أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - طارق عيسى طه - محاربة الفساد في العراق














المزيد.....

محاربة الفساد في العراق


طارق عيسى طه

الحوار المتمدن-العدد: 6119 - 2019 / 1 / 19 - 03:27
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ان تبني شعار محاربة الفساد في العراق من قبل كل من ساهم في العملية السياسية وتولى مناصب مهمة في ادارة دفة الحكم هي اضحوكة وعملية غش وخداع , أن ألشعب ألعراقي ألذي رفع هذا الشعار وقدم الشهداء واحدا تلو ألأخر على مذبح الحرية لا زال متمسكا بمحاربة الفساد بشكل جذري حقيقي وتظاهراته ان كانت في محافظة البصرة او باقي المحافظات العراقية تؤكد اصراره على تنفيذ مكافحة الفساد . أن العراق هو ما قبل ألبلد ألأخير في سلم الفساد العالمي وليس من الصعوبة تشخيص حيتان الفساد التي باتت معروفة علنا ووصلت رائحتها النتنة الى خارج الحدود العراقية وألأقليمية , ان تبني هذا الشعار هو عملية تضليل الراي العام وكسب ثقته , أن جماهير الشعب العراقي تعرف جيدا خبايا ألأمور ولا يعبر عليها قرش قلب كما يقول المثل العراقي . مقارنة بسيطة بين الفساد الموجود في الدول المتحضرة وبين الفساد العراقي هو ان الفساد الموجود في الدول المتحضرة يكون بين الموظفين الصغار ونسبته بسيطة جدا ولا يتعدى المبالغ البسيطة التي لا تستحق الذكر مقارنة بالفساد المتفشي في العراق حيث يمارس من قبل اقرب الناس الى القيادات الحكومية المنتشر في الوزارات حيث تعقد الصفقات الضخمة بالمليارات من الدولارات واصبحت هذه الشريحة الفاسدة معشعشة في ادق مفاصل الحكومة ذات مناعة قوية وحصانة حماتها سياسيون متنفذون لهم سطوتهم الرادعة تحرسهم الميليشات المسلحة . الفساد المستشري في العراق يكمن في المشاريع الوهمية المتلكئة وتقدر الاموال بالمليارات من الدولارات وعلى سبيل المثال لا الحصر عملية بناء هياكل مدرسية تركت قبل انجازها منذ عشرة سنوات اكل الصدأ حديدها ,, 2 عملية بيع العملة الصعبة للبنك المركزي وتبلغ عشرات المليارات من الدولارات حيث تصرف المبالغ استنادا لوثائق مزورة يوقع عليها الملحق التجاري في السفارة العراقية في ذاك البلد لاستيراد بضائع ,3 ألأستيلاء على عقارات الدولة بدفع ايجارات بسيطة جدا للمسؤولين الكبار . أسمحوا لي بهذا المثل الصارخ على الفساد المستشري في العراق فقد صرح السيد سلام الزوبعي نائب رئيس الوزراء السابق بأن مصفاة بيجي تم بيغها لمسؤول كبير بمبلغ مائة مليون دولار وسعر هذه المصفاة الحقيقي هو اربعة مليارات دولار وكانت هذه المصفاة تغذي محافظات العراق جميعا بانتاجها . في الوقت الحاضر ينشط مدراء مكاتب الوزراء في اعمال السمسرة العقارية وصفقات الفساد كما ذكرت قناة الشرقية الفضائية في نشراتها الاخبارية ,صفقات الفساد المالي والاداري في العراق لا تعد ولا تحصى وعلى سبيل المثال لا الحصر صفقة الاسلحة الروسية التي اشترك فيها تجار من لبنان وقد قام الرئيس بوتين باقالة رئيس اركان الجيش الروسي لعلاقته بالصفقة , اما صفقة السونار الذائعة الصيت والتي حكمت فيها المحاكم البريطانية بعشرة سنوات سجن على صاحب المعمل المنتج الذي اشترى العراق هذه البضاعة للكشف عن المتفجرات والالغام وكانت سببا في استشهاد العشرات من المواطنين العراقيين لان السونار لم يكن الا لعبة اطفال وتمت محاكمة ضابط من الجيش العراقي كان بمثابة كبش الفداء لهذه المهمة القذرة , والجدير بالذكر ان السماسرة المسؤولون عن استيراد هذه اللعبة لا زالوا في مراكز القرار ان الحكومة الجديدة ( العابرة للطائفية ) تستطيع ان تقول كلمتها اذا كانت عابرة للطائفية والحزبية حقيقة وتضع الحيتان المعروفة وراء القضبان في اسرع وقت وخاصة الوزراء الجدد الذين عليهم ملاحظات المسائلة والعدالة كما صرح عادل عبدالمهدي ووعد بذلك ووعد الحر دين .



#طارق_عيسى_طه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محاربة الافكار الداعشية وافكار العنف والتطرف الديني
- ألأنسسة نادية مراد ألأبنة البارة للشهب العراقي
- وجعلنا من الماء كل شيئ حي
- هل هناك حملة جدية لمحاربة الفساد في العراق ؟
- سياسة التناقضات في العملية السياسية في العراق
- هنيئا للسيدة نادية مراد والشعب العراقي بجائزة نوبل للسلام .
- سياسة البطش والقتل لا ترهب الاحرار
- ولسان حال المسؤولين يقول طوز بالمواطن العراقي
- البصرة تتعرض لعملية أبادة جماعية
- أوقفوا ملاحقة ثوار البصرة
- بعض صفات عضو البرلمان
- وضع العراق السياسي ألمأساوي
- البصرة تستغيث ولا من مجيب
- سفرة السيد العبادي الى تركيا
- ما بعد ألأنتخابات التشريعية في العراق
- مسرحية العد والفرز في نتائج الانتخابات
- لا زال خطر الدواعش الظلاميين موجودا
- حكومة لا تملك الامكانية لتنفيذ مطالب الشعب ألأنية
- السجن ليس لنا نحن ألأباة
- التظاهرات الشعبية تقاوم الاستبداد في العراق


المزيد.....




- خارجية الأردن تستدعي السفير الإيراني في عمّان.. والصفدي يوضح ...
- رئيس وزراء إسرائيل السابق: لا يمكن لإيران إطلاق 330 صاروخًا ...
- مجموعة السبع تدين الهجوم الإيراني على إسرائيل وتدعو لضبط الن ...
- وزير الخارجية المصري يجري اتصالات مع نظيريه الإيراني والإسرا ...
- لواء مصري متقاعد يعلق على الهجوم الإيراني على إسرائيل
- وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيره الأمريكي التوتر في المنطق ...
- الأمن القومي الإيراني: أي إجراء إسرائيلي قادم سيقابل بـعشرة ...
- شاهد عيان عملية الطعن في مركز سيدني التجاري يروي الحادثة مثل ...
- الأنظار مركزة على إسرائيل وخياراتها المحتملة للرد على الهجوم ...
- مظاهرات في النيجر ترفض وجود قوات أجنبية في البلاد


المزيد.....

- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - طارق عيسى طه - محاربة الفساد في العراق