يقول لك لا تصافح النساء فأنك ستنجس من لمسهن...
يقول الصادق نقلا عن ابي بصير "قلت هل يصافح الرجل المرأة، ليست بذي محرم، فقال لا، الا من وراء ثوب".
أضف الى ان بول الانثى أكثر نجاسة من بول الذكر وهذا ربما غير شائع بين العوام لكن هذا من النصوص المعروفة " إذا أصاب الثوب بول الصغير اكتفى بفضحه بالماء، واذا أصاب الثوب بول الصغيرة وجب غسله" وهذا في الموسوعة الفقهية (37 ص 45). طبعا هذا عند الحنابلة. اضف الى نص اخر يتحدث عن نجاسة بول الانثى " قال كنت اخدم النبي صلى الله عليه وسلم فكان اذا أراد ان يغتسل قال : ولني قفاك فاوليه قفاي فاستره به فأتي بحسن او حسين رضي الله عنهما فبال على صدره فجئت اغسله فقال يغسل من بول الجارية ويرش من بول الغلام" هذ في الكتب الست، سنن ابي داود كتاب الطهارة الصفحة 25 رقم الحديث 376.
هل يحل لرجل ان يحل لأخيه جاريته، الجواب نعم. اذ يقول الشيخ الطوسي في كتباه " الاستبصار" "سالت الامام الصادق عن رجل يحل لأخيه جاريته فقال " هي له حلال ما احل منها" وهذا مطبوع في دار المرتضى في بيروت الصفحة 684.
في النهاية هذه نقاط من بحر الاحاديث التي تكرم المرأة كما يرى المسلمون!!!!!



#عثمان_عبدالله_مرزوك (هاشتاغ)       Othman_A._Marzoog#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظرية في تكون الاديان الابراهيمية
- السحر والدين
- اصنعوا سلاما
- لماذا نتزوج
- العقل الغربي في الفلسفة
- العقلانية والاعجاز في العقل العربي الاسلامي
- كيف تطبخ كونا
- الاكتأب
- رحلة الجهل
- انا ظل لظلِ
- الجهل المركب
- شيكسبير يكتب السونيتة الثامنة عشر من جديد
- اشكالية النهضة العربية
- اشكالية العقل العربي
- رجال الدين والتقدم
- التخلف بنية اجتماعية
- الى حبيبتي
- احتلال فلسطين وفتح العراق
- اقالة العقل العربي
- استقالة العقل العربي


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عثمان عبدالله مرزوك - النساء بين الاهانة والتكريم في الاسلام