أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم ناصر - إغتراب الكاتب لا اغتراب النص














المزيد.....

إغتراب الكاتب لا اغتراب النص


كريم ناصر
(Karim Nasser)


الحوار المتمدن-العدد: 1660 - 2006 / 9 / 1 - 10:25
المحور: الادب والفن
    


ثمّة من يفرّق بين أدب الداخل وأدب الخارج، من دون ذكر سبب واضح يبيّن فيه الأفضلية لمن ولماذا ـ سعياً منه للتقليل من شأن مبدعينا ـ صحيح أنَّ هناك تبايناً جغرافياً يفصل بين النموذجين، لكنَّ هذا لا يمنع قطعاً من اقتراب نص الخارج من نص الداخل في البنية والتعبير والرؤية، حتى في حالات الاغتراب القسري عن المكان...
ولهذا فإنه من غير المنطقي أن نقول: إنَّ أدب الخارج بمجمله لا يخضع لمعايير ثقافية، أو بنية ثقافية، كما أنه لا يمكننا الجزم بالأولوية لأدب الداخل، كونه لا يمثل الأنموذج الأكثر ارتباطاً بتجلياتنا في الظرف الراهن. باختصار شديد أنَّ هذا الشكل، أو ذلك النوع لا يمثّل بمفرده الاتجاه المميّز في العمل الثقافي، إذا لم يشهد تحولاً على المستويات عدّة.
من هذا الفهم نستنتج أنَّ لا جنسية للأدب، وقد يُخطئُ الفهم من يعتقد أنَّ هناك أدباً للداخل، وآخر للخارج مهما أُشبعت درساً هذه المفاهيم.
ومن هذا المنظور تعتبر الثقافة كوناً واحداً لا يقبل التجزئة أو التقطيع، والدعوة إلى مثل هذه التصانيف بنظرنا باطلة، القصد منها التفكيك (التقويض) ليس إلاّ، نظراً للتناقض الذي يعتري هذا التوجّه، والحق أنَّ الواقع أكّد رفض مثل هذه الدعاوى باعتبارها لا تجسّد الوحدة الكلّية لمجمل الثقافة.
بهذا المعنى نرى أنَّ جنس التغريب يتعلّق باغتراب الكاتب لا باغتراب النص، كما أنَّ ظاهرة الاغتراب بكلّ سلبياتها، وتناقضاتها لم تكن في يوم من الأيام ظاهرة شاذّة، بخلاف ما نسمع عنها، لأنها تحمل معها أيضاً بذورها الحضارية. كلّ الروائع كتبت خارج محيطها الأصلي، فماركيز على سبيل المثال كتب في منفاه القسري مائة عام من العزلة، ولوركا كتب عرس الدم، وخليل جبران كتب النبي، وهمنغواي كتب الشيخ والبحر، وهذا ينطبق أيضاً على هيرمان هسة، رافائيل البيرتي، صاموئيل بيكيت، بريشت، وأدونيس، والبياتي، وسعدي يوسف.
ليس من الريب أنَّ الأدب المدوّن خارج أُطر التسلّط هو بحد ذاته أدب ينطوي على مفارقة، وتكون نماذجه دائماً رفيعة المستوى تمتاز بخصائص متعددة التراكيب والبنى، وليس مجرد تأصيل وحدات بنائية محدّدة، كما أنَّ هذه النصوص تسعى إلى (التعدّد اللانهائي) في إنتاج المعنى، وهي نصوص جريئة تنفتح على المتلقّي دون صعوبة تذكر، رابطة إياه بما تحمل في جنباتها من المواصفات الإبداعية والحضارية بصرف النظر عن هوية البلد المضيف.
نرى أنَّ من أهم إيجابيات هذه الكتابة: هو استعادة المبادرة بكل جزئياتها من أجل خلق النموذج الإبستمولوجي، ونقله إلى مستوى الإبداع اعتماداً على طرائق تعبير مختلفة الرؤى والثيمة، على نقيض النموذج المنغلق الذي يعيق ولادة النص ويجعله شاذّاً. وبهذا نجد أنَّ دور الرقيب القمعي قد يتعطّل نهائياً في هذا الفعل، بحكم الحرية والأفاق المفتوحة، إلاّ إذا ما تقصّد الكاتب خلق رقيب اصطناعي لنفسه.
وجدير ذكره أنَّ أدب الخارج استطاع بحكم الانفتاح، والتطور المستمرين أن يؤسس له ميداناً جديداً في مجال الكتابة، والتعبير عن الرؤى والأفكار الحديثة، وهذا الحيّز برأينا هو الأفق الجمالي الشاسع الذي تمكّن بواسطته المثقفون من خلق أدواتهم، ومواقفهم في المشهد الثقافي حاسمين بذلك مرحلة أشدّ حساسية في تاريخنا المعاصر.



#كريم_ناصر (هاشتاغ)       Karim_Nasser#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصائد لا تعارض صيرورة الشعر ولا تقف خارج سياقاته: -الفادن غن ...
- قمر الفرسان
- رحيل جماعي إلى كمال سبتي
- إشكالية النص الشعري الدلالية: عندما تُلغى الشعرية من الخطاب ...
- المخرج العراقي هه فال أمين: البلاغة الصورية هي سرّ الفن السي ...
- إستنطاق الموجودات بلغة فوق واقعية: الأسد خلق الغزالة خلقها ل ...
- أزهار
- القمر البريّ
- أطلق قمرك لأتنفّس
- غياب الشفرة التأويلية في نص الشاعر شعلان شريف : شتاء أعزل نم ...
- أعناب الدم والبحيرات
- الفنان التشكيلي يوسف غاطي ـ أعمالي أقرب إلى رؤى كافكا والفنت ...
- طواويس الخراب لسعد جاسم: تطعيم العمل الشعري بتقنيات تغريبية
- في نص الشاعر العراقي الراحل عقيل علي : سلامة الدلالة وأصالة ...
- على أجنحة النحل: رماك الله بثالثة الأثافيّ
- أسرّة الفتنة لموفق السواد: مغامرة شعرية لرسم ملامح النص
- على أجنحة النحل: شغب على الطريقة البوهيمية
- أطياف التعبيرية: غواية الحركة ورنين اللون لعدنان حسين أحمد ـ ...
- على أجنحة النحل حُشافة التمر
- الهدم ليس التفكيك والإنتقاص من اللغة ليس الحداثة


المزيد.....




- -أولُ الكلماتِ في لغةِ الهوى- قصيدة جديدة للشاعرة عزة عيسى
- “برقم الجلوس والاسم إعرف نتيجتك”رسميًا موعد إعلان نتيجة الدب ...
- “الإعلان الثاني “مسلسل المؤسس عثمان الحلقه 164 مترجمة كاملة ...
- اختتام أعمال منتدى -الساحة الحمراء- للكتاب في موسكو
- عثمان 164 الاعلان 3 مترجم.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 164 الم ...
- فيلم مغربي -ممنوع على أقل من 16 سنة-.. ونجمته تؤكد: -المشاهد ...
- نمو كبير في الطلب على دراسة اللغة الروسية في إفريقيا
- الحرب والغرب، والثقافة
- -الإله والمعنى في زمن الحداثة-.. رفيق عبد السلام: هزيمتنا سي ...
- مصر.. قرار من جهات التحقيق بخصوص صاحب واقعة الصفع من عمرو دي ...


المزيد.....

- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد
- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم ناصر - إغتراب الكاتب لا اغتراب النص