أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - حسين علوان حسين - إبن خلدون الصائغ الأول لقانوني القيمة وفائض القيمة 5-5















المزيد.....

إبن خلدون الصائغ الأول لقانوني القيمة وفائض القيمة 5-5


حسين علوان حسين
أديب و أستاذ جامعي

(Hussain Alwan Hussain)


الحوار المتمدن-العدد: 6832 - 2021 / 3 / 5 - 16:05
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


أعيد في أدناه إيراد الفقرة الخلدونية التي تصف شكل فائض القيمة القائم في عصره :
" الفصل الخامس في أن الجاه مفيد للمال
وذلك إنا نجد صاحب المال و الحظوة في جميع أصناف المعاش أكثر يساراً و ثروة من فاقد الجاه . و السبب في ذلك أن صاحب الجاه مخدوم بالأعمال يُتقرب بها إليه في سبيل التزلف و الحاجة إلى جاهه . فالناس معينون له بأعمالهم في جميع حاجاته من ضروري أو حاجي أو كمالي فتحصل قيم تلك الأعمال كلها من كسبه . و جميع معاشاته أن تبذل فيه الأعواض من العمل يستعمل فيها الناس من غير عوض فتتوفر قيم تلك الأعمال عليه . فهو بين قيم للأعمال يكسبها و قيم أخرى تدعوه الضرورة إلى اخراجها فتتوفر عليه . و الأعمال لصاحب الجاه كثيرة فتفيد الغنى لأقرب وقت و يزداد مع الأيام يساراً و ثروة . و لهذا المعنى كانت الإمارة أحد أسباب المعاش كما قدمناه . و فاقد الجاه بالكلية و لو كان صاحب مال فلا يكون يساره إلا بمقدار ماله و على نسبة سعيه و هؤلاء هم أكثر التجار . و لذا تجد أهل الجاه منهم يكونون أيسر بكثير . و مما يشهد لذلك إلا أن كثيراً من الفقهاء و أهل الدين و العبادة إذا اشتهروا ، حَسُن الظن بهم ، و اعتقد الجمهور ان معاملة الله في أرفادهم ، فأخلص الناس في اعالتهم على أحوال دنياهم و الاعتمال في مصالحهم و أسرعت إليهم الثروة و أصبحوا مياسير من غير مال مقتني الا ما يحصل لهم من قيم الأعمال التي وقعت المعونة بها من الناس لهم . رأينا من ذلك أعداداً في الأمصار و المدن ، و في البدو يسعى لهم الناس في الفلح و التجر وكلٌ هو قاعد بمنزله لا يبرح من مكانه فينمو ماله و يعظم كسبه و يتأثل الغنى من غير سعى . و يعجب من لا يفطن لهذا السر في حال ثروته و أسباب غناه و يساره ."
انتهى .
يوضح النص أعلاه أن إبن خلدون يسمى فائض القيمة في عصره بـ "استعمال (أي تشغيل) الناس من غير عوض (بدون أجر) في جميع المعاشات التي تبذل فيها الأعواض من العمل" ، أي : بانخراط البشر في أعمال السخرة (الطوعية أو الاكراهية) لإنتاج الأقوات لحساب الغير مجاناً . كما أنه يحدد ثلاث طبقات اجتماعية من المستفيدين من فائض القيمة هذا : أصحاب الجاه بضمنهم أصحاب الإمارة ، الفقهاء و أهل الدين و العبادة إذا اشتهروا و حسن الظن بهم ، و في البدو . و يوضح أن العمل المجاني لمصلحة أصحاب الجاه إنما يحصل "في سبيل التزلف و الحاجة إلى جاههم" ؛ و لحساب رجال الدين لاعتقاد "الجمهور ان معاملة الله في أرفادهم" ؛ و لا يورد هنا الحافز لأعمال السخرة عند البدو لوضوح كونه لحساب شيوخهم و المتنفذين فيهم . ثم يوضح التأثير الاقتصادي جراء تحصيل فائض القيمة هذا : تملك "الثروة و الغنى و اليسار من غير سعي" ، أي : التمايز الطبقي .
و لكن ما الذي قاد إبن خلدون لاكتشاف أشكال فائض القيمة القائمة في عصره ؟ الجواب هو لاكتشافه الفذ أولاً حقيقة كون العمل البشري النافع على الموارد الطبيعية كضرورة معاشية لمواصلة الحياة هو وحده خالق القيمة . لذا فإن كل قيمة زائدة (ثروة) متراكمة عند أي طبقة اجتماعية إنما هي نتاج عمل بشري منجز و إن تم نهبه أو سرقته أو احتياله أو غصبه أو التوفر عليه بأي ذريعة أو عرف أو شريعة كانت . لقد أدرك إبن خلدون بأن القيمة هي أساساَ تلك العلاقة المصيرية القائمة بين العمل البشري للفرد و بين الثروات الطبيعية لإنتاج الخيرات المادية لمواصلة العيش ؛ و لكنها ما أن تكتسب فوق قيمتها الاستعمالية هذه قيمتها التبادلية في الاقتصاد حتى تنقلب من علاقة أحادية بين الفرد و الطبيعة إلى علاقة اجتماعية بامتياز ، ليصبح الاستحواذ عليها أعظم مصدر لاستغلال الإنسان لأخيه الإنسان ، و السبب المستتر و المكين الأوحد للتمايز الطبقي .
لم يقيض لكارل ماركس الاطلاع على التحليل الخلدوني للقيمة و لفائض القيمة ، لذا نجده يقول في الجزء الأول من "رأس المال" :
"إن شكل القيمة ، الذي تتخذ هيأته المطوَّرة بالكامل شكل النقود ، بسيط جدًا و ضئيل المحتوى . مع ذلك ، فقد سعى العقل البشري عبثًا لأكثر من 2000 سنة لإدراك حقيقة أمره ؛ في حين أن الأشكال الأكثر ثراءً في المحتوى من شكل القيمة و الأكثر تعقيدًا منها قد حظيت في الأقل على تقريب للتحليل الناجح لها . "
و يأتي هذا الاستعصاء أساساً من القيمة التبادلية للقيمة "التي تتخذ هيأته المطوَّرة بالكامل شكل النقود" مثلما يوضح ماركس ، و هو ما أغرى عديد المفكرين منذ زمن أرسطو بربطها بالأسعار و ليس بالعمل البشري الغائي . و هذا ما عبر عنه أبن خلدون بنصه المقتبس سابقا الذي يقرأ : "وقد تخفى ملاحظة العمل كما في أسعار الأقوات بين الناس ، فان اعتبار الأعمال و النفقات فيها ملاحظ في أسعار الحبوب كما قدمناه" .
و هو ما يوضحه ماركس في الجزء الأول من "رأس المال" بعنوان "مقياس القيمة" بالقول :
"ليس النقد هو ما يجعل السلع متكافئة ـ بل العكس تماماً . لأن جميع السلع ، كقيم ، هي عمل بشري ، و هي بالتالي قابلة للقياس ؛ لذا يمكن قياس قيمها بسلعة خاصة واحدة ليتم تحويل الأخيرة إلى مقياس مشترك لقيمها ، أي إلى نقود . النقد كمقياس للقيمة ، هو الشكل الهائل الذي يجب بالضرورة أن يفترضه مقياس القيمة الجوهري في السلع : وقت العمل ."
عرضت في هذه الورقة باختصار شديد لعمق و أصالة التحليل الخلدوني في وصفه للقيمة وعلاقتها بالعمل و علاقتهما بفائض القيمة ، و هو ما يلقي الضوء على الكيفية التي يكتسب فيها قانون القيمة أنظمة تشغيل غير رأسمالية تتطلب المزيد و المزيد من البحوث التحليلية لفهم مختلف أنماط الإنتاج غير الرأسمالي .
غير أن مساهمة إبن خلدون غير المسبوقة في علم الاقتصاد لا تقتصر على اكتشافه المبكر لقانوني القيمة و فائض القيمة و حسب ، بل و تتعداهما لوصف آليات العرض و الطلب و الأسعار و المنافسة و الاحتكار و الأرباح و التجارة الخارجية ، و كذلك اكتشاف نظرية تراكم رأس المال وعلاقته بصعود وسقوط السلالات الحاكمة ، و نظريته في الضرائب ودور الحكومات ، و نظرية التكاليف النسبية ... و غيرها الكثير من الكنوز الاقتصادية العلمية المغمورة تحت غبار السنين لحد الآن . و هو ما يتطلب انجاز العديد من البحوث النوعية الدقيقة و المتتبعة لإعطاء هذا العالم الجليل محله المستحق كأب لعلم الاقتصاد ، ناهيك عن تأسيسه الواضح لعلم الاجتماع و لفلسفة التاريخ و لعلم الأنثروبولوجيا .
المصادر :
مقدمة أبن خلدون .
Adam Smith, An Inquiry into the Nature and Causes of the Wealth of Nations, ed. by Edwin Cannan. New York: Random House, 1937.
David Hume, Political Discourses. Edinburg: R. Fleming, 1752.
Karl Marx - 7. Marx’s Theory of Surplus Value (ernestmandel.org)
Economic Manu-script-s: Theories of Surplus-Value by Karl Marx 1863 (marxists.org)
Economic Manu-script-s: Capital Vol. I - Chapter Three (marxists.org)
Karl Marx, Capital, Volume I, Penguin ed. 1976.
Karl Marx, Capital, Volume III, Penguin ed. 1981.
https://ar.wikipedia.org/wiki/ ابن خلدون
https://en.wikipedia.org/wiki/Law_of_value
https://www.fff.org/explore-freedom/article/economic-ideas-plato-aristotle-ancient-greeks-part-1/

إنتهت .



#حسين_علوان_حسين (هاشتاغ)       Hussain_Alwan_Hussain#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إبن خلدون الصائغ الأول لقانوني القيمة وفائض القيمة 4-5
- إبن خلدون الصائغ الأول لقانوني القيمة وفائض القيمة 3-5
- إبن خلدون الصائغ الأول لقانوني القيمة وفائض القيمة 2-5
- إبن خلدون الصائغ الأول لقانوني القيمة وفائض القيمة 1-5
- جميلة و جميل
- نظريات طبيعة نظام الاتحاد السوفياتي في ضوء انهياره (نحو نفي ...
- ضرورة رأسمالية العصابات (نحو نفي نظرية -رأسمالية الدولة- الس ...
- قصيدة -المُهلوسون- للشاعر الثائر منتظر هادي العقابي
- الشيوعية العمالية : هَوَس التفتت و تفتيت الحركة الشيوعية 16- ...
- الشيوعية العمالية : هَوَس التفتت و تفتيت الحركة الشيوعية 15- ...
- ترجمة كتاب الطاو (طريق العقل)
- سلطانُ الكلاوات
- الشيوعية العمالية : هَوَس التفتت و تفتيت الحركة الشيوعية 14- ...
- انتهاء عصر التوازن النووي
- ترجمة قصيدة مظفر النواب : أشياء للتداول هذه الأيام ..
- هل كان اغتيال العالِم طلقة البداية لحرب ترامب على إيران ؟
- ليلة الضرب : ظهور تفاصيل عملية التطهير في فندق الرِيتز- كارل ...
- الشيوعية العمالية : هَوَس التفتت و تفتيت الحركة الشيوعية 13- ...
- الشيوعية العمالية : هَوَس التفتت و تفتيت الحركة الشيوعية 12- ...
- الشيوعية العمالية : هَوَس التفتت و تفتيت الحركة الشيوعية 11- ...


المزيد.....




- ضغوط أميركية لتغيير نظام جنوب أفريقيا… فما مصير الدعوى في ال ...
- الشرطة الإسرائيلية تفرق متظاهرين عند معبر -إيرز- شمال غزة يط ...
- وزير الخارجية البولندي: كالينينغراد هي -طراد صواريخ روسي غير ...
- “الفراخ والبيض بكام النهاردة؟” .. أسعار بورصة الدواجن اليوم ...
- مصدر التهديد بحرب شاملة: سياسة إسرائيل الإجرامية وإفلاتها من ...
- م.م.ن.ص// تصريح بنشوة الفرح
- م.م.ن.ص// طبول الحرب العالمية تتصاعد، امريكا تزيد الزيت في ...
- ضد تصعيد القمع، وتضامناً مع فلسطين، دعونا نقف معاً الآن!
- التضامن مع الشعب الفلسطيني، وضد التطبيع بالمغرب
- شاهد.. مبادرة طبية لمعالجة الفقراء في جنوب غرب إيران


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - حسين علوان حسين - إبن خلدون الصائغ الأول لقانوني القيمة وفائض القيمة 5-5