أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بارباروسا آكيم - الحجاب من بلاد ما بين النهرين إلى الجزيرة العربية














المزيد.....

الحجاب من بلاد ما بين النهرين إلى الجزيرة العربية


بارباروسا آكيم

الحوار المتمدن-العدد: 6496 - 2020 / 2 / 21 - 21:10
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في الحقيقة و قبل الدخول في هذا الموضوع الشائق يجب أن نأخذ بعين الإعتبار الغرض من الحجاب في بلاد ما بين النهرين

كان الغرض من الحجاب في بلاد ما بين النهرين هو للتمييز بين طبقة الأحرار و العبيد أَي للتمييز بين الأمة و الحرة و للتمييز بين النساء المتزوجات يعني المرأة التي لها رجل و الغير متزوجة التي ليس لها رجل

و نفس الفكرة تم تطبيقها في الجزيرة العربية مع إختلافات بسيطة

حيث فرض الحجاب على الحرة و منعت الأمة بقوة من لبس الحجاب أَو التشبه بالحرائر

أَنقل لكم هذا النص عن إدكارت أوتّو و هو يمثل القوانين التي كانت سائدة في بلاد ما بين النهرين في القرن 12 ق.م


„Ehefrauen eines ailu, Witwen oder assyrische Frauen, die auf die Straße hinausgehen, lassen ihren Kopf nicht unverschleiert … Wenn sie bei Tage allein auf den Platz gehen, verhüllen sie sich auf jeden Fall. Eine Priesterin, die ein Ehemann geheiratet hat, ist auf dem Platz verhüllt eine, die kein Ehemann geheiratet hat, lässt auf dem Platz ihren Kopf unverhüllt … Eine Ḫarimtu verhüllt sich nicht, ihren Kopf lässt sie unverhüllt … Eine Sklavin verhüllt sich nicht.“

و ترجمة النص إلى العربية كالتالي :
زوجات أيلو أو الأرامل أو النساء الآشوريات اللواتي يخرجن إلى الشارع لا يتركن رؤوسهن مكشوفة ... إذا خرجن بمفردهن في الساحة خلال النهار ، فسوف يغطين أنفسهن بالتأكيد. كاهنة تزوجت من رجل محجبة تكون في الساحة ، وأخرى لم تتزوج من زوج تترك رأسها مكشوفًا في الساحة ... حريمتو لا تغطي رأسها تتركها مكشوفة ... العبدة لا تتغطى

لاحظوا إخواني المفردة الإشورية (( حِريمتو )) أَلا تذكركم بكلمة (( حُرْمَة أو حريم )) باللغة العربية و هي كلمة ذات دلالة إصطلاحية ؟؟؟!!

يعني العرب المسلمين أَخذوا ليس فقط الزي بل حتى المصطلحات المتعلقة بهذا الزي


الآن ما الغرض من الحجاب في الإسلام ؟
الغرض بكل بساطة كان للتمييز بين الإماء و النسوة الأحرار


يقول ابن تيمية :
و الحجاب مختص بالحرائر دون الإماء كما كانت سنة المؤمنين في زمن النبي ( ص ) و خلفائه أن الحرة تحتجب و الأمة تبرز ، و كان عمر ( رض ) إذا رأى أمة مختمرة ضربها ، و قال : أتتشبهين بالحرائر ، أي لكاع
فيظهر من الأمة رأسها و يداها و وجهها

مجموع الفتاوى
شيخ الإسلام ابن تيمية
ج 15 / ص 217
إعتنى بها و خرج وأحاديثها عامر الجزار ، أنور الباز
الطبعة الثالثة 2005 م
دار الوفاء للطباعة و النشر و التوزيع - المنصورة


وقد يسأل سائل إذا كان هذا حال الحجاب في الإسلام أول أمره فكيف تطور ليصبح الحجاب رمزاً للعفة و الفضيلة بعد ذاك ؟

و الجواب قد صاغه القرطبي بشكل أَكثر من رائع حيث يقول :


وقد قيل : إنه يجب الستر و التقنع الآن في حق الجميع الحرائر و الإماء و هذا كما أن أصحاب رسول الله ( ص ) منعوا النساء المساجد بعد وفاة رسول الله ( ص ) مع قوله ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله )
حتى قالت عائشة ( رض ) لو عاش رسول الله ( ص ) الى وقتنا هذا لمنعهن من الخروج إلى المساجد كما منعت نساء بني إسرائيل

الجامع لأحكام القرآن
القرطبي
ج 17 ، ص 232
تحقيق : د. عبدالله بن المحسن التركي ، محمد رضوان عرقسوسي ، ماهر حبوش
ط 1 - 2006
مؤسسة الرسالة ، بيروت


________________________________________

الهوامش :

إيكارت أوتو
Eckart Otto
مولود في مدينة هامبورغ بلانكنيس 19 - 08 - 1944
أستاذ فخري - بدرجة بروفيسور - للعهد القديم بكلية اللاهوت الإنجيلية بجامعة لودفيك ماكسيميليانز في ميونيخ وأستاذ فخري بجامعة بريتوريا / جنوب أفريقيا .

له كتاب بعنوان :
Das Deuteronomium : politische Theologie und Rechtsreform in Juda und Assyrien

سفر التثنية: اللاهوت السياسي والإصلاح القانوني في يهوذا وآشور
دون في كتابه هذا القوانين الآشورية الوسطى



مصطلح أَو تعبير القوانين الآشورية الوسطى يشير إلى مجموعة من الأحكام القانونية التي تعود إلى القرن 12 ق . م ، والتي كانت مكتوبة على العديد من أَلواح الطين المتفرقة الموجودة في آشور ، وهي واحدة من أهم المصادر المتاحة للبحث حول الكتابة المسمارية.

تم اكتشاف الألواح خلال الحفريات التي قامت بها جمعية المشرق الألمانية بين عامي 1903 و 1914 ونشرت لأول مرة عام 1920 مع نصوص أخرى كتبها أوتو شرودر.
Otto Schröder 

و ترجع هذه الألواح الى عهد نينورتا-أبيل-إكور (1181 - 1169 ق . م )



#بارباروسا_آكيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العقوبات الجسدية في الأديان الإبراهيمية
- تطبيق النموذج السويسري في العراق
- المظاهرات الشبابية
- عبيد من نكون ؟
- ابواق الإخوان و مرسي
- صدفة خير من ألف ميعاد
- مجلس السمر
- أصول شرائع الأطعمة
- بين شاروكين الآكادي و موشيه العبراني
- الحيوان المفترى عليه
- خمر الجنة
- الحرية لعلوش جرمانة
- الأستاذ عزير ابن الله عليه الصلاة والسلام 2
- ردا على السيد فؤاد النمري المحترم
- ليس دفاعا عن عبد الصمد ولكن ..
- خواطر في طمطمانيات التوبة 30 - 3 ( الأخيرة )
- خواطر في طمطمانيات التوبة 30 - 2
- قراءة نقدية للنصوص الدينة على ضوء المدرسة الأَلمانية 2
- خواطر في طمطمانيات التوبة 30
- التوحيد كأحد منتجات الوثنية


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بارباروسا آكيم - الحجاب من بلاد ما بين النهرين إلى الجزيرة العربية