أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - جَهنَّمُ..















المزيد.....

جَهنَّمُ..


حكمت الحاج

الحوار المتمدن-العدد: 6630 - 2020 / 7 / 28 - 21:32
المحور: الادب والفن
    


ما إنْ صدرت رواية الكاتب الأمريكي دان براون بعنوان (الجحيم) أو ما يقابلها بالإنكليزية Inferno، حتى ظفرت برأس قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في بريطانيا.
وينعم السيد براون الآن بحرير الشهرة ونعومة المال الوفير، ويجني من الأرباح ما سيؤهله للتفرغ تماما لإنجاز كتابه القادم، وهو في آخر انسجام وهدوء وراحة بال، ناهيك عن بعض الإزعاجات الجميلة، والتي لابد منها من قبيل حوار هنا ومقال هناك ولقاء متلفز على أعتى القنوات، ومحادثة على موجات إذاعات ألـــــ FM، وجدول طويل عريض لمحاضرات سيلقيها في جامعات عالمية عريقة.
ورواية (الجحيم) التي كم أتمنى لو أنها أخذت عنوان (جهنَّم) في حال ترجمتها للعربية، تندرج تحت مسمى أدب الغموض والإثارة، وهي الكتاب الرابع ضمن سلسلة بطلها شخصية البروفيسور روبرت لانغدون، الأستاذ في جامعة هارفارد، بعد كل من: ملائكة وشياطين، وشفرة دافينشي، والرمز المفقود.
ولقد قلت أفضّل عنوان (جهنَّم) بدلا عن (الجحيم) وذلك باعتبار البعد الديني لمرجعية عنوان الرواية في الثقافة الغربية المعاصرة، إذ إن عنوان رواية دان براون ما هو إلا رجع صدى لعنوان الجزء الأول من القصيدة الملحمية الكبرى "الكوميديا الإلهية"، التي ألفها دانتي أليغييري أو أليجيري في القرن الرابع عشر. ويرى الكثيرون بأنها من أفضل الأعمال الأدبية على المستوى العالمي.
تلقي الملحمة الشعرية نظرة خيالية بالاستعانة بالعناصر المجازية على وصف الجحيم بحسب المفهوم المسيحي، والتي تأثرت بفلسفة القرون الوسطى، وكان لها تأثير على تطور الكنيسة الغربية الكاثوليكية. ففي الجحيم، حيث مكث يومين، يصف دانتي عذابات من أدخلوا الجحيم بسبب معاصيهم خلال حياتهم. ويتعرض إلى تفاصيل التعذيب والآلام التي ستصيبهم. ويعتبر دانتي الجحيم مركز الأرض والمنطقة الضرورية لحشر الأشرار وتهيئة الجو لصعود الأتقياء إلى المطهر. ومن ثم إلى الجنة. ويعد جزء الجحيم أو جهنم الأشهر في هذه الملحمة الخالدة.
وعلى المستوى الاستعاري، فالكوميديا الإلهية لدانتي تمثل رحلة الروح نحو الله، من الجحيم، مع التأكيد على الاعتراف ورفض الخطيئة.
وفي ثقافتنا العربية المعاصرة، حاول البعض من الباحثين الجادين أن يقنعوا ويقتنعوا بأن دانتي قد استفاد من رسالة الغفران لأبي العلاء المعري أو من رسالة التوابع والزوابع لابن شُهيد الأندلسي، ولكن دون فحص للأسانيد، ودون عقد مقارنات وافية ممنهجة ما بين نص دانتي ونصوص المؤلفين العرب.
في الرواية هذه، يستيقظ روبرت لانغدون، بروفيسور علم الرموز في جامعة هارفرد، في منتصف الليل متألماً من جرح في الرأس، ليكتشف أنه راقد على سرير في المستشفى لا يستطيع أن يتذكّر ما حدث معه خلال الساعات الست والثلاثين الأخيرة أو مصدر ذلك الشيء الرهيب الذي اكتشفه الأطباء بين أمتعته.
وبينما هو كذلك، سرعان ما يدرك أنه الآن في فلورانسا بإيطاليا. أحد الأطباء يقول له انه تعرض لارتجاج في المخ ويروي له تفاصيل دخوله إلى المستشفى. وبعد تفصيلات متشعبة ودقيقة يشك روبرت لانغدون بأن حكومة الولايات المتحدة تريد قتله. إثر هذا تدبّ الفوضى في عالم لانغدون ويضطر للهروب عبر أزقة مدينة فلورانسا برفقة شابة لطيفة تدعى سيينّا بروكس، التي تمكنت من إنقاذ حياته بفعل تصرفاتها الذكية، ليتبيّن له أن بحوزته مجموعة من الرموز الخطرة التي ابتدعها عالِمٌ فذّ.
وفي فلورانسا يجد روبرت حاوية فيها أسطوانة تنتمي للقرون الوسطى وفيها نسخة معدلة من خريطة جهنم. في الجزء السفلي ثمة عبارة تقول "لا يمكن معرفة الحقيقة إلا من خلال عيون الموت". ومنذ تلك اللحظة يبدأ التشويق ولعبة شد الأنفاس ما بين القارئ والرواية.
كان والد بروان يعمل مدرسا للرياضيات وقد فاز بالعديد من الجوائز، أما والدته فكانت محترفة للموسيقى الدينية، وهكذا نشأ دان في بيئة تجمع بين العلم والدين. تزوج دان من بلايث وهي أستاذة في علم تاريخ الفن ورسامة، وكثيراً ما ترافقه في رحلاته الاستكشافية ورحلات البحث التي يقوم بها والتي كان آخرها في باريس، حيث قضيا بعض الوقت في متحف اللوفر بشأن أمور تتعلق بروايته شيفرة دافينشي.
لم يكن الطريق سهلا أمام دان براون لكي يرتقي قمة المجد والشهرة والمال. فبعد أن تخرج في جامعة آمهيرست، حيث عمل لبعض الوقت كمدرس للغة الإنكليزية، عمل أيضا كعازف موسيقي وكمغني بوب لعدة سنوات وله في ذلك المضمار أكثر من أسطوانة غنائية، قبل أن يوجه كل طاقاته إلى الكتابة. ولشغفه بفك الشفرات وأسرار المنظمات الحكومية، ألف أول رواية له بعنوان "الحصن الرقمي" ونشرها إلكترونيا على الإنترنت، والتي سرعان ما أصبحت الرقم واحد في قائمة أكثر الكتب الإلكترونية مبيعاً.
يجمع دان براون آلاف الصفحات من مئات المصادر والمراجع الورقية والرقمية، ويزور البلدان والمدن والأماكن التي ستدور فيها أحداث روايته، ويدرس كل الخرائط الممكنة والمتعلقة بتلك الأماكن، قديمها وجديدها، تعاونه في ذلك زوجته بلايث، وجيش من الراقنات (الكاتبات على الآلة الطابعة) والمحررين والمصححين والمراجعين، وحتى بعض الخبراء الأكاديميين وكل في مجال اختصاصه، ليستخلص من كل ذاك الركام المهول ثلاثمائة أو أربعمائة صفحة، هي معمار رواية يمهرها بقلمه لتأخذ طريقها إلى قائمات الكتب الأكثر رواجا ومبيعا عبر العالم.
العامل المشترك بين كل روايات دان براون أنها كلها تبدأ بجريمة قتل أو انتحار كما في روايته الأخيرة الجحيم. وبذلك يتوقع القارئ أحياناً أنه سيدرك ماذا سيحدث في النهاية لكن تتغلب عليه أحداث وحبكة الرواية فتحدث أمور مفاجئة. علاوة على ذلك، يسهل تخيّل أحداث الرواية بسهولة وبدون عناء، فيشعر القارئ خلال قراءته وكأنه يشاهد فيلماً سينمائياً. والجدير بذكره أن الترجمة العربية لروايات دان براون ناجحة؛ فعملية الترجمة لم تلغِ عاملي الإثارة والتشويق من الرواية. واليكم قائمة بروايات دان براون المنشورة والمترجمة إلى العربية:
الحصن الرقمي 1998
ملائكة وشياطين 2000
حقيقة الخديعة 2001
شيفرة دافنشي 2003
الرمز المفقود 2009
الجحيم (انفيرنو) 2013
الأصل (أوريجن) 2017
وفي سياق متصل، نذكر أن دان بروان عندما سُئل عن كونه مسيحياً، أجاب: "نعم. فإذا سألت ثلاثة أشخاص عن معنى كون المرء مسيحياً فستحصل على إجابة من ثلاث: بعضهم يعتقد أن المعمودية تكفي لأن يكون الشخص مسيحياً، والبعض يعتقد بحتمية قبول الكتاب المقدس على أنه حقٌّ مُسَلَّمٌ به، بينما يعتقد البعض الآخر بوجوب قبول المسيح كمخَلِّص شخصي للحصول على الخلاص، وإلا ذهبت إلى الجحيم. أنا اعتبر نفسي دارساً لعدد من الأديان وكلما تعلمت المزيد، زادت أسئلتي".
لكن النقاد اعتبروا إن إجابته تلك هي إجابة مرواغة إلى حدٍ ما.
دان براون (Dan Brown) من مواليد 22 حزيران عام 1964 في نيوهامشاير، الولايات المتحدة الأمريكية. وهو مؤلف أمريكي لقصص الخيال والإثارة الممزوجة بطابع علمي وفلسفي حديث بأسلوب مشوق مكّنه من تحقيق أفضل المبيعات. حققت رواياته رواجاً كبيراً بين الأجيال الشابة في أمريكا وأوروبا، أشهر رواياته رواية شيفرة دافينشي The Da Vinci Code التي نشرت عام 2003، وتم تصويرها كفيلم سينمائي. نجحت روايات دان بروان في الوصول إلى السينما، وأُنتِجت عدة أفلام سينمائية عن رواياته، وهي: فيلم شيفرة دافنشي، وتلاه فيلم ملائكة وشياطين، وفيلم “الجحيم" المأخوذ من هذه الرواية. وقامت شركة كولومبيا السينمائية بالشروع بإنتاج فيلم مقتبس من رواية الرمز المفقود. وجميعها من بطولة النجم العالمي الأكثر شهرة وجوائز توم هانكس.
في أكتوبر عام 2009، تبرع دان براون بمبلغ قيمته 2.2 مليون دولار أمريكي إلى أكاديمية فيليبس إكستر تكريماً لوالده كي تقوم الأكاديمية "بتوزيع حواسيب وأدوات عالية التقنية للطلاب ضعيفي الحال". كما ويقوم براون وزوجته بلايث بالتبرع ومساعدة مؤسسة نيوهامشاير الخيرية بشكل مستمر.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,064,229,405
- سـِحْـرٌ بابـلـيٌ أو هوروسكوب..
- وأمطرت ليلة القدر شعرا وكلمات..
- الفكرُ العربي إرهاصاتٍ وأعلاماً..
- الغراب والدودة
- الكلام المستعاد: منعطف وتجاوز وصداقات..
- معجزة من تحت الأرض..
- ماطوس..
- هادي الزيادي: موتك كلام فارغ..
- بينَ حُلمٍ ومصيرٍ: خلخلةٌ وتنوعٌ في المشهد الشعريّ العربيّ
- كُنْ غيابَكَ يا قاسمْ..
- الكيخوتي أو فارس الظل الحزين_ مونودراما شعرية
- معجزة_قصيدة يانيس ريتسوس_ترجمة
- قصيد إلى حليمة (1942- 2007)
- رعد عبد القادر الشاعر الذي فوق رأسه شمس..
- الاتصال والتغيير الاجتماعي في الدول النامية
- ستانلي كونيتز: -الكذب خطيئة ضد الشعر لا يمكن اغتفارها أبدا-
- تراثنا العربسلامي: الحداثة والقطيعة..
- الْـجَازْمَانْ الـمـُذْهِل وخطواتُ القطّ الأسود
- الكتابة بريشة التاريخ
- سلطة الممثل هي جوهر العمل المسرحي: نحو مسرح فقير..


المزيد.....




- انعقاد مجلس الحكومة بعد غد الخميس
- أحمد النجار: الجمهور هزم “سمسار التطبيع” التابع لدولة صغيرة ...
- أول عمل فني لفنان أمريكي من أصول آسيوية يعرض بالبيت الأبيض.. ...
- -ذوق- ميلانيا ترامب موضع اتهام
- تصاعد فضيحة التطبيع.. وقف محمد رمضان عن العمل.. والممثل ساخر ...
- كاريكاتير القدس- الثلاثاء
- -إلغاء مسلسل- ووقف محمد رمضان عن التمثيل.. والفنان يرد بصورة ...
- -إلغاء مسلسل- ووقف محمد رمضان عن التمثيل.. والفنان يرد بصورة ...
- أول رد من محمد رمضان بعد واقعة التصوير مع إسرائيليين وإيقافه ...
- محمد رمضان: أحترم قرار نقابة المهن التمثيلية رغم توضيحي لموق ...


المزيد.....

- لستُ أنا... / محمد جبار فهد
- مثل غيمة بيضاء / نامق سلطان
- ستولَد شمس / ج. د. بن شيخ- ترجمة مبارك وساط
- ستولَد شمس من أهدابك / ج. د. بن شيخ- ترجمة مبارك وساط
- لستُ أنا... / محمد جبار فهد
- جورج لوكاتش - مشكلات نظرية الرواية / صلاح السروى
- أثنتا عشرة قصيدة لويس غلوك / إبراهيم الماس
- أنطولوجيا مبارك وساط / مبارك وساط
- على دَرَج المياه / مبارك وساط
- فكر الأدب وادب الفكر / نبيل عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - جَهنَّمُ..