أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - علاقة اللغة بالأشياء














المزيد.....

علاقة اللغة بالأشياء


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 6812 - 2021 / 2 / 12 - 00:24
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أركيولوجيا العدم
١٥ - علاقة اللغة بالواقع ؟

الكاتب المسرحي والشاعر أرمان غاتي Armand Gatti، أورد هذه العبارة " هل كلمة كلب تنبح " في إحدى نصوصه بخصوص محرقة اليهود من قبل النظام النازي. ففي معسكر أوشفيتز Auschwitz، كان النازيون يختارون مجموعة من اليهود يسمونهم سوندركومانوس Sonderkommandos أي الفرقة أو الكوماندو الخاص، ويوكلون لهم مهمة المساعدة في إخراج الجثت من حجرات الغاز وقص شعر الضحايا وجمع ملابسهم وسلبهم من الخواتم والأقراط وإقتلاع الأسنان الذهبية إلخ، وتمكن البعض منهم من إنقاذ بعض كتابات المحكوم عليهم بالموت في غرف الغاز وذلك بتخبئة قصاصات ورقية في زجاجات يخبئونها بعيدا عن أنظار الجنود والضباط النازيين. بعض من هذه الأوراق المكتوبة من قبل الضحايا قبل موتهم بالغاز، تم العثور عليها فيما بعد في رماد المعسكرات بعد تحريرها. هذه الجمل القصيرة المكتوبة بسرعة قبل الموت هي شهادة الساعات الأخيرة قبل الإختناق بالغاز، يروون كلماتهم الأخيرة، يسردون حياة المعسكر، محاولات المقاومة ووجعها وعذاب المعسكر وحقارة البشر. وفي إحدى هذه الزجاجات عثرعلى قطعة من الورق مكتوب فيها جملة محيرة هي "هل كلمة كلب تنبح ؟" هذا السؤال في نظر أرمان غاتي Gatti - الذي اكتشف فيما بعد حسب قوله أنه منسوب إلى سبينوزا - هذه العبارة من أعظم كتابات القرن : "إنها تلتقط وتجمع من رعب نقطة انبعاثها سؤالًا حاسمًا للحداثة : هل اللغة تستطيع أن تقول الواقع ؟ هل اللغة تنزف، هل تصرخ، هل تصيح أو تعوي مثل العالم؟ هل هناك لغة لقول المحرقة ؟ "
آرمان غاتي هو شاعر وكاتب مسرحي وصحفي ومخرج سينمائي، وليس فيلسوفا ولا مأرخا، والتدقيق في صحة التفاصيل ليس من ميزة الشعراء ما دامت الصورة قوية وشديدة الإيحاء. وهذا ما دفع البعض للبحث عن تاريخ هذا التساؤل البسيط. وأول إكتشاف هو أن التساؤل ليس بخصوص "كلمة كلب" وإنما بخصوص "مفهوم الكلب" Le concept de chien، وهذا ما يجعل الأمر مختلفا وإن كان أقل تعقيدا. هذه المقولة تعبر عن الفكرة التي بموجبها يتم تمييز الفكر الفلسفي المجرد عن الواقع المادي المحسوس؛ بمعنى آخر، قد يتضح أن التطبيق الفعلي لفكرة ما يتعارض مع الفكرة نفسها. هذا لا يعني أن الشيء في حد ذاته الذي لا يستطيع المرء تجربته أو التعبير عنه ليس له اتساق، هذا المفهوم له حقيقة ولكن على مستوى الفكر وليس على مستوى الواقع، وهي مشكلة فلسفية عالجها إفلاطون وكانط وهيجل وهوسرل وغيرهم من الفلاسفة. وبحثا عن مصدر هذه الجملة أكتشف البعض إحتمال أن ترجع إلى الفيلسوف اليوناني آنتيستن Antisthène, Ἀντισθένης 441- 365 av. J.-C. الذي يعتبر مؤسس المدرسة الكلبية وأستاذ دوجين السينيكي أو الكلبي. وذلك لأنه كان معترضا على فكرة الصور الإفلاطونية ولا يعتقد إلا في الأشياء العينية وكان يقول : أرى جيدا حصانا ولكنني لا أرى الخيلية، وأرى جيدا رجلا ولكنني لا أرى الإنسانية " ونستنتج من ذلك بأنه كان من الممكن أن يقول بأن مفهوم الكلب لا ينبح بدون أي تناقض. أما بخصوص سبينوزا فإنه لا يوجد في نصوصه إشارة تدل على إستعماله لهذه الجملة، رغم وجود جمل مشابهة بخصوص المفهوم والشيء في ذاته. ويبدو أن الفيلسوف الفرنسي ألتوسر Louis Althusser هو من أرتكب هذا الخطأ وهو الذي نسب هذه الجملة لسبينوزا : "كان من المؤكد بأننا سنستنجد سبينوزا مرة أخرى، والذي ما تزال كلماته تجلد الذاكرة : فكرة الدائرة ليست دائرة، مفهوم الكلب لا ينبح، باختصار، يجب ألا نخلط بين الواقع ومفهومه. " على الأرجح إذا بأن Althusser، نقلا عن سبينوزا من الذاكرة، اقتبس بشكل صحيح العبارة المتعلقة بالدائرة وصاغ بحسن نية، أو نتيجة لسوط الكلمات وهي تجلد الذاكرة، تلك التي تتحدث عن الكلب باعتبارها تسير في نفس المنحى من ناحية الدلالة ..



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل كلمة -كلب- تنبح ؟
- الحرف الأول
- الحرب ضد العدم
- الآلة والدولار والزمن
- إصطياد الزمن
- طعم الكارثة
- العدمية والثورة
- العدمية وأخلاق العبيد
- الرجل والملح
- الجهادية ليست حركة عدمية
- ضجيج الأشياء
- ميلانكوليا
- السلطة والمال والكينونة
- خلق الله الأنف لحمل النظارات ..
- معنى الحياة والموت
- قذارة البشر .. والآلهة
- عبثية الإنتحار
- لا تنظر للقمر
- إنتحار الآلهة
- ماذا يفعل الله طوال اليوم ؟


المزيد.....




- كوريا الشمالية: المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم ا ...
- بيونغ يانغ: ساحة المعركة في أوكرانيا أضحت مقبرة لأسلحة الولا ...
- جنود الجيش الأوكراني يفككون مدافع -إم -777- الأمريكية
- العلماء الروس يحولون النفايات إلى أسمنت رخيص التكلفة
- سيناريو هوليودي.. سرقة 60 ألف دولار ومصوغات ذهبية بسطو مسلح ...
- مصر.. تفاصيل جديدة في واقعة اتهام قاصر لرجل أعمال باستغلالها ...
- بعد نفي حصولها على جواز دبلوماسي.. القضاء العراقي يحكم بسجن ...
- قلق أمريكي من تكرار هجوم -كروكوس- الإرهابي في الولايات المتح ...
- البنتاغون: بناء ميناء عائم قبالة سواحل غزة سيبدأ قريبا جدا
- البنتاغون يؤكد عدم وجود مؤشرات على اجتياح رفح


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - علاقة اللغة بالأشياء