أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 14 - المكر .. الإلهي !!














المزيد.....

14 - المكر .. الإلهي !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6681 - 2020 / 9 / 19 - 09:45
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الرابعة عشرة : الأعراف 96 - 102

(96) وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ
1- المعنى : لو آمن أهل مكة بالله وأطاعوا رسوله ، لانزلنا عليهم من السماء مطرا ، وأخرجنا لهم من الأرض نباتا ، ورفعنا عنهم القحط والجدب والفقر ، لكنهم كذبوا الرسل ، فعذبناهم بسبب جحودهم
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- السؤال : ألم يكن الله يعلم أن أهل القرى سيكذّبوا الرسل حتى يستخدم ( ولو .. لــــ ) فتحنا & (ولكن .. فــــــ ) أخذناهم ) ؟
3- التنويه : القول لله (بضمير المتكلم) لفتحنا / فأخذناهم

(97) أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ
1- الله يسأل .. هل اطمأن أهل مكة الذين كفروا بالله وكذبوا الرسل ، أن يأتيهم عذابنا ليلاً وهم نائمون ؟
معالم التنزيل .. البغوي
2- الأسئلة :
A- ما الحكمة من تكرار .. أهل القري ؟
B - ما حكمة مباغتة الكفار بالعذاب ليلا وهم نائمون ؟
خصوصا أن الاية سبق و تكررت بذات المعنى : وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ / الأعراف 4
3- التنويه : القول لله (بضمير المتكلم) بأسنا

(98) أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ
1- المعنى: الله يسأل .. هل اطمأن أهل مكة الذين كفروا بالله وكذبوا الرسل ، أن يأتيهم عذابنا وقت الضحى وهم يلهون ؟
معالم التنزيل .. البغوي
2- السؤال :
A- ما الحكمة من تكرار .. أهل القري ؟
B - ما حكمة مباغتة الكفار بالعذاب نهارا وهم يلهون ؟
3- التنويه : القول لله (بضمير المتكلم) .. بأسنا

(99) أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ
1- المعنى : هل اطمأن أهل مكة الذين كفروا بالله ، وكذبوا الرسل إلى استدراج الله لهم بتقديم نعم الدنيا إليهم؟
( وقيل ) أن مكر الله تعني .. أن يأخذهم بغتة
معالم التنزيل .. البغوي
2- الأسئلة :
A- من المتحدث عن الله بضمير الغائب في الآية ؟ لأنه في الآيات 96 / 97 / 98 ، يتحدث الله عن نفسه بضمير المتكلم
B - هل يمكر الله ( كالبشر) على الكفار ويستدرجهم بنعم الدنيا ( ناصب لهم فخ مثلا ) ؟
C - ما حكمة تكرار (مكر الله) مرتين بالآية ؟

(100) أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِهَا أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ
1- المعنى : أولم يدرك الذين استخلفوا الأمم السابقة التي أهلكها الله .. خطأ السير على منهجهم وعصيان أوامر الله ، أولم يتبينوا أن الله لو شاء لاهلكهم بذنوبهم كما أهلك من سبقهم وختم علـى قلوبهم
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري
2- الأسئلة :
A - نشاء مضارع ، أصبنا ماضي ، نطبع مضارع .. ما الخلل الذي سيصيب النص لو قرأناها كالتالي :
لو شئنا لاصبناهم بذنوبهم و طبعنا على قلوبهم .. فهم لا يسمعون ( بإضافة لام لكلمة أصبناهم كما في 96 لفتحنا )
B - لو نشاء .. هل شاء الله أن يصيبهم ويطبع على قلوبهم أم لم يشأ ؟
3- التنويه : القول لله (بضمير المتكلم) نشاء / أصبنا / نطبع

(101) تِلْكَ الْقُرَى نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَائِهَا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ بِمَا كَذَّبُواْ مِن قَبْلُ كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَىَ قُلُوبِ الْكَافِرِينَ
1- المعنى : الله يحكي للنبي محمد أخبار المشركين من أهل القرى .. قوم نوح ، عاد ، ثمود ، لوط ، شعيب ، ليعلم النبي أن الله أهلكهم ونصر رسله عليهم ، وليعلم من كذبوه عواقب تكذيبهم ، فـيرتدعوا وكذلك يختم على قلوب الذين كُتب علـيهم الكفر .. أن لا يؤمنوا أبداً
فَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ بِمَا كَذَّبُواْ مِن قَبْلُ .. فيها آراء :
A- ما كان للمشركين أن يؤمنوا بما سبق وكفروا به من قبل ( يوم أخذ الله ميثاقهم حين أخرجهم من ظهر آدم )
B- ما كان للمشركين أن يؤمنوا بما جاءت به الرسل ، لأنهم (حسب علم الله المسبق .. سيكفروا ويرفضوا الإيمان)
C - ما كان للمشركين لو أحياهم الله ( بعد) هلاكهم .. أن يؤمنوا بما كذّبوا به ( قبل) أن يهلكهم
جامع البيان في تفسير القرآن .. القرطبي
2- الأسئلة :
A- ما حكمة الخطاب بضمير المتكلم مرة ( نقُص ) ، وبضمير الغائب مرة ( يطبع ) حيث وردت ( نطبع) بالاية 100
B - لماذا ارسل الله اليهم رسلا طالما أنه أخذ ميثاقهم حين أخرجهم من ظهر آدم وكفروا ، أو لن يؤمنوا حسب علمه السابق بكفرهم ، أو لن يؤمنوا بعد هلاكهم بما كذبوا به قبل هلاكهم ؟
C- كيف يحاسبهم الله على كفرهم ، وهو من كتب عليهم الكفر وختم على قلوبهم أن لا يؤمنوا أبداً ؟

(102) وَمَا وَجَدْنَا لِأَكْثَرِهِمْ مِنْ عَهْدٍ وَإِنْ وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ
1- المعنى : ما وجدنا أكثر الناس ( وقيل ) أكثر أهل القري .. الا ناقضين لعهدهم بالإِيمان بالله .. عاصين لأوامره
الوسيط في تفسير القرآن الكريم .. محمد سيد طنطاوي
2- السؤال :
A- ألم يكن الله يعلم أن أكثر أهل القرى ناقضين للعهد وفاسقين ؟
B - ما الحكمة من تكرار ( وجدنا أكثرهم ) مرتين بالآية ؟
D - ما الضرر الذي سيصيب النص لو قرأناها كالتالي: ( وما وجدنا لأكثرهم من عهد وكانوا فاسقين )؟

للمزيد : شاهد الفيديو التالي

https://www.youtube.com/watch?v=lIJic_sOuPM



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 13 - القرآن .. كلام النبي شعيب!!
- 12 - القرآن .. كلام النبي لوط !!
- 11 - القرآن .. كلام النبي صالح !!
- 10 - القرآن .. كلام النبي هود !!
- 9 - القرآن .. كلام النبي نوح !!
- 8 - الله .. كيف استوى على العرش ؟!
- 7 - غداء .. في جهنم !!
- 6 - ليس بالآخرة .. جنة !!
- 5 - ليس بالآخرة .. جهنم !!
- 4 - الشرك بالله جائز .. بشرط !!
- 3 - الله أم الشياطين ؟
- 2 - الله .. يغوي كالشيطان !!
- 1- إذا كان الله يعلم .. فلماذا يسأل ؟!
- 15 - الآيةُ.. الخطأ !!
- 14- الله .. ينسى كلامه !!
- 13 - الجن والشياطين .. في القرآن!!
- 12 - الله .. يقود المجرمين !!
- 11 - وحي .. الشيطان !!
- 10 - آية .. لم يرسلها الله !!
- 9 - النبي .. حرَّف القرآن !!


المزيد.....




- اخترقت غازاته طبقة الغلاف الجوي.. علماء يراقبون مدى تأثير بر ...
- البنتاغون.. بناء رصيف مؤقت سينفذ قريبا جدا في غزة
- نائب وزير الخارجية الروسي يبحث مع وفد سوري التسوية في البلاد ...
- تونس وليبيا والجزائر في قمة ثلاثية.. لماذا غاب كل من المغرب ...
- بالفيديو.. حصانان طليقان في وسط لندن
- الجيش الإسرائيلي يعلن استعداد لواءي احتياط جديدين للعمل في غ ...
- الخارجية الإيرانية تعلق على أحداث جامعة كولومبيا الأمريكية
- روسيا تخطط لبناء منشآت لإطلاق صواريخ -كورونا- في مطار -فوستو ...
- ما علاقة ضعف البصر بالميول الانتحارية؟
- -صاروخ سري روسي- يدمّر برج التلفزيون في خاركوف الأوكرانية (ف ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 14 - المكر .. الإلهي !!