أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - زينب محمد عبد الرحيم - الصبر من منظور شعبي














المزيد.....

الصبر من منظور شعبي


زينب محمد عبد الرحيم
كاتبة وباحثة

(Zeinab Mohamed Abdelreheem)


الحوار المتمدن-العدد: 6543 - 2020 / 4 / 22 - 11:23
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    




تتجلى حكمة الشعب دائمًا في الأزمات, فبينما تأخذ الجماعة الشعبية من السخرية سلاحًا لمقاومة حتميات الواقع فإن حائط الصد الأخير يكون الصبر !! وتظهر لنا الفلسفة الشعبية من خلال الموروث الشفاهي المتمثل في الأدب الشعبي(الفن القولي) وذلك من خلال الأمثال الشعبية و فن الموال الذي عبر من خلاله الإنسان الشعبي عن آلامه وأفراحه .
"فكان الشعب إذا نظر إلى الحياة بعين دامعة وأخرى ساخرة فعبر عن آلامه بأبلغ الأساليب والعبارات ونقد الواقع وسخر منه بإمتياز"(أحمد رشدي صالح).

تتميز الجماعة الشعبية بالمواجهه الجسورة ولكن هذه المواجهه لابد وأن تكون لخصم معلوم أما عن المجهول فتواجهه الجماعة بالصبر ,فالصبر هو انتظار الفرج الذي ربما يأتي من قوى ماورائية أو يأتي من ذاته بالإضافة إلى اليقين من إن الفرج سيأتي لا محال سواء طال عليه الزمن أو قصر وذلك دون تمرد أو نضال.
فتدعو الأمثال الخاصة بالصبر والتسرية إلى الأمل الغامض وكأن الإنسان يُصبر نفسه بإن فرجه قريب ,ومن هنا نجد الأساليب البلاغية وأيضًا الفلسفية تتجلى من خلال هذه الأمثال الشعبية المصرية:
أصبر على الحامي تاكله بارد
أصبر على المر يجي حلو
إغسل غسيل الهم واتكل على الشمس
أيوب صبر لما أتمحى المكتوب

فنجد المثل الشعبي يختزل الموقف كاملًا في عبارة (نثرية) بلاغية قصيرة مستخدمًا التشبيهات والكنايات التقليدية , فهي عبارة موجزة صادقة نابعة من تجربة إنسانية واعية , وبعد ذلك يتفق عليها العقل الجمعي ويرددها وتصبح ذائعة بين جميع طبقات الشعب وأيضًا تتواتر بالرواية الشفاهية وكلما كان المثل حي ويؤدي حاجة مُلحة كلما إمتد وضمن استمراريته عبر العصور.

لأن الشعب هو الذي ينتج تلك الأمثال وتكون جزء أصيل من ثقافته الشفاهية فالمثل حكمة الجماعة وذكاء الفرد (راسل) , وتكمن وظيفة المثل وأهميته في ألتصاقه بالحياة اليومية للفرد فالمثل يُعبر عن ما نريد أن نقوله وربما لا يمر موقف اجتماعي أو سياسي إلا واستخدمنا مثلًا شعبيًا متوارث ومتواتر .
فيقول لنا المثل المصري الأصيل (أصبر على جارك السو) فالصبر هنا ليس ضعفًا أو قلة حيلة ولكنها حكمة الانتظار والتعايش مع الصعب والتكييف مع الوضع القائم على أمل أن يتغير يومًا ما إذا توافرت الادوات والمعطيات التي ستغير هذا الواقع برحيل هذا الجار فيزيقيًا أو ميتافيزيقيًا .

ويقول الدكتور الأهواني" كثير جدًا من الأمثال لا يشتمل على سلوك أو توجيه وإنما يضطلع بوظيفة أدبية أو بلاغية تقصد إلى عرض صور فنية تُمتع الحس وترضي النفس بما تشتمل عليه من تشبيه دقيق أو مفارقة مضحكة أو فن من القول طريف ومن هنا تقوم الأمثال بما تقوم به بعض الفنون من التقاط صور طريفة من الحياة لا تهدف من ورائها غير الإمتاع الفني "

الصبر والموال
يعتبر الموال من أهم إبداعات وفنون الشعر الشعبي فالموال له ألوان منها الموال الأخضر الذي يعبر عن الحب والفرح , والموال الأحمر المعبر عن الآلم والضغوط ومواجع الواقع اليومي وهذا هو محور حديثنا عن الموال الأحمر موال الصبر فالموال يضرب بجذوره في أعماق التاريخ والشعر الشعبي في أغلب الأحيان يكون مجهول المؤلف أو ربما الذي جمع هذه الأشعار والمواويل تجاهل المؤلف وربما مع كثرة التواتر شفاهيًا عبر الزمن فقدنا المؤلف الأول للنص وأصبح هذا النص ملكًا للجماعة الشعبية ويكتسب النص صفة الاستمرارية لأنه لسان حال الشعب .
الموال لسان حال البسطاء والغلابة فيقول الشاعر الشعبي :
يا تاجر الصبر عندكشي تبيع منه؟
قال لي ماينبعشي واعلم يا جدع إنه
منزل ويريده كثير خف القدم عنه
لتضيع أمانه وناسه يتهموها فيك
تبقي أنت مظلوم وغير منتفع منه

فالصبر هبة وعلاج نفسي رباني لايباع ولا يشترى وانما يُكتسب بالزُهد
وهناك موال آخر عن الصبر نورد منه جزءً :
مصير جراحك على طول الزمن تبرا
ويجيلك الطب لا تعلم ولا تدرى
مثل سمعناه منقول عن ذوي الخبرة
الصبر يا مبتلي عملوه للفرج مفتاح
فالموال في حد ذاته اداة من أدوات فن الصبر وذلك لأنه مقرون بأغاني العمل وقد صار الموال أكثر إنتشارًا على ألسنة الرواة الشعبيين وشعراء الربابة , فالموال هو قالب الأغنية وقلب القصة الشعرية ويقدم في الأسواق والمقاهي (قديمًا) والسامر والموالد ونجد الموال منتشر في الصعيد والدلتا , ويتركب الموال من( فرش ) و(غطاء) و(قفلة)

ولدينا الموال المردوف الذي يعرض معاني الشكوى والصبر على هموم الزمن فكل آهه تفسرها شطرة من الموال الاوله تعبر عن أعباء الحياة والثانية شكوى من الحبيب الذي مال إلى غيره كما يلي:
فرش الموال
الأولة آه ,والثانية آه ,والثالثة آه , والرابعة آه
الأوله آه حملى غَصب عني مال
والثانية آه من عشرة الأندال
والثالثة آه خس مني المال
والرابعة آه غزالي عند خصمي مال

ونرى أن الشاعر نسج الآهات وصاغ الموال ليجعل الجمهور يترقب تسلسل الأحداث في شغف وهنا تظهر براعة الراوي ومدى إبداعة في رواية الموال ومدى إعتماده على ذاكرته الشفاهية والمخزون من الخبرات ليعيد توظيفه داخل السياق فالنص الشعبي دائمًا يتعرض للحذف والإضافة لعدة عوامل أهمها الزمن فيلجأ الراوي لتغير بعض الألفاظ لتلائم روح العصر ويكون لها وجود حي داخل المجتمع ولكن متن النص يظل ثابت وراسخ في الذاكرة الشعبية معبرًا عن الآلامها وأيضًا أفراحها فالجماعة الشعبية دائمًا ما تنتصر على واقعها بالحكمة والفن الشعبي الأصيل , وتظل حكمة الصبر تظهر في المواقف والأزمات وحكمة أهلنا وناسنا دائمًا تقول "الصبر مفتاح الفرج".




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,232,838,236
- شم النسيم وأسطورة الخلق المصرية
- الرحلة المقدسة إلى أبيدوس
- مظاهر الأمومة في الموروث الشعبي
- المرأة والإبداع
- 2020 سنة ساخنة جدًا
- الالعاب المتوارثة من المصري القديم
- إخناتون والأنثى
- النضال الاشتراكي من أجل حقوق المرأة العاملة
- حق الوعي والتمرد النسوي
- المرأة في الفن التشكيلي
- علم النفس والأدب
- حق الحياة
- النخبة الفاشية
- الرؤية الماركسية
- الفن الهابط
- فساد الذوق العام
- ايدلوجية الحمار
- الختان جريمة
- الطريق الصعب
- انتهاك الحدود


المزيد.....




- المعارضة الأرمنية تقترح صفقة على باشينيان
- تونس.. جدل بشأن وصول لقاحات كورونا لتطعيم كبار المسؤولين
- سركيسيان مستعد لتوحيد كل القوى في أرمينيا حول طاولة المفاوضا ...
- مجلس الأمن في أرمينيا يدعو رئيس الدولة لإقالة رئيس الأركان
- الأمير بندر بن سلطان يفسر تفاصيل دقيقة في تقرير مقتل خاشقجي ...
- الكرملين: بايدن لم يطرح مسألة القرم في مكالمته مع بوتين
- ناسا تكشف عن تجربة ساحرة وغير عادية للتحكم في الطقس!
- الرئيس الفلسطيني يعزي في وفاة يوسف شعبان تقديرا لمسيرته ودور ...
- 500 طائرة بدون طيار تضيء سماء مدينة صينية احتفالا بمهرجان ال ...
- المبعوث الأمريكي الخاص يبحث سبل تسريع عملية السلام في أفغانس ...


المزيد.....

- تشكُّل العربية وحركات الإعراب / محمد علي عبد الجليل
- (ما لا تقوله كتب الاقتصاد) تحرير: د.غادة موسى، أستاذ العلوم ... / محمد عادل زكى
- حقيقة بنات النبى محمد / هشام حتاته
- كيف ومتى ظهرت العربية بصورتها الحالية / عزيزو عبد الرحمان
- الحلقة المفرغة لتداول السلطة في بلدان الوطن العربي و العالم ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- دور الزمن في تكوين القيمة / محمد عادل زكى
- مستقبل اللغات / صلاح الدين محسن
- ألدكتور إميل توما وتاريخ الشعوب العربية -توطيد العلاقات الاج ... / سعيد مضيه
- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى
- التاريخ المقارن / محسن ريري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - زينب محمد عبد الرحيم - الصبر من منظور شعبي