أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نزهة أبو غوش - سردية اللفتاوية والجذور














المزيد.....

سردية اللفتاوية والجذور


نزهة أبو غوش
روائيّ وكاتبة، وناقدة


الحوار المتمدن-العدد: 5592 - 2017 / 7 / 26 - 19:34
المحور: الادب والفن
    


نزهة ابو غوش:
سردية اللفتاوية والجذور
حاك الكاتب الرّوائي جميل السّلحوت سرديّة لليافعين بعنوان "اللفتاويّة" نسبة للجدّة الّتي تنتسب لقرية لفتا المهجّرة المحاذية لمدينة القدس، الّتي هجّرت عنها عام 1948؛ إِثر الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين.
حملت السرديّة بين طيّاتها الكثير من القيم التّربويّة الّتي حثّ فيها الكاتب قرّاءَه اليافعين على احترام الوالدين والأجداد، خاصّة عند كبرهم وزمن شيخوختهم، مستشهدا بالآيات القرآنيّة الكريمة ( وقضى ربّك ألّا تعبدوا إِلا إِياه وبالوالدين احسانا...) سورة الاسراء، كذلك من الحديث النّبويّ الشّريف عندما سأل أحدهم: " يا رسول الله من أحق النّاس بحسن صحابتي؟ قال أُمّك، قال ثمّ من؟ قال أُمّك...."حتى نهاية الحديث.
السرديّة هي اجتماعيّة بامتياز، حيث تنقل صورة واقعيّة عن حياتنا الاجتماعيّة، عاداتنا وثقافتنا عن عائلاتنا الممتدّة كعرب وكفلسطينيين بشكل خاص. نقلت العادات والتّقاليد نحو التفاف الأبناء والأحفاد حول الأُسرة، والمساعدة وقت الضّيق والأزمات، رأينا ذلك من خلال تجمّع أفراد الأُسرة حول جدّتهم حين توفي زوجها، وحين كسرت رجلها؛ بسبب الجندي الّذي دفعها بكعب بندقيّته، حين أرادت أن تحمي فتىً من الجنود. لم يبتعد أحد من أفراد الأُسرة عنها، بل سكن أحد أبنائها وعائلته معها في بيتها؛ لحمايتها من أيّ مكروه وللعناية بها، وملء وحدتها. حبّ الأطفال واحترامهم للجدّة، وحنانها عليهم هو صورة حقيقيّة في أُسرنا عامّة.
اهتمّ الكاتب السّلحوت أن يبيّن في سرديّته للقارئ اليافع أهميّة مدينة القدس؛ من أجل تعميق وتجذيرمحبّتها بعيون اليافعين وتقوية الانتماء لديهم.
القدس بعيني الجدّة : عندما تقترب من سور المدينة التّاريخي، تهلّل، تكبّر وتسبّح بحمد الله."
كذلك عبّر من خلال شخصيّة الجدّة اللفتاويّة عن الغضب الكامن في قلب المقدسي من المحتل الجاثم على قلبه، عندما رأت جنود الاحتلال في باب العامود، قرأت في سرّها:
" وجعلنا من بين أيديهم سدًا ومن خلفهم سدًّا فأغشيناهم فهم لا يبصرون..."
ثم دعواها عليهم: "لعن الله اليوم الّذي رأيناكم فيه" ص49.
أهميّة الأقصى والصّخرة في الرواية، إِذ كانت سببا لسعادة الجدّة اللفتاويّة، فهي دائما ما ينشرح قلبها حين تراه من بيتها كلّ يوم.
في الرواية لفتة تاريخيّة للاحتلال والتّهجير، بإمكانها أن تعزّز من معرفة الطّالب بما حدث لتاريخ فلسطين عام 1948، كذلك عن حرب حزيران1967، حتّى يومنا هذا ذكر الكاتب الموسوعة التّاريخيّة " كي لا ننسى" لوليد الخالدي، فهو بمثابة مرجع تاريخي يمكّن اليافع من اللجوء إليه لمعرفة أسماء القرى الفلسطينيّة المهجّرة عام 1948، كذلك معرفة التّفاصيل الجغرافيّة والديموغرافيّة لهذه القرى.
استطرد الكاتب في نهاية الكتاب بالحديث عن قرية لفتا المهجّرة - منقول من كتاب الخالدي-: تاريخها، جغرافيتها، عدد بيوتها، سكّانها، مزارعها، عيون الماء.....
ثقلُت السّرديّة بعاطفة الحنين، حنين الجدّة إِلى بلدتها لفتا، وهي ما زالت تسكب من ذاكرتها الممتلئة عنها إِلى الأبناء والأحفاد، الّذين زادوا شوقا وحنينا إِلى بلدة جدودهم. عاطفة الحزن هي أيضا كانت مسيطرة على الجدّة إثر فقدان الزّوج رفيق حياتها. عاطفة المحبّة كذلك كانت حاضرة في السرديّة، محبّة الأبناء والأحفاد.
لغة السّرديّة لغة سلسة، وليست معقّدة يستسيغها اليافع ويفهمها بسهولة.



#نزهة_أبو_غوش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هواجس نسب حسين والضياع
- الصّراع في رواية -قلبي هناك-
- -حرام نسبي- رواية نسويّة بامتياز
- السخرية في يوميات الحزن الدامي
- الشّاعرة سلمى جبران في ندوة مقدسية
- العاطفة في ديوان دائرة الفقدان للشاعرة سلمى جبران
- الطّائرة الورقيّة والحبكة القصصيّة
- رواية بلاد العجائب تنصف المستضعفين
- رواية -الهروب- وإيقاع الموت والسياسة
- حركة الزّمان والمكان، في رواية الخطّ الأخضر
- الصّراع في رواية -غفرانك قلبي-، لديمة السّمان
- الرّمزيّة في ديوان-أجنحة الحنين-
- الزّمان والمكان في رواية -أميرة-
- هوان النّعيم رواية توثيقية لجميل السلحوت
- الهواجس والاحلام في رواية - وراء الفردوس-بقلم نزهة أبو غوش
- العاطفة في رواية-لحظات خارجة عن الزمن-
- قلادة فينوس رواية الخيال الجامح
- العنقاء أبدًا لإلهام أبو غزالة
- قراءة في رواية ظلام النهار


المزيد.....




- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نزهة أبو غوش - سردية اللفتاوية والجذور