أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - وقفات مع الذات الباطنية















المزيد.....


وقفات مع الذات الباطنية


اتريس سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 7125 - 2022 / 1 / 3 - 13:48
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1/ ها أنتم ! إجتمعوا، أريد أن أحدثكم قليلا، قليلآ فقط، ثم سأنصرف كالعادة. تعالو جميعآ وأجلسو حولي نحتسي كوب القهوة ونتبادل حديث يروي الروح لا نريد حديث عابر، لا، لا، مللنا الأحاديث عن الأوضاع، عن المآسي، عن المأتم، الآن سأتكلم عن الإنسان، السر الاعظم في الوجود، يطرق عقلي سؤال يلح دوما مرارآ وتكرارآ، لماذا لا نتغير و نواكب مستجدات العصر؟ لماذا نقعد في حفر التسويف دومآ، أليس لدينا عقول و قلوب و أجساد تتحرك لنتغير ونرى الجمال على حقيقته! صدقوني أحيانا لا أكتب إلا من ضجيج العقل وتزاحم الأفكار و كأنها على طوابير محطات الوقود والغاز الذي أخذ نصف أعمارنا، وطوابير الأكل أو الجمعيات، دعونا من النظرة التشاؤمية، دعونا نخلق جو عالي من الرقئ، من النشوة، جو ممزوج بموسيقى الطبيعة و زقزقة العصافير و نوقف التفكير قليلأ، بهذا سنرتب شتات أمورنا ونهدأ فالسكون تحتاجه خلايا الجسد التي تعمل بلا كلل ولا ملل،في هذا المقام نريد فصل تيار العقل في حضرة السكون لندخل عالم آخر، عالم السلام الداخلي، عالم الهدوء و الإنسجام، إغلق كل مايقلق روحك، حسنا أنتم تفهمون، أرى ذلك في اعينكم.
2/ أعترف بأني كنت سئ مع نفسي لسنوات و لكن تغيرت و رممت دواخلي من جديد، هذه الأغنية لا زالت تطرق باب قلبي بطريقة مريبة، ترانيم الطبيعة و سقوط ماء الجنة على الأرض ليرويها، التأمل حولني إلى إنسان آخر، أنا جثة لكائن غريب عني وعن هذا العالم البائس، أرى نفسي في المرآة كل صباح تقريبا، لقد تغيرت تماما، عقلي صار أهدأ من ذي قبل، مشاعري أصبحت أذكى بكثير من قبل، لأنها من قبل كانت مصابة بكسر حاد و الدم المتخثر ملأ عروقي، كل شيئ كان يحتضر، أما الآن لا، فقد رفعت عيناي إلى الأفق البعيد و تحسست السماء الزرقاء بيدي، الآن أشعر بالإمتنان في كل خطوة أخطوها، لن أقبل أن أعيش في حياتي برتابة، لن أقبل أن يعكر أي إنسان صفاء روحي، سأقبل بنفسي كثيرآ، سأحدثها حديث مطول، سأحتضنها كطفلة تاهت منها دميتها وأطلقت صرخات بكاء، لأهدئها و أصنع لها لعبة جديدة من ركام الأشياء.
3/ صدقني يا إبن التراب، ‏سعادتك الحقيقية مصدرها نظرتك للأُمور، وليست نظرة الآخرين لك. لا تبحث عن الخارج فالكنز بداخلك، فالإنسان عبارة عن أربع عناصر و قد أكد لنا الله الواجد الذي لا شريك له ولا ولد بآيات عظيمة، عنصر النار (ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ مسنون) عنصر الماء (ألم نخلقكم من ماء مهين) عنصر التراب (و لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين)عنصر الهواء (و إذا سويته و نفخت فيه من روحي) لنقترب من عناصر خلقنا لننعم بالسلام والإنسجام مع الطبيعة، لنتماهى معها قليلأ و ننفض التعب و نحتضر من مشاعر إكتسبناها من مجتمع لا يورث إلا التعب،
لنحرق مشاعرنا و ننصب مدخنة يخرج منها كل الرماد،لنرمم أنفسنا من جديد، مارس التأمل حتى تصل إلى ساعة كاملة مع إيقاف التفكير و حضور السكون و الهدوء و هذه أول خطواتك نحو التنوير و الوعي والسلام الداخلي.
4/ إشفي نفسك بنفسك، أنت الطبيب، أنت المعالج. أنت المرشد، إبحث بداخلك، إعتزل قليلا، إحتضن ذاتك و دللها كطفلة صغيرة خائفة تحتاج إحتواء، فرغ مشاعرك بإستمرار أطل السجود، جفف منابع السلبيات في من حولك و أترك مصاصي الطاقة، لابأس ياصديقي إن جفت نعمة، فهناك الآلاف النعم. نملة تراقب إصرارها قد تقودك للأمل، خذ من الشمس أشعتها الذهبية و أغسل بها كل خلية في جسدك.
5/ لاجدوى من المقاومة، أنت تجذب ما تقاومه لأنك تغذيه بالمشاعر، تقبل الوضع، وتقبله لايعني الموافقة على مايحدث، إنما التسليم و الطمأنينة و الإنشغال برؤيتك والتركيز عليها.
أنت ما تفكر به، أنت نتيجة أفكارك، أنت ماتعتقده، أنت حصيلة إعتقاداتك، أنت ما تختاره، أنت خياراتك التي تتباناها، أنت ما تقرره، أنت قرارتك اليومية، أنت ماتؤمن به، أنت حصاد ما تؤمن به. أنت المسؤول الأول و الأخير عن حياتك، فتبنى ما ينفعك و أختر و قرر ما يساعدك وعش كما تريد أن تعيش و تحيا. توقف عن التفكير في اﻵلم، في التعاسة، في الحزن، في الشقاء، في الهجر، في الخذلان، في الفشل، في الفقر، في المصائب، ﻷنك تعطيه تركيزك فتجذبه إلى حياتك، لا تستدعي كل وسائل الإكتئاب، فتدفق المشاعر سيكون حتمآ جبار.
6/ أرجوك لا تقرأ كلامي هذا إلا بحضرة موسيقى الروح، ترانيم الطبيعة والغيث المتساقط وتساقط الأوراق.
7/ تعلم أن تركز إنتباهك على ما تريده في حياتك وليس على ما لاتريد،ه ركز على السعادة، النجاح، التفوق، الحب، الثراء، اﻷمان، الطمآنينة، التميز. كف عن وضع صور الدموع و الهجران و القلوب المكسورة كصور شخصية لصفحتك و الحالة التي تكون فيها مخنوق، مجروح، سوداوي، ضائع، لا حمد وﻻ شكر. لا بأس إن مررت بتجربة صعبة، الناس عليهم جرحك ولا تنتظر منهم أن يخيطوه لك بل قم وخيط جرحك وتماسك وتشافى، لا بأس خذ بعض الوقت فهذا ماتحتاجه الخلايا. أختر صورك بعناية، أختر كلماتك بعناية، فلكل كلمة و صورة طاقة تجذب لك ما كتبته لنفسك، تخرج هذه الذبذبات من هذا الشئ لتآتي بضعف هذه الحالة، إذا كتبت حزين فسوف يأتي إليك الحزن مهرولآ مضاعف، وقس على هذا كل شئ.
8/ كن حامدا شاكراً ومارس الإمتنان في كل شهيق وزفير، قرر أن تكون سعيد حتى أن خدعت نفسك لبعض الوقت، لا بأس و لكن سوف تتغير حالتك النفسية فيوجد فرضية تقول العقل والجسد يؤثر كل منهما في اﻵخر. فإذا أرغمت نفسك على اﻹبتسام لثواني سوف يصدر إشارة من جسدك لمخك أنك سعيد فستجد أنك إبتسمت حقا. أو فكر في شئ ما جعلك سعيد ستجد نفسك إبتسمت. ركز على قول الحمد لله طوال الوقت سواء كنت واعيا أو لا واعيا، ستظهر فى حياتك أشياء كثيرة، ستجد نفسك تقول الحمد لله و أنت فى منتهى السعادة. أنت تجذب لحياتك ما تفكر فيه، ما تقوله لنفسك، ما تكتبه عن نفسك، فإنتبه لما تقول و تفعل، فأنت تسيطر على حياتك.
9/ أنت لا تفهم العشق، أنت تدعو وتظل تدور فى فلك الشك واليقين حول الإستجابة، في حين العشق يقول نعم نعم نعم نعم نعم وإذا لامست هذا فقد لامست عرش النعم.
10/ كل الأشياء نشعر بها في داخلنا لا من خارجنا، فركز على داخلك لا خارجك.
11/ أنا لا أطرق الأبواب التي أغلقت في وجهي ولا أفرض وجودي على أحد، ولا أتحدث بعفوية مع من لا يهتم، أنا شخص بسيط وعفوي ولكنني عزيز نفس، مُدرك لمكانتي، شخصٌ مثلي لن تعرف أهمية وجوده إلا حين يغيب، وإن غاب لن تراه مرة أخرى.
12/ أفهم الحكمة لكي ترتاح ويرتاح قلبك لا شكّ أنّك من الأشخاص الّذين يراودهم صوت داخلي كلّ فترة بأنّك يوما ما ستفرح كثيرا من أعماق قلبك، ستنجح وستصل لما تريد. وذاك الشّعور لوحده يحوّلك من حزين مكسور إلى واثق، مؤمن ومستبشر. الفرح قادم، النّصر قادم، الخير قادم والحبّ الكبير قادم . هذا الصّوت يهمس لقلبك طوال الوقت بأنّ شيئا عظيما آت سيقلب حياتك رأسا على عقب وكلّه في الخير.
13/ أعرف هذا الشّعور جيّدا وأعرف أنّ الله لم يزرع بداخلك ذاك الشّعور إلاّ لأنّه سيسعد قلبك الجميل قريبا جدّا. الله يعدّ لك خيرا كثيرا ويريد أن يحييك من جديد. والمشاكل الّتي لديك الآن والضّغوطات الّتي تمرّ بها إنّما هي إختبار بسيط لإيمانك بربّك وصدقك مع نفسك. ولكنّها ستفرج بإذن من الله ومن حيث لا تحتسب. أوَ لست حبيب الله، أوَ لست غالي عند الله؟ إذا إبقى في مكان السّلام و أخرج من تدبيرك لتدبير ربّك وآمن . آمن بذلك الصّوت وشُدّ بيدك على قلبك وذكّره كلّما أرهقه الحزن أنّ الخير قادم. فما يفصلك بين المشكلة والحلّ هو قلبك ومدى ثقته بربّه، لا تيأس أبدا، بل افرح.
افرح لأنّك لست وحدك. افرح لأنّ لك ربّا يرعاك ويهتمّ لأمرك دائما. افرح و اجعل قلبك يحتفل كلّ يوم بالنّعم الكثيرة الّتي بحوزتك. افرح لأنّ لك قلبا يحبّ الله ويثق به وبكرمه وحبّه اللاّمحدود. افرح دائما و استشعر الجمال الّذي بداخلك و استعدّ للأجمل الآت. وعندما يتجلّى إحساسك بالخير القادم على أرض الواقع، اشكر الله كثيرا وقدّم له الثّناء و اشكر نفسك لأنّك لم تستسلم لصوت العقل وآمنت بصوت القلب. وحينها لا تحاول أن تفهم كيف حصل ومتى؟ إنّها مشيئة الله لأنّك غالي عند الله. افرح أيّها العزيز المُبارك لأنّ لون الفرح يليق بك كثيرا.
14/ دليلك للصعود إلى مقام الروح, كرامتك أمام ذاتك.
15/ تعلمت أن محادثة بسيطة أو حواراً قصيراً مع إنسان حكيم يساوي شهر دراسة.
16/ لا تقل أن الدنيا تعطيك ظهرها فربما أنت الذي تجلس بالعكس.
17/ لا‌ تقل كل ما تعرفه لمن لا ‌تعرفه.
18/ إبتسم فإن كل شخص تقابله يحمل أعباء كثيرة.
19/ إمنح الآخرين فرصة ثانيـة فـربمـا تحتـاج يـوما من يمـنـحك هذه الـفرصة.
20/ إستخدم إبتسامتك لتغيير الحياة لكن لا‌ تدع الحياة تغير إبتسامتك.
21/ الفشل لَوحَة مكتوب عليها لَيسَ مِن هَذا " الإ‌تَجآه " لَكِن البعض يقرأها " تـَوقـَف "
22/ العقل كإشارة المرور, يرشد و يحذر و ينبه ولكنه لا‌ يمنع الحوادث.
23/ الأ‌مل هو تلك النافذه الصغيرة التي مهما صغر حجمها إلا أنها تفتح آفاقا واسعة في الحياة.
24/ كن كالمطر أينما وقع نفع, ألا‌ ترى أنه لا‌ يميّز حين يتساقط بين قصور الأ‌غنياء و بيوت الفقراء.
25/ هل تعلم ما هي الحكمة من خلق الماء بلا لون ولاطعم و لا رائحة! هل تساءلت يوما ما الحكمة في أن الله جعل الماء الذي نشربه عذبا أي ليس له لون ولا طعم ولا رائحة؟ فلو كان للماء لون لتشكلت كل ألوان الكائنات الحية بلون الماء الذي يشكل معظم مكونات الأحياء "وجعلنا من الماء كل شئ حي أفلا يؤمنون"، لو كان للماء طعم لأصبحت كل المأكولات من الخضار و الفواكه بطعم واحد وهو طعم الماء! فكيف يستساغ أكلها؟ "يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون". ولو كان للماء رائحة لأصبحت كل المأكولات برائحة واحدة فكيف يستساغ أكلها بعد ذلك! لكن حكمة الله في الخلق إقتضت أن يكون الماء الذي نشربه ونسقي به الحيوان والنبات ماء عذبا أي بلا لون ولا طعم ولا رائحة ! فهل نحن أدينا للخالق حق هذه النعمة فقط ؟ ولم تقف الحكمة في ماء الحياة ! ولكن أنظر إلى هذه المياه المختلفة، ماء الأذن مر وماء العين مالح
و ماء الفم عذب؟ إقتضت رحمة الله أنه جعل ماء الأذن مراً في غاية المرارة لكي يقتل الحشرات والأجزاء الصغيرة التي تدخل الأذن. وجعل ماء العين مالحاً ليحفظها لأن شحمتها قابلة للفساد فكانت ملاحتها صيانة لها وجعل ماء الفم عذباً ليدرك طعم الأشياء على ما هي عليه إذ لو كانت على غير هذه الصفة لأحالها إلى غير طبيعتها، ما شاء الله سبحان الله وبحمده.
26/ عن قصد أو غير قصد، يفعل الانسان ما يبقيه تعيسا وبعيدا عن السعادة. لكنه حين يعي حقيقة أفعاله هذه، سيغرق في الضحك ويتساءل كيف كنت أصنع هذا؟ كيف كنت أغض النظر عن مطارح سعادتي، و أتجنبها؟ أنت وحدك من يختار بين الليل أو النهار، بين الأشواك والورود، بين الشقاء و السعادة، بين الحب و الكراهية. فحين تختار الليل فلن ترى سوى الظلام. وإذا أخترت الأشواك، لن تعرف أهمية الورود. ولن تتنشق عطرها وعبيرها. کن کمن أختار النهار، و الورود، وتعرّف على الشعور فإنتعشت نفسه برائحة الورود، كن كمن أختار المحبة، فغرقت نفسه في النعمة.
27/ إذا أردت إيجاد الإبرة إحرق القش و لا تكن غبيا تهدر وقتك بالبحث.
28/ إذا كنت في حالة معينة من حالات حياتك وتشعر أنك محصور وعالق وكأنك في مصيدة فهذا لأنك تركز كل إنتباهك في محنتك وإذا أردت الخروج من سجنك يجب أن تغير تركيزك عما حدث في حياتك. راقب شعورك و أنت في هذه الحالة، خائف، غاضب، حزين، ذليل، مخدوع، تمت خيانتك، حاقد، عندما ترى نفسك بأي من هذه المشاعر إبدأ الآن بسؤال نفسك إذا كان ما تشعر به مفيدا للإحتفاظ به؟ ستدرك فورا أنه لا يساعدك أبدا وآنه يغرقك أكثر فأكثر في محنتك. وهذا هو الوقت المناسب لتفعل شعورك بالرضى والإمتنان. ضع يدك على صدرك وقلبك أغمض عينيك و إستمع لصوت تنفسك لفترة قصيرة، إستمر لفترة أطول ثم إفتح عينيك قل "الحمد لله" وتنهد ثم أنظر لكل ما هو حولك بشعور الرضى والإمتنان الذي ملأت و شحنت نفسك به.رؤية جديدة ستفتح أمامك و ستشعر بالرضى حتى بالهواء الذي تتنفسه. عندما ترفع إهتزازاتك لإهتزازات الرضى والإمتنان ستترك سيطرة الندم والأسف عليك وستفتح أمامك طرق مليئة بالمحبة، البركة والرضى، كلها بفضل قولك الحمد لله.
29/ وصلنا لأخر محطة ديسمبر 2021م و دخول أول عتبات يناير 2022م، صديقي الآن هو وقت التغير، حان الوقت إذن، ستتغير نفسيتك ويتشافى جسدك، و سيتطور عقلك كأنك أضفت له برنامج محدث فيه كمآ كبير من المعلومات والأفكار المنيرة التي ستستخدمها في الحياة، هذه مرحلتك الذهبية، مرحلة التناغم مع الحقيقة، مرحلة الإنطلاق والتجديد، ستشعر ببعض القلق والبرودة، يجب أن تقاوم كل شي سيكون معك وهو في الواقع ضدك ولكن مع إعادة البرمجة ستعلم أنه لصالحك، لاشئ يبقى مكانه يجب أن تتحرك كثيرا إياك أن تكون كالبحيرة الجامدة. يجب عليك أن تمشي في مناكبها. فالحركة هي الحياة وأنت تعلم أن سكون الجسد هو الموت.
30/ ستدخل في بعض الآلآم، قد تكون جسدية أو نفسية أو عاطفية لأجل إعادة الضبط الكوني من جديد، يجب عليك إغلاق روحك قليلأ وإعادة التشغيل لتنطلق بسرعة الصاروخ الذي ينطلق نحو الهدف ليصيبة. كن منفتحآ على كل الأفكار، غير طريقة أكلك ونوعيته. إستفيد من كل الفواكه و الخضروات، غير روتينك، تناول شئ مفيد لم تتناوله من قبل أكسر روتينك، إقترب من الطبيعة، إشرب بعض الأعشاب المفيدة، تذكر وقتك مهم، إشرب ملح أبسوم 3 مرات في هذه السنة الجديدة شرط أن تكون على معدة فارغة للإستفادة.إياك أن تفقد وتضيع عملة الحياة الثمينة الوقت.
31/ إنتقي أصحابك للفترة القادمة، فترة النضج والوعي والتطوير فترة الإنطلاق، إغتسل بالماء المقدس، كل قطرة نقية هي ماء مقدس، ماء الحياة، صدقني أنت الآن تولد من جديد ستنسلخ من جلدك القديم و أفكارك التي سجنتك طوال سنين كثيرة لا بأس إن إنكسر قلبك، سيدخل من خلال ذلك الكسر النور الخالص، هي رسائل يجب التنبه لها دومآ.
32/ أخرج من بيتك وتحسس كل النعم، خلق الله لك الشمس والقمر والأرض والشجر والحجر لتؤدي مهمتك، أنت في مهمة ولابد أن تتسلح لتنجح، أترك المعتقدات والشفرة المجتمعية المزيفة. إنسلخ من الأنا المزيفة، أترك خلفك كل حقد، كل بغض، كل حسد، لا تطلق الأحكام، لا تنصب نفسك قاضي.
33/ إرتدي معطفك الجديد ونسختك الجديدة التي حبكتها بخيوط الحب والمحبات والنور والسلام والتناغم، والعزة والكرامة، صديقي الحياة ملئية بالعبيد، عبيد الأشخاص لا تكن منهم، عاشر الحرية بكرامة، لا تنسى وحذاري تذكر أن الله أمر الملائكة الكرام البررة فسجدوا لأبونا آدم، ملائكة لا يخطئون، يسجدوا لمخلوق يخطئ ويصيب، يالها من كرامة، يالها من قيمة عظيمة، أنت مكرم، أنت من روح الله المقدسة، سر وعين الله ترعاك، فالله يحب المتوكلين، الساجدين المؤمنين، المتصدقين، الطييبن الأنقياء، الموحدين، كرر سبحانك يامن لاشريك لك و لاولد، صدقني لا يحتاج لدخول الجنة إلا قلبآ سليمآ.
34/ تخلص من كل أسقام القلب والنفس والروح، فهنا أعلى مراتب النقاوة والنظافة والطهارة، أنت في المسار الصحيح فقط ساير التيار حتى ترى الثغرات وتكتسب المعلومات و تتعلم الخواص و بعدها شق طريقك وقاوم كل المتغيرات بأسلوب المحترفين الذين غيروا أنفسكم قبل العالم، لن يكتمل الدرس مادام فينا أنفاس، إقتربوا من المدفئة لنتحدث دومآ ويجمعنا كوب القهوة بنكهة المعرفة والوعي والفكر، دعونا نتسامر على كتاب.
35/ من لم يضع يده على الجوهر داخله سيبقى تائها في طرق مظلمة.
36/ كلما زادت الكلمات فهي مجرد حالة تعويضية عن عدم لمس الشعور الحقيقي في الداخل، فإذا تم لمس هذا الحضور في الداخل لم يعد للكلمات معنى إذ لا يمكنها أن تسع هذا الحضور. لغة الله هي الصمت وما عداه ترجمات ركيكة. كن على يقين، العشق صامت و حصان الحب يعرف الطريق.
37/ إذا قمت بالضحك في الصباح و إستمريت مبتهجاً حتى ساعتين من إستيقاظك غالباً سيستمر يومك كاملاً بنفس الشعور فالمزاج الصباحي يعتبر من المحددات الرئيسية لحالتك النفسية طوال النهار، لذا الضحك صباحاً من أكثر الحلول فعالية لضبط المشاعر.
38/ كل يوم إقتحم دهاليز وعيك و كل نقطة ظلامية ستنيرها ستقابل الشيطان الذي كان يسكنها في الواقع و ستعرفه.
39/ العالم يرى في حدود عقله والعارف يرى في حدود روحه
40/ لا تحزن فالله يرسل الأمل في أكثر اللحظات بأسا، إن المطر الكثير لا يأتي إلا من الغيوم الأشد ظلمة.
41/ بعض البشر كالتاريخ لا يعاد و لا ينسى.
42/ كن حريصا على أن لا تخسر إنسان قد لا يقدمه لك القدر مرة أخرى !
43/ لا يمكن أن تكون بطلا ما لم تختبر الجبن !
44/ لا تحارب إلا لأجل ما تحبه، لا تحب إلا ما تحترمه، لا تحترم إلا من تعرفه كل المعرفة.
45/ لن يعبأ أحد بك، فآمنح نفسك كل ما تستحقه !
46/ عندما تكتفي بنفسك يصبح وجود الناس في حياتك لطيفا و غيابهم لا يضر !
47/ من يجعل الآخرين مصدر سعادته يمنحهم حق التحكم بمشاعره !
48/ إذا أردت إكتشاف شخصية إنسان آنظر إليه حين يغضب !
49/ أعد تقييم كل ما قيل لك، تخلص من كل ما يلحق الضرر بروحك ونفسك !
50/ قلب لا يبالي، قلب يعيش أكثر !
51/ لا أحد يستحق دموعك، إن إستحقها أحدهم فلن يدعك تذرفها !
52/ إذا لم تعرفني أكرمني بحسن ظنك !
53/ نسقط لكي نتعلم كيفية الوقوف من جديد !
54/ نتعلم القوة من اللحظة التي ضحكنا فيها وكان يجب علينا أن نبكي !
55/ نتعلم القوة من اللحظة التي ضحكنا فيها وكان يجب علينا أن نبكي !
56/ سامح فأنت أيضا أخطأت في يوم ما !
57/ من ذاق حب الله إرتوى "أحبك ربي" الله، الله، الله" رددها وآستشعرها في" عمق قلبك" ذكر الله نسائم خفيفة، تهب في أماكن الظلمة في القلب فتتغلغل داخله بهدوء، بلطف، تمسك بالقلب، بقوة فتحيط بجوانبه كي تحميه، كي تتحسس أماكن الضعف فيه، فترممها بعد أن تحرق شوائبه دون ألم ولا نار. إنها ريح عليلة بها يهدأ الفؤاد و يلين كالحرير فيعود نقيا، صافيا، مبتهجا، بذكر الله، الله، الله، يتوشح القلب بالطمأنينة وتتسارع دقاته لجلال وعظمة الله، فتحكي كل نبضة قصة غسل روحي لما إعترى القلب من غبار الشهوة و وحل المعاصي، كلما زاد الذكر الله، الله، الله، كان البوح أعلى والإمداد أعظم وأعمق، حتى تذرف الدموع العصية التي تأبى أن تخرج إلا بمدد من "الله" كأنها ماء يسقي بذرة لتصير شجرة أصلها ثابت وفرعها في السماء، الله، الله، الله، هو المدد النوراني للروح " ألا بذكر الله تطمئن القلوب"
58/ النوايا الباطنية للأشخاص في حالة افتضاحية عظيمة فقط عندما تدرك أن اﻷشخاص ليست صورهم الظاهرة بل تأثيرهم في المحيط، و عندما تنتبه ﻷثرهم يمكنك محو آثارهم فقط أن تفهم قيمة اﻷثر الذي يحدثونه إلى القيمة اﻷسمى.
59/ كل شخص مشاعره مرتبطة باﻷحداث التي تجري خارجه هو شخص محتل، كينونته محتلة، روحه محتلة، أرضه محتلة. إنه يرضخ لإحتلال غاشم لا يرحم، يتفنن في قهره و إذلاله بكل الطرق و الوسائل و لا تجدي معه أي مفاوضات و يطلب التنازلات للأبد. الإستقلال أن تستقل بمشاعرك و كينونتك الداخلية عما يحدث خارجك تماما. عندها يحدث الجلاء، جلاء المحتل و جلاء بصري لك، و تحرير أرض الروح و تجلي الحقيقة المغتصبة داخلك، تحرير اﻹرادة الحرة للروح الحرة من تجليات و أوهام أنا.
60/ وكأن كل ما أكتبه يحتاج لشيء منك كي ينمو.
61/ إن أطهر النفوس هي التي تساعد نفوس الآخرين على الإرتقاء.
͜ ✍ﮩ₰ الماستر الأكبر سعيد اتريس

____2 يناير 2022____



#اتريس_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفرق بين المعلم الحقيقي و المتوهم
- إنهم يرقصون ليلة رأس السنة
- المعراج إلى عالم الأنوار
- ألف غاية و غاية
- الطبيعة الكونية
- من وحي الذات العليا
- على قدر حلمك تتسع الأرض
- إشراقات من أقداس الملكوت
- كيف يتأثر الإنسان بالسحر
- ما الطاقة الكونية
- الموت الطقسي
- الترددات بين المؤثر و الطبيعي
- فلسفة الماتريكس! الرؤيا من خلف الظلال
- مواعظ الحكمة من أقوال أبي مرة
- ثرثرة مع صديقي العجوز
- إستمع إلى قلبك الذي سيرشدك إلى ما تريد
- إيحاء الضمير الحر
- السحر الأسود من وجهة نظر العلم
- تأملات في علم طاقة و الوعي الروحي
- أصناف العلوم الروحانية وفق التراث العربي إسلامي


المزيد.....




- رسالة لإسرائيل بأن الرد يمكن ألا يكون عسكريا.. عقوبات أمريكي ...
- رأي.. جيفري ساكس وسيبيل فارس يكتبان لـCNN: أمريكا وبريطانيا ...
- لبنان: جريمة قتل الصراف محمد سرور.. وزير الداخلية يشير إلى و ...
- صاروخ إسرائيلي يقتل عائلة فلسطينية من ثمانية أفراد وهم نيام ...
- - استهدفنا 98 سفينة منذ نوفمبر-.. الحوثيون يدعون أوروبا لسحب ...
- نيبينزيا: روسيا ستعود لطرح فرض عقوبات ضد إسرائيل لعدم التزام ...
- انهيارات وأضرار بالمنازل.. زلزال بقوة 5.6 يضرب شمالي تركيا ( ...
- الجزائر تتصدى.. فيتو واشنطن ضد فلسطين وتحدي إسرائيل لإيران
- وسائل إعلام إسرائيلية: مقتل أبناء وأحفاد إسماعيل هنية أثر عل ...
- الرئيس الكيني يعقد اجتماعا طارئا إثر تحطم مروحية على متنها و ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - وقفات مع الذات الباطنية