أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - خالد محمد جوشن - ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة الاولى















المزيد.....

ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة الاولى


خالد محمد جوشن
محامى= سياسى = كاتب

(Khalid Goshan)


الحوار المتمدن-العدد: 6965 - 2021 / 7 / 21 - 02:40
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


روي بيتر كلارك، هو كاتب ومحرر أمريكي مختص في مجال تعليم الكتابة، وله العديد من المؤلفات واللقاءات التلفازية والإذاعية المتعلقة، ولد كلارك في مدينة نيويورك الأمريكية عام 1948، وحصل على الشهادة الجامعية في اللغة الإنجليزية عام 1970 ومن ثمَّ على شهادة الدكتوراه في الأدب الإنجليزي من جامعة ستوني بروك الأمريكية، وله كتاب جميل بعنوان ادوات الكتابة ، ترجم من مجموعة من المترجمين وراجعته هدى صالح الدخيل ، ونشر من خلال الدار العربية للعلوم ناشرون – منصة الكتابة الابداعية
دولة الكويت
تحية صادقة من القلب للمترجمين الرائعين ، وللمراجعة الجميلة هدى صالح الدخيل ، ولدور النشر الكويتية ، ولدولة الكويت ، لاهتمامهم الصادق بترجمة ونشر هذا الكتاب ، فنحن فى حاجة ماسة الى نفهم ان كل امور حياتنا خاضعة للعلم والفهم والدرس ، وان عصور الفهلوة والموهبة لاتكفى لادارة حياتنا ، بدون تعليم وتدريب ، واننا يجب ان نخضع كل امور حياتنا لقواعد العلم .

والكتاب يتضمن 49 اداة وسوف نستعرضها على مدار العام كل اسبوع لو امكن ، بعنوان الاداة رقم كذا لتعلم الكتابة ، ولكننا لن نورد ورشة العمل الواردة فى نهاية كل اداة ، وعلى الراغب فى الاستفادة منها العودة للكتاب ، وفى يقينى انه كتاب هام للغاية ، وسيكون مفيدا للمتخصصين والهواة ، فالكتابة وتعلمها تعنى الحياة .
وسوف نلج مباشرة الى الكتاب وهو بمقدمة للكاتب تقول :-
ولكن من اين تاتى ادوات الكتابة ؟
الاجابة
اولا - من اعمال عظيمة فى الكتابة .
ثانيا – من المؤلفين الذين عرضت اعمالهم هنا ويزيدون على مائتى عينة .باستخدام الاشعة السينية ، واستكشاف ما وراء النص ، لاصوغه فى اداه.
ثالثا – من الحوارات الخصبة مع محررين وكتاب ، هناك ثلاث خصال تجمع الكتاب الاول والثانى القراءة والكتابة ، والثالث الحوار معهم عن كيفية بناء النص واستكشاف المعنى
رابعا – من معلمى الكتابة الامريكين العظماء ، الذين اجلو الغموض عن الكتابة وعرفوها كصنعة ومجموعة من الخطوات العقلانية والاستراتيجيات والعادات.
من كل هؤلاء اكشف المصادر واجمع ادوات الكتابة فى كتاب ، وكما قال تشوسر الحياة قصيرة جدا ، وتعلم الصنعة طويل جدا .
ولكن قبل ان تشرع فى استخدام ادوات الكتابة عليك ان تعرف
اولا - انها ادوات وليست قوانين ، ربما تجد نصا يحقق المراد ويخالف كل ذلك
ثانيا لا تحاول تطبيق الادوات دفعة واحدة ، دع الكتابة تتدفق وفكر فى الادوات لاحقا ، والا ستصاب بحالة من الشلل فى الكتابة حال السعى للتطبيق الفورى لها .
ثالثا = سوف تزداد براعتك فى استخدام الادوات مع مرور الوقت ، وعندما تتعرف عليها فى النصوص التى تقرأها ، بعد ذلك سوف تصبح جزء طبيعى وتلقائى من كتاباتك .
رابعا – انت بالفعل تستخدم كثيرا من هذه الادوات ، ولكن ربما لا تعرف مسمياتها ، وكلما نمت حصيلتك النقدية ازددت تطورا .
خامسا – سوف تلاحظ اننى ضربت امثلة من كافة الاجناس من الكتابة الى الشعر الى الصحافة ، كتبت فى اوقات مختلفة وتحت ضغط الوقت والغرض والمساحة ، وشهادات القراء اكدت لى ان ادوات الكتاب استخدمت فى اكثرها .
من المهم ان تلم بقواعد اللغة والنحو والترقيم ، وعلى كل حال الكتاب سيساعدك فى التعرف على ذلك والتعلم .
سنقسم ادوات الكتابة الى اربعة صناديق.
= الصواميل والمسامير - استراتيجيات لبناء المعنى على مستوى ، كلمة، جملة ، فقرة .
= مؤثرات خاصة - ادوات الترشيد ، والوضوح والاصالة والاقناع .
= المخططات - طرق تنظيم وبناء القصص والتقارير .
= عادات مفيدة – روتين لعيش حياة من الكتابة المنتجة .
فى نهاية كل اداة مجموعة من ورش العمل كتبتها والمعلم والكاتب فى ذهنى امل ان تقرأها ، حتى لو لم تطبقها فسوف تساعدك فى تنمية مهاراتك ككاتب .
غرض الكتاب السعى للكتابة الجيدة ، ان الكتابة الرديئة تكلف الكثير من الوقت والمال ، نحن فى حاجة الى كثير من ادوات الكتابة لبناء امة من الكتاب .
وفيما يلى تسعة واربعون اداة لكل اسبوع اداة ، واجازة اسبوعين ، تعلم واستمتع .
الجزء الاول
صواميل ومسامير
الاداة الاولى
ابداء الجمل بالفاعل والافعال (1)
حدد المعنى مبكرا ، ثم دع العناصر الثانوية تتوالى

هاكم عبارة كتبتها الليدى بولغرين كمطلع لقصة خبرية نشرتها صحيفة النيويورك تايمز :
" احكم المتمردون سيطرتهم على كاب هايتن ، ثانية اكبر مدن هايتى ، فى يوم الاحد ، من دون مقاومة تذكر ، بينما احتشد مئات المواطنين الذين قاموا بالهتاف ، وحرق قسم الشرطة ، وسلب المواد الغذائية من مستودعات الميناء ، ونهب المطار ، الذى سرعان ما تم اغلاقه ، وسارع رجال الشرطة ومؤيدو الرئيس جين - بيرتراند ارستيد المسلحون الى الهرب "
تتكون الجملة الاولى من سبع وثلاثين كلمة ، وموجات من الاحداث ، فى الواقع ، كانت الجملة كثيفة حتى ان اجزائها اوشكت على التفكك والتطاير هنا وهناك ، مثل محرك زادت حرارته فانفجر ، غير ان الكاتبة ارشدت القارىء بوضعها الجزء الاكبر من المعنى فى اول ثلاث كلمات ، " هى احكم المتمردون سيطرتهم " اعتبرت الجملة الرئيسية هى القاطرة التى تجر ورائها كل العربات اللاحقة .
يستطيع كبار الكتاب صياغة الصفحة تلو الاخرى من الجمل المبنية على هذا النحو , انظر فى هذه الفقرة من رواية " شارع السردين المعلب " للكاتب الامريكى جون شيتانبك ، والتى يصف فيها الروتين اليومى لعالم من علماء البحار يدعى دوك ( اضفت الخطوط تحت الاجزاء المراد التركيز عليها )
لم يكن بحاجة لساعة لقد كان يعمل لقد كان يعمل وفقا لايقاع المد والجزر لمدة طويلة بما يكفى لان يشعر بتغير حركة المد اثناء يومه ، استيقظ فجرا ونظر من خلال النافذة الامامية ، ورأى ان الماء قد بدأ ينحسر بالفعل عن الصخرة المسطحة ، شرب بعض القهوة الساخنة ، واكل ثلاث شطائر ثم احتسى شيىء من الجعة .
ينحسر المد على نحو غير ملحوظ تظهر الصخور وتبدوا كانها ترتفع ، وتتراجع مياه المحيط تاركة بركا صغيرة ، واعشابا جافة ، وطحالب وبعض الاسفنج ، طيفا من الالوان بنية وزرقاء وحمراء صينية ، اما فى القيعان فترقد نفايات البحر غير المعقولة ، من بقايا قواقع واصداف مهشمة ومترققة ، وقطع من هياكل عظمية ومخالب جعلت من قاع المحيط مقبرة عجيبة ، تلهو وتتأرجح فوقها الكائنات الحية .
نرى هنا ان شيتانبك يضع المبتدأ والخبر عند او بالقرب من ، بداية كل جملة ، ويتدفق الوضوح والطاقة السردية خلال الفقرة ، مع انبناء كل جملة على سابقتها ، ويتجنب شيتانبك الرتابة والنمطية ، بتضمين بعض جمله باشباه الجمل الافتتاحية مختصرة ( على سبيل المثال " فى الفجر " وكذلك بتنويع اطوال الجمل ، وهذه واحدة من ادوات الكتابة التى سوف نتناولها لاحقا .
غالبا ما يفصل ( بضم الفاء ) بين المبتدأ والخبر بالنثر ، وذلك فى اكثر الاحيان ،لاننا نرغب فى اخبار القارىء يشيىء ما عن المبيتدأ قبل ان نصل الى الفعل ، وايا كانت وجاهة الاسباب ، فان تاخير الخبر – على هذا النحو – قد يؤدى الى تشتيت القارىء ، ولكنه قد ينجح اذا توخينا الحرص :
"ان قصص طفولى ، او ما بقى منها عالقا فى الذاكرة ، تلك التى تتردد مرارا وتكرارا على مائدة العشاء ، وللشبان الذين كنت اواعدهم بينما انا جالسة وقد احمر وجهى خجلا ، ولاطفالى بواسطة جدهم – هى قصص هروبى من المنزل "
هكذا تبدأ انا كويندلن مذكراتها " كيف غيرت القراءة حياتى "؟
بجملة افتتاحية تفصل فيها ثلاث وثلاثون كلمة بين المبتدأ والخبر .
اذا كان النص نصا تخصصيا ، فان الاثر النمطى لهذا الفصل هو التشتت ، كما يتمثل فى هذه المحاولة الخرقاء:
" ان قانونا يستثنى ضريبة الدخل المستوفاة من القيمة التقديرية للمنازل الجديدة من معادلة التمويل الحكومى قد يعنى خسارة مدارس مقاطعة تشيسابيك دخلها "
هناك احدى عشرة كلمة تفصل المبتدأ " قانون " عن خبره الضعيف " قد يعنى " وهذا خطأ فادح قد يؤدى الى تحويل خبر مدنى هام الى طلاسم .
اذا اراد الكاتب خلق الثارة او مفاقمة التوتر ، او اثارة ترقب القارىء وفضوله ، او دفعه الى المشاركة فى رحلة الاستكشاف ، او دفعه الى التشبث بازيال الحياة ، فبوسعه ان يدخر مبتداء وخبر الجملة الرئيسية الى النهاية ، كما فعلت انا للتو .
اختارت كيلى بنتام وهى احدى طالباتى السابقات ، استخدام هذه الاداة حين طلب اليها ان تكتب مقالا تنعى فيه تيرى شافو ، المرأة التى ادى مرضها الطويل وموتها المثير للجدل الى ان تصبح محور مناظرة دولية عن حق انهاء الحياة :
قبل ان يتجمع المصلون من اجل خلاص الارواح عند نافذتها ، وقبل ان تدق المطارق فى المحاكم الستة ، وقبل ان يصدر الفاتيكان تصريحه ، وقبل ان يوقع الرئيس على القانون فى منتصف الليل ، واشاحت المحكمة العليا بوجهها الى الجهة الاخرى ، لم تكن تيرى شافو الا فتاة عادية لديها هرتين بدينتين ، ووظيفة غير مرموقة وحياة امريكية نمطية "
تاخير المبتدأ والخبر ، على هذا النحو ، يبرز التضاد بين قضية ذات صدى وفتاة عادية ، ينجح هذا التنويع فقط حين تتفرع اكثر الجمل الى اليمين ، وهو نمط يخلق المعنى والزخم والقوة الادبية ،
فى روايتها " مذكرات الحجر " كتبت كارول شيلدز:
تنهار الغرفة مخافة كتلة صلدة من الظلام ، وحده جسدها ينجو ، ومشكلة التعامل معه ، انه لم يتحول الى تراب ، لقد غمرها ادراك ناصع وهزلى حين خطرت لها فكرة ان اطرافها واعضاءها قد تحولت الى غبار انجيلى ، او ربما حتى رماد جنائزى ، امر مضحك "
ومثير للاعجاب
ملاحظات
1 - يجب مراعاة الفروق بين تركيب الجملة العربية والجملة الانجليزية
2- تمت الاستعانة بالوكيبيديا للتعريف بالكاتب
3-المصدر الرئيسى هو الكتاب المعنون " ادوات الكتابة 49استرتيجية ضرورية لكل كاتب
للمؤلف روى بيتر كلارك
ترجمة مجموعة من المترجمين
مراجعة هدى صالح الدخيل
الطبعة الاولى 2017
ونشر من خلال الدار العربية للعلوم ناشرون – منصة الكتابة الابداعية
والى الاداة الثانية الاسبوع المقبل



#خالد_محمد_جوشن (هاشتاغ)       Khalid_Goshan#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من دفتر الذاكرة (2)
- من دفتر الذاكرة (1)
- صحتك فى رجليك
- مصر وسد النهضة الاثيوبى
- غادة البنك
- من الذاكرة الشخصية
- اللص الخائف
- القاضى الباكى
- التحليل السياسى الحديث- روبرت دال - الفصل الثانى -3
- حكاية شمس الدين
- حلم وواقع
- التحليل السياسى الحديث- روبرت دال -2
- التحليل السياسى الحديث- روبرت دال 1
- وانت ميت ولا عايش
- النسيان
- الرابع العاشر من ابريل
- قيس سعيد ولغته العربية
- نوال السعداوى
- الانجذاب
- مشاعر حيادية


المزيد.....




- أثار مخاوف من استخدامه -سلاح حرب-.. كلب آلي ينفث اللهب حوالي ...
- كاميرا CNN داخل قاعات مخبّأة منذ فترة طويلة في -القصر الكبير ...
- جهاز التلقين وما قرأه بايدن خلال خطاب يثير تفاعلا
- الأثر الليبي في نشيد مشاة البحرية الأمريكية!
- الفاشر، مدينة محاصرة وتحذيرات من كارثة وشيكة
- احتجاجات حرب غزة: ماذا تعني الانتفاضة؟
- شاهد: دمار في إحدى محطات الطاقة الأوكرانية بسبب القصف الروسي ...
- نفوق 26 حوتا على الساحل الغربي لأستراليا
- تركيا .. ثاني أكبر جيش في الناتو ولا يمكن التنبؤ بها
- الجيش الأمريكي يختبر مسيّرة على هيئة طائرة تزود برشاشات سريع ...


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - خالد محمد جوشن - ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة الاولى