أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين علوان حسين - عملاق التجديد في التشكيل العربي : محمد مُهر الدين 1-2















المزيد.....

عملاق التجديد في التشكيل العربي : محمد مُهر الدين 1-2


حسين علوان حسين
أديب و أستاذ جامعي

(Hussain Alwan Hussain)


الحوار المتمدن-العدد: 7000 - 2021 / 8 / 26 - 20:41
المحور: الادب والفن
    


في يوم الخميس ، المصادف 24 نيسان ، 2015 ـ رحل عنا مغترباً بعَمّان عملاق التجديد في الفن التشكيلي العراقي و العربي : محمد مُهر الدين ، صديق المظلومين في هذا العالم ، و فاضح الظالمين . بعدها بيوم ، نشر الناقد الفاضل الأستاذ جواد الحطاب في "وكالة الصحافة الفلسطينية" مقالة بعنوان : "رحيل "فارس الحداثة" في التشكيل العراقي المعاصر" ، شهد فيها بحق الفقيد : " برحيل مُهر الدين ، تكون الحركة التشكيلية العراقية و العربية قد خسرت واحداً من أهم فرسانها ، فيما يؤكد الكثيرون أن ما تركه الراحل يمثل ارثاً وطنياً كبيراً و ثروة لا تقدر بثمن لأنه فنان لامس الموضوعات الخطرة و أفصح عن رأيه بكل جرأة و شجاعة و استطاع النطق بما لم يستطعه أحد غيره ، آخذاً بنظر الاعتبار قيمة البحث عن جديد يدخل في باب الحداثة و انجز للفن العراقي المعاصر اروع نفائسه الثمينة ".
و من باب الوفاء لهذه القامة العراقية الشامخة ، وجدت أن من المناسب تسليط بعض الأضواء على حياته و أفكاره و المعمار الفني للوحاته و تخطيطاته .
ولد الفنان التشكيلي الكبير محمد مُهر الدين في البصرة عام 1938 ، و هو الابن الأصغر لثلاثة أبناء . أنهى المرحلة الابتدائية في "مدرسة المعقل الابتدائية" بالبصرة . و بفضل موهبته التشكيلية المبكرة و حبه الشديد للرسم ، فقد لُقب برسام المدرسة ، وكان لأستاذ الرسم في المدرس الابتدائية الفنان الكبير فرج عريبي (1925-2007) الفضل في اكتشاف موهبته وتشجيعه على دراسة الفن . ثم أنهى الدراسة المتوسطة في "متوسطة الرجاء العالي" . و في عام (1955) ، شارك في معرض رسم مشترك مع زملائه في "اعدادية العشّار" التي تخرج فيها عام (1956) .
دخل معهد الفنون الجميلة ببغداد عام (1956) ، حيث بدأ يعالج مواضيع إنسانية في لوحاته - بدلاً من مواضيع رسوماته الأولية التي كانت نابعة من واقع البيئة البصرية و التراث العراقي . و تخرج من المعهد بعد أربع سنوات من المثابرة و الاجتهاد و النشاط الفني المتميز ، حاصلاً على شهادة الدبلوم في فن الرسم / الخريج الاول على المعهد . و خلال دراسته الأكاديمية و العملية في هذا المعهد ، فقد تأثر بأستاذه الفنان الكبير : جواد سليم (1961–1919) ؛ و بالأستاذ البولوني الوافد للمعهد : "رومان ارتيمووسكي" ( 1919-1993) ؛ و إن تمركز تأثره الأكبر حول أعمال أستاذه الفنان الكبير : فائق حسن (1914-1992) الذي رشحه لزمالة دراسية في بولونيا للحصول على شهادة الماجستير في الفنون البصرية . و كان من ضمن زملائه في المعهد كل من الفنانين التشكيليين : اسماعيل فتاح الترك (1934 - 2004) و كاظم حيدر (1932- 1985) و نوري الراوي (1925-2014) و طالب مكي (1936-) و سعد شاكر (1935-) و طارق ابراهيم (1938) و محمد راضي (1934-2011) ممن أثروا المشهد التشكيلي العراقي لاحقاً بأروع الأعمال الفنية و شكلوا القلب لجيل الستينات الذهبي – و هو الجيل الثاني بعد جيل الخمسينات التأسيسي الفذ - و الذي تصدر ريادة الحداثة في الرسم العراقي المعاصر . خلال هذه الفترة من دراسته في المعهد ، اعتنق مُهر الدين الفكر الماركسي ، و كاد أن يُطرد من المعهد بسببه نشاطه الشيوعي ، غير أنه بقي أميناً قلباً و قالباً على هذا الفكر حتى وفاته ؛ كما أن استيعابه الخلاق للديالكتيك الماركسي دفعه لتوظيف مختلف اشتغالاته الرسموية شكلاً و موضوعاَ في كل أعماله الفنية التي حرصت على ابراز جرائم الامبريالية ، مع تركيزه على اغتراب الانسان الروحي في عالم المادة (ٍسأعود لهذه النقطة) .
شارك عام (1959) في المعرض التشكيلي المشترك الذي أقيم في جمعية التشكيليين العراقيين مع كبار الفنانين من أساتذته ببغداد . و بالنظر لحضوره الفني المتميز ، فقد كرّس له الفنان نوري الراوي - في كتابه الموسوم (تأملات في الرسم العراقي الحديث) الصادر عن وزارة الارشاد العراقية سنة 1962 - مقالةً منفصلة تصف تجربته الشابة الواعدة في مزج الرسم بالسياسة و تمثيل هموم المسحوقين دون التفريط بجماليات الفن وذلك بأسلوب لم يكن الفن العراقي قد عرفه من قبل .
سافر إلى بولندا عام (1960) حيث التحق بـ "أكاديمية وارشو للفنون الجميلة،" و حصل منها على شهادة الماجستير في الرسم والغرافيك . و لقد وفرت له هذه الأكاديمية فرصة الاحتكاك ليس فقط بمسارات الفن البولوني ، بل وكذلك بالمدارس الفنية الأوربية . فقد اشتملت أكاديمية وارشو على الاستوديوهات التشكيلية الرائدة في ذلك الوقت تلك التي يرأسها الرسام و المربي البارز : جان سايبس (1897 - 1972) ؛ و الرسام و المربي الكبير اويوجينيوس إيبيش (1896 - 1987) . و لكن التأثير الأكبر عليه كان للفنان الفذ : أرتور ناخت سامبورسكي (1898-1974) الذي تعتبر أعماله التشكيلية فريدة من نوعها بفضل خبرته الإبداعية المتراكمة التي جمعت بين تقاليد التعبيرية الألمانية والتلوين البولندي (Capism) . كما كان هذا الفنان قد احتك مباشرة – بفضل إقامته الطويلة في فرنسا – بكبار أساطين الفن العالمي هناك ، و منهم : جورج رووه (1871 - 1958 ) الذي عكست أعماله كراهيته للنفاق و الفقر و الخطيئة و الحرب . كما امتلك سامبورسكي الإحساس الفطري بمعمار اللوحة ، و مزج بمهارة بين تحسسه للفروق الدقيقة في الألوان و بين القدرة على استخراج النغمات المعبرة لإنشاء تركيبات متوازنة ومتناغمة بشكل غير عادي في أعماله الرائعة بأناقتها المتقشفة حقًا التي تتطلع لاختراق سر الفن برسم الحياة .
و علاوة على احتكاك مُهر الدين بأساتذته هؤلاء ـ فقد درس منجزات "مدرسة الملصقات البولندية" التي ظهرت خلال الفترة 1950-1960 في وارسو و تخصصت بشكل أساسي برسم ملصقات الأفلام في الخمسينات والستينات من القرن الماضي . كما درس بعمق مميزات المنجز الفني لبيكاسو (1881-1973) و فرانسز بيكون (1909-1992) و الفن الشعبي (POP-ART) البريطاني و الأمريكي لفترة خمسينات و ستينات القرن الماضي .
أما أعظم تأثير عليه فقد كان اطلاعه – خلال الشهور الأخيرة من دراسته في وارشو – على معرض لأعمال الرسام و النحات و المفكر التشكيلي الاسباني انطوني تابيس (1923 - 2012) الذي كان أحد أشهر الفنانين الأوروبيين في جيله . عمل هذا الرسام منذ عام (1953) بأسلوب يعرف باسم (pintura matèrica) ، أي " اللوحة المادية " ، عبر تضمين سطوح لوحاته مواد خام غير فنية مثل التراب والرخام واستخدم نفايات الورق والخيوط والخرق و القماش المحترق و غيرها في تنفيذ لوحاته . و لقد نقل الفنان محمد مُهر الدين هذه التقنية الجديدة بعدئذ للعراق بإبداع متميز لتصبح تياراً فنياً جديداً قائماً بحد ذاته حتى الآن . كل هذا يؤكد ما قلته عن أن مرحلة دراسته في بولندا قد اتسمت بالتنوع و بالغنى الاحترافي و الأكاديمي بفضل قوة حركتها الفنية إبان ستينات القرن الماضي التي شهدت تقدماً و انفتاحاً رحباً على أوربا في ميادين الفن المختلفة .
وحينما عاد مُهر الدين الى بغداد ، أقام أول معرض شخصي له عام 1965 خصصه كله لفن الجرافيك و الملصق ، والذي اعتبر في ما بعد الباكورة للحداثة الفنية الثانية في العراق . كما عمل مدرساً لمادة الفن في معهد الفنون الجميلة ببغداد لسنوات طويلة امتدت لست و عشرين عاماً متواصلاً . ومثلما عشق مُهر الدين الرسم ، فقد عشق مهنة التدريس ، بل و اعتبر نفسه مربياً بالمقام الأول ، و تشكيلياً بالمقام الثاني ، و حرص أبلغ الحرص طوال خدمته التربوية على نقل تجاربه لطلابه بكل جد و اخلاص . و لقد وافاه الأجل و هو يتمنى لو أن أحداً من طلابه قد استطاع تجاوزه .

جماعة الرؤية الجديدة ١٩٦٩ ١٩٧٧
في تشرين الأول من عام 1969 ، نشر ستة فنانين تشكيليين (كلهم من خريجي الأكاديميات العالمية) بياناً فنياً ثورياً عُدِّ المنهاج المؤسس لجماعة "الرؤية الجيدة" ، و هم كل من : محمد مُهر الدين و رافع الناصري و ضياء العزاوي و هاشم سمرجي و صالح الجميعي و اسماعيل فتاح . و قد أعلنوا فيه عن موقفهم من الحياة والفن من خلال دعوتهم الى ارتياد آفاق الحداثة الرحبة انطلاقاً من وعي الواقع و استلهام دروس التاريخ للتجاوز . و مما ورد في بيانهم : "ليس التراث فناً ديكتاتورياً يشدنا اليه ويسجننا داخله ما دمنا نمتلك الموقف الحر إزاءه ٠٠ إنه العجينة السهلة التي تعمل بيد الفنان الخلاق . لن نخترق تراثنا خشية الاستبعاد ٠٠ بل سنضعه في جباهنا لنخترق العالم ٠ لنتحدث بلغة الحياة الجديدة ٠٠برموزها ٠ بإنسانها الجديد ٠٠ نحمل روح الاقتحام ٠ روح التمرد الممزقة لكل شيء محنط ، لكي نعود من رحلتنا حاملين الرؤية الجديدة ٠
نحن الجيل المطالب بالتغيير والتجاوز والابداع نرفض القديم المحنط ٠"
ثم يلخص البيان موقف هذه الجماعة بالنقاط العشرة أدناه :
* الـفـنّ الـحـديـث لـغـة الـمـجـتـمـع الـمـعـاصـر.
* حـريـة الـتّـعـبـيـر هي حـرّيـة الـثّـورة.
* كـلّ إبـداع هـو فـنّ وهـو تـنـاقـض مـع الـجـمـود.
* الـنّـقـد الـفـنّي الـجـيّـد هـو الّـذي يـوصـل الـتّـجـربـة الـفـنّـيـة لـلـجـمـهـور.
* الـمـاضي لـيـس شـيـئـاً جـامـداً بـل هـو مـوقـفٌ يـتـخـطى الـزّمـن .
* الـنّـتـاجـات الـفـنّـيـة هي الـتّي تـتـفـاعـل مـع الـجـمـهـور لا الـفـنّـان.
* تـمـجـيـدهـم لـدور جـيـل الـرّوّاد الـتّـاريـخي رغـم رفـضـهـم لـوصـايـتـهـم الأكـاديـمـيـة.
* تـحـدي الـعـالـم ورفـض هـزيـمـة الأمّـة الـعـسـكـريـة والـفـكـريـة .
* تـبـنّي الـثّـورة الـتّي تـتـجـاوز الـقـيـم الـسّـلـبـيـة وتـبـلـور لـروح الـمـسـتـقـبـل.
* مـمـارسـة الـفـنّ رهـن بـمـمـارسـة الإنـسـان لـجـوهـره الإنـسـاني، والـثّـورة الـمـتـخـطّـيـة هي الـفـنّ الـمـسـتـقـبـلي الـمـدهـش والـمـحـقـق لـلـرؤيـا الـجـديـدة :
و قد تضمنت كلمة محمد مُهر الدين في الكتيب الذي أصدرته الجماعة بعدئذ هذا النص الديالكتي :
" السلفيون أولئك الذين يحاولون تثبيت كيانهم عن طريق المسايرة و الخضوع للمفاهيم التي لا تتناسب و عصرنا . و الفنان المبدع الخلاق من يرفض هذا المسلك و يدعو بجرأة و اخلاص للتجديد الذي يحارب المسخ و التقليد الذي من شأنه تمزيق مجتمعنا و الحضارة الانسانية ، داعيا بفهم واعي لتبني روح العصر الذي يعيشه – لن نكون معاصرين بالمعنى التام مالم نكن جزءاً من هذا العصر ، متفاعلين معه ، معبرين عنه بأمانه و صدق . فطريقة تعبيرنا ذاتية معتمدة على حس الفنان ووعيه ، وهي بمثابة عمليتي انعكاس وخلق . رافضاً و متبنياً . فهذه الطريقة تضع نتاجنا الفني أمام الجمهور المثقف ليتسنى له التفاعل و التواجد معه أو رفضه . فالتقييم نتيجة لهذا الرفض أو التواجد عبر مرحلة زمنية قابلة للاستمرار و التغير ... وجب على الفنان أدراك موقفه بوعي إزاء الظروف المعاصرة لتتخذ أعماله صفة المعاصرة ، و كلما كانت هذه الأعمال جيدة التكنيك عميقة الإدراك للمرحلة الراهنة اكتسبت المعاصرة و المستقبلية (الأعمال الجيدة مرآة الحاضر و المستقبل) . و هذا جل ما يستطيع الفنان تقديمه خدمة للحضارة و الانسانية ."
و تلخص الكلمة أعلاه المفهوم الذي اشتغل عليه الفنان محمد مُهر الدين في كل أعماله التشكيلية : وعي متطلبات تغيير الواقع برؤية تجديدية مستقبلية عبر التفاعل معه و نقله للمتلقي بصدق خدمة للحضارة و للإنسانية . هذا التوجه الكوني في اعتبار الفن هو رسالة انسانية يقف بالضد من النزعة المحلية الضيقة التي كان جواد سليم من أقطاب الداعين إليها .
أقام محمد مُهر الدين عشرات المعارض الشخصية والمشتركة محلياً وعربياً وعالمياً ، كما حصل على العديد من الجوائز العالمية خلال مسيرته الفنية التي امتدت لنصف قرن ، منها : الجائزة التقديرية في المرتبة الثانية في بينالي الفنون في أنقرة عام 1986 ، و الجائزة الأولى في مُهرجان الفنون الثاني في بغداد عام 1988 ، و جائزة تقديرية عام 1993 في بينالي الفن الآسيوي ببنغلاديش ، و الجائزة الوطنية للإبداع في بغداد عام 1998 . و له ثلاث جداريات رسم كبيرة في مطاري بغداد والبصرة ، و في ساحة الاحتفالات في العاصمة بغداد .



#حسين_علوان_حسين (هاشتاغ)       Hussain_Alwan_Hussain#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظريات طبيعة نظام الاتحاد السوفياتي في ضوء انهياره (نحو نفي ...
- ترجماتي لسعدي يوسف ، قصيدة : الشيوعيّ الأخير يُغادر عَمّان
- الحمار الذي انقلب كلباً
- لا شيوعية و لا ماركسية بدون الديمقراطية الحقيقية 5-5
- يا أحرار العالم : هبوا مع هبة القدس ضد الإرهاب الصهيوني
- لا شيوعية و لا ماركسية بدون الديمقراطية الحقيقة 4-5
- لا شيوعية و لا ماركسية بدون الديمقراطية الحقيقة 3-5
- لا شيوعية و لا ماركسية بدون الديمقراطية الحقيقة 2-5
- لا شيوعية و لا ماركسية بدون الديمقراطية الحقيقة 1-5
- التَكْيَة و الخيمة و الخيزرانة
- قصيدة -طوبى للصِدّيقين- لعمّار العراقي
- دريّة شفيق و نوال السعداوي : مجد البطولة الفريدة لنساء مصر ا ...
- -الرسالة الأخيرة من الثور المجنح- للشاعر الثائر منتظر هادي ا ...
- نيني المهووس بكريّات الشموس
- تشويهات عبد الحسين سلمان (3-3)
- تشويهات عبد الحسين سلمان (2-3)
- تشويهات عبد الحسين سلمان (1-3)
- إبن خلدون الصائغ الأول لقانوني القيمة وفائض القيمة 5-5
- إبن خلدون الصائغ الأول لقانوني القيمة وفائض القيمة 4-5
- إبن خلدون الصائغ الأول لقانوني القيمة وفائض القيمة 3-5


المزيد.....




- مراكش.. المدينة الحمراء تجمع شعراء العالم وتعبر بهم إلى عالم ...
- حرمان مغني الراب الإيراني المحكوم عليه بالإعدام من الهاتف
- فيلم -العار- يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان موسكو السينمائي ...
- محكمة استئناف تؤيد أمرا للكشف عن نفقات مشاهدة الأفلام وتناول ...
- مصر.. الفنانة دينا الشربيني تحسم الجدل حول ارتباطها بالإعلام ...
- -مرّوكِية حارة-لهشام العسري في القاعات السينمائية المغربية ب ...
- أحزان أكبر مدينة عربية.. سردية تحولات -القاهرة المتنازع عليه ...
- سلطنة عمان تستضيف الدورة الـ15 لمهرجان المسرح العربي
- “لولو بتعيط الحرامي سرقها” .. تردد قناة وناسة الجديد لمشاهدة ...
- معرض -بث حي-.. لوحات فنية تجسد -كل أنواع الموت- في حرب إسرائ ...


المزيد.....

- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين علوان حسين - عملاق التجديد في التشكيل العربي : محمد مُهر الدين 1-2