أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الاسلوب والشكل في ديوان رقاع إلى صلاح الدين نظير أحمد شمالي














المزيد.....

الاسلوب والشكل في ديوان رقاع إلى صلاح الدين نظير أحمد شمالي


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7111 - 2021 / 12 / 19 - 18:24
المحور: الادب والفن
    


الاسلوب والشكل في ديوان
رقاع إلى صلاح الدين
نظير أحمد شمالي
لكل شاعر لغته وأسلوبه في الكتابة، بحيث يمكن للمتلقي أن يعرف هذه الشاعر من خلال اللغة وشكل تقديمه للقصيدة، "نظير أحمد شمالي" يؤكد على أنه شاعر يحافظ على لغته وعلى أسلوبه فيما يقدمه من قصائد، هذا ما نجده في ديوان "رقاع إلى صلاح الدين"، فرغم زمن كتابة القصائد الذي يمتد لأكثر من خمسة وثلاثين عاما، 1981-2017، إلا أنه بقي محافظا على أسلوبه، وعلى لغته، فنجده يؤكد الفكرة/الموضوع/الحالة التي يتناولها من خلال تركيزه على ألفاظ بعينها،
سنحاول إضاءة هذا الأمر من خلال التوقف عند بعض القصائد، جاء في قصيدة "مصرع اثيران في رقصة العري"، والتي كتبها في1985:
" (2)
أطفئي المصباح شهرزاد
عبث ما نفعل
عبث ما نقول
فالصحو عبث
نبضات القلب عبث
لم نعد نحلم بالأجنة
وبالفارس الآتي على فرس بيضاء
فالكأس بالدم امتلأت
عبث ما نصرخ به، أن نوقف طوفان دم
فألف ضحية لم تزل بالمزاد
...
(3)
في مدن الكهولة
جماجم الصغار ملائكة قتلى، دمى حجرية
فأصهل صهيلك ، يا حصان، يا حصان، وأصهل صهليك
بحافر تدك حصون الحديد
يا حصان الوعد، طر للشمس الأسيرة
طر، يا حصان!!
طر، يا حصان!!" ص39-41، في المقطع (2) نلاحظ أن هناك تأكيد على حالة اليأس من خلال تكرار لفظ "عبث" ومن خلال ألفاظ: "أطفئي، لم، بالدم/دم، نصرخ، طوفان، ضحية" وما يجعل هذا اليأس شامل، عدم خوض الشعر في التفاصيل، واكتفى بالحديث العام عن: "العمل، القول، نصرح"، ولم تقتصر حالة اليأس/العبث على المحسوسات "نفعل، نقول، نصرخ" بل طالت أيضا المتخيلات/الأحلام/الأمل: "الأجنة، الفارس، فرس بيضاء" ن هنا يمكننا القول أن حالة الياس شاملة عند الشاعر، لكنها ليست مطلقة في القصيدة، لوجود الألفاظ بيضاء السابقة "الأجنة، الفارس، فرس بيضاء" فهو من خلال ذكره لها يؤكد ـ بطريقة غير مباشرة ـ على أنها مازالت ذات قيمة عنده.
في المقطع (3) يكرر الشاعر "فأصهل/صهيلك، طر ، يا حصان، فرغم الفاتحة القاتمة للمقطع: "في مدن الكهولة/جماجم الصغار ملائكة قتلى، دمى حجرية" إلا أن هناك حركة تمرد/أمل نجده في "فصهل صهيلك" وكأن الشاعر يستعجل فعل الثورة/التمرد لسوء الحال ولاشتداد القسوة/الألم، وهذا ما جعل تكرار "صهيل/الحصان/طر" مبررا للمتلقي.
وقبل أن نغادر المقطع نذكر بأن التأكيد/لتكرار لم يقتصر على الألفاظ فحسب، بل طال أيضا الحروف التي نجدها في "الحديد" التي يتكرر فيها حرف الدال، وفي "جماجم" التي يتكرر فيها حرفي الجيم والميم، وهو ما يؤكد على أن الشاعر يتوحد مع حالة الهيام الشعري، بحيث يكون متماهي مع الفكرة ومع الألفاظ التي يستخدمها، فبدأ وكأنه (أسير) لألفاظ بعينها.
ولتبان أن الشاعر لا يتخلى عن أسلوبه نأخذ قصيدة ثلج ستائرك هذا المساء" والتي كتبها في 12/1/2001، يقول فيها:
"(1)
ثلج ستائرك هذا المساء
أيا دفئا مضى عنا وأرتحل
مضى وأرتحل..
وأرتحل.."
(3)
يا فارس الشرق القديم
ما عدت شاعر القبيلة
فالعشق في القلب أمسى من طلل!!
يا عاشقا صهوته غيم البخور
في صقيع الليل سقط..
ضم جعبة الأشعار وأرحل للبعيد..
للبعيد رحلت عنا الأغاني الحالمات
والعشق عنا قد رحل
قد رحل
وفي القلب ثلج العاصفة
راسخ كالطود، كالطود راسخ" ص54و46، في المقطع (1) التأكيد/التكرار نجده في " مضى، اترحل، اللافت في هذا المقطع وفي قصائد أخرى أن الشاعر ينهي/يختم القصيد/المقطع وكأنه صوت الصدى الذي يبقى يتردد: "مضى عنا وارتحل ـ مضى وارتحل ـ ارتحل" فهو بهذا يؤكد على فعل "ارتحل" الذي يريدنا أن نبقيه حاضرا في ذاكرتنا ولا نهمله.
في المقطع (3) يأتي يقتصد الشاعر في تكرار الألفاظ، التي نجدها في: "قد/رحل/وارحل، راسخ كالطود، القلب" لكنه يعوض تكرار الألفاظ بتكراره للحروف، مثل حرف القاف والشين، الذي نجده في: "الشرق، القديم، القبلية، فالعشق، عاشقا، صقيع، سقط، الأشعار، العشق" وهذا ما يؤكد على أن الشاعر مستمر في الحفاظ على اسلوبه الشعري.


الثقافية الدينية والتراث
من خلال عنوان الديوان "رقاع إلى صلاح الدين" يمكننا أن نقول أن الشاعر يحمل ثقافية تراثية دينية، وهذا ما نجده في القصائد، فهاك أكثر من أثر لهذه الثقافة، جاء في قصيدة " لفاطمة أغنية موقوتة في مخدع السلطان: فالعنوان بحد ذاته يحمل بعدا تراثيا، وأيضا نجد "..مزقا مزقا تشتتنا من بعد بأس شديد/..أشداء أمسينا إذا قاتل بعضنا بعضا/...كغثاء السيل بعد عز واقتدار" ص8، نحظ ان هناك تأثر بالأحاديث النبوية الشريفة وبالقران الكريم،
ويقول أيضا: "(12) ...والنار مثوى لهم/وزدهم رجما برجم/ ولا تأخذك فيهم رأفة أبدأ/يا فارسا باهت بفعله يمناه/يا فارسا باهى بفعله الأحرار" ص20و21، فهنا نجد تناص قرآني واضح، وكذلك تراث شعبي،
وجاء في قصيدة "ترانيم رمادية في الوله الوحشي الأول: "..هو بعث البعث، وهو حي لا يموت" ص55، وهذا ما يشير إلى أن ثقافة الشاعر ومشاربه العقائدية كانت حاضرة في القصائد رغم البعد الزمن الفاصل بينها.
الديوان صدر في عام 2017، دون اسم لدار النشر.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الوفاء في -تحيا حين تفنى- للكاتب الأسير ثائر حنيني
- الأنثى والكتابة والتمرد في قصيدة -أم اللغات- رنا صالح
- مناقشة كتاب -من قتل مدرس التاريخ
- الشخصيات والحدث في رواية - وما زال الحلم- للأديب جمال بنورة
- الحرف بين إيهاب الشلبي ومنذر يحيى عيسى
- قراءة في ديوان -تلك السيدة وذلك البيت-* للشاعر عبد الباسط إغ ...
- السرد والمضمون في رواية -المعمعة- عمار محمود عابد
- ابداع سميح الشريف
- قصي الفضلي والرثاء في -كيف ارثيك-
- رواية لست حيوانا وليد عبد الرحيم
- جماليّة المعنى الأيروسي في ديوان -وشيء من سرد قليل-
- الموظف والوزير
- الفلسطيني وفلسطين في مجموعة -مفاتيح على شباك القلوب- محمد عا ...
- كميل أبو حنيش قصيدة -في الظل نسوني-
- بؤس الواقع في رواية -ما تساقط- عفاف خلف
- القصيدة الكاملة -لم أشأ- عبد السلام العطاري
- الأنسجام بين اللفظ والفكرة في قصة -انصياع- -فوزية الكوراني-
- محطات التيه السعيد عبدالغني
- حكاية سر الزيت وليد دقة
- أثر السجن في رواية -الجهة السابعة- كميل ابو حنيش


المزيد.....




- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الاسلوب والشكل في ديوان رقاع إلى صلاح الدين نظير أحمد شمالي