أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (44)















المزيد.....

افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (44)


عماد علي

الحوار المتمدن-العدد: 6166 - 2019 / 3 / 7 - 23:05
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الهوامش
1-في الفلسفة الاسلامية منهج و تطبيقه، الجزء الاول، الدكتور ابراهيم مدكور، دار النعارف بمصر، الطبعة الثالثة -1976، ص36.
2- الملل و النحل، المجلد الاول، ص30.
3- منفذ لمعرفة علم الكلام، ه، م، ا-2015،ص59.
4- المصدر السابق ، ص59.
5- رسائل الجاحظ، عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، ابو عثمان الشهير بالجاحظ (لاالمتوفي 255 ه )، تحقيق و شرح: عبدالسلام محمد هارون، الناشر: مكتبة الخانجي، القارهة، عام النشر 1964، المجلد الرابع، ص 250.
6- منفذ لمعرفة علم الكلام،ه ، م، ا ،ص29.
7- المصدر و الصفحة نفسها.
8- الاحاديث في ذم الكلام و اهله، ابو الفضل عبدالرحمن بن احمد بن الحسن الرازي المقريء( المتوفي454 ه) المحقق: الدكتور ناصر بن عبدالرحمن بن مجمد الجديع، الناشر دار الاطلس للنشر و الاتوزيع، الطبعة الاولى، 1996،ص82.
9- احصاء العلوم، ابي نصر الفارابي، تقديم و شرح، الدكتور علي ابو الملحم، دار و مكتبة الهلال، بيروت لبنان، الطبعة الاولى: 1996،ص 86. يجب الاشارة هنا الى ان علم الكلام في الثقافة الاسلامية له اسماء اخرى مثل العلم الاصولي و الفقه الكبير، والاخير هو اقدم اسم لهذا العلم و يعود الى ابو حنيفة مؤسس اول مذهب فقهي اسلامي.
10- الحيوان، الجاحظ، المجلد الرابع، ص402.
11- المقابسات، ابو حيان التوحيدي، علي بن محمد بن العباس (المتوفي نحو 400 ه)، المحقق: حسن السندوبي، الناشر:دار سعاد الصباح، الطبعة الىثانية – 1992، ص 223 الىى 224.
12 – تاريخ ابن خلجون، ص 55، ابن خلدون في الاصحف 550، 580، 588،590) يعيد ان علم الكلام هو علم الدفاع عن العقائد الاسلامية بالدلائل العقلانية .
13 – تاريخ الفكر الفلسفي في الاسلام، الدكتور محمد علي ابوريان، دار المعرفة الجامعية، سنة 2000، ص 118.
14 – المنقذ من الضلال، ابو حامد محمد بن محمد الغوالي الطوسي (المتوفي 505 ه) بقلم الدكتور عبدالخليم محمود، الناشر: دار الكتب الحديثة، مصر،ص 118.
15- تاريخ الفلسفة العربية، حنا الغاخوري- خليل الجر، دار الجيل، بيروت، الطبعة الثانية -1993، المجلد الاول، ص171.
16- المصدر نفسه، ص 173.
17- تاريخ ابن خلدون: ص590.موقف ابن خلدون حول علم الكلام، يمكن تقسيمه الى مرحلتين مختلفتين، احداهما في شبابه و الاخرى في عصر كهولته و تكامله. و في المرحلتين انه كان من حيث العقيدة اشعري، و في اساسه مذهب حامل للخلافات بين العقلانية و النقلانية.
18- الحيوان، الجاحظ، المجلد الرابع، ص415.
19- رسائل الجاحظ، الجاحظ، تحقيق و شرح، عبدالسلام محمد هارون، المجلد الاول، ص 285.
20- الفلسفة العربية الاسلامية- الكلام و المشائية و التوصف/ د. ارثور سعدييف، د. توفيق سلام، دار الفارابي- لبنان، الطبعة الاولى- 2000، ص49.
21- تاريخ الفكر الفلسفي في الاسلام، الدكتور، محمد عليى ابو ريان، ص220 الى ص 224. احد تلك المصادر التي عملت على النقاط الاربعة و العوامل الاربعة لظهور مدرسة اهل الكلام هو كتاب (علم الكلام و بعض مشكلاته، الدكتور ابو الوفا الغنيمي التفتازاني، دار الثقافة للنشر و التوزيع، القاهرة، بدون تاريخ) ص 7 الى 28.
22- تاريخ الفلسفة في الاسلام، تاليف؛ الاستاذ ت. ج ديبور، نقله للعربية و علق عليه: الدكتور محمد عبدالهادي ابو ريدة،دار النهضة العربية، بيروت،بدون تاريخ، ص 87.
23 –مذاهب التفسير الاسلامي، جولدتسهير، ترجمة الدكتور عبد الحليك النجار، مطبعة السنة المحمدية- 1955، ص 133.
24- التراث اليوناني في الحضارة العربية: دار دراسات لكبار المستشرقين، الف بينها و ترجمها: عبدالرحمن البدوي، مكتبة النهضة المصرية، 1940 بحوث في المعتزلة، كارلوا فرنسو نلينو، ص192.مؤسس مدرسة الجهمية , شخص باسم جهم بن سفوان ( 78 / 128 ه) انهم لم يؤمنو بالمعنى الظاهر لصفات الله و اوّلوها و جانوا جبريين في الوقت نفسه و قالوا ان الانسان مسير ولا يقدر على تنفيذ او عدم تنفيذ اي شيء.
25 – الاصول الخمسة، القاضي عبدالجبار بن احمد اسدابادي، 320/415 توفي، تحقيق: تالدكتور فيصل بدير عون، الطبعة الاولى- 1988، مطبوعات جامعة الكويت، ص65.
26- المصدر نفسه، ص 66.
27- المصدر نفسه، ص69.
28 –المصدر نفسه، ص 70.
29 – المصدر نفسه، ص71.
30- المعتزلة و مشكلة الحرية الانسانية، د. محمد عمارة، دار الشروق، الطبعة الىثانية – 1988، ص 64... و يمكن الاطلاع على كتاب (المعتزلة و الثورة) لمحمد العمارة لمعرفة الاكثر.
31- تكوين العقل العربي، د. محمد عابد الجابري، مركز دراسات الوحدة العربية، ص 146.
32- كتاب بغداد، ابو الفضل احمد بن ابي طاهر ابن طيفور (المتوفي 280 ه) المحقق: السيد عزت العطار الحسيني، الناشر: مكتبة الخانجي – القاهرة /مصر، الطبعة الثالثة- 2002، ص51.
33- البداية و النهاية، ابو الفداء اسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي( المتوفي 774 ه) المحقق: علي شيري، الناشر: دار احياء التراث العربي، لطبعة الاولى- 1988، المجلد العاشر، ص303.
34- الملل و النحل، المجلد الاول، ص48.
35- بحوث في المعتزلة كارلو فونسو نلينو، التراث اليونانيفي الحصارة الاسلامية، دراسات لكبار المستشرقين، الف بينها و ترجمها: عبدالرحمن البدوي، مكتبة النهضة المصرية، 1940، ص183.
36- فرق الشيعة، تاليف: ابي محمد الحسن بن موسى النوبختي، عنى بتصحيحه، هلموت ريتر، استانبول، مطبعة الدولة، 1931، ص5.
37- الفرق بين الفرق و بيان الفرقة الناجية، عبدالقادر بن طاهر بن محمد بن عبدالله البغدادي التميمي الاسفراييني، ابو منصور( المتوفي 429ه) الناشر: دار الافاق الجديدة- بيروت الطبعة الثانية -1977، ص 98.
38- التبصير في الدين و تبين الفرقة الناجية عن فرق الهالكين، ابي المظفر الاسفراييني، تحقيق: كمال يوسف الحوت، مركز الخدمات و الابحاث الثقافية، بيروت، الطبعة الاولى- 1983، ص68.
39- المصدر نفسه، ص 69.
40- الملل و النحل، المجلد الاول، ص 46.
41- ابن رشد والرشدية، ارنست رينان، ص116.
42- تاريخ الطبري، المجلد الثامن، ص635.
43- نقد الخطاب الديني، د. نصر حامد ابو زيد، الطبعة الثانية -1994، سينا للنشر، ص 205- ديوان المبتدا و الخبر في تاريخ العرب و البربر و من عاصرهم من ذوي الشان الاكبر، عبد الرحمن بن محمد بن محمد، ابن خلدون ابو زيد، ولي الدين الحضرمي الاشبيلي ( المتوفي 808 ه) المحقق: خليل شحادة، الناشر: دار الفكر، بيروت، الطبعة الثانية- 1988، المجلد الاول، ص .586.44
44- في الفلسفة الاسلامية منهج و تطبيقه، الدكتور ابراهيم مدكور، دار المعارف بمصر، الطبعة الثالثة، المجلد الاول 1976، ص27.
45- نشاة الفكر الفلسفي في الاسلام، الدكتور علي سامي النشار، دار المعارف، القاهرة، المجلد الاول، ص371.
46- المصدر و المجلد نفسه، ص 332.
47- من حاول تحليل عقيدة المعتزلة هو ايضا ( الدكتور نصر حامد ابو زيد) انظر الى الاتجاه العقلي في التفسير – دراسة في قضية المجاز في القرآن عندالمعتزلة/ ص70 – 78.
48- التبصير في الدين و تبين الفرقة الناجية عن فرق الهالكين، ابي مظفر الاسفراييني، تحقيق: كمال يوسف الحوت، مركز الخدمات و الابحاث الثقافية، بيروت، الكبعة الاولى- 1983، ص119.
49- التبصير في الدين و تبين الفرقة الناجية عن فرق الهالكين، ابي المظفر الاسفراييني، ص151.
50- الملل و النحل، المجلد الاول، ص 106.
51 – احياء علوم الدين، المجلد الرابع، ص 251.
52- البدء و التاريخ، المطهر بن طاهر المقدسي( المتوفي نحو 355 ه)، الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، بورسعيد، المجلد الخامس، ص139.
53- الايهاج في شرح المنهاج( منهاج الوصول الى علم الاصول للقاضي البيضاوي( المتوفي سنة 785 ه) تقي الدين ابو الحسن علي بن عبد الكافي بن علي بن تمام ن حامد بن يحيى السبكي و ولده تاج الدين ابو نصر عبد الوهاب، الناشر: دار الكتب العلمية- بيروت، عام النشر 1995، المجلد الاول، ص 361.
54- كتاب الارشاد الى قواطع الادلة في اصول الاعتقاد، الامام الحرمين الجويني( متوفي 478 ه) تحقيق، دكتور احمد عبدالرحيم السايح، المستشار، توفيق علي وهبة، مكتبة الثقافة الدينية، بورسعيد، القاهرة، الطبعة الاولى- 2009، ص 115.
55- الملل و النحل، اتلمجلد الاول، ص 105.
56- المصدر نفسه، ص 106.
57- مسند الامام احمد بن حنبل، ابو عبدالله احمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن اسد الشيباني (المتوفي 241 ه)، المحقق: شعيب ارنؤوط – عاجل مرشد و اخرون، اشراف: د. عبدالله بن عبد المحسن التركي، الناشر: مؤسسة الراسلة، الطبعة الاولى- 2001، المجلد الثالث و الستون، ص423، الحديث رقم 22109.
58- مجموع الفتاوى، تقي الدين ابو العباس احمد بن عبدالحليم بن تيمية الحراني( المتوفي 728 ه)، المحقق: عبدالرحمن بن محمد بن قاسم، الناشر، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية، عام الناشر 1995، المجلد الاول، ص 80.
59- المصدر نفسه المجلد الرابع،ص 374.
60- المصدر نفسه، المجلد السادس، ص 166.
61- دلالة الحائرين، موسى بن ميمون القرطبي الاندلسي( 530/3/ 603)، تحقيق و ترجمة:د. حسين اتاي، مكتبة الثقافة الدينية، ص 82/ 83.
62- نفس المصدر، ص 180.
63- التنبيه و الاشراف، ابو الحسن بن الحسين بن علي المسعودي( المتوفي 346 ه)، تصحيح: عبدالله اسماعيل الصاوي، الناشر: دار الصاوي- القاهرة، ص 98.
64- البدء و التاريخ، المطهر بن طاهر المقدسي (المتوفي نحو 355 ه) ، الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، بورسعيد، المجلد الرابع، ص34.
65- الفصل في الملل و النحل، المجلد الرابع، ص34.
66- الملل و النحل، المجلد الثالث،ص93.
67- الامانات و الاعتقاد، سعيد بن يوسف المعروف بسعديا الفيومي، تصديق: د. ي. لاندور هولندا، 1880،ص 41.
68- المصدر نفسه، ص76/ 77.
69- المصدر نفسه،ص77/ 78.
70- المصدر نفسه، ص 78, ووفق هذا التفسير فان الشخص اللاهوتي اليهودي يكون هناك نوعين من التشابه لله، احدهما يشبه الله بمخلوق, و الثاني هم هؤلاء الذين يشبهون احد صفاته.
71- المصدر نفسه، ص79.
72- المصدر نفسه، ص 78.
73- المصدر نفسه، ص83/ 84.
74- الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، ابو القاسم محمود بن عمرو بن احمد الزمخشري جارالله( المتوفي 538 ه) ، الناشر: دار الكتاب العربي –بيروت، الطبعة الثالثة- 1987، المجلد الاول، ص 337/ 338, و ايضا ابن خلدون له الراي، ان الآية المحكمة معناها واضح( تاريخ ابن خلدون، ص600)، و يقول راي العلماء مختلف عن كل آية متشابهة، ولكن في جمعه، ان المتشابه هي الآية التي معناها غير واضح عند الجميع، لذا اصبحت سببا للخلافات في تفسيرها.
75- الاصول الخمسة، القاضي عبد الجبار بن احمد اسدابادي، 320/ 415 متوفي، تحقيق: الدكتور فيصل بدير عون، الطبعة الاولى 1988، مطبوعات جامعة تكريت، ص 89.
76- الامانات و الاعتقاد، سعيد الفيومي، ص 93.
77- الاصول الخمسة، القاضي عبدالجبار، ص 90.
78- مقالات الاسلاميين، ص 155.
79 – الامانات و الاعتقاد، سعيدة الفيومي، ص 95.
80- نفس المصدر و الصفحة.
81- المصدر نفسه، ص 87.
82 – فلسفة المتكلمين، المركز القومي للترجمة، هاري . أ .ولفسون، ترجمة: مصطفى لبيب عبدالغني، الطبعة الثانية -2009، المجلد الاول، ص 169/ 185.
83- المصدر نفسه، ص 135.



#عماد_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 43)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 42)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (41)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (40)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (39)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (38)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 37)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (36)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 35)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 34)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (33)
- افول الفلسفة قبل تجليها ( 32)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (31)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (30)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 29)
- افول الفلسفة االاسلامية قبل تجليها ( 28)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (27)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 26)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (25)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها(24)


المزيد.....




- لم يسعفها صراخها وبكاؤها.. شاهد لحظة اختطاف رجل لفتاة من أما ...
- الملك عبدالله الثاني يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي أر ...
- مصر: خلاف تجاري يتسبب في نقص لبن الأطفال.. ومسؤولان يكشفان ل ...
- مأساة تهز إيطاليا.. رضيع عمره سنة يلقى حتفه على يد كلبين بين ...
- تعويضات بالملايين لرياضيات ضحايا اعتداء جنسي بأمريكا
- البيت الأبيض: تطورات الأوضاع الميدانية ليست لصالح أوكرانيا
- مدفيديف: مواجهة العدوان الخارجي أولوية لروسيا
- أولى من نوعها.. مدمن يشكو تاجر مخدرات أمام الشرطة الكويتية
- أوكرانيا: مساعدة واشنطن وتأهب موسكو
- مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على حزمة من مشاريع القوانين لتقدي ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (44)