أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة االاسلامية قبل تجليها ( 28)














المزيد.....

افول الفلسفة االاسلامية قبل تجليها ( 28)


عماد علي

الحوار المتمدن-العدد: 6157 - 2019 / 2 / 26 - 20:48
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


38- بهذا الشكل يمكن ان تُحتسب رسالة ( عبدالله بن اسماعيل الهاشمي المسلم لصديقه المسيحي عبد المسيح بن اسحاق الكندي في عصر المامون، و المعروف برسالة الكندي) في القرن الثالث الهجري، من حيث التاريخ، تُحتسب كثاني اقدم نقاش مكتوب بين المسلمين و المسيحيين في ذلك العصر. و من حسن الحظ عدا ما كانت لغته عربية في الوقت ذاته يمكن التكلم عنها في سياق الكلام عن النقاش الديني المذهبي في عصر السلطة العباسية و المامون بشكل خاص.
39 – المئة مقالة في الايمان الارثوذوكسي، يوحنا الدمشقي، ترجمة: ارشمندريت ادريانوس شكور، الطبعة الاولى، منشورات المكتبة البوليسية، 1984، ص131.
40 - المصدر نفسه،ص 179.
41 – المصدر نفسه، ص142
42 – الاوائل، ابو هلال الحسن بن عبدالله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري ( و المتوفي نحو 395 ه)، الناشر: دار البشير طنطا، الطبعة الاولى -1988، ص368.
43 – مرآة الزمان في تواريخ الاعيان، شمس الدين ابو المظفر يوسف بن عبدالله المعروف ب (( سبط ابن الجوزي )) ( 581- 654 ه) ، تحقيق و تعليق: محمد بركات، كامل محمد الخراط، الناشر: دار الرسالة العالمية، دمشق – سوريا، الطبعة الاولى -2013 ، المجلد السابع، ص 358.
44- الطبقات الكبرى، ابن سعد ( المتوفي 230 ه)، تحقيق: محمد عبدالقادر عطا، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الاولى -1990، المجلد الاول، ص113.
45- المعارف، ابو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري ( المتوفي 276 ه)، تحقيق: ثروت عكاشة، الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، الطبعة الثانية- 1992، ص 441.
46 – في الفلسفة الاسلامية منهج و تطبيقه، الدكتور ابراهيم مدكور، دار المعارف بمصر، الطبعة الثالثة -1976، المجلد الاول، ص93.
47 – نشاة الفكر الفلسفي في الاسلام، الدكتور علي سامي النشار، دار المعارف، القاهرة، الطبعة التاسعة، المجلد الاول، ص315.
48 – الانتصار للرد على ابن الروندي الملحد، تاليف: ابي الحسن عبدالرحيم بن محمد بن عثمان الخياط المعتزلي، مقدمة و تحقيق: الدكتور نيبرج، مطبعة دار الكتب المصرية بالقاهرة، 1925، ص42 – 50 ، يدافع عن هذا التوجه بالتفصيل.
49 - الملل و النحل، المجلد الاول، ص42.
50 - المصدر و الصفحة نفسها.
51 – سنن ابي داود، ابو داود سليمان بن الاشعث بن اسحاق الازدي السجستاني ( المتوفي 275 ه) المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد، الناشر: المكتبة العصرية، صيدا –بيروت، المجلد الرابع، ص 222، الحديث رقم 4691. هذه رواية ابو داود عالم الحديث و السنة المتطرف، المتوفي في نهاية القرن الثالث، زمن اوج الحركة القدرية و سيطرة خطابها على وعي جزء كبير من المجتمع الاسلامي, في الوقت الذي كان قبله بقرن مثلا، عند شخص كالامام مالك يروي عن عمه باسم ( ابي سهيل بن مالك)، يقول، مشيت مع عمر بن عبدالعزيز، سالني ما رايك حول القدريين؟ قلت، برايي انا، يجب ان تطلب التوبة منهم، و ان لم يقبلوا تواجههم بالسيف( اي حاربهم)، و في جوابه قال: انا ايضا رايي هكذا. و من ثم يقول الامام مالك انا ايضا رايي هكذا.
الموطا، مالك بن انس بن مالك بن عامر الاصبحي المدني ( المتوفي 179 ه)، المحقق : محمد مصطفى الاعظمي، الناشر: مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للاعمال الخيرية و الانسانية – ابو ظبي – الامارات، الطبعة الاولى -2004، المجلد الخامس، ص1324. الاهم في رواية الامام مالك و حواره و سؤاله و جواب الخليفة الاموي و عمه، عدم وجود اي جواب عن حكم القدري، غياب اي نص ديني عن هذا، لذا للخليفة اسئلة و لعمه مالك ايضا يتكلم برايه ، مقارنة هذه القصة مع الحديث لابو داود كاول عالم حديث، الذي جاء بعد مئة عام بعد مالك و مئة و اربعة و سبعون عاما بعد عمر بن عبدالعزيز، هو محل التساؤل.
52- مجمع كتب و وسائل الامام قاسم بن ابراهيم الريسي، المتوفي 246، الجزء الاول، دراسة و تحقيق: عبدالكريم احمد جدبان، دار الحكمة اليمانية، الطبعة الاولى -2001، ص 606.
53 - المصدر نفسه، ص 501.
54 – يلاحظ القاريء هنا، كانت كلمة القدرية في اساسها تهمة، الجبريين نسبوها الى مناوئيهم و كان مقصدهم اولائك الذين لم يؤمنوا بالقضاء و القدر، و بعكسه كانت المعتزلة يطلقوا هذه اي القدرية على الجبرية، اي اؤلائك الذين قالوا بان الانسان ليس له اية ارادة حول افعاله و ما يفعله هو قدر من الله, مثال الباقلاني الاشعري في الجزء الثامن العشرين من كتابه الاكثر شهرة و تحت العنوان ( يجب ان يسموا بالقدرية) بعد ان يكرر ذلك مرتين و الذي يدعي ان تسمية القدرية ( اسم للتوبيخ) و يناقش على ان المعتزلة يقولون ما يحدث من قضاء و قدر الله، يجب ان يسموا هؤلاء بالقدريين، و هكذا بعكسه فانه يدافع عن الذي يرفضون قدر الله و يعيدون القدرة الى الانسان، هؤلاء يستحقوا ان يسموا بالقدريين. كتاب التمهيد، القاضي ابي بكر محمد بن طيب بن الباقلاني، تصحيح: الاب ارثر يوسف مكارثي اليسوعي، المكتبة الشرقية، بيروت – 1957، ص 322 /334. و بالشكل ذاته، فان الجويني وهو الشخصية الثالثة للاشعرية بعد ان كانت المعتزلة و الاخرون يؤمنون بالقدرة الانسانية فيسميهم بالقدريين ، يقول ان من لا يؤمن بالقضاء و القدر ( انتم قدريين و تؤمنون بربط القدر بالله) . كتاب الارشاد الى قواطع الادلة في اصول الاعتقاد ، الامام الحرمين الجويني، توفي 478، تحقيق: الدكتور احمد عبدالرحيم السايح، المستشار، توفيق علي وهبة، مكتبة الثقافة الدينية، بورسعيد، القاهرة، الطبعة الاولى – 2009، ص 208.
55 – المغنى في ابواب التوحيد و العدل، القاضي ابي الحسن عبدالجبار الاسدآبادي، المخلوق، تحقيق: الدكتور توفيق الطويل، سعيد زايد، ص 327.
56 المصدر و الصفحة نفسها.



#عماد_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (27)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 26)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (25)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها(24)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 23)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 22 )
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (21)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (20)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (19)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (18)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (17)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (16)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (15)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (14)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها(13)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (12)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (11)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (10)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (9)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (8)


المزيد.....




- مصر.. ساويرس يرد على مهاجمة سعد الدين الشاذلي وخلافه مع السا ...
- تصريحات لواء بالجيش المصري تثير اهتمام الإسرائيليين
- سيدني.. اتهامات للشرطة بازدواجية المعايير في تعاملها مع حادث ...
- ليبيا وإثيوبيا تبحثان استئناف تعاونهما بعد انقطاع استمر 20 ع ...
- بحضور كيم جونغ أون.. احتفالات بيوم الجيش في كوريا الشمالية ع ...
- بلينكن يأمل بإحراز تقدم مع الصين وبكين تتحدث عن خلافات بين ا ...
- هاريس وكيم كارداشيان -تناقشان- إصلاح العدالة الجنائية
- ما هي شروط حماس للتخلي عن السلاح؟
- عراقيل إسرائيلية تؤخر انطلاق -أسطول الحرية- إلى غزة
- فرنسا تلوح بمعاقبة المستوطنين المتورطين في أعمال عنف بالضفة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة االاسلامية قبل تجليها ( 28)