|
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 29)
عماد علي
الحوار المتمدن-العدد: 6158 - 2019 / 2 / 27 - 22:34
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الفصل الرابع ظهور علم الكلام ماهو علم الكلام ؟ بهذا الشكل فان القدريين هم المجموعة الاولى لحركة العقل الاسلامي لفهم و تفسير و تحليل النص الديني، و هم اصحاب اول خلاف فكري داخلي عند المسلمين ( 1) و عن طريقهم ظهر العقل كصاحب قدرة و طاقة فعالة للتحليل و النقد، وهذ ه هي البداية الكبيرة و العميقة للحركة القدرية في جمع الثقافة الفكرية و الفلسفية الاسلامية، و كانت من الناحية المعرفية عبارة عن حركة عقلانية لتفسير النصوص الدينية الخاصة بالقضاء و القدر. وبعد ذلك تطور هذا الاتجاه عند الجهمية و المعتزلة بشكل عام و انبثق منه العديد من التيارات، و كان جمعهم العام يتمحور حول مدرسة اهل الكلام . منذ البداية ولحد العصر الذي نمى فيه التاغرق ( نسبة الى الاغريق او اليونان) العقل في القرنين الثالث و الرابع الهجري، و كما هو المعروف بان المعتزلة هي المؤلف الحقيقي لعلم الكلام ( 2)، و بمعنى اخر و ان خلف موت النبي فراغا دينيا، و لكنه حصل شقا سياسيا كبيرا ايضا معه، وهذا ما ادى الى الصراعات الداخلية، و بسببه تفرق المسلمون الى عدد من المجموعات و الهيئات المخالفة و المناوئة للبعض، و بامتداد هذه الخلافات اصبحت كل مجموعة صاحبة او مالكة لخطابها الخاص و فسرت و اوّلت كل هيئة بما تميل الى نفسها من النصوص الدينية التي كانو يهدفون الى ملء الفراغات الفكرية، و بموت النبي بدأت مرحلة انقطاع التواصل السماوي مع الارضي، و كما فتح ابوابا امام الاجتهاد من حيث الفقه و بالشكل ذاته سخر ارضية للمسلمين كي يملئوا تلك الفراغات عن طريق العقل، مثلا؛ كانت مسالة الامامة كابرز مشكلة دنيوية و دينية بعد موت النبي، لذا يمكن ان نقول موت النبي هو ما حدث بذاته مشكلة كلامية الاكثر تعقيدا و كثيرة النزعات الداخلية للمسلمين (3). و به شُرعت الابواب امام المجال الديني خارج المقولات المباشرة للدين بذاته، و هذا بمعنى يمكن من الناحية اللغوية ان تؤخذ هذه الكلمة من كلمة الكلام، لان مصطلح الكلام – معانه بالضبط هو التحدث – عند الترجمة العربية ( 4) لان النص المقدس( اي القرآن ) في اعلى مستواه، الذي لم يصبح مصدر خلاف للمسلمين، و لم يقل شيئا عن الامامة لمن تكون. و عليه حاولت كل جهة من منظورها و وفق توجهها و فهمها ان تفسر دينيا هذه المسالة الدنيوية السياسية و تتحدث( كلام)يا عنها. الجاحظ في رسالته الخاصة في صناعة الكلام بمعنى قريب بهذا المعنى، يقول ( المتكلم اسم يشكّل كل هؤلاء الذين يقعون بين الازرقي و الغالي ( الازرقي و الغالي: يعني كاشد مجموعة خوارج متطرفة، مع الغالي و هي اشد مجموعة متطرفة شيعية)، و من كان اقل منهم وهم من الخوارج و الروافض. و حتى كافة الشيعة و انواع المعتزلة و حميع المرجئة و المؤيدين للمذاهب الشاذة ( 5). اي هذا العلم و حتى مرحلة قبل ان يكون علما، كان صنعا ليس خاصا بمجموعة معينة، و كان نهجا و طريقة لاثبات شيء لم يثبته النص المقدس و لرفض شيء لم يرفضه بشكل واضح، و لهذا السبب جاءت تسمية هذا العلم بالكلام ، كان اتيا مما قلناه اي الكلام عن مجال ديني لم يتكلم عنه النص، اي الكلام بالعقل والمنطق و الفهم الانساني، لذا في النتاج ذاته يمكن بيان خمس توجهات سائدة لتسمية هذا العلم بعلم الكلام( بسبب؛ ان الكلام موازي للمنطق و لهما العلاقة بالتكلم، و بسبب؛ ان الكثير من النتاج الكلامية تبدا بالكلام في ...، و بسبب؛ ان الشخص المتكلم يكون له خبرة في الكلام و الحوار و التوثيق و الاثبات للمباديء اكثر من غيره، و بسبب؛ انه خاص بالمباديء، اي القسم النظري للاسلام وليس الشريعة و الاخلاقيات كجزء عملي في الدين، و السبب الخامس هو اهم مسالة و موضوع ( المعروفون به هؤلاء و هو صفة كلام الالهي) ) و بعد تفسير كل هذه الاتجاهات يمكن ان نصل الى ان راي و سبب هذه التسمية هو الكلام في مكان و مساحة، هو الكلام عن مجموعة من المسائل و المواضيع التي يقف الانسان هناك و عن تلك المسائل و المواضيع يجب ان يصمت عندها من اجل سلامة ايمانه ومبادئه الدينية و ايمانه كما هو راي الارثوذوكسية الدينية (6).
#عماد_علي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
افول الفلسفة االاسلامية قبل تجليها ( 28)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (27)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 26)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (25)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها(24)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 23)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 22 )
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (21)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (20)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (19)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (18)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (17)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (16)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (15)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (14)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها(13)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (12)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (11)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (10)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (9)
المزيد.....
-
مؤلف -آيات شيطانية- سلمان رشدي يكشف لـCNN عن منام رآه قبل مه
...
-
-أهل واحة الضباب-..ما حكاية سكان هذه المحمية المنعزلة بمصر؟
...
-
يخت فائق غائص..شركة تطمح لبناء مخبأ الأحلام لأصحاب المليارات
...
-
سيناريو المستقبل: 61 مليار دولار لدفن الجيش الأوكراني
-
سيف المنشطات مسلط على عنق الصين
-
أوكرانيا تخسر جيلا كاملا بلا رجعة
-
البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية
-
قيادي في -حماس- يعرب عن استعداد الحركة للتخلي عن السلاح بشرو
...
-
ترامب يتقدم على بايدن في الولايات الحاسمة
-
رجل صيني مشلول يتمكن من كتابة الحروف الهيروغليفية باستخدام غ
...
المزيد.....
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
-
فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
يوميات على هامش الحلم
/ عماد زولي
-
نقض هيجل
/ هيبت بافي حلبجة
-
العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال
...
/ بلال عوض سلامة
-
المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس
...
/ حبطيش وعلي
-
الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل
...
/ سعيد العليمى
-
أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم
...
/ سعيد زيوش
المزيد.....
|