أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد الشاوي - لماذا رفض نيتشه فكرة الفن من أجل الفن؟














المزيد.....

لماذا رفض نيتشه فكرة الفن من أجل الفن؟


محمد الشاوي

الحوار المتمدن-العدد: 5893 - 2018 / 6 / 4 - 04:35
المحور: الادب والفن
    


لماذا رفض نيتشه فكرة الفن من أجل الفن؟
بقلم: محمد الشاوي(*)

الفن هو رغبة في إستمرارية الحياة عند الفيلسوف الألماني فردريك نيتشه؛ إنها إستمرارية تتسع بالضرورة لمعانقة عملية تطور الحياة واتجاهها نحو ما أراده الإنسان لكي يحقق ذاته ومجده. وفي هذا التحقق هروب من الفكرة الأخلاقية التي تأسست على مبدإ الفن من أجل الفن، وهو مبدأ يرفضه نيتشه لكونه بمثابة الأفعى التي تعض ذيلها، ما دام الهدف المبتغى حسب نيتشه هو: "أن يفقد الفن كل غاية، أفضل من أن تكون غايته أخلاقية0"

إنها غاية تقوم على اخراج كل الرغبات الطبيعية للإنسان والعمل على استثمارها لكي تتحقق حياة الفنان بمعية أعماله وتعطي للمتلقي نوعا من الإقبال على الحياة وملذاتها والهروب من كل إلزام أخلاقي أو مبدإ يفرض على الفن تمذهبا قيميا. يقول: "إن الفن هو أكبر مثير من أجل الحياة: فكيف يمكننا اعتباره بدون غاية وبدون هدف؟ فكيف يجوز لنا القول بأن الفن من أجل الفن."(**)

لذلك فعالم النفس يتساءل عن الهدف والمبتغى الذي يفعله كل نوع من أنواع الفن؟ إنه يتساءل أيضاً عن إمكانية تمجيده لمسألة بعينها؟
فقد يقوي أو يضعف في الآن نفسه بعض التقويمات؟
وهل للغريزة دور في هذا الجانب؟ أوليست تتجه نحو بلوغ معنى الفن عبر ربطه بالحياة والرغبة فيها؟
وعلى هذا الأساس فقد اختار نيتشه فكرة التعبير الفني الذي يجعلنا نُقبل من خلالها على الحياة ويدعونا عبر خلق فعل الانتباه نحو الرغبة القصوى في التمتع بأمل الإستمرارية والمحافظة على البقاء وتطور النوع الإنساني. ولعل هذه هي أعظم غاية نعيشها ونستمتع بها بدون أي إلزام أو تمذهب يفقد الفن حياته وروحه التي جاء من أجلها.
__________________
(*) فنان تشكيلي مغربي وباحث في النقد الفلسفي للفن.
(**)
Voir: F.Nietzshe,Crépuscule des idoles,ED Gallimard, pp:106-107, 1974.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,227,725,032
- مقال في الفن المعاصر
- الفن المعاصر نحو تحديد جديد
- عائق التجريد إلى أين؟
- عندما نحلم مع فان غوغ
- محمد خصيف باحثاً في اللامفكر فيه  وطبيباً معالجاً للجسم التش ...
- إلى أين نتجه؟
- هل طابق هيجل بين الفن وتاريخه؟
- الواقعية التشكيلية بإسبانيا بين الفكر الكنسي وإيديولوجية الم ...
- المشاركات في التظاهرات التشكيلية بين حقيقة الخطاب ومزالقه
- الوعي البصري عند المواطن العربي بين أزمة التشخيصية وحلم التج ...
- في نقد ديداكتيك تدريس الفن بالمغرب
- هل يمكن الحديث عن إستحالة بناء ملكية برلمانية في  تأويل الخط ...
- حوار مع الذات المشكّلة
- إستبانة الأستاذ عبد الله العروي ورهان التاريخانية
- قضايا في بلاغة الإقناع الفلسفي عند المهدي بن تومرت
- في نقد الفكر التشكيلي العربي ، عوائق إبستيمولوجية في تلقي ال ...


المزيد.....




- شاهد: مئات المحتجين المناهضين للانقلاب يتظاهرون مجددا بالعزف ...
- مصدر طبي يتحدث عن تطورات الحالة الصحية ليوسف شعبان
- جورج وسوف ينتظر دوره لتلقي لقاح كورونا ويوجه رسالة
- أحمد عريقات: أدلة جديدة تدحض الرواية الإسرائيلية عن مقتله
- كيف نسرّع عملية التمثيل الغذائي؟
- فنانون ينتقدون النظام الكوبي بـ-الراب- والرئيس: أغنيتكم لا ت ...
- أثر الوجود اليهودي في الثقافة المغربية
- قادة سياسيون ومنتخبون حول العالم يراسلون جو بايدن لدعم القرا ...
- مصر... لبنى عبد العزيز: دخلت التمثيل بالصدفة
- الفنانة إليسا تهاجم وزير الصحة اللبناني وبعض النواب بتغريدة ...


المزيد.....

- هل يسأم النهب من نفسه؟ / محمد الحنفي
- في رثاء عامودا / عبداللطيف الحسيني
- ظلال الاسم الجريح / عبداللطيف الحسيني
- أسأم / لا أسأم... / محمد الحنفي
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزءالثاني / مبارك وساط
- ظلال الاسم الجريح / عبداللطيف الحسيني
- خواطر وقصص قصيرة / محمود فنون
- هل يسأم النهب من نفسه؟ / محمد الحنفي
- قصة المايكرو / محمد نجيب السعد
- ديوان شعر 21 ( غلاصم الزمن ) / منصور الريكان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد الشاوي - لماذا رفض نيتشه فكرة الفن من أجل الفن؟