أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - راتب شعبو - عن استمرار الثورة السورية وحواجز الخوف














المزيد.....

عن استمرار الثورة السورية وحواجز الخوف


راتب شعبو

الحوار المتمدن-العدد: 6853 - 2021 / 3 / 29 - 14:42
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


-1-
لا يمكن اعتبار التظاهر ضد نظام الأسد في مناطق خارج سيطرته وواقعة تحت سيطرة قوى تعاديه وتشبهه، جزءاً من الثورة السورية التي يجري إحياء ذكراها، ولا يمكن، من باب أولى، اعتبار هذا الإحياء للثورة استمراراً لها. الثورة تخرج ضد سلطات حاضرة وليس ضد سلطات غائبة. استمرار روح الثورة السورية يقتضي الخروج ضد السلطات المسيطرة في مناطق الخروج أينما كانت، وإلا فإنها لا تعدو كونها طقوساً مستعادة، كما تستعاد طقوس صلب المسيح. أو يمكن النظر إليها، بسوء ظن له ما يبرره، على أنها أفعال تحك على رضا السلطات المسيطرة في مناطقها.
الشيء نفسه ينطبق على إحياء ذكرى الثورة في "بلدان الشتات". هذا لا يعني، مرة أخرى، التقليل من القيمة المعنوية وربما السياسية، لإحياء الذكرى، بل يعني التقليل من قيمة اعتبار هذه الأنشطة، مهما بلغ الحشد الذي تحققه، مؤشراً على استمرار الثورة. التغيير الذي خرجت من أجله الثورة، يحتاج إلى نقطة انطلاق جديدة تكون، بحكم الضرورة، مستقلة عن الفولكلور الثوري الخارجي (خارج سوريا أو خارج مناطق سيطرة النظام). باتت الثورة بحاجة إلى انقطاع لكي تستمر. يجوز القول إن الاحتفاء بذكرى الثورة هو بالأحرى مؤشر على أنها باتت "ذكرى".
عبّر من خرج في المظاهرات الأولى مع اندلاع الثورة السورية، عن شعورهم بولادة جديدة، وكأنهم يتعرفون على أنفسهم من جديد، وكأنهم ليسوا هم، وكأنهم يخرجون من شرنقة ويكتشفون عالماً جديداً وقدرات جديدة. الكثيرون أشاروا إلى أن خروجهم في المظاهرات كان أجمل لحظات حياتهم. لم يبعث المتظاهرون السوريون حينها الدهشة في المراقبين فقط، بل أدهشوا أنفسهم أيضاً. هذا ما جعل البعض يسمي ما جرى في سورية بالانفجار، للدلالة على المفاجأة وعلى ضخامة الحدث، أو بحدوث المستحيل، للدلالة على الصعوبة القصوى وعلى مدى اليأس.
كانت هذه اللحظة السورية من تلك اللحظات التي تخترق جدار الزمن لتبقى، ومن النوع الذي يؤسس لنفسه في الوجدان حضوراً دائماً. نقطة بدء مركزية ترتاح النفس في استعادتها، وتدفع أهلها، بعد أن ابتعدت اللحظة عنهم وفقدوا عناصرها المادية، إلى توسل ممارسات طقوسية تستعيدها لتؤبدها.
هكذا ينشأ إلى جانب البعد السياسي للحدث، بعد آخر ينتمي إلى المجال النفسي، مجال الإيمان، ويميل هذا البعد، مع استقرار الحال، إلى السيطرة على البعد الأول وتهميشه. هكذا يتحول اندلاع الثورة إلى ما يشبه الحدث الأصلي المستقل، حدث خارق عصي على الزمن ولا يتقادم، يستمد استمراره من استمرار حاجة الإنسان إلى انتماء وهوية وإيمان.
من الناحية السياسية فإن قيمة مناسبات إحياء ذكرى الثورة السورية لا يتعدى التأكيد على اغتصاب مزمن ومستمر لحقوق شعب، وعلى جرائم مهملة ومستمرة، أي إنها قيمة في التذكر والتذكير. وهي، على كل حال، ليست قيمة فارغة المعنى أو الجدوى. لكن على خلاف الحدث المحتفى به، فإن الاحتفاء هذا هو احتفال خال من المخاطرة. إنه فعل روتيني يحتفي بفعل خارق. أو إنه فعل آمن يحتفي بفعل خطير. فعل روتيني آمن يسعى إلى امتلاك فعل خارق خطير، إلى امتلاكه معنوياً واحتكار قيمته. أما الحق فهو إن امتلاك الفعل الخارق الخطير لا يكون إلا بفعل خارق وخطير مثله.
-2-
في مواجهة العنف المنفلت من جهة النظام، بدأ المتظاهرون الذين كسروا بالفعل حاجز الخوف، يلجئون إلى وسائل حماية، مثل المظاهرات الطيارة، ثم الهتاف من داخل البيوت، ثم المظاهرات الرقمية، وصولاً إلى المظاهرات المحمية بالسلاح. هذا المسار عكس مسار عودة الخوف والتفكير فيه. لم يكن للخوف حضور في اندفاعات الثورة الأولى. فلا يمكن أن يجتمع الإقدام والخوف معاً. لم يحتط المندفعون الأوائل في الثورة من قمع الأمن، ولم يفكروا في سبل الحماية، لأن الاندفاع طرد الخوف من قلوبهم. هؤلاء دفعوا الثمن الأكبر، رصاصاً موجهاً إلى الرأس، قبل أن تبرز فكرة الدفاع عن النفس وتحوز المظاهرات على شيء من الحماية والأمان. يمكن القول إن التحول العسكري، الذي شكل النتيجة التي كان يصعب تفاديها في تلك الشروط، كان، من بين أسباب أخرى، نتيجة لعودة الخوف، لكنه هذه المرة الخوف من التراجع وليس من الإقدام. الخوف من انتقام النظام.
من المؤكد والمفهوم أن الخروج على نظام الأسد هو مسار باتجاه واحد لا يسمح بالعودة، فإما أن يسقط النظام أو أن يدفع الخارجون عليه ومحيطهم الاجتماعي ثمناً غالياً يعرفه السوريون جيداً. مثاله ما حدث في أعقاب المحاولة المسلحة للطليعة المقاتلة في بداية الثمانينات من القرن الماضي. على هذا لم يكن أمام المتظاهرين الذين كسروا حاجز الخوف، بعد أن صمد النظام للمرحلة السلمية، سوى الفرار خارج البلد، وهذا خيار غير متاح بسهولة وغير مضمون، أو الاستمرار، وهذا كان يقتضي التحول العسكري. في الواقع تحقق الأمران مع الوقت. الخروج من البلد والمسار العسكري الذي أنشأ مناطق له خارجة عن سيطرة النظام، وبنى جدران خوف جديدة وفق معاييره الخاصة.
ازدياد الانخراط الدولي المواكب للتحول العسكري، إضافة إلى الزخم الشعبي الواسع للثورة، قياساً على ما كان عليه الحال في مطلع ثمانينات القرن الماضي، هو ما أتاح وجود مناطق آمنة نسبياً للخارجين على النظام، الأمر الذي لم تتمتع به التجربة العسكرية السابقة للطليعة المقاتلة التي لم يتح لها أن تحتفظ بمناطق كاملة تحت سيطرتها، كما صار إليه الحال في وقت لاحق من تداعيات الثورة السورية.
النتيجة، أن نظام "حرق البلد" رمم حاجز الخوف في مناطقه، وأحاله إلى حاجز رعب. وأن القوى الأخرى التي استطاعت أن تبني سلطة لها في مناطق خارجة عن سيطرة النظام، راحت تزرع الخوف في قلوب الناس الواقعين تحت سيطرتها، وبنت حواجز خوفها الخاصة. على هذا، فإن استئناف الثورة السورية بات أكثر صعوبة، بسبب تعدد السطات وما يفرض ذلك من تباين الشروط السياسية بين المناطق.



#راتب_شعبو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قناع السلطة
- قناعات سورية مستترة
- أرض الظنون الشائكة
- بلا أسماء
- تونس، الانتقال الديموقراطي في خطر؟
- مهجع الصور
- عقد على اندلاع الثورة السورية، ماذا نستفيد؟
- كلام لا يقي من البرد
- سجين حاقد يقلع عين الرئيس
- التحالفات الديموقراطية السورية، سطور في رمال
- إلى روح علي البدري (ممدوح عبد العليم)
- كان يجب أن أُسجن قبل أبنائي
- قمران في ليل عنيد
- يا حيوان ليش ما قلت انك -مو منهم-؟
- سجين سياسي سابق
- بين القمع والسرية
- إشكالية الصراع من خارج الدولة
- تصويت مبكر على -الانتخابات- الرئاسية في سورية
- المقاومة مذهبية والمهمة وطنية؟
- حقيقة ينبغي على نظام الأسد إدراكها


المزيد.....




- رئيس كوريا الجنوبية يعتزم إنشاء وزارة لحل أزمة انخفاض معدل ا ...
- مصادر تكشف لـCNN ما طلبته -حماس- قبل -توقف- المفاوضات بشأن غ ...
- ماذا قال الجيش الإسرائيلي بشأن تعليق الأسلحة الأمريكية والسي ...
- -توقف مؤقت- في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة.. ومصادر توضح ال ...
- فرنسا: رجل يطلق النار على شرطيين داخل مركز للشرطة في باريس
- إسرائيل تبلغ نهائي يوروفيجن وسط احتجاجات على مشاركتها بسبب ا ...
- ?? مباشر: محادثات الهدنة تنتهي دون اتفاق وحماس تقول إن -الكر ...
- نتنياهو ينتقد بايدن وواشنطن تقترح -بدائل- لاجتياح رفح
- تشاد تعلن فوز محمد إدريس ديبي بالرئاسة ومنافسه: الانتخابات س ...
- ما مخاطر الذكاء الاصطناعي بين الأيدي الخاطئة؟


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - راتب شعبو - عن استمرار الثورة السورية وحواجز الخوف