أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 21 - الله .. يشتم البشر!!















المزيد.....

21 - الله .. يشتم البشر!!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6726 - 2020 / 11 / 7 - 09:50
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الواحدة والعشرون : الأعراف 172 - 181

(172) وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آَدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ
1- القراءة : ذُرِّيَّتَهُمْ .. قرأها أهل المدينة ( ذريَّاتِهم ) & تَقُولُوا .. قرأها أبو عمرو ( يقولوا ) بالياء
2- المعنى : ومسح ربك يا محمد على ظهر آدم الايمن فأخرج ذُرّيةً بيضاء وقال هؤلاء للجنة ، و مسح على ظهره الأيسر فأخرج ذريةً سوداء وقال هؤلاء للنار
وسألهم : ألستُ بربكم ؟
فأجابوا .. شهدنا أنك ربُّنا ، فأخذ ميثاقهم علي ذلك ، وأشهدهم على بعض ، وأشهد عليهم الملائكة ، وأعادهم إلى صلب آدم
معالم التنزيل .. البغوي
2- الأسئلة :
A - أن تقولوا ( ضمير مخاطب تقديره أنتم ) كيف ذلك والضمائر قبلها وبعدها للمتلكم ( شهدنا ….. إنا / كنا ) ، والفقيه يؤكد وجود ضمير مستتر لجملة ( أن تقولوا ) تقديره : شَهِدْنَا أَلا نقول يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنّا كنا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ ؟
B - ما الحكمة من تكرار( من ) مرتين .. ما الخلل الذي سيحدث للنص لو قرأناها .. وإذ أخذ ربك من ظهور بني آدم ذريتهم ؟
C - ما الحكمة من خلق الله لذرية من بني آدم .. خصيصا للنار ؟
3- التنويه : الآية ..عن بني آدم

(173) أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آَبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ
1- المعنى : الا تقولوا إنا كنا غافلين في (172) أو تقولوا أن آباءنا كانوا مشركين وقد ورثنا عنهم الكفر ونحن أطفال لا نعقل .. فأخذت ميثاقكم على طاعتي حتى لا تكون لكم حجة يوم القيامة أن تقولوا لا تهلكنا بشرك آباؤنا
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي

(174) وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ
1- المعنى : وهكذا نبين (الميثاق) الذي أخذناه على ( بني آدم ) لعلهم يرجعوا إلى الإيمان
بحر العلوم .. السمرقندي
2- الأسئلة :
A- ولعلهم ..ألا يعلم الله إن كانوا سيرجعوا إلى الإيمان من عدمه ؟
B - ما حكمة تكرار الواو مرتين .. وكذلك ، ولعلهم ؟
3- التنويه : الله يتحدث عن نفسه بضمير المتكلم .. نفصل

(175) وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ
1- المعنى : إقرأ على (قومك) يا محمد ليتعظوا من (الإنسان) الذي علمناه آياتنا وفهمناه معانيها فكفر بها ، فأضله الشيطان فصار من أهل الباطل
الوسيط في تفسير القرآن الكريم .. الشيخ محمد سيد طنطاوي
2- من هو (الإنسان) الذي علمه الله الآيات فكفر بها ؟
3- التنويه : الآية .. عن الإنسان

(176) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
1- المعنى: ولو شئنا لرفعنا درجة و منزلة ( الإنسان ) بعمله بالآيات التي آتيناه اياها ، ولكنه مال إلى الدنيا وأعرض واتبع هواه فخسر دنياه وآخرته ، فمثله كمثل الكلب إن شددت عليه وهيجته يلهث وإن تركته بدون تهييج يلهث ، تماما كالذين كذبوا بآياتنا ، فأخبر كفار قومك يا محمد بتلك القصص لعلهم يتعظون
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- السؤال :
A- هل الله يسب البشر ويشبههم بالكلاب ؟ ثم لماذا الحط من شأن الكلاب إذا كانت تسبح بحمده ؟
وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ / الاسراء 44 ؟
B - كيف يطلب الله من النبي أن يقصص على الكفار القصص لعلهم يتفكرون ( بعد) أن وصفهم بالكلاب ؟
C - ما حكمة تكرار (لعلهم) مرتين بالآيات 174 وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ & 176 لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ؟
D- من هو (الانسان) الذي رفعه الله وأخلد إلى الأرض واتبع هواه ؟
E - ولو/ ولكن .. ألم يكن الله يعلم أن من كذب بالآيات .. سيتبع هواه ؟
3- التنويه : الله يتحدث عنه نفسه بضمير المتكلم .. شئنا ، لرفعنا ، بآياتنا

(177) سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَأَنْفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ
1- المعنى : بئس مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا مثالا ، فهم لا يظلمون إلا أنفسهم ، فالله لا يضره كفرهم ولا ينفعه إيمانهم
التبيان الجامع لعلوم القرآن .. الطوسي
2- السؤال : ما حكمة تكرار(القوم الذين كذبوا بآياتنا ) بالاية (176) والآية (177)
3- التنويه : الله يتحدث بضمير المتكلم .. بآياتنا

(178) مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ
1- المعنى : من يهديه الله للإيمان فلن يضله أحدا ، ومن يضله الله فلن يهديه أحدا
فتح القدير .. الشوكاني
2- السؤال : لماذا لم يهد الله البشر بدلا من سبهم ووصفهم بالكلاب في الآية 176 ، وبالانعام في الآية التالية (179)؟
3- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. يهد ، يضلل

(179) وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ
1-المعنى : ولقد خلقنا للنار كثيراً من الجن والإنس كفارا معرضين عن تدبر الآيات ، فقد علمنا منذ الأزل باختيارهم الكفر فجعلنا مصيرهم نار جهنم ، لهم قلوب لا يفقهون بها الآيات ، و أعين لا يبصرون بها دليل وحدانية الله ، وآذان لا يسمعون بها الآيات ، فهم كالأنعام الهائمة بلا هدي بل هم أسوأ منها ضياعا وغفلة
الوسيط في تفسير القرآن .. الشيخ محمد سيد طنطاوي
2-الأسئلة
A - هل الله يسب البشر ويشبههم بالانعام ؟ ولماذا الحط من شأن الأنعام إذا كانوا يسبحون بحمده ؟
وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ/ الاسراء 44
B - ما الحكمة من تكرار كلمة ( لهم ) ؟
C - ما الحكمة من خلق الله كثيرا من الجن والإنس خصيصا للنار ؟
C- هل يعني علم الله بكفرهم (منذ الأزل) أنهم قدماء قدم الله ذاته ؟
3- التنويه :
A- الآية : عن الجن والإنس
B- ذرأنا .. ضمير متكلم

(180) وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
1- سبب النزول : أن أبا جهل سمع بعض الصحابة يقرأ فيذكر الله مرة ، والرحمن أخرى
فقال: يزعم محمد أنّ الإله واحد وها هو يعبد آلهة كثيرة .. فنزلت
2- المعنى : الأسماء التي وردت بالقرآن أو الحديث وحددها الترمذي بحوالي 99 اسما ، تطلق على مسمى واحد وهو الله ، وتأمر المؤمنين بألا يجادلوا من يحرفون أسماؤه ، حيث سيعاقبهم الله يوم القيامة
وقيل إن الاية منسوخة بآيات القتال بخصوص ( وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
التسهيل لعلوم التنزيل .. ابن جزي الغرناطي
3-الأسئلة : من المتحدث
A- عن الله بضمير الغائب .. ولله ، فادعوه ؟
B- وعن الذين يلحدون .. سيجزون ، يعملون ؟
C- من أعطي الأمر في الضمير .. و ذروا ( أنتم ) ؟
D- ما علاقة الآية بما قبلها ؟
4- الآية : عن الله ذاته

(181) وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ
1-المعنى : ومن جملة ما خلقنا .. جماعة يدعون الناس إلى توحيد الله و يرشدون إلى دينه الحق ويحكمون به
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2-التنويه :
A- الآية : عن جماعة تدعو للتوحيد
B- الله يتحدث عن نفسه بضمير المتكلم .. خلقنا

للمزيد : شاهد الفيديو التالي

https://www.youtube.com/watch?v=TWfG6YVd7LE



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 20 - الله .. يكرر كلامه !!
- 19 - النبي محمد.. في عهد موسى !!
- 18 - موسى .. كيف تلقى التوراة ؟!
- 17 - أرض مصر.. مِلْكٌ لإسرائيل !!
- 16 - لعل .. وعسى !!
- 15- النبي .. الساحر!!
- 14 - المكر .. الإلهي !!
- 13 - القرآن .. كلام النبي شعيب!!
- 12 - القرآن .. كلام النبي لوط !!
- 11 - القرآن .. كلام النبي صالح !!
- 10 - القرآن .. كلام النبي هود !!
- 9 - القرآن .. كلام النبي نوح !!
- 8 - الله .. كيف استوى على العرش ؟!
- 7 - غداء .. في جهنم !!
- 6 - ليس بالآخرة .. جنة !!
- 5 - ليس بالآخرة .. جهنم !!
- 4 - الشرك بالله جائز .. بشرط !!
- 3 - الله أم الشياطين ؟
- 2 - الله .. يغوي كالشيطان !!
- 1- إذا كان الله يعلم .. فلماذا يسأل ؟!


المزيد.....




- مشهد صادم.. رجل يتجول أمام منزل ويوجه المسدس نحو كاميرا البا ...
- داخلية الكويت تعلن ضبط سوداني متهم بالقتل العمد خلال أقل من ...
- مدمن مخدرات يشكو للشرطة غش تاجر مخدرات في الكويت
- صابرين جودة.. إنقاذ الرضيعة الغزية من رحم أمها التي قتلت بال ...
- هل اقتصر تعطيل إسرائيل لنظام تحديد المواقع على -تحييد التهدي ...
- بعد تقارير عن عزم الدوحة ترحيلهم.. الخارجية القطرية: -لا يوج ...
- دوروف يعلّق على حذف -تليغرام- من متجر App Store في الصين
- أبو عبيدة: رد إيران بحجمه وطبيعته أربك حسابات إسرائيل
- الرئاسة الأوكرانية تتحدث عن اندلاع حرب عالمية ثالثة وتحدد أط ...
- حدث مذهل والثالث من نوعه في تاريخ البشرية.. اندماج كائنين في ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 21 - الله .. يشتم البشر!!