كريم ناصر
(Karim Nasser)


بطاقة ثقافية
كريم ناصر
يجمع الشاعر كريم ناصر في قصيدته بين ثنائية " اللوغوس " الغربي، و " الميتوس " الشرقي، وبكلمات أُخر بين النص العقلاني، وما ينطوي عليه من لغة ذهنية، وتقنيات حديثة، ورؤى جديدة تتفتق عن المخيلة الشعرية الفاعلة والمنفعلة، وبين النص الحسي المنبثق عن التجليات الأسطورية، والذاكرة العجائبية، وآليات السرد التي ورثناها عن المبدعين الأوائل. ومن قلب هذه المنطقة الضبابية غير المتعينة التي تفصل ما بين العقلاني والروحاني، وما بين الذهني والحسي تنطلق قصيدة كريم ناصر التي تحمل بعضاً من عناصر المنطقتين الشعريتين، ولكنها تحتفي بميزاتها الخاصة بها، والتي تنتمي إلى روح النص الشعري المغاير الذي لا يستعير الصور الشعرية، أو يستوحي أجواءها، أو يولِّدها من صور شعرية سابقة لها، وإنما يتفرّد الشاعر الأمهر بخلقها، لكي يخترق بها السائد، والمألوف، ويتجاوزه. وبتعبير أدونيس لا تعاني قصيدة كريم ناصر من " التضخم الوصفي " على رغمٍ من إعتماده الكبير على لغة جزلة تبدو منحوتة بجهد فائق على حساب عفوية النص الشعري، وسلاسته، وبراءته الأولى التي تنتمي إلى الغامض والمجهول أكثر من إنتمائها إلى السائد والمعروف والمستباح أيضاً، لكن ما يشفع له هو حذقه اللغوي، وبراعته، ومهارته ليس في الصياغات حسب، وإنما في إشاعة جو من اللغة الشعرية المحايدة، ذات الوهج الخاص الذي يتأجج عبر العلاقة الجديدة التي ينشئها الشاعر في جملته الشعرية المشحونة بالمعنى التعبيري البعيد عن الترهلات اللغوية، والتزويقات اللفظية المُستنفدة التي تثقل كاهل النص، وتفقده بريقه، وتعرّيه من قيمته الشعرية. في هذه السيرة الشعرية المقتضبة أستطيع القول، وأنا الناقد المراقب لهذه التجربة بحياد مُفترض، أنّ قصيدة كريم ناصر هي بنت التموجات المحتدمة، والإندفاعت القوية، والسُدُم المتداخلة التي تكشف عن أحوال الشاعر الباطنية التي تقارب الشك الفلسفي، وتحاكي صرامته، مثلما تحاكي نعومته الراكسة، وشفافيته العصية على اللمس أو الإمساك.
* ولد الشاعر كريم ناصر على ضفاف نهر دجلة في مدينة الكوت العراقية.
* نشر العديد من الدراسات النقدية والقصائد في الصحف والمجلات العراقية والعربية أبرزها: القدس العربي، الزمان، طريق الشعب، الثقافة الجديدة.
* رأس تحرير جريدة " بلاد الرافدين " في أمستردام. ------- -------
* ساهم في تحرير جريدتي " البيت العراقي " و "حمورابي " وكذلك مجلة " أحداق " في هولندا.
* لديه العديد من المخطوطات الشعرية
* يقيم منذ عام 1989 في هولندا.
* من مؤلفاته:
(1) بين حدود النفي ـ دار الأهالي/ السيّاب للدراسات والنشر ـ دمشق 1988
(2) بُرادة الحديد ـ أزمنة للنشر والتوزيع ـ عمّان 2000
(3)أرخبيل الحدائق- أزمنة للنشر والتوزيع ـ عمّان 2006
(4) نبتة يدي غابة شوكية ـ دار التوحيدي ـ الرباط المغرب 2013
(5) كَـصيل الريح (Vernacular Poetry)ـ دار مخطوطات هولندا 2014
(6) يا هضابي لا أريد إفناءك ـ دار مخطوطات ـ هولندا 2015
(7) لا تلومي الوردة لا تأكلي العوسج ـ دار مخطوطات ـ هولندا 2017
دار الدراويش - جمهورية بلغاريا 2020
(8) لن أطويَ عمري على مغزل ـ دار الدراويش ـ بلغاريا 2019
(9) أفلاطوني كامبردج سيميولوجيا المراوغة دار الدراويش ـ بلغاريا 2020
وفي مجال الأغنية العراقية الشعبية:
* لحّن شعره موسيقيون معروفون أمثال: عباس جميل، وحسين قدوري، وناظم نعيم، وذياب خليل، ومحمد عبد المحسن وغيرهم.
* غنّى من شعره الفنان الكبير عباس جميل أغنية (مشتاق إجيتك).
وغنت المطربة المتألقة أمل خضير من كلماته وألحان أحمد سلمان أغنية (حنين الروح). كذلك غنّى له الفنان داود العاني أغنية (طعمك برتقال) التي مُنعت من البث أوائل السبعينيات في حقبة النظام الديكتاتوري.
وله أغانٍ للمطرب عبد الجبار الدراجي، وفخري عمر ولمطربين آخرين..
* كتب أكثر من موشح ديني ونشيد كورالي خارج العراق.
* من الأغاني الصباحية غنّى المطرب محمد عبد المحسن أغنية من كلماته بعنوان: (نسمة الصباح) وهي بالفصحى.
* وفي مجال أغاني الأطفال نذكر له: أغنية (يا طير غنّي غنّي).
 


عنوان الموقع : http://www.karim-nasser.com



لا تلومي الوردةَ لا تأكلي العوسج يا هضابي لا أريد إفناءك كصيل الريح نبتة يدي غابة شوكية
 
 عرض المواضيع
الادب والفن 2021 / 3 / 15 6841 سجائر لا يعرفها العزيز بودلير: شعرية التمرّد والأهليّة الجمالية 1
الادب والفن 2021 / 3 / 6 6833 حروب أبجديّة: الأسلوبية اللغوية تجسيد عميق للشعر 2
الادب والفن 2021 / 3 / 1 6828 الصيادون لا يعرفون الغناء 3
الادب والفن 2021 / 2 / 1 6803 شجرة الغروب 4
الادب والفن 2021 / 1 / 25 6798 الرسام 5
الادب والفن 2021 / 1 / 18 6791 لعلّك لا تحب السمندل 6
الادب والفن 2021 / 1 / 15 6789 أظنّ أنَّ المرأة ريح 7
الادب والفن 2021 / 1 / 9 6783 ليت قلب السمكة ورقة 8
الادب والفن 2020 / 7 / 10 6615 لن أطويَ عمري على مغزل 9
الادب والفن 2020 / 6 / 4 6583 تمثال ينهبه إعصار 10
الادب والفن 2020 / 5 / 19 6568 أطارحك الغرام كولد 11
الادب والفن 2019 / 3 / 11 6169 قطار الثلج 12
الادب والفن 2019 / 2 / 9 6140 عن الشعر وانزياحاته اللغوية 13
الادب والفن 2019 / 1 / 26 6126 الطُغراء 14
الادب والفن 2018 / 12 / 21 6090 جلالة الوقت: الصيرورة الشعرية وغرابة اللغة 15
الادب والفن 2018 / 11 / 8 6048 إنزياح الذات الجمالية -لست ممتعضاً من دفق السرد- 16
الادب والفن 2018 / 10 / 10 6019 الخروح عن النسق في ديوان -راهب العنب- لنضال القاضي 17
الادب والفن 2017 / 9 / 24 5649 مُدركات البلاغة الوجدانية في رواية -حب دافئ تحت الشمس- 18
الادب والفن 2017 / 9 / 21 5646 ورق النخل 19
الادب والفن 2017 / 9 / 18 5643 بحر 20
الادب والفن 2017 / 8 / 19 5614 الغاشم 21
الادب والفن 2017 / 8 / 12 5607 العصب السائب 22
الادب والفن 2017 / 8 / 8 5604 إناث الحكايات 23
الادب والفن 2017 / 8 / 5 5602 النُوتيّ 24
الادب والفن 2017 / 7 / 29 5595 صرخة الرئم 25
الادب والفن 2017 / 7 / 29 5595 الخمائل 26
الادب والفن 2017 / 7 / 26 5592 السنّور 27
الادب والفن 2017 / 7 / 20 5586 بقرة الأمير 28
الادب والفن 2017 / 7 / 16 5582 القبطان واليرقانة 29
الادب والفن 2017 / 7 / 13 5580 الصبّار والأيائل 30
الادب والفن 2017 / 7 / 9 5576 شعراء الكرونولوجيا 31
الادب والفن 2017 / 7 / 1 5568 السنجاب والقط 32
الادب والفن 2017 / 6 / 24 5561 الدلافين 33
الادب والفن 2017 / 6 / 17 5554 أزهار الفرسان 34
الادب والفن 2017 / 6 / 9 5546 Gramophone 35
الادب والفن 2017 / 5 / 29 5535 القُرقُف 36
الادب والفن 2017 / 5 / 29 5535 الشناخ 37
الادب والفن 2017 / 5 / 27 5533 ترياق القصر 38
الادب والفن 2017 / 5 / 20 5526 أسماك الزينة 39
الادب والفن 2017 / 5 / 6 5513 أفعى اللبلاب 40
الادب والفن 2017 / 4 / 29 5506 خلاخل الدلق 41
الادب والفن 2017 / 4 / 22 5499 المرساة 42
الادب والفن 2017 / 4 / 16 5493 العسس 43
الادب والفن 2017 / 4 / 10 5487 الطائر والمكاري 44
الادب والفن 2017 / 3 / 30 5476 الهياكل 45
الادب والفن 2017 / 3 / 23 5469 عرائس البحر 46
الادب والفن 2017 / 3 / 10 5456 منسر الدم 47
الادب والفن 2017 / 3 / 3 5449 دماثة البطل 48
الادب والفن 2017 / 2 / 25 5443 نبتة اسكليبيوس 49
الادب والفن 2017 / 2 / 12 5430 خثلة حفيظة 50