أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد علي الحلاق - فخري كريم يحاور عزيز محمد ميتا الحلقة 2















المزيد.....

فخري كريم يحاور عزيز محمد ميتا الحلقة 2


محمد علي الحلاق

الحوار المتمدن-العدد: 5550 - 2017 / 6 / 13 - 22:43
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الحلقة الثانية
اود وقبل ان نبدا بمحاكمة التيار اليميني الذي وصل بانحداره للقاع حد الخيانة الوطنية والمتمثل بشخص عزيز محمد الذي قاد هذا التنظيم لاكثر من ثلاثين عاما دمر فيها هو وشلته ومن خلال النهج الخياني التخريبي الذي سلكوه ،كل ما تبقى من ارث الحركة الوطنية الثورية العراقية.
اود ان اتحدث عن العقلية الضحلة التي تميز بهافخري كريم بكلامه عن موضوعة الخلودبملحمة كلكامش التي استعارها كثيمة ومدخل لمقالته والتي يتبين منها انه كان يتحدث بعقله الباطني الذي يفضح نفسيته النفعية وشخصيته الانهزامية.
فهو يتجنى على هذا الارث الفكري العراقي الخالدالذي اعتبره الباحثالسوري فراس السواح(مغامرة العقل الاولى )، حينماقال))الموت وحده يكشف معنى الوهم ويطيح بتشيئاتها الملتاعةبحثا عن (نيته)الخلود الذي اسقطناكلكامش في حبائل وجودهاو (اوهمنا) بانه على مقربة من مبتغاه ،قبل < ان يسقط هو نفسه في جب خيبته فيموت دون ان يتعرف على معنى الحياة التي كان يبحث لها عن خلود عبثي ؛؛.
لقد اساء بكلامه الرث هذا للعقل العراقي،كاسائته للحزب وللحركة الثورية لانه لم يفهم ذلك الانسان الذي( راى كل شيء ... وعرف كل كل شيء .. فغني له يا بلادي ).فالعراقي ومنذ تلك الازمنة السحيقة بالقدم ،عرف ان خلود الانسان هو ليس بخلوده الجسدي ـ الشخصي ، لكن الخلود هو بعمله من اجل خير الناس الاخرين وسعادتهم ، وهي الحكمة التي حصل عليها (كلكامش ) من جده (اوتنابشتم) او(نوح) وعاد ليعمل بها من اجل اهل (اوروك )وبذلك حصل على الخلود فعلا.
صار الشيوعيون العراقيون هم الورثة الحقيقيين لارثهم الفكري والامناء عليه،حيث اصبح حزبهم هو (كتكامش)(امير العصرالحديث) عن صدق وحقيقة ،فلم يكونوا ينظرون الى الموت كنهاية لحياتهم التي كرسوها
للعمل من اجل عالم افضل ووطن اجمل وحياة اكثر آدمية وحرية وعدالة وسعادة لشعبهم ا ن حياة الشيوعي مستمرة باستمرار الكفاح الوطني ـ الطبقي لرفاقهم .وهذه ليست احلام يقظة (واهمة) تنتهي بوجودهم المادي وكما افترى فخري كريم .
ولقد عبر نشيد ثوري للمقاومة الفلسطينية عن هذه المسالة احسن تعبير:
انا يا اخي آمنت بالشعب المضيع والمكبل
فحملت رشاشي لتحمل من بعدناالاجيال منجل
وجعلت جرحي والدما للسهل والوديان جدول
يارفيقي لايهم المناضل حين يضحي
ان يرى الانتصار
سارى الانتصار في عيني رفيقي .
وعودة الى موضوع المقالةوهومحاكمة التيار اليميني ـ الخياني ممثلا بعزيز محمد، فيقول فخري كريم في مقالته وهو يتحدث عنه : ((فاصبح شيوعيا ودخل دروب الشيوعيين وتوحد منذ اللحظات الاولى بلا تحفظ في كيان الحزب .......تعلم فيها الامانة والالتزام والولاءالمطلق،كانت تلك سمات الشيوعي في تلك المرحلة التاريخية المعمدة بابلغ التضحيات ؛؛ )).
نعم يا فخري لقد ( كانت)تلك صفات الشيوعي التي رباهم عليها باني الحزب وقائده التاريخي الشهيد الخالد ( فهد) ووفق مبدا (قوة المثل).وهم ولتلك الصفات بالذات كسبوا حب الناس واحترامهم ، وسار العشرات من خيرة وانبل واشرف العراقيين والعراقيات تحت رايتهم الحمراء حد الموت .
وبسبب تلك التضحات الاسطورية التي سطرها قادته وكوادره واعضائه طيلة تاريخ الحزب ،وبالخصوص بعد حرب الاباده التي شنتهاقوى الثورة المضادة (بعثيين وقوميين واسلاميين رجعيين)على الحزب الشيوعي عقب انقلاب 8شباط 963.
والان دعونا نسال فخري كريم ،هل ان سمات الشيوعي هي ملابس يرتديها وتتغير مع تغير المراحل والمواسم والفصول؟ودعونا نساله ،هل التزم هو وولي نعمته عزيز محمد بتلك السمات؟وهل كانا امينين عليها؟وهل كانا اوفياء لكل تلك التضحيات؟.سنحاول ان نجيب عن هذه التساؤلات المشروعة بالاسطر القامة.
في البدا نقول ان فخري كريم يقر بانهما ومن كان معهما في قيادة التيار الخياني لم يلتزموا بتلك الصفات ،حيث انه استعمل فعل (كان)وهو فعل ماضي ناقص؟.كما انه وبسبب السياسة اليمينية ـالانتهازيةالتي انتهجتهااللجنة المركزية للحزب تحت قيادة عزيز محمدوالتي صارت استمرارا للقيادة المؤقتة التصفوية بقيادة عبد السلام الناصري (انور مصطفى)صاحبة خط آب 64الخياني،فقد انتفضت قواعد الحزب وكوادره وصولا الى(اعضاء منطقة بغداد)،انتفضوا لكي يعيدوا الحزب الى جذوره الوطنية ـالثورية الاولى التي حددها له بانيه وقائده(فهد)في كراريسه التي كتبها وبالخصوص كراسة (حزب شيوعي لا اشتراكية ديمقراطية )او في تقريره المقدم الى الكونفرنس الاول للحزب في عام 1945.... اي ان يعود الحزب لربط النضال الطبقي للطبقة العاملة العراقية وحلفائهاواولهم الفلاحين الفقراء وكذلك الطلبة والجنود ،ب الكفاح الوطني من اجل انجاز مرحلة التحرر الوطني بتحقيق الاستقلالين الاقصادي والسياسي الكاملين،وكذلك العودة بالحزب الى تبني القضايا القومية للامة العربية واولها قضية فلسطين ،وكذلك التضامن الاممي مع الحركات التحررية لشعوب الارض كافة في صراعها المرير مع الامبريالية العالمية.
ولان مرض الانتهازية كان قد صار مرضا مزمنا في شرايين اعضاء هذا التياركلهم وبالخصوص في دماء قيادته التي ما عادت حمراء ؟،فانه وما ان عاد البعثيون الاوغاد من جديد للسلطة بانقلاب مدبر ومرسوم ،حتى وبدات معهم اللجنة المركزية بقيادة عزيز محمد (حوار الغزل)الذي انتهى باخذ عزيز محمد لصدام حسين بالاحضان ؟وتوقيعه (جبهة الخيانة والعار)في تموز 1973 .
وبعد ان جرى تصفية الجناح الثوري للحزب (القيادة المركزية)التي تعاون على اتمامهبالاضافة الى المخابرات الامريكية والبريطانية،فقد اشتركت معهم مخابرات الاتحاد السوفيتي السابق ال(كي جي بي)وال(ستاسي)اي مخابرت (المانيا الديمقراطية ) السابقة والتي قامت بعد ذلك بتدريب جهاز المخابرات العراقي.
وبالطبع كان البعث الفاشي هو اداة التنفيذ لمخطط التصفية ذاك ، وحيث اشترك التيار اليميني بتلك الجريمة الكبرى بالتعاون مع الاجهزة القمعية للسلطة الفاشية وذلك بالتعريف والدلالةعلى مناضلي الخط الثوري لغرض اعتقالهم وتصفيتهم ،حصل ذلك بتوجيه من قيادة عزيز محمد.
لم تقتصر الاعمال الخيانية لتلك القيادة على ذلك العمل الشنيع فقط ،لكن وبعد ان صفا لها الجو وتخلصت من كابوس القواعد الثورية الذي كان يقض مضاجعها،واستمرءت الخيانة ، فقد قامت بافعال خيانية اخرى بحق الحركة الوطنية ـالثورية العراقية وممثلها (الحزب الشيوعي)لما نزل نعيش نتائجها وتداعياتها لحد اليوم ،وللغد المنظور كذلك .... واهمها :
1ـ ان قيادة عزيز محمد بعد تحالفها مع ابشع فاشية عرفها العصر الحديث في العالم كله وفي نفس الوقت الذي كانت مازالت اياديهم تقطر من دماء رفاقهم،ليس فقط الذين ذبحوااواعدموا او قتلوا صبرا سواءا من دفنوا احياء منهم او قتلوا ضربا ورفسابانقلاب 63 الاسود،لكن ايضا اثناء فترة مفاوضات جبهة العار وحتى بعد عقدها،وكما حصل للشهداء الخالدين، وهم على سبيل المثال لا الحصر :
(عزيزفعل ضمد،محمد الخضري ، ستار خضير،عبد الامير سعيد،شاكر محمود ورفاقه،بشار رشيد ).هذا بالطبع غير الاعتقالات والتعذيب في اقبية الامن ودهاليز قصر النهاية والتي شهدتها بنفسي ،حيث كنت وقتها معتلا هناك.
اقول لو اقتصر الامر على ذلك لهان وسهل ؛ لكن ما قامت به تلك الشلة الخائنة بزعامة عزيز محمديفوق كل تصور ،واخطرها كان كشفها لتنظيماتها الحزبية لاجهزة امن السلطة البعثيةوذلك ليس فقط عن طريق فتح المقرات العلنية تحت اعين تلك الاجهزة ورقابتها ،لكن وباجبار مسؤلي مناطق ومحليات التنظيم في انحاء العراق كله بارسال برقيات تهنئة الى قيادة السلطة الفاشية بمناسبتهم السياسية وباسمائهم الصريحة ومراكزهم الحزبية ؟.
وبذلك قاموا بتقديم تنظيمهم للفاشست على طبق من ذهب وبالمجان، حيث لم يعد بعد ذلك من حاجة الى اذاعة تنصبها وتديرها ال(سي آاي)لكشف اسماء اعضاء وكوادر الحزب والدلالة على عناوينهم وكما حصل بانقلاب 8شباط عندما نصبت تلك الاذاعة في الكويت(اسرائيل الصغرى ).
2ـ حل المنظمات الجماهيرية للحزب كاتحاد الطلبة العام واتحاد نقابات العمال واتحادالجمعيات الفلاحية .وبذلك قدمت قيادة عزيز محمد خدمة مجانية كبيرة ثانية للسلطة الفاشية ،لانها باجرائها ذاك تكون قدقامت بقطع اذرعها التي كانت تعمل بها بين صفوف الجماهيروالتي كانت هي اداة بث الوعي والتحريض والتحشيدلتلك الجماهير.
وهي بذلك قد قامت بابعاد الحزب عن المنهل والمعين اللذان كانا يمدان الحزب بالاعضاء والانصار والاصدقاء ليس ذلك فحسب بل قامت تلك الشلة الخيانية بالتنازل (طوعا وبالمجان )ايضاعن مقاعد تلك المنظمات بالاتحادات العالمية كاتحاد الطلاب العالمي واتحاد العمال العالمي ، والتي حصل عليها الشيوعيون عبر عشرات السنين من الكفاح الدامي والنضال الشاق ، وهو ماحصل ايضا بالنسبة الى منظمة التضامن الاسيوي ـ الافريقي في القاهرة ،
3 ـ وبعد ان
استنفد الفاشست مهمة قيادة عزيز محمد والتي كانت هي اسباغ صفة الشرعية الوطنية على سلطته العميلة امام ماكان يسمى بالدول الاشتراكية وقوى التحرر العالمية ، قاموا بتطليق تلك الشلة النفعية بالثلاث وانهواعرس الواوية)..... والبدا بالصفحة الثانية من حملتهم الاجرامية بتصفية ما تبقى من الشيوعيين ولواسما فقط : : وهي الوظيفة التي اوكلت اليهم وبسببها اعيدوا للسلطة ثانية .
لقد ربت قيادة التيار اليميني جماهير الحزب اثناء فترة الجبهة على الخدروالتبعية والذيلية للبعثيين القتلة.، وحولتهم من اعظم حركة ثورية واقوى حزب في هذه المنطقة من العالم ، وكما قال ذلك ( الفارو كونهال ) قائد الحزب الشيوعي البرتغالي . تلك الحركة المناضلة والحزب المجاهداللذان ادخلا الرعب في قلوب اساطين السياسة في الدول الامبريالية واقوى الحكام الرجعيين العملاء في العراق وفي عموم المنطقة .
نقول حولته قيادة عزيز محمد الى مجرد0( نادي اجتماعي ) ومن الدرجة السادسة ؟يلتقون فيه لاقامة حفلات الغناء والرقص والثمالة ، وللاسف الشديد ، ثقوا اقولها وانا كلي ( حنق وحزن ) حنق على تلك القيادة الخائنة وحزن على قواعدهم البريئة .
وبعد ان اقنعوا تلك القواعد وطمانوها بل واوهموها بان ( الجو بديع والدنيا ربيع ) كما غنت المرحومة سعاد حسني .
يتبع مع التقدير .



#محمد_علي_الحلاق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل فعلا يتغير الأعداء مع تغير الصباح والمساء !؟ الحلقة 3
- هل فعلا يتغير الأعداء مع تغير الصباح والمساء !؟ الحلقة 2
- هل فعلا يتغير الأعداء مع تغير الصباح والمساء !؟ الحلقة 1
- في الذكرى الثالثة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي (مه ...
- عيد الحرية في زمن التبعية
- نور الدين محمود يعود ((شيعياً))
- ان على هذه الارض – شعب يستحق الحياة
- اقتحام البرلمان – بين عفوية الجماهير وشلل القيادة ، وعودة (( ...
- ما سبب !؟ صلف العملاء الخونة والسراق القتلة !؟، واستهتارهم ب ...
- ما سبب !؟ صلف العملاء الخونة والسراق القتلة !؟، واستهتارهم ب ...
- راهن العراق ومستقبله وفق أفكار مثقفوا الاحتلال -غالب الشابند ...
- تظاهرات (الجمعة ) العراقية بين الوهم والإيهام (ج5.. والأخير)
- تظاهرات الجمعة بين الوهم والايهام (ج4)
- تظاهرات (الجمعة) العراقية بين الوهم والإيهام (ج3)
- تظاهرات (الجمعة) العراقية بين الوهم والإيهام (ج2)
- تظاهرات (الجمعة ) العراقية بين الوهم والايهام (ج1)
- من وحي ذكرى الانقلاب الدموي – الفاشي في 8 شباط 1963 -القائد ...
- من وحي ذكرى الانقلاب الدموي – الفاشي في 8 شباط 1963 -القائد ...
- الكويت وإسرائيل ... الوظيفة والأهداف وأبو الأسود الدؤلي الحل ...
- الكويت وإسرائيل ... الوظيفة والأهداف وأبو الأسود الدؤلي الحل ...


المزيد.....




- أمريكا تحذّر من قطرة للعين تسبّبت بفقدان النظر وحالات استشفا ...
- شاهد ما فعلته مذيعة عندما استمر هاتف ضيفها بالرنين على الهوا ...
- أتشعر بالضجر وأنّ أيامك متشابهة؟ إليك السبب
- الإعلام الألماني: برلين تدرس استرداد سلاح من قطر لإرساله إلى ...
- أسد محنط وجرار زراعي...هدايا غريبة يتبادلها زعماء العالم
- كيف دمج مصور فوتوغرافي مصري حبه للتصوير بدفاعه عن حقوق الحيو ...
- بيل غيتس: لماذا يفضّل الملياردير الأمريكي الإنفاق على اللقاح ...
- وزير الداخلية التركي لسفير واشنطن: -ارفع يديك القذرتين- عن ت ...
- مصر.. بطاطا -غير صالحة للاستخدام الآدمي- تثير أزمة ونقيب الف ...
- بوتين في اجتماع مجلس الأمن الروسي يقترح مناقشة مكافحة الإرها ...


المزيد.....

- سيميائية الصورة في القصيدة العربية PDF / ياسر جابر الجمَّال
- طه حسين ونظرية التعلم / ياسر جابر الجمَّال
- الخديعة - منظمة الفساد الفلسيطينية / غسان ابو العلا
- قطرات النغم دراسة في موسيقى الشعر العربي / ياسر جابر الجمَّال
- سيميائية الصورة في القصيدة العربية / ياسر جابر الجمَّال
- مُتابعات – نشرة أسبوعية العدد الأول 07 كانون الثاني/يناير 20 ... / الطاهر المعز
- مدار اللسان / عبد الباقي يوسف
- عوامل تبلور الهوية الفلسطينية(1919-1949م) / سعيد جميل تمراز
- الحد من انتشار الفساد المالي والأداري في مؤسسات الدولة / جعفر عبد الجبار مجيد السراي
- الدَّوْلَة كَحِزْب سِيَّاسِي سِرِّي / عبد الرحمان النوضة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد علي الحلاق - فخري كريم يحاور عزيز محمد ميتا الحلقة 2