أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - البديل الثالث 2














المزيد.....

البديل الثالث 2


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 6225 - 2019 / 5 / 10 - 15:05
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


البديل الثالث _ الدوغما والجدل 2

الحاضر ، اتجاهه ، وطبيعته ، وحدوده ...

لا يختلف اثنان حول تفضيل النظام والتسلسل المنطقي على الفوضى والعشوائية .... النظافة على الوسخ ، والصحة على المرض ، والسعادة على الشقاء ، والفرح على الحزن ، والغنى على الفقر ، والمعرفة على الجهل .... ، ولكن
نظريا وفي مجال القيم خصوصا ، لا يوجد خلاف ، فقط سوء فهم أو سوء تفاهم .
على نقيض ذلك في المجال الأخلاقي ، حيث الصراع المتجدد ، ويتعذر الاتفاق دوما .
مثال القيم النموذجي نظام الأسعار ، للعملات وغيرها . وقد صار بفضل قانون التطور _ التكاملي ، شديد الوضوح والبساطة فكريا ونظريا ، ومع ذلك يتعذر تطبيقه عبر السلوك اليومي ، إلى درجة تقارب الاستحالة ، مثال التكلفة الباهظة للصدق أحيانا .
نظام الأخلاق النموذجي اللغة ، و الكلام واللهجات والطقوس والأعراف . وهو غامض بطبيعته نظريا وفكريا أكثر ، بينما يسهل ممارسته داخل الجماعة . مثال العادات الجنسية أو الغذائية وغيرها .
فكرة أخرى تتصل بالموضوع ، لكن بشكل غير مباشر .
بسهولة نسبيا يمكن فهم الظواهر الاجتماعية المعقدة والغامضة بطبيعتها ، مثل الطقوس والعادات والعلاقات الجنسية أو السياسية وغيرها أيضا ، بدلالة المال . وذلك منجز ماركس المعرفي الأهم .
في العالم المعاصر ، يوجد العديد من المعايير الموضوعية أو الأسعار ، تغطي على مختلف التبادلات الاجتماعية في الدولة الحديثة والمجتمع السليم .
الدولة الحديثة والمجتمع السليم متلازمة : حيث دولة المواطن والقانون ، هي دولة يحكمها نظام ديمقراطي وتحترم حقوق الانسان بالضرورة ....والأهم من ذلك ، أنها تنسجم مع قانون النمو والتطور المتكامل : اليوم أفضل من الأمس .
....
على الرغم من تعدد نظم الأسعار وتنوعها ، يوجد 3 أنواع رئيسية تتضمنها جميعا :
1 _ نظام الدفع المسبق ( البيع والشراء المباشر ) .
2 _ نظام التسليف والاقتراض .
3 _ نظام الدفع اللاحق ، مع الفوائد التي ترتبط بزمن الدين بشكل محدد ودقيق .
....
الحاضر ثلاثي الأبعاد على الأقل : مكان وزمن وحياة . وهذا ما يمكن ملاحظته وتعميمه ، مع إمكانية اختباره المتكرر بدون استثناء .
المكان ثابت ، والحياة تتطور ، وأما طبيعة الزمن فهي ما تزال مجهولة ، عدا حركته المتكررة واتجاهه الثابت ...من المستقبل ( المجهول ) إلى الحاضر ، وأخيرا في الماضي .
فكرة اينشتاين عن الزمن ، غير صحيحة وتحتاج إلى تصويب ، الزمن نقيض الحياة أو هما جدلية عكسية . وهذا يمكن ملاحظته واختباره وتعميمه بلا استثناء .
بينما علاقة الزمن بالمادة _ أيضا علاقته بالحياة غامضة ، وما تزال في المجال الفكري والفلسفي بالعموم ولم تتحول إلى المجال العلمي _ التجريبي ، بالفعل .
....
العلاقة بين الصبر والالتزام توضح طبيعة الحاضر ، ولو بشكل غير مباشر .
الصبر صفة نفسية ، تختلط بالعناد ، ويصعب التمييز بينهما .
الالتزام يتضمن الصبر ، والعكس غير صحيح .
تشبه العلاقة بينهما العلاقة بين الفرح والسعادة .
الفرح والحزن علاقة جدلية وعكسية ، تشبه علاقة الحياة والزمن .
لكن الفرح والسعادة علاقة اعتباطية . مثل علاقة الحزن والسعادة .
بينما السعادة والشقاء علاقتهما قطبية ، حيث يوجد أحدها يختفي الثاني .
أيضا الفرح والحزن علاقة قطبية ، لكن قصيرة ومؤقتة بطبيعتها .
....
الحاضر نقيض الغائب ، لكن ليس دوما .
في الحقيقة جدلية الحضور والغياب تنطوي على مغالطة وليس فقط على الغموض ، سببها الغائب المجهول بطبيعته .
المغالطة تختلط بالفهم الخاطئ لحركة الزمن .
الغد يتضمن اليوم بالتأكيد .
والعكس غير صحيح ، بل خطأ صريح .
اليوم نتيجة الغد ، وأحد احتمالاته فقط .
اليوم يتضمن الأمس أيضا بشكل مؤكد .
الأمس نتيجة لليوم ، بشكل دوري ، وثابت .
المغالطة لها وجهها الآخر أيضا ، يتمثل باتجاه الحياة المعاكس للزمن .
اليوم الحاضر ثلاثي الأبعاد بطبيعته :
1 _ مكان وحدود الأحداث .
2 _ زمن محدد ضمن 24 ساعة ( واتجاهه من الغد إلى الأمس )
3 _ حياة محددة ضمن 24 ساعة ( واتجاهها من الأمس إلى الغد )
....
بعد الفهم الجديد للوجود ، ثلاثي البعد بطبيعته ( مكان وزمن وحياة ) .
يتضح فهم اينشتاين الخاطئ للزمن ؟
_ الزمن بعد رابع للمادة ( خطأ )
_ الزمن والحياة جدلية حقيقية مثل الشكل والمضمون ( صح ) .
....
الخلاصة
الحاضر ثابت ، أو هو فترة زمنية محددة .
أمثلتها اليوم الحالي ، أو العمر ، وغيرها .
أعتقد أن الحاضر يتدفق بدون اتجاه ، أو بشكل غير معروف .
طبيعة الحاضر ثلاثية البعد أيضا ( مكان وزمن وحياة ) .
حدود الحاضر 24 ساعة ، وهي افتراضية .
....
ما العلاقة بين طبيعة الحاضر وقضية الصبر والالتزام ؟
طبيعة الحاضر غير مفهومة بعد ، هو ثابت ويتغير بالتزامن ....
طبيعة الحاضر تتصل بالفهم الإنساني للالتزام ، لكن بشكل غير مباشر _ لهذه الفكرة تكملة ...
بينما الصبر كلمة أو صفة ، الالتزام ممارسة يسهل قياسها .
عبارة مضحكة ، تصلح كخاتمة مؤقتة تستدعي التفكير والتأمل
الحاضر : الآن ، هنا ، و ....نحن
....
ملحق 1
الزوج الخائن بدون قيم
الزوجة الخائنة بدون عقل
أين اختفت الأخلاق ؟!
موضوع الحلقة الجديدة من البديل الثالث ...الجدل والدوغما
....
ملحق 2
الكوميديا الإلهية الجديدة
أكثر من مئة سوري _ة يعرفون الاتجاه الصحيح للزمن ،
بينما بقية علماء الفيزياء في العالم يعتقدون ، أن اتجاه الزمن من الماضي إلى المستقبل !!!
....






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
أحمد عصيد كاتب وباحث في حوار حول الدين و الاسلام السياسي والانتقال الديمقراطي والقضية الأمازيغية
فهد سليمان نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية في حوار حول القضية الفلسطينية وافاق و دور اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- البديل الثالث ...بعد الدوغما والجدل
- شعور الحب وطبيعته ...
- كل حل بالقوة سيء
- رامي غدير مقابل أريك فروم
- تسونامي مع في وعاطفي 2
- تسونامي معرفي وعاطفي ، آت
- الارادة الحرة والصحة العقلية ...
- شكرا للألم ...تكملة
- شكرا للألم 2
- شكرا للألم
- رواية الزمن _ الخاتمة
- رواية الزمن 4 ، 1
- رواية الزمن 3 ، 4 مع خلاصة الفصل
- رواية الزمن 3 ، 3
- رواية الزمن 3 ، 2
- رواية الزمن ، الفصل الثالث
- رواية الزمن _ هامش الفصل الثاني
- رواية الزمن 2 ، 3
- رواية الزمن 2 , 2
- رواية الزمن 2 , 1


المزيد.....




- الشيخ محمد بن زايد يعزي العاهل المغربي
- الحمم البركانية تتدفق إلى المحيط الأطلسي من بركان جزيرة لا ب ...
- الآثار المصرية تكشف حقيقة صور التوابيت الفرعونية في أفغانستا ...
- مركزي صنعاء يعترض على الإفراج عن أرصدة اليمن لدى إنجلترا
- بيدرسن يأمل بمساهمة لقاء بوتين وأردوغان في تعزيز وقف إطلاق ا ...
- السعودية تدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه -اختراق ...
- مراسلنا: اشتباكات بين قوتين من الشرطة والحشد الشعبي جنوبي ال ...
- ما وراء استنجاد واشنطن بقواعد روسية في آسيا؟
- كوريا الشمالية تكشف عن مواصفات الصاروخ الجديد الذي اختبرته م ...
- مصر توافق على استخدام -سبوتنيك لايت- الروسي


المزيد.....

- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي
- كتاب الزمن ( النظرية الرابعة ) _ بصيغته النهائية / حسين عجيب
- عن ثقافة الإنترنت و علاقتها بالإحتجاجات و الثورات: الربيع ال ... / مريم الحسن
- هل نحن في نفس قارب كورونا؟ / سلمى بالحاج مبروك
- اسكاتولوجيا الأمل بين ميتافيزيقا الشهادة وأنطولوجيا الإقرار / زهير الخويلدي
- استشكال الأزمة وانطلاقة فلسفة المعنى مع أدموند هوسرل / زهير الخويلدي
- ما ورد في صحاح مسيلمة / صالح جبار خلفاوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - البديل الثالث 2