أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - سليم نزال - من دفاتر الايام !














المزيد.....

من دفاتر الايام !


سليم نزال

الحوار المتمدن-العدد: 6035 - 2018 / 10 / 26 - 20:03
المحور: سيرة ذاتية
    


من دفاتر الايام !

سليم نزال

كنا فى لقاء علمى فى جامعة اوسلو منذ ما يقرب من عشرين عاما ان لم يكن اكثر .و قد دعى للمؤتمر العديد من الباحثين شرقا و غربا اتذكر منهم الدكتور حسن حنفى و و كنت قد قرات معظم كتبه .و فى تلك المرحلة ركزت كثيرا على قراءة انتاج المفكرين العرب المعاصرين و على راسهم محمد عبدة الجابرى و حسن حنفى و عبدالله العروى و محمد اركون الخ .اهميه هؤلاء فى نظرى انهم كانوا اصحاب مشاريع ثقافية خاصة الجابرى و حنفى .اما العروى و اركون فقد قدموا فى راى مراجعات هامة فى الفكر العربى الاسلامى استفدت منه كثيرا .

كانت ورقتى تتمحور حول اعتقادى ان الاسلام السياسى يتقدم بسبب تراجع الاحزاب القومية و اليسارية و فقدان الثقة بالدولة الوطنية الخ .و و اتذكر جيدا انى قلت انه ان لم تلحق الدولة الوطنية العربية نفسها خاصة فى المشرق حالها و تقوم بتغييرات فان الاسلام السياسى سيسيطر عاجلا ام اجلا . كما اذكر انى قلت ان المعركة ع الاسلام السياسى ستكون قاسية و صعبة و قد تمتد لجيل .

لم اكن اعرف بالطبع يومها ان القاعدة و داعش و اخواتهما سيظهران فى مراحل لاحقة مقدمين اسوا النماذج لللاسلام السياسى .فقد كان فكرنا منصبا على فكر حركة الاخوان المسلمين التى كانت و لم زل تعبر اهم حركات الاسلام السياسى .

و مما اتذكره ايضا انه كان هناك بروفيسور سويدى و معه زوجته الاردنية و قد تبادلت معهما بعض الاحاديث فى الاستراحة . و كان من الواضح ان السيدة الاردنية امراة فى مستوى عال من الثقافة ا .و قد حصل ان جاءت باحثة اسرائيلية و اقتربت لتصافح السيدة الاردنية قائلة لها نحن جيران و بيننا سلام .لم تمد السيدة الاردنية يدها و اكتفت بالقول معكم سلام مع الملك و انا من الشعب و لا سلام بيننا لانكم محتلون لارضنا .

امتقع وجه الاسرائيلية و انصرفت فاقتربت من السيدة الاردنية و كنت قريب منها و قلت لها رفعت روؤسنا بهذا الموقف المشرف !
منذ تلك الاوقات جرت مياه كيرة تحت الجسر كما يقول المثل الانكليزى .فقد شهدنا تراجعا فى الثقافة السياسية الى درجة مخيفه .صرنا نرى مثقفين عرب يزورون اسرائيل بل و يقوموا بالدعاية لها .صار عندنا لللاسف عملاء ثقافيون كما وصفهم المفكر المصرى المرحوم انور عبد الملك .
اهم خلل نعيشه اليوم هو خلل بل انهيار فى منظومات القيم بحيث فسح المجال لكى يتم فيه طمس الحقائق بل ووضع الحق و الباطل فى سلة واحدة .






إطلاق البث التجريبي لقناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
أفلام من أرشيف الحوار المتمدن
أفلام من أرشيف الحوار المتمدن
قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب ترحب بكم
قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب ترحب بكم


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,245,316,867





- الأردن: تعديل -تقليدي- على حكومة الخصاونة يطال الداخلية وحقا ...
- الأردن: تعديل -تقليدي- على حكومة الخصاونة يطال الداخلية وحقا ...
- خسائر مزارعي الفراولة في غزة بسبب تدني الأسعار
- شركة بريطانية تحول السيارات الكلاسيكية إلى كهربائية تسجل نمو ...
- بعد خروجها من أزمة كوفيد.. الصين تبدا حملة التطعيم ببطء
- الإيغور: وزير خارجية الصين يقول إن تهمة ارتكاب الإبادة الجما ...
- نازانين زاغاري-راتكليف: متى تعود لعائلتها التي فارقتها نحو خ ...
- شركة بريطانية تحول السيارات الكلاسيكية إلى كهربائية تسجل نمو ...
- بعد خروجها من أزمة كوفيد.. الصين تبدا حملة التطعيم ببطء
- تصعيد الاحتجاجات في بابل للمطالبة بإقالة المحافظ


المزيد.....

- الناس في صعيد مصر: ذكريات الطفولة / أيمن زهري
- يوميات الحرب والحب والخوف / حسين علي الحمداني
- ادمان السياسة - سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية / جورج كتن
- بصراحة.. لا غير.. / وديع العبيدي
- تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون / سعيد العليمى
- ذكريات المناضل فاروق مصطفى رسول / فاروق مصطفى
- قراءة في كتاب -مذكرات نصير الجادرجي- / عبد الأمير رحيمة العبود
- سيرة ذاتية فكرية / سمير امين
- صدی-;- السنين في ذاكرة شيوعي عراقي مخضرم / زكي خيري
- صدى السنين في كتابات شيوعي عراقي مخضرم / زكي خيري, اعداد سعاد خيري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - 10 - قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب ترحب بكم