أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - علي الجنابي - *لغز الرَغَدِ والسَعدِ*















المزيد.....

*لغز الرَغَدِ والسَعدِ*


علي الجنابي
كاتب

(Ali . El-ganabi)


الحوار المتمدن-العدد: 6868 - 2021 / 4 / 13 - 16:01
المحور: كتابات ساخرة
    


للرَغَدِ والسَعدِ لغز؟
مَثلٌ شعبيٌّ: "جَوِّعْ الضيفَ أن كنتَ تَوُدُّهُ" أوهكذا يُقالْ، حيثُ في تَأخيرُ وليمتِهِ حافزٌ ليَتَغدّى بلا خَجلٍ ولا وَجلٍ وبِلَذّةٍ وإنفِعالْ.
قد طَقْطَقَت خُطانا حَصى الدّربِ، نبغيَ حضورَ مناقشةِ رسالةِ (دكتوراة) لصاحبِنا، مُستَظِلُّينَ بأمانيّ لهُ وآمالْ،
فصاحبُنا بشوشٌ وذو أَنَسٍ، وذو بَأسٍ في الشدائدِ وللعادياتِ خيّالْ، فَرَقرَقَت لهُ خَلَجاتُنا وَقَطَّعَت لأجلِهِ بوناً من فراسخَ وأميالْ،
ثُمَّ..
زَقزَقَت مَحارِكُ مَركباتِنا، فإنطلقَت عَوْداً من "جَامعةِ بغدادَ" المُصابةِ بداءٍ النومِ أو إضمِحلالْ،
شطرَ دارِ صاحبِنا المُولِمِ لنا بِمائدةٍ من أصنافِ طَعامٍ ثِقالْ. وقد بانَت لنا لذّةُ وليمتِهِ عَجَباً عُجاباً وباتَت مَضرِبَاً للأمثالْ،
وتأويلُ ذاكَ العُجابِ عندي كامِنُ في ثَلاثِ خصالْ، فَخصلَةٌ تَدَلَّت مِن إطالَةِ أَمَدِ المُناقَشَةِ حتى صَلاةِ العَصرِ وكأنّنا رهنُ إعتقالْ،
فكادَت عقولُنا من الجُوعِ أن تَختَلَّ أو تُغتَال، وخِصلةٌ تَجَلَّت بأنّا كُنّا نَبلَعُ طعاماً مُتنوع الرّوائحِ والأشكالِ، ثمَّ ولن نَتَكَلَّفَ بدفعِ أموالْ،
والخِصلةُ الثّالثةُ الكُبرى تَحَلَّت بأنَّ صاحبَنا الرّضيع لِلتَوِّ من لبنِ الشهادةِ والمُقَمَّطُ بقماطِ (الدكترةِ)، ذو نَفَسٍ كريمٍ وطَيِّبٍ، وسخيٌّ ورفيعُ الخِصالْ،
أكَلْنا حتّى كَلَلْنا، وإلتَهَمْنا حتى أتُهِمنا . قد نهمنا الوليمةَ نهماً، بأمعاء بقرٍ وحَوايا من جِمالْ،
بل إنّنا خَشينا أن تَنتَفِخَ أظهرُنا بسنامٍ أو سنامينِ، فَيَتَسابقُ النّاسُ للقطةِ (سلفي) معنا، أو يستأجروننا لأسفارِهم في رحلاتٍ طِوالْ.
عُدّتُ لمَسكنيَ أتَهَادى مُعَلعَلَ الحالِ، مُزَلزَلَ البالْ، ومُسبَلَ الجِفنَيْنِ كسكرانٍ، أو لأهلِ الهَوى خافقي مَيّالْ. كانَت حُنجرَتي تَطحُرُ وتزحُرُ برغاءٍ، ولعابيَ على الكَتِفَيْنِ سَيّالْ.
كُنتُ مُتَنَّمِلُ الكَفَّيْنِ والقَدمينِ، واللّسانِ والشَّفَتَيْنِ والأذُنَيْنِ،ورُبَما الكبدِ والطحالْ، وأشتَهيَ تَقَيُّأً وكانَت تلكَ شهوةً أشبهُ بالمُحَالْ، أو تَجَشُّأً ولابَأسَ حتّى في سعَالْ.
وَلَجتُ الدّارَ فدندنتُ بِلينٍ لأمّي كدندنةِ مُداهنٍ أو مُحتالْ، وإذ هي حَذوَ تنُّورِها تَقِفُ مُحاطةً بِأدغَالْ:
" دعْ تنّوُرَها وشأنهُ! ألا ليتكَ تَذَرُ التَسَلّطَ أيُّها الأبُ المُتَكَبِّرُ المُتَعالْ" ؟
رَمَقَتنيَ أُمّيَ بِنظرةٍ وهي قائِلةٌ: "حقيقٌ على أبيكَ على ألّا يكونَ مَعكَ إلا مُتَكَبِّرٌ وعليكَ جَبّارٌ بإذلالْ.
ويْ! أَعَقَقتُ أمّيَ وشَقَقتُ رَحِمَ بِرِّها وسَحقتُ إجنحةَ الذُلِّ لها ومَحَقتُ الوِصالْ !وما ذنبيَ أنا إذ كانَت أمّيَ مُعَلَّبةً بِبُردةٍ أبي السوداءَ بإشتِمالْ،
ومُغلّفةً بِغُترَةِ بَعلِها المُتَكَبِّرِ المُتعالْ؟ بَل ما لامَسا لِلَحظةٍ رِموشُها وحاجِبَيها كُحلاً، وكانا في عداءٍ مُؤَبَّدٍ مع (المَسكَرةِ) والإكتِحالْ.
(أمّيَ كانَت ذَكَرٌ في بَطنِ أُنثى، لاتَخضَعُ بالقولِ ولا تُجيدُ تمايلاً بتَغَنُّجٍ ودَلالْ).
ويحَكِ! مابالُكِ ياعَينُ تَملأينَ طَيّاتِ خدَّيَّ وأَلْغَاديَ بِدمعٍ مُنهَمرٍ لِذكرِ أمّيَ الودودِ الوَلودِ للأشبالْ!
رَحِمَكِ الرَّحمنُ الوَدودُ -أمّيَ - وإذ إحَاطَكِ بينَ الأنامِ بِودٍّ من لّدنُهُ في حِلٍّ وتِرحالْ، وبِدُعاءٍ مُستجابٍ لا يَتَأخّرُ ولا يُرَدُّ ولا يُقال،
وأنّيَ لأطمعُ منكِ بِدُعاءٍ من مثلِهِ يومَ التغابنِ وبَعدَ زوالِ الجِبالْ، فيَستَلَّني مِن أوزارٍ ومُوبقاتٍ كان عَضُدِي لها بِجَهالةٍ كَيّالْ.
تَكحّلي إمّاهُ، وأكتحلي لأبي المسكين،وإذ أنتُما الآنَ في كَنَفِ الرّحمنِ ذي الجَلالِ والجمالِ والكَمالْ، تَكحّلي له ياإمرأة! حَيثُ لا نَظَراتٍ إلّا نَظراتُ أبي المَحروم، ثم إنها نظراتٌ حَلالْ ).
(آيهٍ أمّاهُ! ذِكرُكِ يُصَيِّرُني رَضيعاً رَغمَ لَهيبِ الشَّيبِ بإشتعالْ، ورَهيبِ ماجرى في الدّهرِ من أهوَالْ).
قد زَلَّتْ قدمُ قَلمي، وشَطَحَت عن سَردِ روايةِ (وليمةٌ بلا أمَوالْ)، فألتَمسُ العُذرَ عن هكذا شَطَنٍ وإختِلالْ.
عُدّتُ لمَسكني، وكِدّتُ أن أقسِمَ بربِّ الشّفقِ والغَسقِ، أن أصومَ حَولاً تامّاً بأيامهِ والليالْ،
أن نَجوتُ من دُهونٍ دَسمةٍ حَطَّت فأطَّت بجوارحي، ولكأنّ الدُهنَ يقطرُ من أظافري، وماعُدّتُ مُقتَدِراً على إغتسالْ.
وسأصارِعُ أسنانيَ كيلا تَصطَكَّ بإعتِلالْ، وسأقارِعُ فَكّايَ لئلّا تَنغَلِقا بإقفالْ.
وَيْ!
أيُّكُما هوَ المُرتَجِف، أساقاي أنتُما؟ أم تَراكما أنتُما سَعْفَتا السّروالْ؟
وكُفّي يا بَطنُ عن عزفِ (سمفونيةٍ) لغضنفرٍ في أحراشٍ، وإذ هو يطاردُ عُصبةً من أفيالْ؟
وعلى رسلِكَ يا شهيقُ، فإلزَمْ غرزَكَ ولا تَضيقُ.
فما أَنْفَسَ الشّهيق في هذه الأنوَاءِ والأحوَالْ.
وَيحَكَ شَهيق! لا تَكُ لَئيماً فَتَضَنُّ بأنفاسٍ وتَذرُ الزّفيرَ وحيداً يُلافِحُ ويُكافِحُ الأعطالْ.
و هَوى ياعَبادَ اللهِ هَوى..
فَنسمَةُ هوىً واحدةٌ لتَعدِلُ عنديَ الآن فندق (إنتركونتننتالْ)!
ألا بُعداً لكلَّ (دكتوراة) حِيزَت بجدارةٍ مُستَحَقَةٍ أو بِتَزَلّفٍ وإحتِيالْ.
ورُدُّوها عليَّ إن إستطعتم : أوَكانَ "سِيبويه" مُتَبَختِراً ولربطةِ العنق حَمَّالْ ، أم كانَ أبنُ النفيسِ بشهادةِ الدكترةِ مُتَجَبّراً يَخْتَالْ ؟
أم كان الخُوارزمي يتمطّى بقلادةٍ (الدال) مُتَفاخِراً في حارتِهِ وبسذاجةِ الأطفالْ.
إن (اللّقبَ العِلميّ تَكليفٌ وتحليفٌ سيُسأَلُ عنهُ حَاملُه يومَ الوقفةِ والسّؤالْ، وماهو بتَغليفٍ وتوليفٌ بِبَدلةِ تَكلُّفٍ بينَ العَوامِ، وتَزَلُّفٍ في كلِّ إحتِفالْ).
وحَيهلا..
فهاهيَ قد أطَلّت جُنودُ النومِ لتغزوَ عَينيَّ ضُحىً بإحتِلالْ، فهَللَّتُ لهمُ مُرحِباً:
"أجِئتُم تَطلُبوا الأرقَ ثأراً، أم تَرَاكُمُ جئتَم تُشِعلُوا الدّارَ شَنَاراً بإقتِتالْ، أنتُمُ فاتحونَ لا مُحتلّونَ، نعم وهكذا نحنُ نَعلُكُ كلَّ غَزوٍ غاشمٍ وإحتلالْ،
وهي علكَتُنا نتبادلها مابين قيلٍ وقالْ ، أنتمُ حماةٌ لا غُزاةٌ، لاريبَ عنديَ ولا إِشكالْ، فَأَنِيمُوني وحَمِّلُوا من كنوزِ دّارِي تِلالاً على تلالْ.
فَنُمْتُ..
آه، نُمْتُ ثُمَّ نُمْتُ..
ثُمَّ صَحوتُ بعدَ الظهيرةِ وإذ أنا وحديَ في الدّارِ بسبتٍ وإستقلالْ ، رُبَما تركوني وحيداً يَرْجَونَ هدوءً ليَ بإكتمالْ.
جائعٌ كنتُ أنا ولكن هذهِ المرّةِ بلا تَطَرُّفٍ وبإعتدال،
فَتَّشتُ المطبخَ فلم أحظَى إلّا بنُتفةٍ من خُبزٍ يَبَسٍ وكانت عَطشى لإبتِلالْ، وَ بشُطفةٍ من قِثّاءَ مَلويةٍ ومَنفيةٍ خَلفَ سَلَّةِ الأزبالْ.
إلتَهَمتُهُما بلا إبتٍلالٍ ولن أباليَ بروائِحِ الأزبالْ، وعَجبي!
مابالُ طَعمهُما أشهَى وألَذُّ مِن ولائمِ الدكترةِ سَيئةِ الصّيتِ إيّاها، وكان مَريئاً كماءِ زمزمَ المُكَرَّمِ الزُلالْ!
لعلَّ رَغَدُ العَيشِ وسَعدُهُ يأبى غَوراً في قيعانِ الطَّمعِ والشَّراهةِ والإنخِذالْ؟
لعلَّ سرُّ السعادةِ كامنٌ..
في تَأمّلٍ في شَكلِ لا في أكَلِ البُرتُقالْ؟
وفي تَجَمُّلٍ لا في تَحَمّلٍ لأموَالْ؟
وفي تَرَفُّعٍ لا في تَنَفُّعٍ من جِدالْ؟
لعلَّ ذَاكَ كذلكَ؟
لستُ أدري.



#علي_الجنابي (هاشتاغ)       Ali_._El-ganabi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (الله يِخْرِبْ بَيْتَكْ, دَمَّرِتْنَهْ بشَخصِيتَكْ)!
- حَيهَلا رمضانَ
- * حَمُودِي ضَاغِطُهُم *
- *غسولُ الذات*
- فِرعَونُ البَغل
- *ظِلٌّ في الزُّقاقِ مُرعِبٌ*
- روبةُ عَرَب
- *مِن أبنِ الرافدين لديارِ الحرمين*
- نريدُ إسلام كما يريدُهُ صدام
- شَيّءٌ مِنَ الأُف
- الصمتُ الناطق
- هجاءُ الأخِلّاء
- زفرةٌ معَ أبي العَتاهية
- تَفصيلٌ‮ لرحلَتي‮ حَجٍّ‮ غَيرِ مبرورٍ
- طُرفةُ صَديقتي الخَالة
- * إتيكيتُ ذي السيجارةِ *
- القُدسُ!
- أَفَحقاً يَتَعامَلُ الإلهُ بالآجل؟
- ( رأسُ الشهرةِ : فسحةُ شاشةٍ )
- (نصف سي سي)


المزيد.....




- مصر.. الفنان محمد عادل إمام يعلق على قرار إعادة عرض فيلم - ...
- أولاد رزق 3.. قائمة أفلام عيد الأضحى المبارك 2024 و نجاح فيل ...
- مصر.. ما حقيقة إصابة الفنان القدير لطفي لبيب بشلل نصفي؟
- دور السينما بمصر والخليج تُعيد عرض فيلم -زهايمر- احتفالا بمي ...
- بعد فوزه بالأوسكار عن -الكتاب الأخضر-.. فاريلي يعود للكوميدي ...
- رواية -أمي وأعرفها- لأحمد طملية.. صور بليغة من سرديات المخيم ...
- إلغاء مسرحية وجدي معوض في بيروت: اتهامات بالتطبيع تقصي عملا ...
- أفلام كرتون على مدار اليوم …. تردد قناة توم وجيري الجديد 202 ...
- الفيديو الإعلاني لجهاز -آي باد برو- اللوحي الجديد يثير سخط ا ...
- متحف -مسرح الدمى- في إسبانيا.. رحلة بطعم خاص عبر ثقافات العا ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - علي الجنابي - *لغز الرَغَدِ والسَعدِ*