أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد حسين يونس - البردية المجهولة ((الجزء الثالث))















المزيد.....



البردية المجهولة ((الجزء الثالث))


محمد حسين يونس

الحوار المتمدن-العدد: 7027 - 2021 / 9 / 22 - 09:50
المحور: الادب والفن
    


البحث الرابع
((ترجمة نصوص حائط الجانب الايمن لمقبرة آن نفرحتب
"18 يناير 1986)).
عنوان (1) آن نفر حتب يعرف الحقيقة ولا يتكلم
(2) أمسك والدى لفافة البردى (و) ابتسم ظافرا. (3) دفعها امامى وقال : أقرأ : (4) أنا أن نفرحتب ارتعشت تصبب العرق غزيراً من جلدى (5) بردت كفاى أنا آن نفرحتب لازلت اذكر(6) (هذه الليلة) رائحة روث البهائم رائحة احتراق الزيت (7) اهتزاز ذبالة المصباح .. شكل الورق .. ألوان الحبر (8) الخط المعتنى به كما لو (كان) تحوت (9) قد كتبها بنفسه (و) قطرات العرق البادية على جبهة أبى
(10) والدى قال : اقرأ يا آن نفر .. (11) (و) أنا لم اقرأ (12) والدى قال : أقرأ يا آن نفر .. (و) (13) أنا قرأت
(14) اليوم نقص عليك ما جاء من انباء الأولين (15) اليوم يصحصح الحق وتسقط أراجيف المجدفين (16) (فمن) فهم (و) آمن فلنفسه (و) من ضل فلا هادى (له) الى أبد الآبدين
(17) فى البدء كان ( نو) .. واحداً .. وحيداً .. متوحداً (فيه) كل شىء .
(18) فى البدء كان ( نو ) (و) لا يوجد فى الوجود غيره (5) شيئا .
(19) (نو) كان صغيراً ( نو)كان تعيساً .. ( نو)لم يسعد بطفولته (20) لم يكن هناك (من) يطعمه .. لم يكن (هناك من) يهدهده .. لم يكن (هناك من) يعلمه (21) ( نو) اعد طعامه (بنفسه) من داخل ذاته .. و( نو) لم يعتن (به) اب (و) لم تدللـه أم (و) لم يرعه معلم
(24) (ومع ذلك) فكما تكبر البذرة لتصبح نبتة (و) كمـا ينضج الفرخ ليصبح طيراً و (كما) ينمو الطفل ليصير رجلاً (25) .. كبر ( نو).. و ( نو) هدهد (نفسه) داخل كيانه المائى اللامتناهى (22) و ( نو) تعلم بالتجربة وصحح الخطأ
(23) صاح (نو) فرددت اللانهائية صياحه (26) (وهو قد) بكى فأحدثت دموعه طوفانا .. (وهو قد) ثار(و) ثار (و) ثار (ثم) هدأ .
.
(27) ( نو) ضرب بيديه (و) رجليه فتلاطمت الأمواج (فى) المحيط اللانهائى (28) (و) علت (و) علت (ثم) عادت ساكنة .
(29) كان للسكون صوت (يسمعه) ( نو) (و) للفراغ كتلة (أو وزن) يشعره ( نو) والاحلام تتجسد فيراها ( نو) (30) خيالات تستوى وكائنات أثيرية تظهر وتختفى . (31) (كان) السكون طبيعة الوجود (وكان) بداخل السكون حركة
(32) (وهكذا ) عندما أخرج ( نو ) من (داخل) السكون الحركة تحركت ذراعاه وفق هواه (33) (و) تحركت ساقاه (و) قدماه (و) سرت حركة فى الكون (34) فوجد فى (هذا) سعادة (هكذا) تعلم أن الحركة أفضل من السكون .
(35) (نو)كبر أصبح ولدا .. صبيا جميل القسمات .
(36(نو) كبر أصبح صبيا والصبي ذكى (و) رقيق (37) محروم من الاقران ولا يلعب مع خلان .
(38) (نو) كبر أصبح ولداً .. والولد دائم البحث .. (39) ( نو) أمسك بيده المادة (و) المادة من داخل ( نو) (40) (نو ( كور المادة كوراً مضيئة (و) النور من صنع (نو ) (41) ( نو ) قذف كوره بأقصى قوة ( لذراعه) فانتشرت كرات " نو" (42) " نو" وجد كراته تضوى فى الفضاء الاسود (43) فسعد (بذلك) " نو" .. (44) (وهكذا) تعلم ان من داخل الظلام (يمكن أن) يولد نور
(45) ولأن " نو" تعلم أن الحركة افضل من السكون (و) ان النور يولد من ظلام (46) لضم " نو" كراته بحبل من نور وأدارها حوله (فصارت) تضوى بجمــال أخاذ (47) (و) تضىء الفراغ اللانهائى فغنى لها فوجــد ( فى غنائه) سعادة
(48) (هكذا) تعلم ان الجمال أساس الوجود . (49) بعد ألفى هنن كبر ( نو) أصبح شاباً قوياً (50) (نو) له عضلات (و) شارب (و) لحية (و) رغبات
(51) ( نو) أضنته وحدته (و) قتله الفراغ (و) تاقت روحه (لمن) يؤنسها (52) فنطق بالكلمات (وكانت) أول (هذه) الكلمات (فليكن) فكان .
(53) (وهكذا) تعلم ( نو) ما للكلمات من تأثير (54) خيبرا المجسد لأرادة ( نو) جاء من كلماته جزء من كل لا ينفصلان
(55) ( نو) هو خيبرا وخيبرا (كان) باستطاعته الخلق بأمر ( نو) . خيبرا (كان) روح ( نو) التى تصنع (ما) يرى ( نو)
(56) ( نو) قال : فليتحرك الكون (الذى) صنعت بإرادتى (57) خيبرا أوجد الجذب (ف) تماسكت الكرات بعضها يشد بعض وأوجد الجذب المضاد فتباعدت الكرات (58) ومن الجذب (و) الجذب المضاد تحركت الكرات (وتظل) (59) تتحرك فى الفراغ اللانهائى تدور حول نفسها وحول الأخريات ماشاء (لنو) أن يجعلها تدور
(60) ( نو)نظر لصنع خيبرا الذى هو نفس ( نو) فوجد (أن) هذا حسن (وشعر) بالرضا
(61) (و) تعلم أن العمل أفضل من الركود (وأن) اليد التى لا تعمل هى الرجس (62) ( نو)تجول بين كراته المضيئة (بدون عناء) يعتنى بها (و) يعيد تشكيلها (63) وترتيبها (حتى) رضى عنها ( نو) أسماها نجوماً (ثم) قال : (64) فلتكن للنجوم ذرية فتولد (و) تلد فالتكبر (و) تشخ (و) لتختف
(65) (وهكذا) جعل خيبرا ميلاد واختفاء النجوم من اقترابها بعضها من بعض (66) (ف) حملت النجوم (و) ولدت النجوم (و) تكاثرت النجوم حتى ملأت الكون (67) ولأن من الظلام جاء النور (فمن) النور جاء ظلام
(68) النجوم ولدت كرات صغيرة مظلمة (69) الكرات المظلمة ألتفت حول أمهاتها تدور (و) تدور تمتص الدفء والأمن (و) تعكس نور الأم (70) عندما نظر (نو)الى الكرات المظلمة وجـد (أن) هذا حسن (71) (و) وجد فى (هذا) سعـادة فسماها كواكب(72)
وقال: فلتكن للكواكب (أيضاً) ذريه فلتلد (و) تولد فلتكبر (و) تشخ (و) لتختف (73) (وهكذا) جعل خيبرا ميلاد (و) إختفاء الكواكب من إقترابها من امهاتها
(74) نو قال فلتكن للكواكب (ايضاً) ذريه فلتلد الكواكب ولدت بعض الكواكب كرات على شاكلتها التفت حول امهاتها (75) تدور (و) تدور (و) تدور وتضوى بانعكاس الضوء على وجهها
(76) عندما نظر (نو) (إليها) وجد (أن) هذا حسن (و) وجد (فى ذلك) سعادة فسماها أقماراً (و) قال : (77) فلتولد الاقمار فلتكبر الاقمار فلتشخ فلتختف
(78) بعد مليون فترة هنن زاد عدد النجوم (و) الكواكب (و) الاقمار أصبحت مئات الملايين لملايين الملايين (من) (79) الكرات المضيئة (و) المظلمة (و) المشعة (و) العاكسة (من) مختلف الاشكال (و) الاحجام (80) تنتشر بتناسق بديع فى الفراغ الاسود (شديد) الاتساع ( وكان) (81) " نو" يعرفها (جميعاً) يراقب (ما ) يولد (منها) (وما) يختفى يرعاها (وهى) (82) تنمو (و) يهتم بجمالها (و) رونقها (و) بهائها (83) (ف) استغرقه هذا حتى شغله عن نفسه
(84) (نو) نظر (فى يوم) فوجد (انه) يكبر (85) (و) وجد (انه) يكاد ان يشيخ ( نو) قال : (86) فلتكن منى ذرية تولد (و) تكبر (و) تهرم (و) تشخ (و) تختف
(87) (وهكذا) أنشأ خيبرا من نفس " نو" (و) على شاكلته آلهة (و) (88) أسكنها النجوم (و) الكواكب (و) الأقمار فدبت الحياه فى الكون.
عنوان (89) و (90) كيف جاء مجمع الالهة من جسد ( نو)
(91) توقفت عن القراءة نظر (لى) والدى مندهشاً (92) (كان) الليل قد قارب على الانتهاء (و) لكن ابى كان نشيطاً مستيقظاً
(93) قال : وبعد . أنا الصغير قلت : (94) تعبت يا والدى . والدى امرنى : اقرأ (95) والدى قال : يا آن نفر (أن) هذه الاوراق تحتوى (على) كلمات القدرة السحرية (96) (عندما) نعرفها نستطيع (أن) نفعل ما نشاء (مثل) الآلهـة (97) نحرث الحقل دون تعب (و) الآلهة نسخرها لتضاعف المحصول ..
نجعل الماشية تلد توائم (98) (سنصبح) أغنياء أقوياء .. لن يعتدى علينا كهان آمون (99) (ولا) جند الملك (وستصبح) من الاشراف (ثم) قال : (100) يا آن نفر حتب بحكم مالى من حب فى نفسك اقرأ .. ( 101) باسم جميع الآلهة اقرأ .. قرأت :
(نو ) الاله الاكبر من كل الالهه (والذى) (102) خرج من جسده كل الالهه عندما رأى صنع خيبرا قال (103) : هذا حسن فلتحكم الالهه بالعدل فاليتحرك الكون على سراط مستقيم
(104) ( خيبرا ) الذى يحقق اراده ( نو ) اوجد من جسد ( نو ) ( ماعت ) ووضعها فى قلب كل إله . (105 ) ( نو ) الاله الاكبر من كل الألهة قال : فليتجسد قلبى وإدراكى وفهمى (106) خيبرا الذى يحقق إرادة (نو ) أوجد ( تحوت ) ..
(107) ( تحوت)قلب (نو ) (و) كلمته المسموعة (و) المقروءة (و) حامل اسراره وعلومه وفنونه (108) هو الذى يفهم الحديث الربانى (و) هو الذى يحقق الارادة الإلهيه (109) (و) هو (الذى ) يكتب الكتب ويعلم السحر .. (110) (تحوت) قلب ( نو ) اراد ما يراه ( نو )(ان) يحكم كل قطر من اقطار الكون إله (111) (وان) تمتلىء الكواكب بالكائنات (التى) تمجده وتسبح بحمده وتتحدث عن خصائصه وجماله (112) (وان) يتجدد كونه ويعيش للابد .. للابد .. للابد .
(113) (تحوت ) اخرج من جسد ( نو) بذور الحياه (التى كانت ساكنة ) .. ( تحوت ) وضعها على الكواكب ( تحوت ) قال : (114) فلتنم حسب ارادة ( نو )وتصوره .
(115) بعد ملايين الملايين من فترة هنن .. (كان) ( نو ) العظيم الذى جاء من جسده كل شىء (116) يتجول بين النجوم (و) الكواكب يرقب الالهه (و) الكائنات (و) هى تنمو (117) فى موكبه (ماعت ) و ( تحوت ) (و) بجواره خيبرا (118) فوجد ان فى نهاية مسار جولتـه (يوجد) نجم صغير يدور حوله تسعة كواكب لا تنمو فيها مملكته (119) (ولا) تتغير ملامحها (رغم مرور الزمن )
(120) ( نو )الاله البار (بكل ما) خلق (والذى كان) يسعده ان يرى فى كل يوم جديداً (121) ( نو ) العادل المتواضع العالم ببواطن الامور توقف (عنده) فعرف انه ( رع ).
(122) ( رع ) الذى جاء للوجود من جسد (نو )انتفض رعباً (123) (رع ) الذى يعرف انه صغير ارتعدت فرائصه
(124) ( نو ) عندما نظر الى ( رع ) عرف السبب .. (125) نو قال : رع شاب قوى يبعث بأشعته الحارة المحرقة لجميع (126) الكواكب التى أنجبها فتذيب الصخر (و) الحجر (و) تفنى بذور الحياه (127) (التى) وضعها تحوت .. (128) ( نو ) الإله الاكبر من كل الالهه اراد (129) (و) تحوت قلب نو قال : فلتنم (على ) كواكب ( رع ) الحياه مهما (كانت) قوته وطغيانه (130) فلتنم (كما) نمت فوق كواكب اخرى .
(131) خيبرا الخالق لما يريد " نو " وينطقه " تحوت " أوجـــد من نفسه " شو " (على هيئة) هواء وتفنوت (على هيئة) رطوبة (132) " تحوت " قلب " نو "وإرادته قال ( لهما) : فلتمنعا طغيان " رع " .
(133) بعد مليون فترة هنن "نو " الإله القادر على كل شىء وصل الى نهاية جولته (134) فوجد " رع " (لازال) سادراً فى غية " نو" غضب " تحوت " زعق (و) خيبرا قال مؤنباً " شو" (و) " تفنوت" (135) شو الذى هو من نفس خيبرا قال : (136) يا صاحب الجلال إن كواكب رع لا تقل عنه عنفاً وشراسة (137) شو الرقيق قال : لقد أطلقنى بعضها فلم تحفل بى .. وقال : (138) لقد أمسكت بى بعضها (ف) منعتنى من الحركة (139) ولم يستجب منها إلا " جب" (وهو) الوحيد الذى استطعت ان اغلفه فلا يمسك بى (و) لا يطلقنى (140) (و) قالت : " تفنوت" : ما قاله " شو" هو الحق .. لم اتجسد ماء الا فوق " جب " (141) " نو " الكامن فى عليائه نظر (فوجد) " جب" كوكباً صغيراً " نو" المهيمن على الكون ضحك و " تحوت" قال : فليكن " جب" أحب الكواكب الى نفس " نو" (و) ليزد بهاء (و) يصبح متعة للناظرين (142) ثم أن تحوت امر اشعة رع (ان) تتحلل
(فأصبحت) أشعة زرقاء (و) اشعة حمراء (و) اشعة صفراء (143( ثم أن تحوت أمر " شو" (بأن) يحتفظ داخله بالاشعة الزرقاء (144) فأحاط الكوكب الصغير المفضـل (لدى) " نو" غلالة زرقاء جميلة (145) (و) أصبح اسمه (منذ ذلك) الحين الازرق حبيب " نو" (و) خيبرا (و) ماعت (و) شو (و) تفنوت .
(146) عمل شو وتفنوت بجد واجتهاد فبردت الصخور (و) الاحجار (و) اسقطت تفنوت نفسها على ظهر " جب " أمطاراً (147) فتكونت الأنهار (و) البحار (و) المحيطات (و) (148) تهذبت الجبال (و) الصحارى واصبح " جب" كوكباً تسعد برؤيته العين .
(149) بعد مليون فترة هنن " نو" الإله القادر على كل شىء وصل الى نهاية جولته (150) (و) نظر الى كوكبه الحبيب وما خلقه خيبرا (كان) سعيداً فقال تحوت : هذا حسن .. (151) فليمتلىء " جب" بأجمل الألوان (و) أفضل الكائنات (و) أقوى الالهة .. هذه هى إرادة " نو" .
(152) ثم أن تحوت الذى يعرف اسرار العلوم والفنون خلط اشعة "رع" (بعضها ببعض) ونثرها على وجه "جب" فجاءت (153) المياه زرقاء والجبال حمراء والصحارى صفراء .. ثم قال : (154) فلتخلط هذه الالوان على جسد كل الكائنات التى ستوجد (مع مرور الزمان) .
(155) خيبرا الذى يعرف كيف يستخرج بذور الحياة من جسد " نو" وضع فى مياه " جب" البذور (و) قال لها تحوت : (156) انمى انضجى .. اكبرى تنوعى كما يريد لك " نو" (157) رع القوى الجبار عندما رأى كل ما صنع خيبرا لأن قلبه (و) سعدت نفسه (و) قال: (158) اذا كان "جب" حبيب " نو" وخيبرا وتحوت وماعت وشو وتفنوت فهو أيضاً حبيب " رع" (159) " رع" (159) " رع" العنيف المتجبر (كان) ينظر فى الماء فيجد الكـائنات تتعدد (و) تكثر (و) تمتلك ألـوان تحوت الزاهيــة (161) " رع" الحار
المزمجر قال : لماذا تنمو الكائنات فى الماء ؟ (162) تحوت الذى يعلم قال:فى البدء جاء " نو" من الماء (و) كل حى يجىء من الماء ؟ (163) " رع" رأى ما لم يره غيره .. " رع" رأى الكائنات تخرج من الماء بعضها تثبت باليابسة (فتصبح) نباتاً (164) ويصبح (شجراً) لونه خليط من ازرق الماء واصفر اليابسة فيصبح أخضراً (165) " رع" هو الذى رأى حيوانات تخرج من الماء (و) تدب على اليابسة (166) " رع" هو الذى رأى الزواحف تزحف على الارض (167) " رع" هو الذى رأى الزواحف تطير فى الهواء فيعانقها شو بحب (168) " شو" الذى أحاط (بجب) قال من النبات أخذت اسباب الحياة (169) " شو" الذى لا غنى عنه لمخلوقات " نو" قال من نفسى اعطى النفس لكل الكائنات .. (170) " رع" هو الذى رأى حيونات ضخمة من كل نوع وصنف تأكل النبات وتأكل الحيوانات .
(171) " رع" الذى احب " جب" ارسل اياديه البيضاء فنمت النباتات (و) زادت كثافتها (و) كبرت الحيوانات (و) زادت شراستها (172) " نو" الاكبر من كل الالهة عندما شاهد (173) كوكبه الجميل غضب ..
تحوت الذى يتكلم بكلمات " نو" قال (174) : ما هذه (الفوضى) فليحكم " رع" الكائنات (176) تحوت الذى يتكلم بكلمات " نو" قال: فلتقد ماعت مسار " رع" (177) " رع" (هذا) العنيد الجبار بكى عندما عرف ماعت (178) تحوت الذى يعرف كل ما ظهر وخفى قال : فليوجد الانسان على ظهر " جب" (179) خيبرا الذى يخلق (كل) ما يحب " نو" جعل دموع " رع" تسقط فوق قردة (180) القردة انتصبت واقفة من جلال الدموع .. (181) القردة استخدمت العصى والحجارة .. (182) تحوت كلمه " نو" قال : ما صنع خيبرا (لا يستطيع) أن يحكم الكائنات .. (183) " رع" الإله الرحيم قال متذللأً : امنحهم الحكمة والفؤاد (184) " نو" المتحكم فى كونه استجاب ..
(185) (تحوت المعبر عن ارادة "نو" قال : إنى اصرح لجزء من نفسى أن تذهب للإنسان (186) (وهكذا) جاء رجال ونساء (من) ما خلق خيبرا (ومن) دموع " رع" (ومن) جسد تحوت .
(187) تحوت أيها المبجل العظيم يا من تعيش داخلنا وبيننا .. يا من جدت علينا من نفسك (188) ... أنت نحن ونحن أنت يا من وهبتنا علمك (و) فنك (و) اسرارك أنت الكل ونحن الجزء (189) تحوت يا كلمة الرب يا سره المكنون .. يا لسانه القادر .. يا قلبه العالم .. سدد (190) خطانا بحكمتك (و) ثبت أقدامنا بعلمك واجعلنا دائماًُ من الشاكرين المسبحين لنور الاله الاكبر من كل الالهة (191) فاطر الكون الواحد الأحد الوحيد المتوحد فيه كل إله وكل الوجود (192) إنك نعم السند ونعم المعين (193) توقفت عن القراءة أبى نظر (لى) مندهشاً ابى قال: وبعد (194) أنا قلت : انتهت البردية (195) أبى قال أين كلمات القدرة أنا قلت : لا توجد .. فصاحت الديكة (و) اخرج والدى حماره (و) فاسه (و) محراثه (196) (و) حضرت أمى مهرولة قالت : تأخرت فى النوم أبى قال: ونحن ايضاً
عنوان ..

(197) و (198) كيف أصبح آن نفر حتب كبيراً لكهنة آمون
(199) أنا الصغير آن نفر حتب سرت خلف والدى (مرهقاً) .. أكاد (ان) أتعثر فى خطواتى (200) (عندما) بلغت الحقل (كانت) الأشعة المقدسة تغمره (201) أبى قال : اجلس يا آن نفر تحت شجرة الجميز المقدسة (202) أبى بدأ ينثر التراب المبروك .. أبى ربط المحراث مع الثور (203) أبى كان يغنى لثوره .. أنا استسلمت لآلهة النوم (على صوت) غناء أبى (204) أنا استيقظت على يد (امى) تهزنى (205) أمى وضعت سلة الطعام على الارض .
أنا كنت مع الاله آمون (206) الإله آمون له رأس ثور غاضب الإله آمون قال (مؤنباً) الإله تحوت (207) : ماذا علمته لقد أتلفت قلبه ؟ (208) الإله تحوت له رأس تشع (مثل) ضوء الشمس .. أشعته تملأ قلبى .. تملأ عينى (209) أمى تؤنبنى (وهى) تقول:
عامل نفسك رجلاً !! (210) أبى يطفىء ظمأه بجرعة من ماء بارد يكركر من قلة (211) أبى يقول: آن نفر حتب كبر (ولكن) لكل (إنسان) طريقه فى الحياه (212) الإله آمون يزورنى ليلاً .. الإله آمون يقول : يا آن نفر إذا أخلصت (لى) إذا أحرقت أوراق الإفك والزور والبهتان (213) إذا كنت صالحاً بما يكفى للكتمان فسأجعل منك كاهنى المقرب (214) والدى وأنا حرقنا البردية .
(215) أنا آن نفر حتب أصبحت كبيراً .. أنا آن نفر حتب (كنت) أقف فى (معية) الملك رمسيس التاسع (امام) معبد (216) جده الكبير فى النوبة . الإله آمون الذى هو " رع" مد أياديه البيضاء فأضاء وجه الجد (217) الملك الواقف هلل (عندما شاهد هذا) الواقفون هللوا .. (218) الملك قال:
يا آن نفر حتب لقد اختارك الواحد القاهر لكل إله (219) الإله الأكبر من كل الألهة لتصبح رجله فى بيته الكبير (220) بطيبة يا آن نفر حتب حافظ على اسراره .. انشر كلماته (221) اكثر من ثروته احكم دولته ولتكن فى قلبك ماعت (222) فصدق آمون وعده وأعز عبده حتى عرف الحقيقة (عندما) علمه رجل السماء ما لم يكن يعلم .

البحث الخامس
ترجمة نصوص حائط الجانب الأيسر لمقبرة آن نفر حتب 3 مارس 1987
عنزان (1) و (2) ..رجل السماء ’يعلم آن نفر حتب
(3) ايها الإله الحق " نو" يا من تعبر ملكوتك (فى) مليون فترة هنن (4) يا من تحيط بما ظهر (و) ما خفى (5) ياراعى كوكبنا الازرق حبيبك (6) يا رازق الآلهة والبشر والحيوانات من خيرك .
(7) أيتها الآلهة المشاركة فى مجمعه المقدس خيبرا وتحوت وماعت وشو وتفنوت ورع وجب واوزيرس (8) اغفروا (لـ) آن نفر حتب خطأه .. (لقد كنت) صغيراً جهولاً .. (9) حين زاغ بصرى وعميت بصيرتى وعبدت من استولى على عرشك المقدس (10) من يدعونه آمون (11) أيها الإله الحق " نو" اقبل توبتى
وارحم ضعفى وحيرتى .. (12) ويسرنى لقول ماعت والسير على خط ماعت فما عرفت إلا بعد (ان) رأيت البرهان (13) وما فهمت إلا عندما خصصتنى بالدليل .
(14) أنا آن نفر حتب كنت (فى) طيبة اسبح (بحمد) اله الضلالة (وأنا) لا اعرف (15) أنا آن حتب كنت (فى) قدس إله الغَى (عندما) جاءنى رجل السماء (كان) يرتدى ملابس إلهية تحجبه عنا (18) رجل السماء (كانت) مركبته من الضوء .. (19) رجل السماء (كان) يحكى باللغة المقدسة سبحانك انت تعلم ولا ’تعلم ..(20) رجل السماء قال أنه من ساح .. وساح نجم بعيد (فى) السماء .. (21) الآف السنين تمر (كى) تصل الى ساح .
(22) رجل السماء قال : يا آن نفر حتب لماذا تخطىء؟ بعد أن ظهر لك البيان (23) يا آن نفر حتب آمون هذا من صنع الإنسان .. (24) يا آن نفر حتب لماذا لم تصدق ؟ .. آمون هذا سرق " رع" (و) تحميه الجنود (25) يا آن نفر حتب وجه قلبك " لنو" .. " نو" هو الحق .. " نو" هو (من) جئنا من داخله " نو" صانع الآلهة .. " نو" صانع " رع" (26) يا آن نفر حتب لقد اختصك " " تحوت" بالسر الأعظم (27) .. بالمعرفة .. أنار قلبك بنوره منذ أن كنت صبياً (28) فاهد قومك .. ومجد اسم الإله العظيم .. مجد الفن .. مجد الحق .. مجد الخير .. مجد الجمال (29) انا آن نفر حتب تذكرت ما قرأت (فى صباى) ونقش على قلبى لا تمحوه الايام (30) انا آن نفر حتب عرفت خطأى وبلواى ..
آمون لم يعد (بعد) الهى (31) انا آن نفر حتب سجدت للإله العظيم .. فلتغفر لى ذنوبى وتهدينى (32) آمون لم يعد (بعد) إلهى (33) آمون لم يدفع عنى اذى الملك غليظ القلب شره الطباع .. آمون لم يعد (بعد) الهى (34) أنا كاهنه ولست بكاهنه .. تحوت (انعم على) بروحه (و) منحنى اسراره (و) جعلنى ارى ما لم أره من قبل (35) تحوت وضع (نفسه) داخلى (فـ) عرف آن نفر حتب ما حدث (36) تحوت وضع (نفسه) داخلى فعرفت بيقين ما حدث (37) آن نفر حتب يعرف أن رع دار دورته السنوية لثلاث ملايين مرة (38) (منذ أن) جاء الانسان من خلق خيبرا ودموع رع وجسده تحوت (39) آن نفر حتب يعرف أن الإنسان عاش (لأول مرة) قرب النيل السماوى (40) عند النيل السماوى غابات ..الغابات تمتلىء بالحيوانات (و) الطيور (و) الزواحف (و) النباتات (41) الانسان (كان) يتكلم بصعوبة (و) يسمع البعيد (و) يراه (و) يشم رائحة (42) الانسان (كان) له ذرية ، الذرية (كان منها) من له جسد عريض (و) قوى (و) قلب صغير (و) (كان منها) من له جسد ضعيف (و) هزيل (و) قلب كبير (45) آن نفر حتب يعرف (أن) القوى تغلب على الحيوانات (46) بقوته (و) طرد الضعيف لأعلى الجبل .. (47) دار رع دورته السنوية لمليون عام (48) .. فتعلم الضعيف الصيد وانتصر الضعيف بقلبه الكبير ( على القوى بقلبه الصغير) (49) ودار رع دورته السنوية لمليون عام (50) (كان) الضعيف يتجول (فيها) على ظهر جب (51) ومليون (اخرى) فأصبح اسود وأبيض وأصفر (52) الاسود هو النيهسو (عاش) فيما وراء الشلال والابيض هو الزمهيو (53) (عاش) فى صحراء الشرق وهو العامو (عاش) فى صحراء الغرب (و) (54) الاصفر هو المصرى (الذى) عاش على الارض السوداء .. آن نفر حتب يعرف أن المصرى (الذى) عاش على الارض السوداء كان مزارعاً (56) ويعرف أن الزميهو (كان) راعيـــاً وأن العامـو (كان) راعياً (57) ويعرف أن النهيسو بقى صياداً(58 ) المصرى علمه حابى الزراعة (و) تفنوت (كيف) يوقد النار (وكيف) يطهو الطعام وتحوت كيف يتكلم اللغة المقدسة (59) المصرى جلس (حول) النار وبنى (لنفسه) مسكناً (و) شق الترع (و) عرف الآلهة (60) " نو" رأى المصرى ورأى النيهسو ورأى الزمهيو ورأى العامو .. الإله العظيم قال : المصرى هو البشر (61) .. المصرى يعرف الآلهة . خيبرا قال : المصرى آلهته فى قلبه هكذا فطرته .. (62) المصرى يعرف الخير والشر (63) شو قال : المصرى لا يعرف الآلهة الحقة.. (64) جب قال : المصرى يعرف آلهته فى الحيوانات (و) الجبال (و) الانهار (و) النجوم .. (65) رع قال : المصرى يعرف آلهته فهو يعرفنى (66) تفنوت قالت : المصرى يخاف من آلهته ولا يحبها (67) ماعت قالت : لماذا لا يعرف المصرى الآلهة الحقة ؟ .. نو الاله الكبير الذى وسع بحكمته الكون (68) قال : فليعرف المصرى الإلهه الحقة .. فليحب المصرى الآلهة (69) فليخش المصرى من غضب الآلهة فليعبد المصرى الآلهة ويقدسها (70) فعرف المصرى نو وخيبرا وتحوت وماعت وشو وتفنوت وجب ورع (71) " نو" الإله الأعظم من كل الآلهة عندما رأى هذا سعد وقال : هذا حسن (72) دار رع ألف دورة سنوية والنيهسو والزمهيو والعامو لا يعرفون (جديدا) (73) " نو" الإله الحكيم الذى يزن الكلمات قال : لماذا لا يعرف النهيسو والزمهيو والعامو .. ؟ (74) فليتعلموا ما يعرفه المصرى ! .. الزمهيو تعلموا وجعلوا لأنفسهم آلهة من آلهة المصرى (76) والعامو تعلموا وجعلوا لأنفسهم آلهة من آلهة المصرى .. الربة العظيمة ماعت قالت : ماذا بعد أن جعلوا من آلهة المصرى آلهة لهم ؟
خيبرا وشو وجب ورع وتفنوت (72) قالوا : فلتجعل للمصرى آلهة فليصبح المصرى إلها .. الاله العظيم " نو" أراد وتحوت قال المصرى يستحق (أن يصبح) إلها (78) .. فليكن من المصريين إله .. وهكذا جاء أوزيرس المصرى من جسد " نو " إله لا يأخذه الآخرون (79) إله لا يسرق ولا يستعار ولا يغتصب .. آن نفر حتب يعرف من هو (80) اوزيرس (هو) القيامة بعد الموت هو التجدد بعد الفناء (81) هو الربيع بعد الشتاء اوزيرس الاله الانسان قال (82) انما انا ابن " نو" انا من يتكلم باسم ابيه انا من جاء (لينشر) الحق والخير والفضيلة (ويعلم) (83) الحب والجمال انا من يتجدد فتتجدد الحياه (84) المصريون (عرفوا) إلههم المصريون (عرفوا) لمن يتوجهون بصلاتهم ويخضعون (85) لمن يقدمون قرابينهم ويبنون المعابد (و) (الاضرحة) والقصور (86) المصريون سبحوا باسمه وسجدوا (وعرفوا) فيه جميع الآلهة الحقة (87) المصريون عرفوا أباه " نو" وكلمة أبيه " تحوت" وقدرة ابيه خيبرا (88) وابناءه " شو" و "تفنوت" ونور ابيه " رع" وابنه "جب" .. المصريون عرفوا جميع الالهة الكل فى واحد والواحد هو " نو " (89) آن نفر حتب يعرف الآن (أن) تحوت قال: فلتصبح الارض السوداء مقدسة (90) أرض للآلهة ولأنقى البشر (91) آن نفر حتب يعرف كم ضل المصريون (بعدما) غزا العامو بلدهم (92) وأحضروا معهم إلهتهم – العامو إلههم "حورس" (93) حورس (صقر) السماء حورس كان حور – أر حورس اقوى من اوزيرس (بالسلاح) حورس عبده الضعفاء (94) حورس أصبح ابن اوزيرس (وماهو) بابن أوزيرس (95) العامو إلههم آمون . آمون إله صغير فى طيبة انتصر عابدوه (96) آمون سرق كل (صفات) "رع" وآمون ليس برع (97) آن نفر حتب عنـده الخبر اليقين (98) لا إله إلا" نو" (99) الذى نسيه المصريون (100)
" نو" هو الواحد الاحد (101) و " نو" هو الباقى الدائم (102) آن نفر حتب يعرف الحق (103) ولا يستطيع أن يقول (هذا) الحق (104) " نو" هو الخالق الذى لم يخلق (105) آن نفر حتب يعرف أن (هذا) ماعت وآن نفر حتب لا يستطيع أن يقول ماعت (106) سبحانك أنت الذى دورته مليون هنن (107) سبحانك انت الذى بإرادتك جاءت الأكوان (108) سبحانك . (109) آن نفر حتب يكتب على جدران بيت الأزل ما علمه (اياه) رجل السماء .. سبحانك وستعلو كلمتك .. .. سبحانك (لن) ينكرها إلا الضالون .البحث السابع
" مخطوطات النبى سمحون " مارس 1988.
هذه المخطوطات وجدت بقرية صغيرة فى ارمينيا تسمى سيلجون على الحدود العراقية ومكتوبة بالخط المسمارى وترجع الى عصر ما قبل التوراة فى زمن مقارب لنهاية حكم رمسيس ...
توقف النص او فقد ومع ذلك وجدنا ان إيراد ما تبقى قد يكون له دلالته .
البحث الثامن
" دراسة حول نصوص مقبرة آن نفر حتب " فبراير 1988.
كتب استاذنا برستيد فى كتابه " تاريخ مصر من العصور الموغلة فى القدم حتى الغزو الفارسى " (ان علماء اليونان تاثروا كثيراً بآراء المصريين الخاصة بالكون فيما قبل الخليقة .. قبل أن يثيروا شيئاً من هذا القبيل فى بلادهم ولا شك أن القارىء – يقول برستيد – يعلم أن قدماء المصريين فى عهد الأسرة الثامنة عشر كانوا يفكرون فى كيفية خلق الكون ) .
الاسرة الثامنة عشر بدأت بعد عام 1580 ق.م ، وما كتبه آن نفر حتب تم حول عام 1123 ق.م أى بعد حوالى 457 سنة ، هى فترة صعود الاله آمون وانتصاره العسكرى (بواسطة امراء طيبة ) على جميع الالهة ليصبح الاله الاكبر من أى إله وكل إله ، فإذا كان آن نفر حتب قد عاصر الملوك من رمسيس السادس حتى التاسع ، فمعنى ذلك انه كان كاهناً لمدة 34 عاماً فإذا اضفنا عليها عشرين أو خمسة وعشرين قبل أن يصبح كاهناً ، فهذا يعنى أنه قد عثر على البردية المجهولة بعد أربعة قرون من دفنها فى معبد تحوت ، وهى فترة كافية لتدمير وردم المعبد بالطمى بعد هجر كهنته له . وهنا تبرز نقطة هامة وهى مدى تمسك شعب الاقليم الذى جاء منه آن نفر حتب بعقيدتهم التحوتية رغم قهر الآمونيين العسكرى لهم ،هذا فيما يتصل بنقط الالتقاء مع العقيدة والتاريخ المصرى أما نقط الاختلاف ( للتذكرة فقط ثم يتم دراستها بتوسع ) .
1 المصريون رغم تصورهم المادى الدائم لأفكارهم الدينية لم يتوصلوا ابداً – فيما عدا هذه النصوص .. الى فكرة الكون الواسع والعالم فى نظرهم يتكون من مصر والشام والنوبة وليبيا وما بعد ذلك يحيطه المحيط المائى اللانهائى المتصل بالسماء .
2 رغم ثبوت وحدانية الديانة المصرية فى فترات مختلفة إلا أن الاله الواحد كان دائماً إما رع او شكل من اشكاله أو أوزيرس . هنا الاله الواحد " نو " يختلف فهو يمثل اللانهائية .
3 لأول مرة يذكر فى نص مصرى أن هناك زيارات تمت لسكان الفضاء وهو المؤكد من النص الاخير خاصة ان آن نفر حتب رسم صورة له ولمركبته تشبه الى حد ما ما يشاع عن رواد الاطباق الطائرة
الى هنا وتتوقف أوراق صديقى الدكتور/ محمد ابراهيم يوسف أمين عن الحكي واعتقد ان القارىء يشاركنى الاسف على فقد هذا العالم الجليل .و إن كنت أعجب إذا كانت أصول النص موجودة لدى جامعة شيكاغو و التلفزيون الياباني الذي سجلها من تحت الماء .. فلماذا كانوا يطاردون الدكتور حتي الموت .. و يطلبون أوراقه .. بكل الحيل .. إلا إذا كان من خططهم عدم نشر هذه النصوص و كمرها بين أعداد محدودة من العارفين و حاول الدكتور محمد إذاعتها مخالفا لهم .



#محمد_حسين_يونس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ((البردية المجهولة))..الجزء الثاني
- أحلامي المحبطة ..(( البردية المجهولة ))
- إشاعة (الخوف) .. إنجازكم الأعظم .
- السقوط في حبائل صندوق الدين(3 ) .
- السقوط في حبائل صندوق الدين (2)
- السقوط في حبائل صندوق الدين
- الاكابر.. وصناعة الطبقة العليوى.
- أمريكا و جيوش التوابع .
- عايزين (إستكاروس) يا حكومة .
- وكان فضله علي بلدى عظيما
- مكارثية سيادة الفريق ( كامل الوزيرى )
- يوم تحول الحلم لكابوس 3 يوليو 2013
- كن جريئا في إعمال عقلك ( مراد وهبة )
- قراءة في كتاب لتوماس مونرو
- الخنوع و الفتونه وجهان لعملة واحدة
- الطغيان (الشرقي) .. و العمران .
- ثمان سنوات مرت علي بيان 3 يوليو 2013 .
- تسلط الجيش علي الشعب.. فهزم
- المشكلة أننا لا نلعب .. بجد
- من ناصر للسيسي خراب و سقوط .


المزيد.....




- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
- فنان سعودي شهير يعلق على مشهد قديم له في مسلسل باللهجة المصر ...
- هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة وا ...
- فنانة لبنانية شهيرة تكشف عن خسارة منزلها وجميع أموالها التي ...
- الفنان السعودي حسن عسيري يكشف قصة المشهد -الجريء- الذي تسبب ...
- خداع عثمان.. المؤسس عثمان الحلقة 154 لاروزا كاملة مترجمة بجو ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد حسين يونس - البردية المجهولة ((الجزء الثالث))