|
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (14)
عماد علي
الحوار المتمدن-العدد: 6149 - 2019 / 2 / 18 - 23:05
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
هوامش الفصل الاول 1-المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام، الدكتور جواد علي، الناشر، دار الساقي، الطبعة الرابعة 2001 المجلد الاول ص42. 2- في البيئة العربية و الاسلامية، بدون شك طه حسين و مؤلفه المشهور ( في الشعر الجاهلي) سنة 1962، وهو اول بحث جدي الذي شكك في زمن الشعر الجاهلي. و عليه، عداما رد عليه الكثيرون بالكتب و المقالات و ُفرض عليه الكثير و اخيرا اُبعد عن منصب رئيس قسم الاداب في جامعة القاهرة ، مع انه قبل طه حسين باكثر من الف و ثماين سنة كان شخصية معروفة من القرن الثالث الهجري وهو ابن سلام الحجمي و توفي في سنة 232 هجرية، في احدى من نتاجاته و مؤلفاته الشهيرة ( طبقات فحول الشعراء) و بحس نقدي يدعم ذلك التوجه الذي يدعي بان اكثرية تلك الاشعار التي كتبت باسم الشعر الجاهلي لم تعد الى تلك الحقبة و نشرت في المراحل التالية بتلك التسمية. و عليه يعتبر الجمحي و نتاجه اول مصدر نقدي ادبي في الثقافة العربية . 3- حضارة العرب، غوستاف لوبون: عادل زعيتر، مؤسسة هنداوي للتعليم و الثقافة، 2012، ص 91. 4- نفس المصدر ، ص 92. 5- تكوين العقل، الدكتور محمد عابد الجابري، مركز الدراسات الوحدة العربية، الطبعة العاشرة، بيروت ص75. يقصد الجابري ان اللغة العربية هي صاحبة طبيعة حسية و لاتاريخية. من جانب اخر انها لغة بدوية تناسب و تلائم فقط لوصف و تصوير تلك الاشياء الحسية و ليس للتفهم و التفسير و التحليل، اي هي لغة لها العلاقة مع الواقع المحسوس بشكل مباشر. 6- البيان و التبين، عمرو بن بحر بن محبوب ابو عثمان، الشهير بالجاحظ ( المتوفي 255ه) ، الناشر: دار و مكتبة الهلال، بيروت، عام النشر؛ 2002، المجلد الثالث ، ص 20. 7- العقد الفريد، ابن عبد ربه الاندلسي( المتوفي 328 ه)، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الاولى -1984، المجلد الثالث، ص352. 8- الحيوان، عمرو بن بحر بن محبوب الشهير بالجاحظ ( المتوفي 255ه)، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الثانية، المجلد الاول، ص 52. 9- المصدر و المجلد نفسه، ص 53. 10- المصدر و المجلد و الصفحة نفسها. 11- طبقات الامم، القاضي ابن صاعد الاندلسي( المتوفي 462 ه) حققه و شرحه و ذيّله بالفهارس: الاب شيخو العيسوي، المطبعة الكاثوليكية للاباء اليسوعيين، الطبعة الاولى، بيروت، 1912، ص 42. 12- المصدر نفسه، ص 45. 13- تفسير الماتريدي ( تاويلات اهل السنة)، ابو منصور الماتريدي( المتوفي 333 ه) المحقق: د. مجدي باسلوم، الناشر: دار الكتب العلمية- بيروت لبنان، التطبعة الاولى – 2005 المجلد العاشر، ص 5. 14 – معاني القران و اعرابه، ابو اسحاق الزجاج (المتوفي 311 ه) المحقق:ة عبد الجليل عبد هشلبي، الناشر: عالم الكتب – بيروت، الطبعة الاولى -1988، المجلد الخامس، ص 169. 15 – مثلا، طبقات الامم، القاضي ابن صاعد الاندلسي( توفي في 462 ه) حققه و شرحه و ذيّله بالفهارس: الاب لويس شيخوالعيسوي، المطبعة الكاثوليكية للاباء اليسوعيين، الطبعة الاولى، بيروت، 1912، ص 46. او تاريخ مختصر الدول، ابو الفرج المعروف بابن العبري( المتوفي 685 ه)، المحقق: انطون صالحان اليسوعي، الناشر، دار الشرق، بيروت، الطبعة الثالثة، 1992، ص 135. و كذلك، كشف الظنون عن اسامي الكتب و الفنون، الحاج خليفة (المتوفي1067 ه) الناشر: مكتبة المثنى – بغداد، تاريخ النشر، 1941 م،ى المجلد الاول، ص 34. 16- نقد نقد العقل العربي، نظرية العقل، جورج طرابشي، دار الساقي، الطبعة الولى، 2006، ص 87. 17 – بواكير الثقافة الاسلامية و حركة النقل و الترجمة – من اواخر القرن الاول و حتى منتصف القرن الرابع الهجري، دكتور عصام الدين محمد علي، الناشر، منشاة المعارف بالاسكندرية، 1986، ص 8. 18 - تاريخ الفكر الفلسفي في الاسلام، الدكتور، محمد علي ابو ريان، دار المعرفة الجامعية، 2000، ص 51. 19- تاريخ ابن خلدون، ابن خلدون ( المتوفي 808 ه)، المحقق: خليل شحادة، الناشر: دار الفكر، بيروت، الطبعة الثانية – 1988، المجلد الاول، ص 506. 20- المصدر و المجلد نفسه، ص 747. 21 – هذا التوجه لابن خلدون تعرض لانتقادات كثيرة في العصر الجديد بعد ازدهار القومية العربية . جزء من هؤلاء اتهموه بالشعوبي باعتبار انه كان امازيغيا و كان يحقد على العرب, لذا تكلم هكذا. و القسم الاخر الذي لم يرد ان يستغني عن ابن خلدون كمفخرة لهم من الناحية القومية و اصروا على انه كان عربيا، فارادوا ان يفتحوا لكلامه هذا منفذا، لذا قالوا ان مقصده من كلمة العرب هو العرب البدوي اي ( الاعراب). او قالوا انه ورد كلمة العرب و كان يقصد بهاجميع القوميات. 22 – تاريخ ابن خلدون، ص 749.
#عماد_علي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها(13)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (12)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (11)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (10)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (9)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (8)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (7)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (6)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (5)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (4)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (3)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (2)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (1)
-
من عاش مخادعا مات متسكعا
-
هل النخبة السائدة انصفت المهمشة؟
-
ايهما المتهم الدين ام العلم ؟
-
هل الكلام مع الغيب ممكن ؟
-
فرصة سانحة لليسار الكوردستاني لا تعوض
-
انعدام المعارضة الحقيقية في العراق و كوردستان ايضا
-
متى نصل الى نقطة نعمل فيها بقدر ما نتتقد؟
المزيد.....
-
لوحة كانت مفقودة للرسام غوستاف كليمت تُباع بـ32 مليون دولار
...
-
حب بين الغيوم.. طيار يتقدم للزواج من مضيفة طيران أمام الركاب
...
-
جهاز كشف الكذب وإجابة -ولي عهد السعودية-.. رد أحد أشهر لاعبي
...
-
السعودية.. فيديو ادعاء فتاة تعرضها لتهديد وضرب في الرياض يثي
...
-
قيادي في حماس يوضح لـCNN موقف الحركة بشأن -نزع السلاح مقابل
...
-
-يسرقون بيوت الله-.. غضب في السعودية بعد اكتشاف اختلاسات في
...
-
-تايمز أوف إسرائيل-: تل أبيب مستعدة لتغيير مطلبها للإفراج عن
...
-
الحرب الإسرائيلية على غزة في يومها الـ203.. تحذيرات عربية ود
...
-
-بلومبيرغ-: السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غز
...
-
هل تشيخ المجتمعات وتصبح عرضة للانهيار بمرور الوقت؟
المزيد.....
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
-
فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
يوميات على هامش الحلم
/ عماد زولي
-
نقض هيجل
/ هيبت بافي حلبجة
-
العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال
...
/ بلال عوض سلامة
-
المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس
...
/ حبطيش وعلي
-
الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل
...
/ سعيد العليمى
-
أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم
...
/ سعيد زيوش
المزيد.....
|